عرض مشاركة واحدة
قديم 31-10-2010, 12:48 AM   #28 (permalink)
الهوا هوانا
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 848

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يخليك ربي مشاهدة المشاركة
أخي العزيز بحر الحب بما أنك تبحث عن الأسباب الحقيقة بأنا سوف أعطيك الأسباب الحقيقة حول تراجع مستوى الدراما في البحرين و عدم بروزها و تراجعها مقارنة بجارتها الكويت و السعودية و تأكد أن هذه هي الحقيقة المرة التي يتجرعها المبدع البحريني !!!

أولاً يا أخي العزيز أي حركة إبداعية في العالم لا يمكن أن تتطور و تتنامى إلا بوقوف و دعم البلد المحتضن لهذه الحركة مادياً و معنوياً , و كما نرى في الكويت أن وزارة الإعلام الكويتية في فترة السبعينات و الثمانينات و التسعينات دعمت الحركة الفنية الكويتية في مجال التمثيل و الإنتاج الدرامي بكافة السبل و الوسائل و هذا الشيء هو الذي جعل الكويت تمتاز بأعظم نجوم الفن و التمثيل و الكتابة و الإخراج , و الذي جعل الدراما الكويتية تكتسح الخليج بأقوى المسلسلات الخالدة , فوجود الدعم المادي و المعنوي من الحكومة بلا شك لهو أكبر المحفزات التي تحفز المبدعين على الإبداع و على تقديم الأفضل فالأفضل فالأفضل .

لكن في البحرين , لا يوجد دعم مادي للحركة الفنية إطلاقاً , لا توجد معاهد فنية مختصة بتدريس و تخريج كوادر فنية كما هو المعهد العالي للفنون لديكم في الكويت , التلفزيون ينتج عمل أو عملين في السنة فقط و هذا الكلام في السابق , أما الآن فلا يوجد إنتاج بالمره !!!

ثانياً أجور الفنانين متدنيه إلى أقصى حد قد لا يتصوره العقل , تخيل أن بعض الفنانين الكبار في البحرين يتقاضى أجر زهيد جداً لا يتجاوز الـ 300 دينار بحريني نظير مشاركته في مسلسل بالكامل !!! , في المقابل يأتي فنان خليجي يشارك في البحرين و يتقاضى أضعاف هذا المبلغ عن مشاركته في الحلقة الواحدة لمسلسل بحريني !!!

و في السنوات الأخيرة أصبحت (الواسطة) و المحسوبيات تلعب دورها في إنتقاء الممثلين المشاركين في المسلسلات التي ينتجها تلفزيون البحرين , فيتم إختيار من يعجبهم حتى لو كان فنان ذات مستوى هزيل , و يتم إبعاد من لا يعجبهم حتى لو كان مبدع بمعنى الكلمة !!!

ثالثاً بالإضافة إلى ذلك لا توجد شركات إنتاج في البحرين , ربما شركة أو شركتين فقط و هذه الشركات لا تعمل على تسويق الفنان البحريني بقدر ما يكون همها هو الربح و الإستعانة بنجوم من الخليج للمشاركة في الأدوار الرئيسية , و الفنان البحريني يكون على الهامش !!!

فكيف يا أخي تثق فيك الـ mbc أو القنوات الفضائية الأخرى , إذا كان تلفزيون ديرتك ما عنده ثقه فيك و متخلي عنك و يفضل الغريب عليك ؟؟؟

البحرين لديها طاقات لا يستهان بها في مجال التمثيل و على رأسهم المبدع المظلوم (جمعان الرويعي) الذي بلع الجرح و الألم و إتجه للعمل في الخارج كمخرج على الرغم من أنه صاحب طاقة جبارة جداً في مجال التمثيل و القدرة على تقمص أصعب الشخصيات و الأدوار , لكن ماذا قدم له الإعلام البحريني ؟؟؟ جعلوه نجم محترف في مسلسل (سعدون) و طيحوا بحظه بعدها في مسلسلات أخرى ليكون في دور الخادم أو العبد و أدوار هامشيه !!!

الفنان (مبارك خميس) فنان رائع بمعنى الكلمة ولا يقل روعة عن جمعان , إن لم يكن أفضل منه , و هذا الفنان إستطاع أن يتقن اللهجة القروية في البحرين و هي من أصعب اللهجات في الخليج لأنها تحتوي على مفردات و أساليب غريبة و مختلفة من حيث النطق , حتى الفنان غازي حسين فشل في إتقانها في مسلسل ملامح بشر , لكن مبارك خميس أتقنها بكل جدارة و كأنه أحد القرويين !!! , لكن ماذا قدم الإعلام البحريني لهذا الفنان ؟؟؟ يضعونه في أدوار بسيطة رغم أنه أكبر منها بكثير بكثير بكثير !!!

لا أريد ان أدخل في مقارنات لأني أحترم كل الفنانين خصوصاً المبدعين , لكن بصراحه لو تم إسناد دور (بن زيدان) في مسلسل (نيران) و الذي قام به الفنان محمد المنصور لمبارك خميس لأستطاع أن يبرز عنصر الشر بصورة أكبر في هذا الشخصية !!!

عموماً هناك مجهودات جميلة يقوم بها بعض المخرجين مثل أحمد يعقوب المقلة و محمد القفاص و مؤحراً طارق العلي للتعاون مع بعض القنوات مثل mbc لكن كل هذا لا ينفع في ظل تجاهل الإعلام البحريني للمبدع البحريني , فنحن نمتلك كتاب مبدعين لأقصى حد مثل (حمد الشهابي) و الذي شارك في تأليف بعض المسلسلات الكويتية , (راشد الجودر) مؤلف سعدون و سرور و جميع المسلسلات البحرينية الشعبية وهو متخصص في هذا المجال و شارك قبل عامين في تأليف مسلسل (شاهين) للفنانة الكبيرة سعاد عبدالله !!!

(أمين صالح) سيناريو وحوار (نيران) , الشاب المبدع (حسين علي المهدي) مؤلف على موتها أغني و قريباً (شوية أمل) و غيرهم الكثير من الطاقات المبدعة و حتى في مجال التصوير مثل عبدالنبي الفردان الذي أستدعاه داوود حسين في أكثر من عمل و الماكيير ياسر سيف و الكثير من الطاقات الفنية المتميزة التي بحاجة إلى وقفة من الإعلام البحريني ,,

لكن (لا حياة لمن تنادي) !!!
الكاتب المبدع المحترف القدوة / يخليك ربي

أقف لك تحية إجلال وإكبار على ما جاد به قلمك المتلألىء في سماء المنتدى، لقد حدثت فصدقت، ونطقت فأوجزت، فجزاك الله خيرا

تلميذك / الهوا هوانا

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292