إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2009, 01:37 PM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,667
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي مــسرح طــارق الــعلي مــابين مــعارض ومـــؤيد ( دعوة لتحكيم العقل فيما يقدمه طارق على المسرح ) وكشف الحقيقة التي يحاول الكثيرون إخفاءها على المتابع المسكين !! * بقلم المشرف ( أبو أحمد )


لنحكم العقل قبل العاطفة

كثر الحديث في منتدانا وغير منتدانا عن مسرح طارق العلي ومايقدمه من اعمال ربما تكون القصة هادفة ولكن مايقدم على خشبة المسرح يختلف عن القصة الرئيسية او الحوارات بالعمل وهذا واقع يحصل بكل اعماله من خروج عن النص او ادخال موضوع بالمسرحية يختلف اختلاف كلي عن قصة المسرحية ..



هناك من يدعي نجومية طارق العلي حاليا ويعتبره النجم الاوحد ويقارنه في بوعدنان وهذه اكبر خطأ لان بو عدنان فرض نفسه نجم على الجميع بوقت كانت الساحة الفنية تزخر بالنجوم الكبار العمالقة مثل سعد الفرج وخالد النفيسي و غانم الصالح و محمد المنصور وصقر الرشود وابراهيم الصلال محمد المنيع وجاسم النبهان واحمد اصالح ومحمد السريع وعبدالرحمن الضويحي و عبدالعزيز المسعود عبدالعزيز النمش وعلي المفيدي وعبدالله خريبط و خالد العبيد وغيرهم من الاسماء الرنانة ..


صقر الرشود


وانا اتكلم عن الرجال ولم اتطرق للفنانات لانه موضوع آخر والكل كان يقدم فنه واعماله الجميلة والهادفة .. وكانت الساحة الفنية تشهد منافسة شرسة وقوية وجميلة بينهم .. وبعض الاعمال شاركت خارج الكويت مثل على جناح التبريزي و عشت وشفت و هذه المسرحية تم ترجمتها الى الانكليزية والفضل يرجع الى الله سبحانه اولا والرجل المخضرم حمد الرجيب رحمه الله الذي تبنى المسرح واعطاه جهده ووقته وبعض الاحيان ماله .. والشيخ جابر العلي رحمه الله ( صاحب فكرة عمل درب الزلق) فنتج عن ذلك طفرة كبيرة ونقلة متميزة للفن بالكويت والمسرح بشكل خاص لدرجة ان الاعمال الكويتية في فترة السبعينيات من القرن الماضي كانت تنافس المسرح المصري ..

ولا ننسى المؤلفين الذين تبنوا المواضيع التي تطرح النقد الاجتماعي الهادف والعرض الترفيهي الكوميدي البعيد كل البعد عن الاسفاف والتهريج منهم عبدالامير التركي وعبدالرحمن الضويحي وغيرهم .. وكذلك المخرجين الذين لهم دور كبير في ابراز العمل الى الصورة التي تترك انطباعا كبيرا لدى الناس على سبيل المثال فؤاد الشطي وصقر الرشود وفيصل الضاحي وصلاح العوري وامين الحاج ( والد الفنان خالد امين ) وايضا لا ننسى البروفات التي يقوم بها الفنانون والتي تمتد احيانا الى شهر او شهرين لكي يدخل الممثل على خشبة المسرح ويبدع بدوره بالعمل وبالعمل نفسه .. وحتى الكومبارس كان له دوره المميزعلى خشبة المسرح ...

اما الان فماذا يقدم على خشبة المسرح ؟؟


طارق العلي كانت بداياته جميلة وتعشمنا به خير خاصة بعد عمله الدرامي "مسافر بلا هوية " وعمله في" هالوا بانكوك" وهو اول عمل كوميدي قدمه .. وضرب ضربته الكبرى من خلال ماقدمه في " سيف العرب" ولكن بعد ذلك بدأ بالهبوط التدريجي السريع من خلال الاعمال التي يقدمها ..




وبدأ يكثر من الخروج على النص والتلفظ بالفاظ لانريد ذكرها او افتعال بعض الامور مثل المشاجرات او زرع بعض الافراد داخل المسرح لكي يقوموا ببعض الامور والتي توحي انها حقيقة مثل ماحصل في احد العروض الحالية بمسرحيته بوسارة بالعمارة .. وجعل الناس تصفق له لكي يستجدى الامر لصالحه وهذا الموضوع موجود تحت هذا الرابط بالاسفل ولاحظوا الردود منها المؤيد ومنها المعارض






حاليا لايوجد من يقدم مسرح غير طارق والمسلم وبعض الاحيان داوود حسين و الثاني اقتصرت اعماله على مسرح الرعب من خلال الديكورات الضخمة لجذب المشاهد ..

