15-12-2010, 09:44 PM
|
#1 (permalink)
|
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
العــضوية: 4026 تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534
| حسن السلمان ودعايته (غير الموفقة) التي أحرقت مسلسل السرداب! حسن السلمان ودعايته (غير الموفقة) التي أحرقت مسلسل السرداب! مرحبا بالجميع،،
بصراحة ومع كل أسف.. موضوع اقتباس الفكرة الأساسية لمسلسل السرداب من فيلم قديم أصبح متداولا حاليا في عدد كبير من المنتديات، حيث من المؤكد أنهم قاموا بنسخ الموضوع من هذا المنتدى وانتشر بسرعة كبيرة بين المواقع!
المهم.. موضوعي ليس عن هذه القضية تحديدا.. موضوعي يتناول قضية أخرى..
أثناء قراءتي لقصة العمل التي وزعها مدير الأعمال حسن السلمان على الصحافة حتى تكون بمثابة دعاية للعمل، توقفت عند نقطة هامة... كل شخص قرأ ملخص القصة في الخبر "الدعائي" الذي نشره السلمان سوف يتساءل ويقول: ماذا بقي في العمل من عناصر (التشويق) و(المفاجأة)؟! أقصد هل بقي أي عنصر (غامض) في القصة بعد أن تم كشف أهم عنصر فيها وهو عنصر (اجتماع الناس في السرداب نتيجة التسرب الذي يحدث)؟!
لقد أصبحت القصة (محروقة) بعد أن تم كشف العنصر الأهم فيها.. هناك فرق بين الفكرة الرئيسية للعمل وبين العنصر الأهم في القصة نفسها... وفي هذا المسلسل تعتبر قضية (الوحدة الوطنية) إن جاز التعبير هي الفكرة الرئيسية... بينما الحدث الأهم هو اجتماع الناس بمختلف توجهاتهم وطبقاتهم في السرداب بعد التسرب!
الخبر (الدعائي) كان يجب أن يركز على الفكرة الرئيسية (الوحدة الوطنية) كأساس لقصة العمل حتى تبدو القضية أكثر (سموا) و(رفعة).. وكان يجب أن لا يتم الكشف عن تفاصيل الحدث الأهم المرتبط بالسرداب واجتماع الناس فيه.. كان يجب أن تستخدم كلمة السرداب استخداما ذكيا يثير الفضول لدى الناس حول العنصر (الغامض) في القصة!
لأن كلمة السرداب هي مفتاح لغز (الغموض) الذي سوف يحير الناس حوله.. فالناس سوف يتساءلون: ما حكاية ذلك السرداب؟! وأين يقع؟! وكيف سيكون هو العنصر الأهم في العمل؟!
أنا شخصيا لو كلفوني بصياغة الخبر الدعائي، فسوف أكتبه بالشكل التالي: - العمل يركز على الوحدة الوطنية بين مختلف شرائح المجتمع عندما يقع الحدث الكارثي الذي يؤدي إلى السرداب الغامض الذي تنكشف فيه الأسرار وخفايا النفوس!
هكذا سوف يحدث التشويق والفضول لدى الناس.. وليس من خلال حرق القصة بكاملها !!
لأن قضية التسرب واللجوء للسرداب هي العنصر الأهم.. وبعد أن تم حرقه.. احترق عنصر التشويق وكذلك عنصر الفضول لدى الناس!!
الدعاية للعمل فن.. ولكن أين (الفنانون)! .
|
| |