عرض مشاركة واحدة
قديم 24-03-2011, 01:34 PM   #12 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,513

افتراضي

كتب - محمد جمعة:
يبدو ان زيادة اعداد المصابين بمرض الزهايمر في مختلف ارجاء العالم القت بظلالها على المشتغلين بالساحة الفنية الخليجية, اذ تصدت الكاتبة عواطف البدر لصياغة احداث اول مسلسل خليجي يطرح هذه القضية للنقاش من وجهة نظر اجتماعية بحتة حملت خيطاً توعويا بالاسلوب الامثل للتعامل مع المصاب بهذا المرض.
المسلسل من اخراج حسين أبل وبطولة سليمان الياسين, ابراهيم الحربي, غازي حسين, صلاح الملا, عبير احمد, سعاد علي, لطيفة المجرن, غدير صفر, منى البلوشي, سمير القلاف, ياسر العماري, اسماعيل الراشد وضيف الشرف الفنان محمد جابر, والمقدمة الغنائية للمسلسل بصوت الفنان نبيل شعيل من كلمات الشاعر احمد الشرقاوي, والحان عادل المسيليم الذي فرغ من تنفيذ الموسيقى التصويرية... »السياسة« التقت الكاتبة البدر حول العمل.
سألنا البدر عن سبب طرح هذه القضية دون غيرها فقالت: مرض الزهايمر في ازدياد بسبب التطور التقني السريع في مختلف اوجه الحياة ما ينعكس على طباع الانسان الذي اصبح محاصرا بالقلق والخوف من الحاضر والمستقبل في ظل التغيرات السياسية, والثورات الطبيعية التي كان اخرها ما حدث في اليابان ويعتبر القلق احد مسببات هذا المرض الذي يصيب الانسان من عمر 40 عاما الى ما فوق خصوصا من يعيشون في فراغ.
واكدت انها حين قرأت الكتب والبحوث المتعلقة بالزهايمر اتضح ان كل حالة تختلف ظروفها عن الاخرى, قالت: كما ان اسباب اصابة المرأة بالمرض تختلف عن الرجل, وقد بلغت نسبة الاصابة به في الولايات المتحدة الاميركية 4 ملايين حالة وللأسف الى الآن لا علاج للمرض الذي بات منتشرا سواء في الكويت او على مستوى العالم, ما يشكل خطرا على المجتمع.
وعن عنوان المسلسل قالت: »وهج الشموع« هم افراد الاسرة التي تحيط بالمريض حيث ان استمرار عطائهم ورعايتهم للحالة يسهم في دعم المريض نفسيا ويحمل العمل رسالة اجتماعية الى الاسرة بضرورة احتضان الحالة فمن دون رعاية قد يتعرض المريض للخطر.
وأضافت: »استغرق المسلسل عامين من الكتابة وهو يحمل رسالة اجتماعية انسانية لكل مصاب بمرض الزهايمر وأي حالة عجز, فعلى الاسرة والمجتمع قيام كل منهما بدوره والوقوف الى جانب مثل هذه الحالات والالتفات اليها, كما يطرح العمل قضايا اجتماعية عدة منها دور الابناء في الاهتمام بوالديهم والوفاء والتكاتف الاسري والصداقة الحقيقية التي اصبحت في الزمن الحالي محدودة, مؤكدة انها استمدت احداث العمل من خلال اطلاعها على بحوث وكتب وحالات عدة من الواقع لكونها لا تكتب من فراغ«. وفيما يخص تشابه احداث العمل وفيلم الفنان عادل امام الذي عرض منذ فترة قالت: »الزهايمر حالة مرضية قد تطرق باب اي بيت, لهذا اصبحت مادة تطرح بأي صورة قد يراها الكاتب في اطار يخدم المشاهد والمجتمع مع كيفية التعامل مع هذه الحالة او القضية المطروحة, واذا قدم الكاتب الموضوع بالشكل الصحيح فلا يوجد مانع من طرحها في مسلسل او حتى فيلم كما فعل الفنان الكبير عادل امام وهو اخذ جانبا من حياة القضية المطروحة, فربما نأخذ نحن جوانب اخرى, لكن المهم كيفية معالجة المشكلة بالشكل الصحيح, وانا احيي عادل رغم انني لم اشاهد الفيلم.
وحول الخط العام للاحداث قالت: »اي عمل فيه اكثر من خط درامي والامر ينطبق على »وهج الشموع«, فجميع الاشخاص على علاقة مباشرة مع بطل المسلسل الفنان سليمان الياسين والعمل اجتماعي, تراجيدي يتضمن خطوطاً درامية عدة لكن الرئيسي فيه يدور حول مرض الزهايمر الذي يتعرض له بطل العمل الياسين وهو قائد عسكري في الجيش عاصر حرب ,1973 ورغم ذلك لا يستغنى عنه لكونه رجلا يمتلك خبرة عسكرية كبيرة, وبعد مداهمة المرض له تتضاعف حالته سوءا لأنه يصارع الموت البطيء, ويفقد صوابه في كثير من الاحيان, لكونه لم يعد يعرف احدا, وتدور الاحداث في قالب دراماتيكي مشوق«.
وتجسد الفنانة سعاد علي زوجة الياسين التي تحاول الوقوف معه لتجاوز محنته المرضية مع بناتها المحامية عبير احمد والممرضة غدير صفر والموظفة منى البلوشي وشقيقهن عازف العود خالد بوصخر.
بينما يجسد غازي حسين شخصية صديق الياسين في
السلك العسكري الذي يعاني من مشكلات كثيرة مع زوجته ويؤدي ابراهيم الحربي دورا رومانسيا فهو متزوج بالمحامية عبير احمد ويلعب صلاح الملا شخصية طيار حربي يصاب بحادث ويصبح عاجزا ومقعداً, وتؤدي لطيفة المجرن دور شقيقة سليمان الياسين التي تسعى لمساعدته والوقوف الى جواره.
الفنانة الشابة غدير صفر تجسد شخصية ابنة الفنان الياسين وتتعرض لمواقف سواء في محيطها العائلي او الاجتماعي وقالت صفر: ان للدور ابعادا انسانية متشعبة وسيكون
نقلة مهمة لأنه كشف مواهبها في التمثيل واضاف اليها الكثير خصوصا ان مساحته كبيرة ومؤثرة في الاحداث ويأتي بعدما اثبتت موهبتها في الادوار التي ادتها في الفترة الاخيرة.


http://www.al-seyassah.com/AtricleVi...6/Default.aspx

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292