عرض مشاركة واحدة
قديم 09-02-2011, 10:11 AM   #11 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بقايا حروف مشاهدة المشاركة
مشكوور جداً على هذا الموضوع القيم والممتاز

الحمدلله يعني كتاباتي صحيحة

الكلام الروائي أوضحه بلون معين والسيناريو أوضحه

يعني كنت أعرف أكتب صح بس ما أعرف أشرح كيفية كتابة مشهد صح

بس أفدتني وعلمتني كيف أحط هالأشياء دايما في بالي وأقدر أفيد اللي حولي لما يسألوني عن عمل كتبته

الله يعطيك ألف عافية أخوي عندليب
الشكر موصول لجميع المشاركين على مداخلاتهم القيمة بالموضوع..

لكن عندي ملاحظة للأخت بقايا حروف:

في البداية أشكرك على المداخلة الجميلة..

لكن أرجو أن لا تكوني قد فهمت هذه المعلومة بشكل غير واضح..

أقصد بخصوص وضع لون معين على الكلام الروائي!
لأن الكلام الروائي لا يجب أن يكتب أساسا في السيناريو!

وأود توضيح وجه الاختلاف بين الكلام الروائي وبين وصف (الحركة):


- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

(يخرج المدير علي من غرفة الإدارة ويجلس على الكرسي المقابل لمكتب السكرتيرة منال.. ويبدو عليه الحزن الشديد والمزاج الكئيب.. حيث إن شركته معرضة للإفلاس بسبب كثرة الديون والالتزامات المالية التي نجمت عن هبوط البورصة وما تبعها من أحداث اقتصادية).

الكلام الأزرق في هذه الفقرة لا يجب أن يكون مكتوبا من الأساس، وقد كتبته أنا لمجرد توضيح أن وجوده هو خطأ فني في صياغة السيناريو! ويمكن توصيله للمشاهد بواسطة الحوار بين الشخصيات نفسها..

ولمزيد من التوضيح.. سوف أشرح الفرق بين الكلام الروائي وبين وصف الحركة:

- الكلام الروائي:
هو كلام يعتمد على سرد الأحداث بطريقة (الراوي) مثل الكلام الأزرق الذي في الفقرة أعلاه.. وهذا الكلام لا مكان له في السيناريو نهائيا ولا يجب أن يكتب..

- وصف الحركة:
هي عنصر من السيناريو يقوم بتوضيح أي حدث يعتمد على الحركة دون كلام!

وسأضرب المثال التالي:

لنفرض أن شخصية (شروق) أضاعت مفتاح سيارتها، ودخلت إلى غرفتها في بيت عائلتها حتى تبحث عنه ولم تعثر عليه حتى خرجت من الغرفة!

كيف نكتب هذا الحدث في مشهد؟!

- بيت عائلة شروق (غرفة شروق الخاصة): نهار / داخلي

(تدخل شروق الغرفة ويبدو عليها التوتر.. ثم تقوم بفتح جميع الأدراج واحدا واحدا وتبحث بداخلها):

شروق:
يا ربي!! وين راح المفتاح؟! أنا متأكدة إني حطيته بالغرفة بعد ما رجعت البارحة؟!

(تتجه إلى خزينة الملابس وتفتحها وتبحث بداخلها دون جدوى، ثم تتجه إلى حقيبتها الخاصة وتقتحها وتقوم بتفريغ كل محتوياتها على الطاولة وتبحث بين المحتويات فلا تعثر على المفتاح)!

شروق:
وين راح يعني؟! معقولة طاح مني بره البيت! يمكن! خلني أروح أتأكد!

(تخرج من الغرفة وتغلق الباب).

- قطع -

هذا هو الفرق بين الكلام الروائي وبين وصف الحركة الذي رأيناه من شروق وهي تبحث عن مفتاحها!

أتمنى أن أكون قد وضحت الفكرة..
والشكر للجميع مرة أخرى..!
.

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292