الشكر موصول للجميع على تفاعلكم مع الموضوع، وبالنسبة لأسئلة الزميل بارق الأمل...
في الحقيقة ليس هناك أسلوب معين أو ثابت لكيفية البداية في أول مشهد، فهذا الأمر يرتبط بالجانب الإبداعي أكثر منه بالجانب الفني..
فكل كاتب له رؤية لكيفية الدخول في مشهد البداية، هناك كتاب يحبون الأسلوب التقليدي وهناك من يريد أن يبدأ بداية غير تقليدية من خلال مشهد يثير فضول المشاهد ويتميز بحالة من الغموض مثلا.. وبخصوص التعريف بالشخصيات.. يمكن أن يحدث التعريف بشكل عفوي أو تلقائي من خلال طبيعة العلاقات بين الشخصيات..
مثل الحوار بين السكرتيرة (نسيمة) و(شروق)، سوف يتبادر إلى ذهن المشاهد أنهما صديقتان مثلا أو أن شروق هي من أقرباء نسيمة وهكذا..
وقد عرفنا في ذلك الحوار أن شروق هي موظفة حكومية مستهترة بالعمل ولا تلتزم به.. فالتعريف يأتي بشكل عفوي من خلال حوارات قصيرة بين شخصية وأخرى (سوالف الناس اليومية) وتكون طبعا مختصرة بقدر الإمكان وبأسلوب عفوي..
أما بخصوص كمية المشاهد في الحلقة، في الواقع إن الموضوع يحسب بعدد الصفحات وليس كمية المشاهد.. وحسب ما أعرف حاليا أن الحلقة الواحدة يجب أن تكون في ما لا يقل عن (ثلاثين) صفحة..
ولا تهتم كثيرا بعدد المشاهد واكتب فقط ما تحتاج (فعليا) إلى كتابته ضمن سياق الأحداث، أقصد يجب أن تركز على الحدث الذي تكتبه ولا تنشغل كثيرا بعدد المشاهد... أرجو أن أكون قد وضحت بما فيه الكفاية، وأنا مستعد لأي أسئلة أخرى!
|