عرض مشاركة واحدة
قديم 05-11-2010, 03:36 PM   #52 (permalink)
الهوا هوانا
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 848

افتراضي

الأستاذ الكبير / يخليك ربي

دائماً يكون الحوار معك ذا طابع ولذة لا يمكن وصفهما
أخي العزيز ... من الصعب جداً – بل من المستحيل – أن تسحق تاريخ فني عظيم امتد لأكثر من أربعين سنة بضغطة زر بإصبعك على لوحة المفاتيح، فلا يمكنني الاقتراب من مسيرة أعظم هرم فني ولدته الخليج وتربى في هوليوود الخليج – الكويت – ألا وهو الفنان العملاق عبدالحسين عبدالرضا، فمن منا ينسى مسلسلات ( درب الزلق / درس خصوصي / قاصد خير / زمان الإسكافي / سوق المقاصيص ) وغيرها مما لم يستحضرني في هذا الوقت ؟ ومن منا ينسى المسرحيات الخادة ( باي باي لندن / باي باي عرب / سيف العرب / على هامان يا فرعون / عزوبي السالمية / فرسان الماخ ) وغيرها ؟ هل لأحد أن ينكر أهمية هذه الأعمال على خارطة الفن الخليجي عموماً والكويتي خصوصاً وخلودها حتى وقتنا الحاضر ؟! بالطبع لا يا صديقي ..

ولكن دعني أسألك : ماذا قدم عبدالحسين ( فنياً ) – وليس فكرياً – من أدوار ؟ نعم .. أتفق معك في نقطة هامة وهي أنه لا من السهل أن تمثل دوراً تراجيدياً ولكن من الصعب أن ترسم البسمة على جميع الشفاه، ولكن أقول لك : أليس الفنان غانم الصالح فنان كوميدي ؟ أليس الفنان أحمد جوهر فنان كوميدي ؟ ما الذي جعلهم ينجحون درامياً ؟ ذلك لأنهم سعوا إلى تطوير قدراتهم والتلون الدائم في أدوارهم، فكيف دور غانم الصالح في مسلسل ( الموذي ) وكيف دوره في مسلسل ( أم البنات ) وكيف دوره في مسلسل ( أيام الفرج )، ولو تحدثنا عن حياة الفهد، فكيف هو دورها في مسلسل ( جرح الزمن ) وكيف هو دورها في مسلسل ( ثمن عمري ) وكيف هو دورها في مسلسل ( الخراز ) وكيف هو دورها في مسلسل ( دمعة يتيم )، حتى سعد الفرج – رغم عدم دخوله إلى قلبي – أراه يتلون في شخصياته، فأين سعد الفرج أيام مسلسل ( سوق المقاصيص ) وأين هو في مسلسل ( شر النفوس 1 ) ؟ ولكن لنأتِ من الناحية الأخرى ونرى الأدوار التي قدمها الفنان عبدالحسين لنلاحظ أنه لا اختلاف في أسلوبه مع اختلاف الشخصيات التي قدمها، حتى المسلسلات التي في السابق كانت بنفس الأسلوب مع اختلاف القصة، فهناك تشابه كبير بين مسلسلات ( على الدنيا السلام / خالتي قناشة / خرج ولم يعد )، ولكن منذ بداية التسعينات سعى الممثلون إلى تجديد ثوبهم الفني إلا عبدالحسين الذي لم يخلع ثوبه منذ ولادته الفنية .
ولأضرب مثالاً جلياً أستشهد كلامي هذا بالنجم الزعيم عادل إمام، هل تستطيع أن تنكر أنه فنان كوميدي درجة أولى ؟ فلنأتِ لنستعرض بعض أفلامه، فأين دوره في فيلم ( البحث عن فضيحة ) وأين دوره في فيلم ( شمس الزناتي ) وأين دوره في فيلم ( النمر والأنثى ) وأين دوره في فيم ( سلام يا صاحبي ) وأين دوره في فيلم ( حنفي الأبهى ) وأين دوره في فيلم ( طيور الظلام ) وأين دوره في فيلم ( الإرهابي ) وأين دوره في فيلم ( الواد محروس بتاع الوزير ) وأين دوره في فيلم ( عمارة يعقوبيان ) وصولاً إلى دوره في فيلم ( حسن ومرقص ) ؟ تذكر أدواره في هذه الأفلام ولاحظ تنوع الأسلوب والتلون المتجدد وستعرف ما أعنيه من كلامي .

أما بالنسبة للممثلين البحرينيين، فأستعرض ثلاثة نماذج منهم :
1- الفنان مبارك خميس : لاحظ تلونه في شخصياته وتقمصه لأدق الأدوار، فقارن بين أدواره في مسلسلات ( سعدون / سرور / نيران / السديم / هدوء وعواصف ) لترى الفرق .
2- الفنان أحمد عيسى : من أجمل الممثلين البحرينيين الذين يمتعون المشاهد بأدوارهم، أنظر إلى أدواره في مسلسلات ( سعدون / نيران / هدوء وعواصف / قيود الزمن / طفاش ) ليظهر لك جلياً التحول الذي يحدث في أدواره .
3- الفنان عبدالله ملك : لاحظ أدواره في مسلسلات ( حسن ونور السنا / ملفى الأياويد / سرور ) لترى مدى إبداع هذا الفنان في أدواره .
نأتي الآن للفن البحريني ...