لذلك من الطبيعي بعض محبيه يقولون ان طارق هو النجم الاوحد لان لايوجد منافس قوي وراقي يسحب البساط من تحته لان المسرح انتهى من زمان بإبتعاد نجومه السابقين .. ولا يوجد من يقدم اعمال توازي ما قدم بالسابق ولان الان مايقدمه طارق هو مسرح مناسبات فقط عيد الفطر او عيد الاضحى او عيد الوناسة او او او او ..

طارق وحسب معلوماتي انه عامل عقد مع مسرح حولي لخمس سنوات لكي يقدم مايحلو له بأي وقت واي مناسبة .. واكثر جمهور طارق من المراهقين الذين يأتون لاجل الضحك فقط من غير ان يعرف المضمون واغلب جمهوره اقدر اطلق عليه هو جمهور " الضغاط " بمعنى شخص يضغط الاخر " شوف ويهك " او " شوف شكلك " او " انت بدون " او " طالع خشمك " وهذا هو واقع المسرح حاليا للاسف .. انا عاصرت المسرح منذ السبعينيات وحضرت عروض كثيرة بالسابق واذكر ان الحجز يمتد لاسابيع واسابيع حتى تتمكن من الحصول على تذكرة العرض .. وكانت العروض تعرض بمناسبة وغير مناسبة وحتى وقت الامتحانات تشاهد الصالة ممتلئة لان جمهور المسرح يحضر اذا كان العمل راقي ويحمل فكر وموضوع يشده اليه ..

هل يعقل ان تقارن عمل مثل " بني صامت " بعمل مثل "حاميها حراميها "؟
او تقارن عمل " دقت الساعة " بعمل " هذا ولدنا " ؟
او تقارن عمل " فرسان المناخ " بعمل " صح لسانك ؟
او تقارن عمل " حامي الديار " بعمل " سوبر سطار "؟
او تقارن عمل " على هامان يافرعون " بعمل " هذا ولدنا " ؟
او تقارن عمل " الليلة يصل محقان " بعمل " خاربة خاربة ؟
او تقارن عمل " حرم سعادة الوزير " بعمل " اللي يدري يدري ؟
او تقارن عمل " بخور ام جاسم " بعمل " قدها ونص "





شتان مابين الثرى والثريا وشتان مابين ما قدم بالسابق ومايقدم حاليا تحت اسم المسرح لان مايقدم حاليا لايعدو كونه تهريج واسفاف وضحك على ذقون المساكين الذين يريدون فقط الضحك لاي سبب كان وانا اقول لطارق انت النجم الاوحد نعم ولكن نجم بالتهريج والخروج على النص ونجم كبير بالالفاظ السيئة وهذا واقع وحقيقة ..

ليزعل من يزعل او يغضب من يغضب ليس هو المهم لاني لست عدوا لطارق ومثل ما امتدحته ببداياته انتقده وبقسوة الان لانه فنان اكاديمي درس التمثيل والاخراج بالمعهد والمفروض يكون رقيبا على نفسه من خلال مايطرحه ..


لكن المهم بالموضوع بل والاهم هو ان ما نشهده اليوم من أعمال نخجل من أن نسميها مسرحيات ما هي إلا مظهر من مظاهر الوضع المتردي الذي تعيشه الكويت منذ التحرير وحتى اليوم، إن المسرح هو مرآة المجتمع ونافذته التي تكشف خباياه، فإذا صَلُح المجتمع صَلُح المسرح، واذا عانى المجتمع فإن المسرح يعاني معه، ولكن الأمل لم يُفقد بعد في نهضة فنية شاملة تجتاح الوطن لتنهض بالكويت والفن المسرحي إلى سابق عهده، لا بل وأفضل! والسبيل إلى ذلك يكون بادراك أهمية الفن بشكل عام، والمسرح بشكل خاص، في صياغة الوعي الاجتماعي، وإذا أردنا إصلاحا شاملا فيجب أن نُعطي الفن نصيبه من الاهتمام، وكما واكبت انطلاقة المسرح بزوغ الكويت الحديثة، كذلك يمكن أن تواكب عملية النهوض بالمسرح جهود التنمية العامة في البلد، ليصبح الإصلاح بحق إصلاحا شاملا، وليعود المسرح إلى أصله منارة للإبداع والتنوير.

