13-09-2010, 09:44 PM
|
#1 (permalink)
|
المشرف العام على الشبكة
العــضوية: 3420 تاريخ التسجيل: 28/05/2009 الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,524
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55 | هبة حمادة : أنا بريئة من مشهدي الأسانصير وغرفة النوم بـ «زوارة خميس»! - «زوارة خميس» لا يمثل الرجل الكويتــي ولا المرأة الكويتية
- راضية عن المسلسل 100% مثل رضا الأم عن ولدها وفرحتها به
بــدأت الكاتبــة هبة مشاري حمادة مسيرتها بشكل استثنائي من القمة وليس العكس حيث انها تعاونت مع القديرتين حــيـاة الفــهــد وسعاد عبدالله فقدمت «أبلة نورة» و«فضة قلبها أبيض»
و«أم البنات»، و«أميمة في دار الأيتام» و«زوارة خميس».
«الأنباء» واجهت هبة في حوار صريح وجريء بعدما قدمت لنا خلال شهر رمضان واحدا من أكثر المسلسلات شعبية وإثارة للجدل «زوارة خميس»، وإليكم التفاصيل: وايد صار نقد ومبالغات على مسلسل «زوارة خميس» رغم انه صاحب أعلى نسبة مشاهدة.. ليش؟
أنا ما عندي رد مباشر والسؤال مشروع وأنا أتقبل النقد إذا كان بناء وكان الناقد يتمتع بخلفية ثقافية وقدرة على المناظرة ولكن إذا كان النقد شخصيا وتخليص حسابات فما عندي رد عليه.
اولا العمل فيه 3 نقاط كانت مثار جدل وهي أدوار الرجال والنساء والخيانة، برأيي صعب انك تقدم المرأة خائنة، لذلك قدمت الخيانة عن طريق الرجل.
ثانيا قدمت «نادية» (الهام الفضالة) بكل عناصر الشر وناقشت أوضاع مجموعة بيوت زوجية بنواح مختلفة، المرأة المهملة أو الزوج الشكاك أو العكس. يعني «زوارة خميس» مجموعة بيوت في بيت واحد؟
بالفعل هو مجموعة بيوت لكنني وضعتها في بيت واحد من باب إيجاد جغرافية مشتركة تسمح لي بحميمية معينة وحوار معين ورؤية محددة لما يرمز اليه هذا البيت.
وشخوص «زوارة خميس» من مخيلتي، واجهوا تجارب عملت على معالجتها، مثلا في الحقيقة ما في مرزوق محدد ولا ثنيان ولا موزة، ولا قلت ان فلان يمثل الشخص الكويتي ولا فلانة تمثل الشخصية الكويتية. لكن اللهجة كويتية؟
اللهجة هي وسيلة التواصل وعموما هالأحداث موجودة في كل المجتمعات وإذا كل مشاهد تخيل ان الشخصية الدرامية الموجودة بالمسلسل تعكس شخصه فنحن مضطرون ككتاب الى استيراد شخصيات من المريخ. يعني هل مسلسلچ القادم شخصياته من المريخ؟!
(تضحك) إذا مو قادرين نحرك الشخصيات بالعمل على راحتنا، فسنكون مضطرين للجوء إلى المريخ، حتى يتسنى للمشاهد ان يتابع من دون ما يربط الشخصيات مع ناس بالمجتمع فما يصير اني ما انتقد الرجل ولا المرأة ويصير العمل عن المدينة الفاضلة. بس ليش قدمتي 3 أزواج يتزوجون ويهدّون حريمهم؟
العمل ناقشنا فيه مفهوم الخيانة بأكثر من وجهة وما سميناه «خيانات» بل «زوارة خميس».
وشملت الخيانة تحديدا شخصيتين «ثنيان» و«منصور» زوج شاهة اما «احمد» فاستأذن من زوجته لأن الشرع يحلل له 4 زوجات وفيصل ناقش موضوع ما بعد الخيانة والاخلاص، وفيه فرق بين حالة وأخرى. بس المشاهد شعر باستفزاز له في العمل؟
هذا شي حلو لما تستفز المشاهد ومعناتها انه تابع العمل وتفاعل معاه. تعبتي في كتابة شخصيات «زوارة خميس»؟
وايد يا بشار، فأنا ماني ام نصيب ولا دلال ولا موزة وصعب جدا لما ارصد قاموسهم وشكلهم وطريقة كلامهم.
وفي ناس وايد استفزهم مشهد احمد وتسنيم في الفراش ومشهد نادية وثنيان بالاسانصير.
انا معترضة أساسا على تصوير هالمشهدين وام طلال تدري فيهم وشنو كان مكتوب وهذه رؤية المخرج واهو اللي يتحملها. يعني انت متبرية من المشهدين؟
اي نعم متبرية منهم كصورة وليس ككتابة لان انا عندي السقف الاخلاقي مهم جدا في كل اعمالي يعني ما تشوف عندي مشاهد ابتذال مثل الاغراء والرقص والخمر وغيرها من الامور.
ولا تنسى انك تتعاطى مع مجتمع عنده محاذيره الخاصة والثقافة السائدة اليوم هي ثقافة الـ «بي.بي»، وممكن يضخم الامور. بالحلقة الاخيرة تسارعت الاحداث وموزة توفيت فجأة، هل كان ذلك منطقيا؟
الحلقة الأخيرة ما فيها احداث والعمل بكبره ما ارتكز على احداث وانما على حوارات وهذا اعتراف مني ولغة «زوارة خميس» حوارية بحتة ركزت فيها على مشاكل وحلول وان الحياة ماشية وموتة موزة كان القصد منها اظهار صعوبة الرجوع للبيت بسبب الحنين لثنيان فكل شيء في البيت يذكرها به. وانت متهمة بكثرة اللجوء إلى الفلاش باك (العودة للماضي)؟
شوف انا قصدي بالفلاش باك هو التحكم بالزمن بمعنى اني ابي احس اني قادرة ألعب بالزمن.. رغم صعوبة الأمر. شكثر راضية عن «زوارة خميس»؟
راضية 100% مثل رضا الام عن ولدها وفرحتها فيه. كلمة أخيرة؟ وايد مشكورين على هالحوار والأسئلة الحلوة ونقدكم البناء سواء معنا او ضدنا. __________________ للمراسلة : kak34@windowslive.com انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم مع خالص تقديري احترامي
|
| |