إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2009, 09:47 PM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,708
الـجــنــس: ذكر
العمر: 50

افتراضي "درب الزلق" لماذا ظل خالداً كل هذه الفترة ؟؟!! دعوة للنقاش






درب الزلق هو الأشهر بين المسلسلات الرمضانية الخليجية..ليس لأنه فكاهي، لكن لأنه قدم الصورة الطبيعية للمجتمع الخليجي والترابط بين الجيران بتلك الصورة بين بيت "بوصالح وعائلة حسينيوه" بل قدم نقداً لاذعاً وما سيكون إذا انفك ذلك الترابط..

منذ ذلك الوقت في نهاية "السبعينات" ما زالت الدراما الخليجية تبحث عن عمل يضاهي "درب الزلق" الذي قدم في شهر رمضان حتى من حيث الشهرة!!



من الطبيعي أن يبقى ذلك العمل في ذاكرتنا لأن من قام ببطولته نجوم كبار قدموا للساحة الدرامية الخليجية كل شيء، حسين عبدالرضا "حسينوه" خالد النفيسي "بوصالح" أم عليوي "عبدالعزيز النمش وسعد الفرج " سعد " وعلي المفيدي " قحطة " وغيرهم.



أعتقد أن التاريخ قد يعيد نفسه إذا وجد من يقدمه بتلك الصيغ الرائعة، من المفارقات الجيدة في تلك اللحظات أنه قدم حياة المجتمع الكويتي وما يجنيه بعض الشباب من خلال الاندفاع على الأعمال والتجارة وهو ما قدمه بوعدنان الذي اعطى انطباعاً حول مؤسسته حينما باع من خلالها لحم الكلاب على أنه لحم أغنام ثم خسر بعد ذلك، وجرب نفسه بالمحاماة وخسر ايضا وجرب ايضا مصنع الكبريت الذي شعاره كان " جبريتنا يشب من اول مرة " هي مشاهد واقعية قدمت بالشكل الدرامي الفكاهي وكانت وجبة إفطار دسمة اجتمع حولها المشاهدون.



يعتبر "درب الزلق" مسلسلاً رائداً في الدراما الخليجية حاول الآخرون تقليده لكنهم لم ينجحوا ولن ينجحوا رغم التطور التقني والامكانيات الراهنة، في ذلك الوقت كان التصوير من داخل الاستديو الصغير ايام المبنى القديم للتلفزيون وامكانيات بسيطة كانت حافزاً للإبداع الفني وتقديم المهارات التمثيلية التي عاشت طويلاً.



هناك مشاهد لن ينساها الناس في "درب الزلق" ومواقف نقدية شاملة، إنها الصورة الحقيقية للمجتمع باشكاله ويعتقد المتابعون أنه قدمها بصورة ليس بها تزوير أو افتراء كما يقدم الآن.
إذا الفرق الشاسع بين محاكاة المجتمعات تمكن في الإبداع الفني الذي يقدمها بالشكل الذي ترضاه، درب الزلق هو الأسطورة الجميلة التي صنعت نجومية الكثيرين مهما كتب من نصوص أو توفر من امكانيات فلن يتم التوصل لمستواه.


درب الزلق تميز في كل شيء بدءاً بالنص ومروراً بالفنانين والسيناريو والديكور وانتهاء بالتجسيد بواقعية، وقد لاحظ الجميع كم المصداقية التي حملها العمل، أما ما نشهده الآن من أعمال كوميدية فأجد أن معظمها تقدم من أجل المادة والربح المادي، ولاضحاك الجمهور دون التطرق لقضية أو ظاهرة محددة كما كان في السابق، وأنا هنا لا أعمم، ولا أنكر وجود أعمال كوميدية هادفة تستحق المتابعة .. ولكن تظل اعمال وقتية ماان تعرض حتى ننساها بعكس درب الزلق الذي قد يكون هناك من يحفظ حواراته ويستخدمها حتى في احاديثه ..



درب الزلق عمل خالد ولا يزال يعرض في كثير من الفضائيات يشاهده الصغير والكبير، لمَ لا نعمل دراسة عليه لنستفيد منها في الأعمال الحالية؟دراسة لعلها تبين لنا أسباب نجاح المسلسل وإقبال الجماهير عليه حتى بعد أكثر من 32 عاماً من إنتاجه..



أستطيع أن أقول إن بساطته وعفويته هي ما جعلته خالداً من حيث قوة النص وتأثير القصة، إن فهم عناصر نجاحه أكثر تبين أننا نحتاج لمثلها في وقتنا الحالي الشحيح في امكانيات تلك المقومات وإن كان أهمها المواهب والقدرة على الإقناع.