ملاحظة : كل الكلام الذي ذكر بالاعلى يمثل وجهة نظري الشخصية فقط ولا يمثل وجهة نظر المنتدى .. وهذه وجهة نظر كل شخص فتح عينه على المسرح الكويتي وماقدم من اعمال لها صداها المدوي الى وقتنا الحاضر ..



كتبه وأملاه / ( محمد العيدان )

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 03:44 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 4430
تاريخ التسجيل: 04/08/2009
المشاركات: 80

افتراضي

صدقت يا بو أحمد وأنا معاك في الموضوع بس أبي أقول شي بأنك لا تقارن ولا تقارن بممثلين عمالقة ومخضرمين وبين ممثلين بس همهم يفكر شنو يضع لزمات وطنازه في خلق الله

 

 

أمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 03:51 PM   #3 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,615
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

يعيب مسرح طارق انه لا يوجد هدف للمسرحيه ولا توجد قصه فتشاهد مسرحيه كلها ضحك على الناس ولا تفهم منها ولا شي

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 04:59 PM   #4 (permalink)
محرر أخبار
 
الصورة الرمزية ابورشدي
 
 العــضوية: 4131
تاريخ التسجيل: 20/07/2009
المشاركات: 865

Exclamation

ياخوان والله مو زين الي قعد نسويه بمنتدى عملاق الفن بوعدنان لنه هذا المنتدى لفنان وانتم الان قعدين تنقدون فنانين على حسب بوعدنان انا اقول ان طارق اكيد ومليون بالميه انه ما يايقارن بحسين عبدالرضا ولاسعد الفرج وخالد النفيسي ووو...طارق فنان يينتقد معي علم لكن ليس على حسب فنان يعني انت يابو احمد وانا واحمدااني والاكثير من الناس يريدون ان يعبروا بارئيهم لكن ليس على حساب فنان . ؟؟طارق ايضا منخفض مستواه وانا قالته لكن ليس فقط طارق العلي الي منخفض مستواه كثير من الممثلين ؟؟؟...!!! ارجو انه يكون اخر موضوع ينـقد فنان ..,, واذا صارتو ودكم تنقدون فنانين ليس على حسب منتدى الـــمــلك &بوعدنان&

 

 

__________________

 



ابورشدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 06:21 PM   #5 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,667
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابورشدي مشاهدة المشاركة
ياخوان والله مو زين الي قعد نسويه بمنتدى عملاق الفن بوعدنان لنه هذا المنتدى لفنان وانتم الان قعدين تنقدون فنانين على حسب بوعدنان انا اقول ان طارق اكيد ومليون بالميه انه ما يايقارن بحسين عبدالرضا ولاسعد الفرج وخالد النفيسي ووو...طارق فنان يينتقد معي علم لكن ليس على حسب فنان يعني انت يابو احمد وانا واحمدااني والاكثير من الناس يريدون ان يعبروا بارئيهم لكن ليس على حساب فنان . ؟؟طارق ايضا منخفض مستواه وانا قالته لكن ليس فقط طارق العلي الي منخفض مستواه كثير من الممثلين ؟؟؟...!!! ارجو انه يكون اخر موضوع ينـقد فنان ..,, واذا صارتو ودكم تنقدون فنانين ليس على حسب منتدى الـــمــلك &بوعدنان&
الاخ بورشدي انا قلت بالنهاية ان هذا رأيي الشخصي ونحن جمهور متابع واتكلم من واقع ومثل ماهو يعرض للجمهور عليه ان يتحمل النقد .. وطارق هو الوحيد اللي اعماله مستمرة بالعروض اكثر من غيره فلابد ان نتكلم وننتقد مايعرض مع اعمال .. ولنا الحق مادام النقد بعيد عن التجريح .. لان واقع المسرح مزري للاسف بسبب مايقدم من عروض باهتة ..

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 11:25 PM   #6 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,181
الـجــنــس: ذكر

Post

الله الله الله

بالفعل لقد كنت أنتظر كتابة كبيرة من كاتب كبير له وزنه وثقله أبا أحمد لا تربت يداك على هذا المقال الذي

يشخص الحالة ويبحر عميقا ً في تاريخ المسرح العتيد وإنجازاته الا معدودة وأبطاله ورواده


سأقول شيء مهم جدا ً

في هذه المقالة يجد القارئ مقارنة بين الماض َ والحاضر وبين أبطال الماض َ ومهرجين الحاضر

والحقيقة أن أبا أحمد لا يقارن فالمقارنة غير مقبولة وإنما يريد إيضاح الحقيقة وإحقاق الحق وتبيان ماكان

عليه المسرح من قوة ولأنه كان مركزا ً ثقافيا ً عتيدا ً يرصد أدق التفاصيل في مسيرة الحياة اليومية

فهو أهم وبكثير من الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة

أما الآن فقد تحول الى تهريج و شحذ إبتسامة صفراء من شفاة عائلة محترمة !!




