عرض مشاركة واحدة
قديم 27-02-2011, 06:58 PM   #9 (permalink)
ابورشدي
محرر أخبار
 
الصورة الرمزية ابورشدي
 
 العــضوية: 4131
تاريخ التسجيل: 20/07/2009
المشاركات: 847

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
سأتحدث في ثلاث جوانب من ساهر الليل .. وهي :
وضعه الرمضاني , كعمل فني , الخط الرومانسي


اولا : وضعه الرمضاني :
ساهر الليل بدأ تصويره تقريبا في نهاية شهر يوليو , اي قبل رمضان باسبوعين تقريبا , واستمر التصوير حتى منتصف شهر رمضان , في حلقاته الاولى لم يجذب الانظار نظرا لانه عرض في وقت شبه ميت وهو الساعة الثامنة مساء , لكن مع مرور ايام رمضان اتضحت الرؤيا لاغلب الاعمال الرمضانية , فمثلا مسلسل ( ليلة عيد ) الذي اعتمد على اسم حياة الفهد وصاحبته حملة صحافية قبل رمضان و...الخ , هجره معظم الجمهور لانه كان سيء بمعنى الكلمة , وعلى العكس "ساهر الليل" الذي لايحمل اسماء كبيرة جماهيريا بدء عاديا ثم جذب الجمهور وكان في ايام الشهر الاخيرة قد احدث ضجة غير طبيعية , ومع مرور هذا الوقت تزداد قيمة ساهر الليل الفنية , وهذا الفرق بين النجاح الفني والنجاح الجماهيري , نجاح ساهر الليل الفني جعله وسيجعله ينجح جماهيريا في كل وقت مضى وكل وقت سيأتي .


ثانيا : كعمل فني :
طبعا عمل متكامل جدا ومن نواحي كثيرة , النص كان مميز وفريد من نوعه نقل فيه الكاتب حقبة لم يعشها الكثيرين ولم يعشها هو ايضا , ولكن بشهادة كل من عاش هناك وكل من شاهد حتى مقتطفات من تلك الفترة ان الكاتب نجح في نصه , ودحام مخرج عملاق .. وبرأيي المتواضع ان ساهر هو العمل الاقوى في تاريخه , لم ألاحظ سقطات اخراجية في العمل او ماشابه ذلك , سواء من خلال الديكور او الاضاءة او الازياء , ورغم بطء العمل الا ان بصمة دحام ورؤيته الاخراجية صنعت عملا متكاملا واصبح ساهر الليل تحفة فنية قل وجود مثيلها في زمن الانحدار الفني ,, النقطة الاخيرة وهي اداء الفنانين .. فالجميع كان مبدعا , بدء من الكبير جاسم البنهان الذي يزداد قيمة فنية مع مرور الزمن , وباسمة حمادة التي قدمت افضل دور نسائي لعام 2010 , وحسين المنصور الذي عاد الى الواجهة , ومحمود بوشهري الذي كان رائعا ايضا , وكذلك صمود وعبدالله بوشهري رغم جمود ادائهم وبروده دائما , وهيا ومفاجأة العمل عبدالله التركماني و...الخ ,, وطبعا لاننسى الدكتور عامر جعفر الذي ابدع في الحان الموسيقى التصويرية للعمل بابداع لامثيل له .


ثالثا : الخط الرومانسي :
احد اهم اسباب نجاح العمل هو رومانسيته الغير تقليدية , فلم يكن كغيره من الاعمال الاخرى السقيمة التي قلدت المسلسلات التركية بصورة تافهة جدا , ومن يقلد لاينجح ولا يعيش , اما ساهر فكان متفردا عنهم وقدم رومانسية من زمن معين ومحدد ويدور حول دائرتي الخيال والواقعية بنفس الوقت , فلذلك شعر الجمهور بانهم يرون فن حقيقي منهم وفيهم حتى وان لم يعاصروا ذلك الزمن الا انه كان شيء يحترم العقل , عكس باقي المسلسلات المصطنعة رومانسيا واولها ( ظلام عيني ) للمدعو عبدالعزيز المسلم , واتمنى ان يكون ( ساهر الليل 2 ) بنفس المستوى القوي , خاصة اذا عرفنا ان ظروف الجزء الجديد ستكون افضل من السابق بحيث ان السابق تأخر انتهاء تصويره الى رمضان


ولهذه الاسباب ... كان ساهر الليل رائعة 2010

رائع جداً

أتفق معـك في كل ماتحدثت به ..

خصوصاً أدعى الرومانسية من المسلم والحمود والمقلة وغيرهم ..

وعدم تقديمهم عمل ينافس الاتراك ..

أو صناعة حقيقة للدراما الرومانسية لدينا في الخليج ..

أنما كل الفنانين والمخرجين الذين عملوا الرومانسية فاشلوا ولم ينجح سواء واحد ..

وهو دحام الشمري .. لأنه مثل ماقلت أخي العزيز بحر أنه لم يأتي بشيء خيالي كـ مسلسل ليلى والتفاهه والتقليد الواضح والصريح للاتراك ويشمله ظلام عيني و الباقي من الاعمال التقليديه ..

هذا العمل ( ساهر الليل ) بدأية الدراما الرومانسية الحقيقة في الدراما الخليجية وصناعة حقيقة ..
ونتمنى أنجد بعض المنتجين ينجح نصف نجاح ساهر الليل ويجلب لنا نبذه تتوجد لدينا في خليجنا العربي .. ولا يقدم دراما منسوخة وتقليديه وخيالية كما في الاعمال الهزيلة ..

شكراً دحام وشكراً لكل طاقم العمل وخصوصاً الكاتب الرائع القادم بإذن الله ..

وننتظر الجزء الثاني على آحر من الجمر .. أن شاء الله ..


مشكور أخي بحر على اثرائك الموضوع في هذا الرد الذي أضاف للموضوع الشيء الكثير .

 

 

__________________

 



ابورشدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292