عرض مشاركة واحدة
قديم 22-11-2010, 10:11 AM   #1 (permalink)
محمد العيدان
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,520
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي الأفلام الإيرانية «المدبلجة» تشق طريقها إلى صالات السينما العربية


أنيلا بستاني



تميزت باللغة الجذابة والتقنيات العالية والأداء الراقي





«الجرد» أحدث فيلم يعرض حالياً في دور العرض العراقية ويلقى إقبالاً كبيراً
• «معزولون في العراق» حاز ثقة المشاهدين وطالبوا بتكرار فكرة الدبلجة
• السينمائيون الإيرانيون تمكنوا من تقديم أفلام واقعية تحمل رسائل إنسانية
• أغلب الأفلام تنتج بأقل من 200 ألف دولار وتحقق أرباحاً خيالية
نجحت السينما الايرانية في كسب ثقة المشاهدين في كل مكان وسيطرت بصفة تامة على دور العرض العراقية حيث تعرض حالياً الفيلم الايراني «الجرد» بعد دبلجته باللهجة العراقية، وتدور أحداث الفيلم حول خالد «مراسل» صحفي عراقي - الذي شاهد انفجارا دمر سيارته فيحاول مع خطيبته العثور على مسبب التفجير، لذلك يقدم معلومات للقوات الأميركية لكنها تقوم باعتقاله ثم يخرج من السجن ليرتكب جرائم ضد أبناء وطنه ويتحول إلى مجرم وتسعى خطيبته إلى اصلاح حاله ويفر منها ليقع في شراك الجريمة.
والفيلم بطولة شهرام دوست ويوسف تيموس وانيلا بستاني، ولم يكن ذلك هو الفيلم الأول بل كان هناك فيلم معزولون في العراق والذي تناول قصة مغن عجوز واثنين من أولاده وهم في رحلة بحث عن زوجته العجوز الأولى، حيث تمضي بهم الرحلة إلى كردستان العراق التي دمرتها الحرب وغادرها سكانها.
وعن الأسباب وراء هذا الانتشار الواسع للسينما الايرانية ليس في العراق فحسب بل في دول العالم العربي والغربي يقول خبراء الفن السابع ان السينما الايرانية استطاعت أن تفرض وجودها على العالم وعلى هوليود، وتحصد جوائز كبرى، واستطاعت أن تنفذ إلى البلدان العربية، فالمشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية لأفلام الكبار والأطفال وحصولها على جوائز متقدمة تكون دافعاً وحافزاً ومشجعاً لعرض الفيلم الإيراني على مستوى واسع، لاسيما في البلدان العربية حيث سبق لدول عدة عرض أفلام إيرانية ضمن الأسابيع الثقافية والاحتفاليات الفنية مثل عروض الأفلام المدبلجة والمترجمة التي تقوم بها المستشارية الثقافية الإيرانية في سورية ضمن نشاطاتها الثقافية.

الكفاءة والجرأة
تمكن السينمائيون الإيرانيون بفضل كفاءتهم وجرأتهم وحبهم للفن السابع من العمل وتقديم أفلام واقعية تحمل رسائل إنسانية ومسحة جمالية تحترم القيم ولاتشتم في ثوابت التراث، ولاتتاجر بجسد المرأة ومن دون أن تكشف حتى غطاء رأسها، ولاتغطى بالضجيج والعنف غير الواقعي والنماذج البطولية المزيفة - تفاهة المضمون ولاتعتمد على ميزانية الديكورات الضخمة. إنها سينما بالغة البساطة، ملتزمة وهادفة، وبذلك تكون قدمت مجموعة من روائع الأفلام ونماذج عظيمة للفن الإنساني الراقي. وأبرع ما في ذلك أنها تعتمد في تصوير الكثير من الأفلام على كاميرا الفيديو الرقمية المحمولة على الكتف (أغلب الأفلام الإيرانية تنتج بأقل من 200 ألف دولار وتحصد الأرباح الكثيرة مثل فيلم (أطفال الجنة) الذي حقق أرباحاً تتمثل في المليون دولار من
أميركا وحدها! ). ‏
والأهم من ذلك أنها ليست سينما نجوم، فمعظم أبطالها ليسوا ممثلين محترفين. أما السيناريو فهو يحمل عمقا مدهشا ولغة ثرية متنوعة، ومكتوب بنكهة الإبداعات القصصية الراسخة في الثقافة الإيرانية الشعبية وتشم من خلاله رائحة حافظ الشيرازي وعمر الخيام وجلال الدين الرومي. ونظرا لطبيعته التأملية والفلسفية وقيمة مادته الجمالية ولغته التعبيرية يصبح السيناريو واحدا من أهم خصوصيات وميزات السينما الإيرانية. فالطابع الشرقي المحلي حاضر، والهوية الثقافية مستمدة من الواقع الاجتماعي وقمة التمثيل تدهش المشاهد ومهارة الكاميرا وتحكمها في المشاهد ودقة اختيار مواضيعها والتركيز على الحس الجمالي في أرقى مستجداته حتى تحس بأنك أمام السجاد الإيراني المفعم بروعة الفن وجمال النقوش والألوان التي تعبر بدورها عن شاعرية الإنسان الإيراني ودفئه العاطفي وحبه للفن. ‏


شهرام دوست


بوستر فيلم «معزولون في العراق»


مشاهد من «معزولون في العراق»


مشهد من «الجرد»




http://www.aldaronline.com/Dar/Detai...ticleID=125005

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292