أظن أن مسلسل درب الزلق لو أعيد في هذا الشهر سيحقق أرقاماً قياسية في عدد المشاهدين، إنها ذكرى لعمل أعد في شهر رمضان قبل أكثر من 32 عاماً وما زال رائعاً.



هناك أعمال درامية رصعت من ذهب لن تتكرر مهما حاولنا تقديم أعمال كانت أمانينا أن تضاهيها أو تتفوق عليها، "درب الزلق" مادة درامية لن ننساها لأنها باقية رصعت بالنجوم اللامعة.



التاريخ يعيد نفسه من جديد في ظل الزحمة الدرامية في وقت شهر رمضان بالذات لمحاولة الوصول لمستويات "درب الزلق".


( منقول مع تعديل بسيط )

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 09:12 AM   #2 (permalink)
[ رمــــز العطـــاء ]
 
الصورة الرمزية NaWaRa
 
 العــضوية: 2486
تاريخ التسجيل: 11/03/2009
الدولة: Q8
المشاركات: 644

افتراضي

أعتقد أن ما يميز هذا المسلسل عن باقي المسلسلات الخليجية هو كم الكوميديا فيه
،
و التجانس ما بين الفنانين القديرين
،
القصة رغم إنها بسيطة لكن الفنانين بأدائهم جعلوها أحلى وأحلى
،

هذا المسلسل لن يتكرر ولن يستطيع احد أن يعادل شهرته مهما تعددت المحاولات

يكفي أن الناس حافظينه عن ظهر قلب

أي سؤال في الدنيا اجابته في "درب الزلق" !

"شنو غدانا اليوم؟ ---- عيش وصجم! "

"شنو رايك في فلان؟ ---- على ثوارته نافعنا! "

"شنو رايك في الزمن الحالي؟ ---- الروس نامت والعصاعص قامت! عيل الدبش صارت بقواطي! "

ساعدوني ، فيه اسئلة ثانية؟؟

تحياتي

 

 

NaWaRa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 12:47 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية امل
 
 العــضوية: 216
تاريخ التسجيل: 27/08/2008
المشاركات: 2,529

افتراضي

تحياتي الكبيره لقلمك الرائع الذي عودنا على الإبداع دائماً !

درب الزلق هو اسطوره لم و لن تتكرر لأسباب كثيره اهمها

بساطة الأداء و تناغم فريق العمل و التفاني في اداءه فلقد كانوا عبدالحسين و سعد

و النمش و النفيسي و حتى المفيدي على قلب واحد و هذا كان واضح و جلي اضف الى ذلك

الكاتب عبدالأمير التركي و المخرج الكبير حمدي فريد فكونوا منظومة عمل متاكمله و كل شخص

يكمل الأخر من حيث الأداء او الاخراج او حتى السيناريو !

و بالـتأكيد وجود العملاق عبدالحسين عبدالرضا اضاف كثيراً لهذا العمل فقد اعطى من اعماقه

و ووصل الى قمة ادائه في هذا المسلسل !

و هناك اسباب كثيره سيذكرها بالتأكيد بقية الاعضاء كلٌ بطريقته !!

الف شكر لك ابو احمد و تقبل خالص احترامي !

 

 

__________________

 


امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 02:12 PM   #4 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,652
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

عفويه الممثلين وحرصهم على تقديم الافضل وعدم الاكتراث بالجانب المادي هو من اهم العناصر لأنجاح المسلسل ولا ننسى دور المؤلف والمخرج ..
هنيئاً للمنتدى بهذا القلم السحري ومشكور

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 02:32 AM   #5 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,708
الـجــنــس: ذكر
العمر: 50

افتراضي

شكرا على المرور .. لابد يا اخ نايف الراشد اخذ الموافقة من الاخ احمد سامي اولا ..وشكرا على اهتمامك

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 10:45 AM   #6 (permalink)
" من جمهور المثقفين "
 
