اسمحوا لي
لدي تعليق على رد هبة بخصوص مشهدي غرفة النوم المصعد
ولكن قبل ذلك هذه مجرد وجهة نظر شخصية منبثقة من تحليل للخط الدرامي ليس إلا
* أولاً :- مشهد غرفة النوم :
الكاتبة الموقرة لم تنفِ أنها وضعت الحوار على الورق، ولكن الخلاف هنا على تصوير المشهد، لدي سؤال : هل الكاتبة أرادت من المخرج الموقر أن يصور المشهد صوت بدون صورة - أي أن تكون الشاشة سوداء - ؟
وتعليقاً على نقطة ذكرتها في مقابلة الوطن بأنه كان من المفترض أن يذهب أحمد للوضوء بدلاً من مشهد البانيو، لو تم تصوير المشهد على أساس ما كتبته هبة هل كان سيغير من الخط الدرامي شيء كما أحدثه مشهد البانيو ؟ بالعكس تماماً ... فالمخرج هنا بيّن لنا سبب نفور أحمد من زوجته وهو التفكير في أم خالد، وبالتالي فإنه مهّد لمشهد المستشفى، ولكن لو اكتفى المخرج بتصوير أحمد على أنه يتوضأ ثم جاء بمشهد المستشفى لأصبح هناك ارتباك في الأحداث وأصبح هناك خلل بالخط الدرامي؛ حيث أنه بالتالي لم يتمكن من التمهيد المنطقي لمشهد المستشفى .
* ثانياً :- مشهد المصعد :
هنا الكاتبة أيضاً لم تنفِ أنها كتبت حوار المصعد، ولكن المشكلة أن المخرج أخذ اللقطة التي تحضن فيها إلهام الفضالة محمد المنصور من الخارج، سؤال اود توجيهه لكم يا إخوان : لو أظهر المخرج محمد القفاص مشهد أن إلهام تحضن محمد المنصور ماذا ستكون ردة فعلكم تجاه المشهد ؟ بالطبع أنكم ستستنكرونه، وستقوم الدنيا، بل إن بعضكم سيقاطع المسلسل وقد يؤدي ذلك للقذف .
ولكن الخطأ هنا أن الكل فسّر المشهد على هواه ولم يتريث بالحكم وإلجاء الحقيقة للحلقة التي تليها ليتبين أن الموضوع لم يكن سوى حضن دافىء - كما جاء على لسان إلهام ومحمد المنصور - .
أقول للكاتبة هبة - مع كامل تقديري لها - : كما أنت سيناريست فالمخرج محمد القفاص سيناريست أيضاً، ويعرف حق المعرفة كيفية خدم الخط الدرامي، ولا تجعلي من ردة فعل الجمهور تجاهكِ أن تدفعكِ لتوجيه أصابع الاتهام تجاه المخرج وأنتِ التي كتبتِ الحوار أساساً
وبالنهاية ... فهي أكدت على رضاها التام عن المسلسل، مما يعني تأييدها للمخرج، ولكنها وضعت حساباً للمشاهد، وهو أمر مطلوب بالطبع
هذه وجهة نظري الشخصية ... وأتقبل النقاش والحوار
دمتم بخير إخواني
|