عرض مشاركة واحدة
قديم 28-12-2010, 06:43 PM   #30 (permalink)
ناقد سينمائي محترف
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 107
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس من الاستاذ احمد سامي

اقتباس: تتحدث عن الجمهور العادي , نعم هذه حقيقة يجب علينا التعامل معها
تعليقي: النقطة المهمة انه يوجد جمهور عادي ويكفي ان نعرف هذه النقطة
أما كيفية التعامل مع الجمهور فهذه نقطة أخرى .


اقتباس: لا أن نحزن ونضجر ونكتئب ,
تعليقي: عزيزي احمد سامي يجب ان نفرّق مابين الحزن والاكتئاب والضجر فكلها حالات نفسية، لكنها تختلف عن بعضها البعض. لا اعلم اذا كنت تتفق معي ان الحزن حالة نفسية تبدو سلبية لكنها حالة تكون بناءة في تشكيل المعنويات في كثير من الحالات. وأما بالنسبة لتعبيري عن الحزن اتمنى ان تركّز جيدا في ما كتبت، عندما قلت:
رد فعل الجمهور العادي وعدم استيعابه يجعلني أتردد في طرح كثير من الأمور و المواضيع، (وهذه حالة تنتابني كثيرا حتى في هذه اللحظة التي ترددت فيها بالرد عليك، لخوفي من عدم ادراكك لما أرمي و أقصد أو إساءة فهم ردي عليك على انه تسفيه لرأيك، واعتقد انك لاحظت رد فعل بعض الاعضاء الاعزاء وعدم ادراكهم لما قصده صاحب الموضوع وانت يا أستاذ قد حاولت توجيهم لما يقصده صاحب الموضوع في اكثر من مشاركة، وعدم انتباههم هنا هو ما يجعلني ان اتردد. فهل فهمت يا استاذ؟)
وهذا الجمهور العادي يشكل نسبة كبيرة من المجتمع، (واعتقد انك تتفق معي هنا، للعلم عندما نقول جمهور عادي فنحن لا نسفّه ولا نتفّه، بل هذا وصف لفئة يجب ان توصف به لأنه حقيقة تعبر عنها).
لذلك هذه الفئة معرضة للإنخداع بنسبة كبيرة. وهذا ما يجعلني حزين غالبا. (فالجمهور العادي اكن له كل احترام واذا اردت الكلام عنه سأحتاج الى موضوع كامل، لكن النقطة التي كان من المفترض ان تدركها ان حزني هنا مبرّر بشكل كبير بسبب اني أرى الجمهور معرّض للإنخداع، وهنا لا اريد ان أتناقش عن الإنخداع بل اريدك ان تركّز في سبب حزني وهو دليل على سلامة موقفي من الجمهور العادي)


اقتباس: أن نكتئب يعني أننا معول هدم آخر لثقافة الجمهور يا أستاذ ناقد محترف !
تعليقي: عزيزي أكرر: يجب ان تفرّق بين الاكتئاب والحزن. وهنا يجب ان اشدد على ان حالة الحزن التي تنتاب الفرد تكون بناءة في كثير من الحالات، لأنها تعبّر عن حقيقته النفسية الصادقة وموقفه الصادق. في الغالب ان حالة الحزن ترادف الصدق، والصدق دون شك هو عامل مهم في البناء.

اقتباس: الجميع يعلم أن أكبر نسبة من المتابعين هم الجمهور العادي
تعليقي: اضيف على كلامك الى اننا ايضا ننتمي الى الجمهور العادي فكلنا في يوم من الايام لم نكن نمتلك خبرة صحيحة او نظرة ثاقبة او رؤية قويمة. لكن مع كثرة الاطلاع ومتابعة الاراء المختلفة والتوجهات العديدة اصبحنا قادرين على التمييز بين الصالح والطالح والمالح والماصخ. وايضا كثير من الفنانين و المبدعين ينتمون لفئة الجمهور العادي لكن مع مرور الوقت وتراكم الخبرة سيتحولون الى محترفين في مجالهم. واكرر واقول ان الجمهور العادي لا يستهان به وفي نفس الوقت لا يجب ان يترك لوحده في مواجهة ما يقدم له من غث وسمين. فأين ما وجد الناقد الصادق وجد الجمهور الواعي. وهنا لابد ان ندرك ان حالة الحزن تعبّر عن صدق المشاعر، وهكذا سنعرف متى ما وجد الحزن فسيوجد التعبير الصادق.

