عرض مشاركة واحدة
قديم 19-11-2010, 09:47 PM   #5 (permalink)
ناقد سينمائي محترف
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

الله يعافيك اخ روائي
قبل كل شيء اتمنى ان تضع في بالك هذه الجملة التي ذكرتها: (نسبة الخطأ في هذا الكلام تفوق نسبة الصح بعدة أضعاف) فكلامي مجرد وجهة نظر تحتمل الصواب بنسبة ضئيلة والخطأ بنسبة كبيرة.

أما بالنسبة لسؤالك: هل بالضروري ان يكون دور من الادوار او مضمون العمل بشكل عام يعبر عن حالة كاتبه؟؟؟
أقول أخي العزيز هنا يجب ان تفرّق مابين النقد التقليدي الذي لا يٌعنىَ سوى بتفسير الأعمال الأدبية تفسيراً مباشراً ولا يميل الى التعمّق عما وراءها من دلالات سيكولوجية وسيميولوجية واجتماعية، وبين النقد الحديث الذي يعتمد على العلوم الاجتماعية بما فيها علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة والسيميولوجيا، التي من
خلالها يشخّص حالة خالق ومبدع الأدب.. وبعد استخدام هذا الاسلوب الحديث تستطيع ان تحدد حالة الكاتب الذي ترك لنا بصمة نفسية و وجدانية و ذوقية.
وبما ان كل عمل درامي و أدبي هو عبارة عن وجهة نظر (تحتمل الصواب والخطأ) وتعبّر عن شخصية و رأي وذوق وضمير مؤلفه وخالقه، فلابد ان نتعامل مع أي عمل أدبي من هذا الباب.

وسؤالك: ولما لا يعبر الكاتب عن قضيه تشغله دون انها تكون مأثره بحالته النفسيه ؟؟؟
لا بد ان تدرك ان كل كاتب ومؤلف ينطلق من منطلق معين تكون أهم خصائصه: الواقع المحيط به ورؤيته لهذا الواقع (التي تحتمل الصواب والخطأ) البيئة التي تحيط به،والخبرة التي كسبها في الحياة (وربما تكون خبرة خاطئة)، والتجربة التي جربها (وربما تكون تجربة محدودة) المعتقد الذي يعتقده، وضميره و وجدانه وعاطفته و خياله ونفسه وذوقه. وفي الغالب يكون المخلوق(العمل الأدبي) تابع لخالقه(المؤلف).
مع وضع هذه الامور في الحسبان لا يمكن ان نقول ان التعبير عن أي رأي لا يدل على الحالة النفسية التي مر بها قائل ذلك الرأي أو خالق ذلك العمل.

وسؤالك: هل كل الكتاب عندهم ملف بالطب النفسي؟؟
سؤال غير مناسب لكن ابحث عن شخص مناسب لتطرحه عليه.. بالمناسبة: ما هو ارتباط هذا السؤال بالموضوع المطروح؟

وسؤالك: ليش لما الكاتب يكتب عن قضايا نشوفها بالمجتمع ونحط راسنا بالارض مثل النعام ونرفضها ؟؟
أعتقد اني أجبت على هذا السؤال فى الأعلى و سأضطر لإعادة ذكره هنا: لا بأس ان تسلط الضوء على قضايا سلبية ، لكن المهم أن يكون هدف ايجابي من تسليطك للضوء على هذه السلبيات.
و ازيد واقول نحن نشجع على طرح الامور السلبية لمناقشتها لكن بشكل هادف.. وليس فقط من اجل تسليط الضوء عليها من دون هدف لأن عندها يتحول العمل من درامي الى توثيقي، أو نشرة اخبار اجتماعية.

وسؤالك: اميمه في دار الايتام وابله نوره اعمال تربيويه ولاتسئ لرجل ؟؟
اقول باني ذكرت: هبة حمادة في مسلسلاتها السابقة كنا نتقبل أعمالها كونها كاتبة جديدة
و ازيد: سيكون لي نقد آخر لمسلسل اميمة في دار الايتام وعندها سيتضح هل العمل تربوي أم لا.

وكلامك: يعني انا اكتب حلقه عن الشواذ او عبدة الشيطان .. هل اكون منهم او متاثر فيهم !!!
اقول: عندما تكتب الأهم هو الكيفية في الطرح لا عمن يتناوله الطرح..فكيفية الكتابة تختلف و ان كان الموضوع واحد.. لكن الأهم هو الطرح.. واتمنى ان تكون ممن يفرّقون بين الموضوع الذي يطرح وبين كيفية طرح الموضوع. بالمناسبة كثير من مثقفينا ونقادنا لا يفرّقون بين هذا وذاك.
و حتى تفهم وجهة نظري أكثر أقول اني لست ضد طرح مواضيع تنتقد سلبيات الرجال أو النماذج السلبية بشكل عام.. لكن ضد كيفية الطرح الخاطئة.
واخيرا : اتمنى يا اخي وصديقي ان تعيد قراءة الموضوع ربما ستتغير وجهة نظرك وتدرك المقصود بشكل افضل.. وشاكر لك مرورك

 

 

__________________

 


من لم يستمع للنقد وهو في قمة النجاح
سيستمع للنقد وهو في قمة الفشل


نحو نقد بناء.. نحو جيل فني واعي..

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292