عرض مشاركة واحدة
قديم 19-07-2010, 12:22 AM   #1 (permalink)
بحر الحب
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973

افتراضي أبرز ما شاهدناه من شخصيات "مريضة" في تاريخ الفن العربي ..


في مختلف الشاشات العربية .. شاهدنا ابداع فنانينا بمختلف الادوار وبمختلف الاعمال , ابدعوا وامتعونا , تألقوا وعلمونا , ضحكوا واضكونا .. وبكوا وأبكونا ..

جسدوا مئات الشخصية , ولكن المركبة هي اكثر ما برز منها , كثير من الادوار علقت في اذهاننا لعمالقة الشاشة العربية .. لنتوقف عند بعض الشخصيات "المريضة والمعاقة" التي كانت عبارة عن حالات فنية نادرة لا يجسدها الا الفنانين العباقرة , منها ما ملأت شهرته الآفاق ومنها ما اشتهر ومنها ما لم يحالفه الحظ في الشهرة ..

---نبدأ---



مقطوع القدمين

في رائعة الدراما السورية نهاية رجل شجاع ( 1993 ) يقدم ايمن زيدان قصة ذلك الرجل البطل الوطني ( مفيد الوحش ) الذي تصدى لكل انواع الظلم ووقف في وجه المحتلين , الى ان كانت نهايته جليسا بلا قدمين لا يتذكره احد , يعجز اللسان عن وصف اسطورية اداء هذا النجم لهذه الشخصية الاكثر من مركبة .. الدور الذي نقله إلى القمة .. انها نهاية رجل شجاع .




الشرير المُقعد

في احدى روائعه ( زارع الشر 1995 ) يقدم غانم الصالح دور الرجل الشرير الظالم الذي اخذته الاحداث في صراع مع اخيه على ثروة والدهم الى ان استولى عليها , ولكنه يفقد صحته اثناء احتراق كل ما جمعه بالنيران امام عينه , فقد صحته وفقد الحركة وفقد النطق .. ولكنه لم يفقد الشر الذي في قلبه , فكانت عيناه تنشران شرا بين ابنائه الى ان فقدهم , والى ان سقط ميتا في نهاية هذا المسلسل الرائع .. العينان فقط هما ما استخدمهم غانم الصالح في اداءه الاسطوري لهذه المرحلة من شخصية ( ابراهيم ) في مسلسل زارع الشر ..




الشلل

في اروع لقاء جمع بينه وبين شقيقه الراحل عبدالعزيز المنصور عام 1998 في مسلسل ( دارت الايام ) يقدم محمد المنصور في حلقة واحدة شخصية المصاب بالشلل لرجل صارم ذو قلب طيب , ولكن الايام درات عليه الى ان وصل الى هذا الحال .. ابداع لا يوصف لاحد افضل ادواره .



الاخرس

في فيلم ( الصرخة ) عام 1991 يقدم نور الشريف احد اروع ادواره واكثرها نسيانا في تاريخه , شخصية الرجل اليتيم والمتشرد الاخرس الذي تعرض للابتزاز والظلم من قبل الأشخاص "الناطقين" الذين سخروا من صمته .. فيلم ابدع فيه هذا الفنان في شخصية صاحبتها صرخة مدوية في وجه كل من ظلمه .. وابداع لا يوصف




العمى

عندما نتحدث عن شخصية الاعمى فإننا سنتحدث عن اثنان لا ثالث لهما , الاول هو الفنان الامريكي الاسطوري آل باتشينو في فيلم ( عطر امرة 1992 ) , والثاني هو العملاق محمود عبد العزيز في فيلم ( الكيت كات 1991 ) , هنا نحن امام موسيقار اعمى وصانع للبهجة في قريته , عينان متحركتان لرجل اعمى ساعد هذا وذاك ورسم البسمة على الوجوه , عندما يكون للابداع عنوان .. وعندما يكون الدور اكبر من اي جائزة .. فإنه بلا شك الشيخ حسني .




الادمان

للاسف الشديد انني لا اتذكر اسم العمل , لكني اتذكر انه عبارة عن سهرة تلفزيونية اماراتية من بطولة عبدالرحمن العقل قدمت في نهاية التسعينات , جسد من خلالها دور مدمن المخدرات الذي دمر نفسه ودمر حياته ودمر اسرته بإدمانه .. هروب وجنون وصراخ وندم في شخصية هذا المدمن .. اداء اقل ما يقال عليه "اسطوووووري" في عمل لم يأخذ نصيبه من الشهرة .. وفي اقوى ما مثله عبدالرحمن العقل




التسلط

في فيلم ( زوجة رجل مهم 1988 ) يقدم الراحل احمد زكي شخصية ضابط الشرطة الدكتاتور والمتسلط الذي تأثر بهذه المهنة منذ طفولته , والذي جمعه القدر بالزواج من فتاة بريئة تناقض شخصيته , في مراحل عديدة تتقلب هذه الشخصية الى ان ينتهي به الحال وحيدا وقاتلا ..
المدهش ان قبل هذا الفيلم بعام واحد فقط جسد احمد زكي شخصية مناقضة تماما في فيلم ( البريء ) تشعر انك امام فنانان وليس فنان واحد .. فهذا الابداع اكبر من انني اعلق عليه اكثر .




الندم

في اقوى اجزاء باب الحارة ( الجزء الاول عام 2006 ) يقدم بسام كوسا دورا للتاريخ في شخصية الرجل المكار والشرير والقاتل والسارق ( "الادعشري" : صاحب الاحدى عشر اصبعا في قدميه ) الذي تمرد على اهل حارته .. وفقد زوجته وابنه , وعاش وحيدا يصارع الندم ويصارعه الى ان فقد عقله واصيب بالشلل في يده التي قتلت وحلفت على القرآن كذباً .. سقط نادما على كل ما اقترفته يداه , موته وانهاء شخصيته كان لصالح ابطال المسلسل لان كوسا لم يسمح لا لصغيرهم ولا لكبيرهم بأن يبدعوا بشخصياتهم .. خطف الاضواء وخطف القلوب ..
الفنان الكبير نور الشريف قال ان بسام كوسا من الفنانين النادرين في العالم وليس فقط في الوطن العربي ..




الطفل الكبير

يحيى الفخراني ومسلسل ( يتربى في عزو 2007 ) يتألق في شخصية الرجل الستيني ذو الابناء الذي لا يزال يتصرف كطفل صغير متعلقا بوالدته التي فقدها في نهاية الاحداث , قمة المرح وقمة العفوية وقمة الطفولة في هذه الشخصية .. وابداع في الاداء لا يجيده الا امثال الفخراني .





التأتأه

في كل مرة اتابع فيها مسلسل ( دلق سهيل بجزئيه 1996 و 1997 ) أُصاب بالحسرة على الفنان الذي ظلم نفسه وظلم جمهوره بأعماله الاخيرة , من ينسى ( بروك البطة ) وابداع على مدار جزئين في شخصية رجل "يتأتيء" مشاغب وشرير في الجزء الاول وطيب القلب وشهم في الجزء الثاني , ومن ينسى المشهد الاسطوري الحزين الذي جمعه مع عبدالرحمن العقل في المسلسل .. ابداع وتألق يفوق الوصف , فهل سيعود لنا داوود حسين الحقيقي ؟؟





___________________________


هذا ما لدي .. واتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم

مع تحيات / بحر الحب

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292