بعيداً عن الحديث عن الفنانات، لا شك أن الفن البحريني ولّاد لشتى الفنيين الرجال القادرين على تسيير أي مسلسل كان وإرساءه إلى بر الأمان، سواء ممثلين ( أحمد عيسى / سعد بوالعينين / عبدالله ملك / مبارك خميس / جمعان الرويعي / إبراهيم بحر / يوسف بوهلول / ... ) أو مألفين ( أمين صالح / راشد الجودر / عيسى الحمر / أحمد الفردان / ... ) أو مصورين ( عبدالنبي الفردان / عبدالرحمن الملا / ... ) أو موسيقيين ( المايسترو خليفة زيمان / أحمد الهرمي / رضوان نصري / جمال القائد / ... ) أو مهندسي صوت وإضاءة ( هاني الغانم / راشد المقلة ) أو مخرجين ( أحمد المقلة / محمد القفاص / مصطفى رشيد / ... )، ولكن أين الاهتمام بالفن من بعد مسلسل ( نيران ) ؟ كلها أعمال ( على البركة ) لا تجد لها مساحة للمشاهدة وسط زحام المسلسلات في شهر رمضان المبارك، وهنا أستعرض بعض أسباب تراجع الفن البحريني :
• عدم الاهتمام بالفنان البحريني : فليس هناك تفريغ للفنان البحريني للمشاركة في عمل فني خارجي وإطلاق سراحه في سماء الإبداع واعتباره سفيراً يمثل الفن البحريني لا نفسه، فجميع الفنانين – الرجال – يشكون عدم تفريغهم للتمثيل ! تصوروا أن المخرج أحمد المقلة لم يتم تفريغه إلا قبل سنة ونصف أو سنتين ! .
• الاعتماد الكلي على المنتج المنفذ : فنحن نرى الآن أن أغلب الأعمال تنتجها شركات قطاع خاص، فنحن في البحرين ليس مهماً أن يكون الممثل أو المألف أو الكادر الفني أو المخرج بحرينيين قدر أهمية أن يكون هناك عمل يحمل اسم البحرين، فليس هناك تدخل من قبل الجهات الرسمية المسؤولة في عمل المنتجين وإلزامهم بأهمية إقحام الفنان البحريني بأدوار البطولة، ولكن ما نراه الآن هو تمثيله دور ( الكومبارس ) !
• تغييب الأعمال التي تحاكي الواقع : هناك أعمال – للأسف – لم تُعرَض إلا مرة واحدة فقط، فأين مسلسل ( بقايا رماد ) ؟ وأين مسلسل ( مواطن طيب ) ؟ وأين مسلسل ( شريك الحياة ) ؟ جميع هذه المسلسلات كانت جميلة ناجحة، ولكن لم يكن جرمها سوى أنها عكست الصورة الحقيقية للبحرين، فكان الحكم عليها بالإعدام .
• عدم الأخذ بأيدي المتميزين : أين هو المعد ( فوزي الجفن ) – صاحب فكرة المسلسل الرائع ( الكلمة الطيبة ) - ؟ وأين المخرج الرائع ( جمال الشوملي ) – مخرج مسلسل ( الكلمة الطيبة ) - ؟ وأين المخرج ( عبدالله يوسف ) ؟ وأين المخرج ( محمد سلمان ) – مخرج مسلسل ( سرور ) - ؟ جميع هذه الأسماء أثرت الساحة الفنية البحرينية بأعمال جميلة .
• عدم تهيئة المناخ للكتاب المتميزين والمخرجين المبدعين : لماذا نرى الكاتبين المبدعين ( أمين صالح / عيسى الحمر ) يكتبون لمسلسلات من الخارج ؟ أليس من الأولى احتضانهم وإتاحة الفرصة لهم لتولي مسؤولية عمل بحريني خالص يتولى إخراجه المخرجون المهاجرون – فنياً – ( أحمد المقلة / محمد القفاص / مصطفى رشيد / جمعان الرويعي ) ؟ أليس وطنهم أولى بجهودهم وإبداعاتهم ؟ ما الذي دفعهم للعمل بالخارج ؟
• عدم إتاحة الفرصة للمسلسلات البحرينية بالظهور : تصور أن مسلسلاً بحرينياً – كان الثاني مع مسلسل آخر – لا يعرض على قناة البحرين ! نعم .. حدث هذا في عام 2008م عندما رفض تلفزيون البحرين شراء مسلسل ( طفاش 1 ) بمبلغ لا يتجاوز 10000 دينار وفضّل عليه مسلسل ( لاهوب ) بمبلغ 30000 دينار – رغم أن البحرين في ذلك الاعم لم تنتج إلا مسلسلين ( ملامح بشر / طفاش 1 ) - .
إنني أعتصر ألماً لما يحدث للفنان البحريني حالياً، ولكم سعدت بمشاركة الفنان ( قحطان القحطاني ) مع الفنانة القديرة حياة الفهد في مسلسل ( ليلة عيد )، ولعلها تكون فاتحة خير لبقية الفنانين البحرينيين

آسف على الإطالة
شكراً لكم
وشكر خاص لصاحب الموضوع الكبير الأستاذ / بحر الحب

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292