الكوميديا فن معقد .. قلة من يجيدوه
الكوميديا ليست بالتهريج او السخرية من هذا وذاك كما يفعل فناني هذه الايام
الكوميديا حس ونص واداء وابداع .. بل واقعية تعيشها مع الشخصية وتشعر بانها قريبة منك
عندما بحثت في الجيل الاول لم استطع ان ارسي على فنان واحد , فالكل يقول ( الزين عندي )
عبدالحسين عبدالرضا باسلوب مميز في القاء النكت او التعليق على الحدث الدرامي الذي تمر فيه الشخصية التي يؤديها , خاصة بشخصية المشاغب
خالد النفيسي .. الفنان العظيم , كوميديا الرجل الشرس والحقاني وسليط اللسان , اغلب شخصياته التي يؤديها يعطيها من شخصيته وروحه .. فتخرج تلقائية صرفة لانملك الا ان ننبهر بادائه
غانم الصالح .. فنان بألف لون كوميدي , تنفجر معه الكوميديا في كثير من الشخصيات خاصة شخصية البدوي او شخصية الرجل الهمجي مثل شخصية "بومتيح" ولايوجد شخصية تستعصي عليه
سعد الفرج .. يجيد التفاصيل الدقيقة للشخصية الكوميدية من ايحاءات وايماءات في ملامح وجهه , بالنسبة لي افضل شخصية كوميدية جسدها كانت شخصية رئيس التحرير في "حامي الديار" وكل ما اشاهدها انقتل من الضحك
علي المفيدي ..مبدع الكركترات , كوميديا الشرير ضعيف الشخصية الذي (يقطع) في الحديث عندما يرتبك
وهذه الامثلة لهؤلاء العمالقة .. كل منهم صنع اسلوبا متفردا عن غيره ولم يقلد احد
لذلك كانوا جزء مهما في تخليد ادوارهم وتخليد اعمالهم
نأتي الى الجيل الثاني , وانا اقسمهم الى ثلاث اقسام :
القسم الاول هم من صنعوا اسلوب متفرد عن العمالقة , وعلى رأسهم عبدالرحمن العقل في كثير من ادواره القديمة ولكن اروع ادواره على الاطلاق كان في مسلسل ( الملقوفة ) وكان مبدعا بهذا الدور حتى النخاع وباسلوب متفرد , وداود حسين ايضا في بداياته من خلال فن التقليد , وفي نهاية التسعينات سقط هذان الفنان , العقل ثقل دمه بشكل مفاجيء وداوود اتجه للاسلوب الرخيص في الاضحاك
القسم الثاني وهو الكوميديا الرخيصة الذي اتبعها طارق العلي ومن معه , كوميديا السخرية والتهريج والايحاءات , وهي لا تعمر طويلا
القسم الثالث وهم (المقلدين) , ويقف على رأسهم بلا منازع أحمــد جوهــــر , فنان يقلد اداء واسلوب وكوميديا عبدالحسين عبدالرضا , فنان لا يبتكر لنفسه شيء ابدا , ويعيش على اداء غيره
وارى ان فيصل بوغازي واحد من افضل الطاقات الكوميديا في جيل التسعينات , لانه لا يقلد ولا يسخر ولا يهرج , بل كوميديا نابعه من صنع نفس
الجيل الثالث ... لايوجد بهم كوميديان حقيقي
والاسماء النسائية هي الاقوى من حيث الكوميديا مثل شجون و هند و مرام
والمعذرة لا استطيع الاختيار خاصة من الجيل الاول
__________________
حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً