إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2010, 04:04 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,885
الـجــنــس: أنثى

افتراضي "التاي تشي " رياضة صينية ..تلاكم الظل!





تاي تشي دفاعا عن النفس وتقوية للحواس













هل أنت من هواة الرياضة الغريبة، والتي تعلمك أكثر من مجرد حركات سويدية. حسنا لماذا لا تقرأ عن التاي تشي، أنها نوع قديم من فنون الدفاع عن النفس، وهي سهلة ومفيدة. صممت حركات تاي تشي لتحسين الناحيتان البدنية والعاطفية. وتشمل تاي تشي أيضا على تمارين للتنفس صممت لسلسلة من المواقف تصب أحدها في الأخرى من خلال حركات انتقالية. ويقال بأن هذه الحركات الدقيقة والرشيقة والبطيئة تَحسن وعي الجسم وقوته وتعمل على التنسيق بينها لتحقيق السلام الداخلي للممارس.

التاي تشي Tai chi (أو تاي تشي تشوان tai chi chuan


التاي تشي Tai chi (أو تاي تشي تشوان tai chi chuan كما هو معروف في الصين) فن عسكري دفاعي صيني قديم مشابه لملاكمة الظل Shadow Boxing . وعلى امتداد عدة قرون بالصين، ظل تاي تشي ميراثاً سرياً بين الناس وكان كل جيل يعلمه للجيل التالي...

تزايدت شعبيته خلال القرن العشرين ومورس على مستوى العالم. ومن خلال التاي تشي أنت تتبع سلسلة من الحركات البطيئة، الرشيقة التي تحاكي الحركات التي تؤديها في حياتك اليومية.

كيف يعمل:

تاي تشي يقوم على نظرية تنص على أن التمرين المستمر يساعد على تدريب الجسد على الاستجابة السريعة في حالة وقوع أزمة ولما كانت الحركات تركز على الاسترخاء التام والتركيز السلبي، فإنه يمكن مقارنتها "بالتأمل أثناء الحركة" الذي يقال أنه علاج للجهاز العصبي . والحركات الرقيقة الرشيقة مع أنماط التنفس العميق، ويقال إنها تخفض كلاً من ضغط الدم وسرعة النبض.

فوائد التاي تشي:

يقال أنها تسرع من خطى الشفاء وتحسن كفاءة الدورة الدموية وتقوي الوظائف المناعية وتقلل حدة التوتر. فالحركات الانسيابية المفعمة بالنشاط تستخدم بدلاً من التصرفات العنيفة. والتمرين يركز على التنفس العميق من البطن الذي يمكن أن يساعد على الحفاظ على أداء أفضل للرئتين. زبإعتباره تمريناً منخفض الشدة فإنه ملائم لكبار السن أو لأولئك الذين يعانون من صعوبات تنفسية حادة. وهو يحسن من معدل نبض القلب والوظائف العامة للجهاز الدوري.

وطبقاً للبحوث الإكلينيكية، قد يقدم التاي تشي ميزة اضافية بقضائه على مشاكل التنفس المرتبطة بالتقدم في العمر، وبخاصة لدى المسنين. وفي دراسة وردت بمجلة جميعة طب المسنين الأمريكيين (1995)، تبين أن التاي تشي يساعد في تحسين الوظائف الرئوية لدى المسنين. وقد أظهرت دراسات أخرى أن ممارسة التاي تشي قد تساعد الأشخاص الأكبر سناً على تحسين توازنهم وتقليل عدد مرات سقوطهم أيضاً. ففي إحدى تلك الدراسات تبين أن المسنين المشاركين فيها الذين مارسوا التاي تشي بانتظام صرحوا أن تلك الرياضة قد ساعدتهم على تحقيق القدرة على التوازن بما يماثل قدرة من يصغرونهم بثلاث إلى عشر سنوات. وهذه الدراسة التي شملت مئتين من المسنين في سن السبعين وما فوقها قد نشرت في مجلة جمعية طب المسنين الأمريكيين (1996)، وورد فيها أن أولئك الذين شاركوا في برنامج تاي تشي لمدة 15 أسبوعاً قد قل معدل سقوطهم أرضاً بنسبة 47,5% .



كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها؟
يعتبر تاي تشي من النشاطات ذات التأثير المنخفضِ الذي يحرق ما معدله 254 سعر حراري في الساعة للشخص البالغ، الذي يزن 140 رطلا و354 سعر حراري في الساعة للشخص البالغ، الذي يزن 195 رطلا.




وأيضا من فوائد التاي تشي والتي عرفت منذ آلاف السنوات ولكنها حصلت مؤخراً فقط على الاعتراف العلمي. وحيث اهتمت معظم البحوث بكبار السن.
حيث وجد الباحثون من كلية الطب بجامعة آيموري ، بان الأشخاص الأكبر سناً الذين أخذوا جزءاً من برنامج تاي تشي لمدة 15 أسابيع تراجع لديهم خطر السقوط بنسبة 47.5 بالمائة. ويعود السبب في ذلك إلا أن مشاركي تاي تشي مالوا إلى المشي بخطوات أكثر ثباتا وقللوا من سرعتَهم بعض الشيء، ويعتبر السقوط من أكثر المشاكل التي تعيق حركة كبار السن وتسبب لهم الكسور المؤلمة.


كما أن المستوى المنخفض من النشاط الرياضي يساعد على الاستفادة من حالات الوعاء القلبي. حيث تبين أن التنفس العميق يساهم في إبطاء هبوط الوظيفة التنفسية, وهي مشكلة واسعة الانتشار بين كبار السن. كما يساعد المصابين بالتهاب المفاصل لأن الحركات يمكن أن تقلل من التصلب وتحسن المرونة.


أما الفائدة الأخرى من ممارسة تاي تشي فهي تراجع خطر التعرض للإصابات. فحركات تاي تشي لَيست نشيطة جداً وتتم ببطء شديدً. كما أنها لا تحتاج إلى قاعة كبيرة، بل يكفي 10 أقدام مربعة من المساحة للقيام بالتمارين ويمكن أدائها في الحديقة العامة أو على الشاطئ.
الأضرار.



لا يعتبر تاي تشي طريقة علاجية لأي مرض، ولا يوجد دليل مادي على أنها تساعد على إطالة الحياة، ولكن الاستفادة من حركات تاي تشي يستغرق عدة أسابيع من الممارسة، وتركز في الأغلب على تعزيز التوازن، والقوة، والمرونة، والتنفس.



مثل أكثر أشكال التمارين الرياضية، أيّ تحسن من المحتمل إن يزول بعد الانتهاء من مزاولة التمرين. وكما هو الحال مع أي فن دفاعي أخر، يتطلب تاي تشي مستوى ثابتا من الالتزام. ويفضا ممارسة تاي تشي لمدة 15 دقيقة مرتان في اليوم.


لا تبدعون عاد مره . شباب علمونا إذ جربتوها atch_sante:





المصدر : كتاب الدليل غير الرسمي – الطب البديل -.
موقع الطاقة الحيوية والطب البديل

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2010, 04:16 PM   #2 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,885
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

http://www.6abib.com/a-1185.htm

صور وشرح أكثر

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة جديدة تجمـع العملاق "" عـــبد الحـسين عـبد الرضا ""والفنان"" عبد الله الرويشد "" والفنان "دريــد لحام" مؤخرا ً في الدوحة في, أمسية فنية وشعرية Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 158 02-01-2011 10:09 AM
"ساهر الليل" و"أنين" يتوجان محمد دحام إخراجياً و"الخالدان" الأفضل رجالياً و"شلة صبايا" نسائياً بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 07-09-2010 09:25 AM
أحمد جوهر " تم تأجيل عرض الظل الأبيض" احتراما لمكانة الشهر الكريم *هاشم العلوي* الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 15-09-2009 11:15 AM
فنــــــــــان العـــــرب الأسطورة "" محــــــمد عبده "" يحضــر مباراة المنتخــب السعودي ,, والمنتخــــب العماني "" في نهائي بطولة الخليج """ أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 30 22-02-2009 12:37 AM
محـــكمة ضد """ شيرين عبد الوهاب """ و النجم """ عمرو دياب """ !!! أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 08-01-2009 11:42 PM


الساعة الآن 04:35 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292