اقتباس: ونسبة من يتابع لينتقد ويحلل ويناقش قليلة , ولذا كان لزاما علينا أن نحاول إيصال الرسالة بطريقة أسهل ومقبولة للجمهورالعادي حتى يتقبلها , بل أقصد حتى يفهم ما المغزى من هذه الأطروحات فالبنهاية النقد موجه له والأعمال موجهة له فالنقاد لا يزيد عددهم عن الفنانين وعليك الحساب.
تعليقي: كلام سليم اتفق عليه.

اقتباس: ونقطة أخرى , الجمهور العادي ليس أقل عقلا ً ولا فهما ً ولا إدراكا ً من المتذوق والناقد والمحلل
تعليقي: اولا نحن لا نستهين بالجمهور العادي ثانيا يجب ان نفرّق بين المصطلحات التي نطرحها دفعة واحدة.
و عندما نقول ان الجمهور ليس اقل عقلا الجميع يتفق، لكن هل الجمهور العادي هو بمستوى عقلي واحد؟ ام تختلف العقلية من شخص الى آخر؟ وكذلك الأمر بالنسبة للنقاد فهل هم بمستوى عقلي واحد؟ طبعا لا .. عزيزي لا تدع الامور تختلط عليك.
وبالنسبة للفهم والادراك هذه مصطلحات لا يجب ان نقحمها معا في وصف مستوى الجمهور، فهكذا سنحتاج الى موضوع لشرح مايجب ان يشرح وايضاح مايجب ان يتضح، لكن بشكل عام فالفهم والادراك عند المختص اعلى منه عند غير المختص.


اقتباس: ولكن قد يكون المتابع العادي للدراما والفن بوجه عام , مبدعا ً وناقدا ومتذوقا ومحترفا ً لجانب آخر. كالجانب العلمي والثقافي والادبي والرياضي والتقني ... إلخ إلخ
تعليقي: نعم هذا شي بديهي، ولا اعلم ما ارتباطه بما قلت؟

اقتباس: على سبيل المثال أنا لا أستمع إلا لأم كلثوم وعبدالوهاب والسنباطي والقصائد العظام
وصديقي يستمع لراشد الماجد وحسين الجسمي هل أعتبره ساذج أو أحزن لأجله ! لا طبعا ً

تعليقي: عزيزي انت تذكر مثالا عن الذائقة ويبدو ان الامر مختلط عليك بشدة، واختلاط الأمر عليك يجعلني ازاداد حزنا.

اقتباس: وقد يكون مبدعا ً بمجالات أنا أكون عادي بها وعلي أن أعرض عليه وجهة النظر الطربية بطريقة مبسطة حتى لا ينفر منها.
تعليقي: والله ان لك معزة عندي يا استاذ احمد.. بس مادري شنو اعلق، فماراح أعلق عشان لاتفهمني غلط .

اقتباس: حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن تسفيه فكر أي إنسان تجد بنفسك تفوقا ً عليه بجانب من الجوانب
تعليقي: مشكور .. بس والله ما اقصد أسفّه احد.. ومن يرى ذلك اتمنى ان يدعوا لي بالمغفرة وينصحني واتمنى عقب ماتشوف تعليقاتي على كلامك تتغير نظرتك وتشوف اني ما أسفّه أحد.

اخيرا : شكرا استاذ احمد سامي..

 

 

__________________

 


من لم يستمع للنقد وهو في قمة النجاح
سيستمع للنقد وهو في قمة الفشل


نحو نقد بناء.. نحو جيل فني واعي..

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً  
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292