 العــضوية: 1021
تاريخ التسجيل: 23/10/2008
المشاركات: 378

افتراضي

أولاً : كوكبة الممثلين العمالقة
ثانيا : الأداء التلقائي (حيث في مقابلة مع العملاق بو عدنان قال ان 90% من الأداء كان من صنع الممثلين)
ثالثًا : الأداء البسيط الخالي من التعقيدات واللغة المبتذلة
رابعًا : تمازج الكوميديا مع الدراما و الفرح مع لحظات الحزينة (ومع أنه مسلسل كوميدي ولكن نهايته كانت درامية حزينة وفبها موعظة ولو قليلة)
خامسًا: العمل أخذ اللون القديم بكل أطيافة (المكان . الزمان . اللباس . المهن القديمة . السوالف . الغشمرة . الأخلاق) ( فمع شطانة حسينوه ففي نهاية المسلسل كان ابو صالح أول من سامحه هو وخاله قحطة عما كان منه في الماضي)
سادسًا : قوة الأداء فلا تجد الميول للفلسفة الزائدة حتى سمير القلاف (صويلح) مع قصر دورة كنًّا نحس أنَّه جزء لو فقد لضاع المسلسل
سابعًا : القيمة الفنية للمسلسل ألا وهي حكاية حب الدنيا على قولة المثل (لو تجري جري الوحوش . . . ) ففي النهاية تجد ثمرة هذا العمل
ثامنًا : حب اهل الخليج للغتهم و رائحة الماضي وحبهم لقديم الفن هو ماجعل هذا العمل يبقى في القلوب قبل الشاشات
وشكرًا
اخوكم حسن (عضو جديد)

 

 

hasan_hamad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 12:00 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,521
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

كلام الأخ حسن وتحليله رائع جداً فعلاً هو قال ما يجول في الخاطر ولا أزيد عليه شيء

مشكور بو أحمد على الطرح الراقي

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 07:38 AM   #8 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,708
الـجــنــس: ذكر
العمر: 50

افتراضي

شاكر مروركم جميعا ومنورين

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2010, 02:31 AM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2231
تاريخ التسجيل: 22/02/2009
المشاركات: 1,323

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasan_hamad مشاهدة المشاركة
أولاً : كوكبة الممثلين العمالقة

ثانيا : الأداء التلقائي (حيث في مقابلة مع العملاق بو عدنان قال ان 90% من الأداء كان من صنع الممثلين)
ثالثًا : الأداء البسيط الخالي من التعقيدات واللغة المبتذلة
رابعًا : تمازج الكوميديا مع الدراما و الفرح مع لحظات الحزينة (ومع أنه مسلسل كوميدي ولكن نهايته كانت درامية حزينة وفبها موعظة ولو قليلة)
خامسًا: العمل أخذ اللون القديم بكل أطيافة (المكان . الزمان . اللباس . المهن القديمة . السوالف . الغشمرة . الأخلاق) ( فمع شطانة حسينوه ففي نهاية المسلسل كان ابو صالح أول من سامحه هو وخاله قحطة عما كان منه في الماضي)
سادسًا : قوة الأداء فلا تجد الميول للفلسفة الزائدة حتى سمير القلاف (صويلح) مع قصر دورة كنًّا نحس أنَّه جزء لو فقد لضاع المسلسل
سابعًا : القيمة الفنية للمسلسل ألا وهي حكاية حب الدنيا على قولة المثل (لو تجري جري الوحوش . . . ) ففي النهاية تجد ثمرة هذا العمل
ثامنًا : حب اهل الخليج للغتهم و رائحة الماضي وحبهم لقديم الفن هو ماجعل هذا العمل يبقى في القلوب قبل الشاشات
وشكرًا

اخوكم حسن (عضو جديد)

كلامك درر حسن وأنا معااااااااااااااااه وأأيده

 

 

__________________

 


جنفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسلات الاجزاء والقنوات والتخلف الذي نعيشه حالياً متى سينتهي ؟!!*(دعوة للجميع للنقاش) ابورشدي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 12 26-06-2010 10:18 PM
لماذا بقي مسلسل درب الزلق خالداً ؟؟ عاشق الاسطوره الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 04-04-2010 08:54 AM
[ كاظم الساهر والكويت ] لماذا يمنع كاظم الساهر من دخول الكويت ؟ ولماذا هذا الحقد والبغض من الكويت لكاظم الساهر ؟ " موضوع للنقاش " أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 28 25-10-2009 07:39 AM
ألــف مبــروك للمشـرفـة الـمـثـالـيـة " ســهـــام " تـغيــر مـعـرفـهـا إلـى " .......... " ( دعوة لتهنئة من جميع أعضاء الأسرة الكريمة ) بو دانيال القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 7 24-09-2009 12:15 AM
فجر السعيد ترفع دعوة قضائية ضد كل من " الهام الفضالة " و " مشاري البلام " و " شيماء علي " وهم يردون على فجر برفع دعوة قضائية مماثلة [ والمحكمة ترفض دعوى فجر .. وكذلك ترفض دعوى مشاري والهام وشيماء ] ياترى انحلت أو أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 23-07-2009 04:04 AM


الساعة الآن 08:54 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292