لا تربت يداك يا عزيزي

كنت أتمنى أن أكون الى جانبك لأقبل رأسك على ماخطته يمناك

الكريمة .. والسبب أن هذا المقال التاريخي هو

" تعريف " و " تثقيف " و " كشف " لحقيقة المسرح

حاليا ً وسابقا والتحول الذي حصل والتغيير وانا مؤمن أن

كثيرون سيستفيقون من سباتهم العميق



هذا تسجيل حضور .. ولي عودة للتعقيب المفصل .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 11:56 PM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية امل
 
 العــضوية: 216
تاريخ التسجيل: 27/08/2008
المشاركات: 2,454

افتراضي

بالفعل موضوع كامل متكامل وواضح جداً انه يمثل وجهة نظرك الشخصيه

التي اتفق معك فيها تماماً , فتعبنا و نحن نتحدث و لقد تكلمنا كثيراً و قلنا بأن النقد

الذي نوجهه لطارق العلي هو نقد فني بحت لا يمس شخص الفنان طارق العلي ابداً

و ما يقدمه طارق هو تهريج بمعنى الكلمه من خلال الاستهزاء بخلق الله و انا هنا لا ألوم طارق

فقط ألوم من يوفر له المناخ و الجو المناسب ليفعل ما يريد دون رقابه و هم بالتأكيد لا يفعلون شيئاً

لأنهم رابحين مادياً اذاً فالمسأله اصبحت تجاريه ,, تدفع اذن تفعل ما تريد !!

انا برأيي انها ازمة جيل بأكلمه ,, فكما ذكرت في السابق كانت الساحه عامره بالنجوم و كل نجم يقدم

اعمال رائعه ذات فكر و مضمون و كوميديه بنفس الوقت

لكن الان طارق العلي هو المستحوذ ة للأسف !!

ايضاً اوجه اللوم للجمهور لأنه يشد على طارق فيما يفعله من خلال الضحك

و التصفيق له و التعليق على ما يقوم به من خلال العروض المسرحيه

الموضوع اسهبنا في الحديث عنه و اشبعناه تحليل فني فقط و اشدد على كلمة فقط

لأني متأكده بإن جمهوره سيأتي و ينتقد و يشتم و كأننا ألفنا هذا الكلام من محض الخيال !!

ابو احمد أهني المنتدى على وجود كاتب كبير مثلك في جنباته

احترامي لك سيدي !!

 

 

__________________

 


امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2009, 01:38 AM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,510
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

أخوي بو أحمد

أنا أكاد أجزم بأنك كاتب كبير ومعروف جداً

لكتاباتك الراقية وأسلوبك المميز ...فهنيئاً لنا بك يا بو أحمد
أنت كنز من كنوز هذا المنتدى وليس أي كنز وإنما كنز ثمين للغاية

موضوعك كبير جداً ولكن ليس بكبر وطول هامتك يا سيدي

هو فعلاً توضيح للتاريخ ما بين الماضي والحاضر

وشتان ما بين ما قدم في الماضي وما يقدم في الحاضر حتى من النجوم الكبار
( وجهة نظر خاصة )

ولكن أنا سبب ردي على الموضوع هو تسجيل اعجابي الشديد بأسلوب طرحك الراقي والراقي جداً

لك مني 100 قبلة على جبينك

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2009, 03:24 AM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5135
تاريخ التسجيل: 07/09/2009
المشاركات: 2

افتراضي

الله يعطيك العافيه
يا بو أحمد

 

 

نمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا نريد من المسرح ؟؟ .. دعوة للنقاش محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 18 14-10-2010 10:32 PM
طارق العلي .. والفكاهه الهابطـه والسخريـه من خلقـة الله !! [ موضوع نقاشي عام وشامل عمّا يقدمه طارق العلي من سخرية ووضاعة على المسرح ونقاش ( بمنظور آخر ) * دعوة للجميع للمناقشة بو وليد الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 118 21-07-2010 12:10 AM
ماذا نريد من المسرح ؟؟ دعوة للنقاش الهادف .. محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 17-11-2009 04:58 PM
الاستاذ طارق العلي انسان متحضر وخلوق ومتواضع دعوة لتحكيم العقل فيما تقرأ أو تسمع أيها العضو الكريم فالفنان بحق يستحق الاحترام واليك الدليل : بقلم الكوثر كوثر الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 12 09-11-2009 03:48 PM


الساعة الآن 03:57 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292