عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2010, 09:48 PM   #25 (permalink)
ناقد سينمائي محترف
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 111
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

توضيح حول جغرافية الغرفة:
حتى لا أظلم المخرج و أكون قد تسرعت لابد أن أوضح اشارتي لجغرافية الغرفة.
أثناء مشاهدتنا في الحلقة الأولى لمشهد الغرفة عندما يذهب الطفل يتلصص على ثنيان وموزة، نشعر ان باب الغرفة يكون أقصى اليمين (وليس في منتصف الغرفة) وهذا الشعور ساعدنا المخرج على ان نشعره (واعتقد انه كان يقصد ذلك بسبب جغرافية الغرفة الصعبة عليه لتصوير الحدث) .

ففي البداية يفتح الطفل الباب.



ثم يدخل وينظر ليساره.



ويستقر وينظر لهم وهنا نشعر انهم على يساره وهو قد دخل من الباب أقصى يمين الغرفة.



ثم لقطة عامة وهنا نشعر ان الطفل يقف في راس الغرفة وينظر لهم (وهكذا أراد المخرج بإعتقادي) ويكون الديكور الذي عليه ورد اصفر فاصل بين الطفل وموزة.



لكن في اللقطة التالية لانشاهد الديكور



وهذا الخطأ قد أشرت اليه في نقدي. لكن الحقيقة ان هذه اللقطة الاخيرة صحيحة اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة، خصوصا و ان جزء بسيط من الحائط ظاهر في الكادر (تحت يد الطفل).
ملاحظة يفهمها المخرجين والمصورين : وايضا يعني ان المخرج لم يحرك الطفل من مكانه ولو اراد ان ينجح في هذا المشهد كان عليه ان يحرك الطفل ويضعه خلف الديكور ويصور اللقطة من هناك حتى يكتمل نجاحه في تصوير جغرافية الغرفة كما صورها من البداية عندما أشعرنا ان الباب يقع في اقصى يمين الغرفة (راس الغرفة) ولا يكشف جغرافية الغرفة بشكل واضح للمشاهد حتى لا يقع في مثل هذا الموقف.

صورة لجغرافية الغرفة الحقيقية.



فبعد مشاهدتي لحلقات اخرى تبين لي ان الباب مكانه الحقيقي في منتصف الغرفة (كما في الصورة الأخيرة) و على يساره يكون الحمام، وهذا يعني ان دخول الطفل فيه خطأ، خصوصا و انه في الواقع ثنيان (وسريره) يكون على يمين الطفل (أثناء دخوله) وموزة تكون على يساره، يعني لابد ان يشاهد ثنيان، الطفل عندما يفتح الباب ويدخل لأنه في الواقع يكون واقف في منتصف الغرفة ويراقبهم.
اختيار المخرج لزاوية دخول الطفل جعلنا نشعر ان باب الغرفة يكون في اقصى اليمين وبهذا الشعور (المقصود من المخرج) يكون الديكور الذي أشرت اليه في النقد، في منتصف الغرفة يفصل بين موزة والطفل (وفقا لطريقة اخراج المشهد). لكن موقع الطفل الحقيقي هو ما بعد الديكور كون الباب يقع بعد الديكور، لكن هذا لايعني ان المشهد صحيح جغرافيا، بل هناك خطأ في الزوايا يكتشفه المتابع عندما يصل الى حلقات متقدمة يتعرف من خلالها على جغرافية الغرفة أكثر.

بإختصار: لقطة الطفل وموزة (من زاوية اتجاه نظره لها) تكون صحيحة اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة مع إهمال دخوله من أقصى يمين الغرفة. لكنها تكون خاطئة اذا استوعبناها كما أراد المخرج ان يصورها لنا خصوصا مع انكشاف جغرافية الغرفة الحقيقية في الحلقات المتقدمة، وحتى الجغرافية التي كشفها لنا اثناء المشهد ليست من صالحه بسبب الديكور الفاصل وتصوير الباب على انه في أقصى اليمين (راس الغرفة).
وفي نفس الوقت اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة سيكون دخول الطفل من الباب واستقراره هناك خاطئ بسبب وجود الباب في المنتصف مما يعني وقوفه قريبا من اتجاه نظر ثنيان لموزة، وبرأيي كان لابد له من تغيير خريطة المشهد وعدم الاعتماد على الجغرافية الخيالية للمؤلفة الموجودة في النص بما يتناسب مع الجغرافية المتوفرة له في الواقع.

و الله من وراء القصد

 

 

__________________

 


من لم يستمع للنقد وهو في قمة النجاح
سيستمع للنقد وهو في قمة الفشل


نحو نقد بناء.. نحو جيل فني واعي..

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292