عرض مشاركة واحدة
قديم 30-04-2011, 11:48 PM   #27 (permalink)
هرول
مؤلف قصص
 
الصورة الرمزية هرول
 
 العــضوية: 13197
تاريخ التسجيل: 04/04/2011
المشاركات: 476
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متذوق مشاهدة المشاركة
اهلا اخ هرول
عزيزي انا اذكر امثلة احترافية، تكاد تكون غائبة عن الاعمال العربية بأكملها
لكن هذه الأمثلة ذكية وممتعة وتشد المشاهد
في البداية يجب ان نفهم الفلاشباك واهدافه بشكل دقيق وهذا يتطلب معرفة بالزمن وارتباطه بسياق القصة وكيفية سردها، فإذا فعلنا ذلك حينها سينطلق الإبداع من دون قيود ويتجلى بصورة خيالية مستمدة من الواقع بشكل ذكي وممتع .

لايهم الزمن الذي تبدأ به ، فهذا زمن ستفرضه عليك القصة وظروفها بشكل تلقائي وفي الواقع انت الذي تضع الزمن باختيارك. كل مافي الأمر لاتهتم للزمن سواء بديت بفلاشباك أو بديت من الوقت الحاضر. اهتم للزمن الذي تنطلق منه الى الفلاشباك.
مثال: جاسم في الديوانية ولديه عدة اصدقاء تحصل مشادة بينهم ويخرج.
جاسم يذهب الى البحر ويجلس يفكر في سبب غرابة تصرف صديقه..
ثم نشاهد جاسم في المخفر ويبدو ان هناك احد اصدقائه رفع عليه قضية.
جاسم يتم التحقيق معه عن التهمة التي اتهم بها.
يعود جاسم الى المنزل ويفكر في سبب رفع القضية عليه من اقرب اصدقائه
جاسم يتذكر موضوع قديم (دخول فلاشباك) حول ما حصل مع صديق اخر في مقهى ومن ثم من هذا الفلاشباك (ندخل فلاشباك اخر برواية صديقه) ونشاهد مشاجرة في مكان عام يكون صديق جاسم الجالس في المقهى طرف فيها ونشاهد الصديق الذي رفع القضية على جاسم موجود في المشاجرة.
ومن ثم نعود الى المنزل ويكون جاسم يشرح لاخيه ماحصل معه وفجأة نعود الى مشهد البحر ويبدو ان جاسم كان يتذكر كل ذلك ومن ثم ينطلق جاسم بسيارته.


هذا سيناريو من غير دقة ولاتخطيط ويحتوي على مثال اتمنى اكون افدتك
وللأستفادة اكثر انصحك بمشاهدة فيلم the prestige
الفلاشباك افضل طريقة لحبك القصة بطريقة ذكية وهناك فلاشباكات اخرى مثلا: الفلاشباك الناقص، التكميلي، المشتت... الخ.

هل تعلم ان المسلسل التراثي باكمله هو عبارة عن فلاشباك؟
مدري وش اقول لك ,, اخاف ماخذها عن دراسه ... مدري والله

شف اخوي متذوق .
بختصرها لك ...
وش الاقوى؟
شخص يجلس معاك ويسولف لك عن جريمة قتل .
ام شخص ياخذك معاه ويسوي جريمة القتل قدامك ؟

هذا ينطبق على الفلاش باك والتسلسل من غير فلاش باك
المشاهد اذا اخذته معاك وبدأت معه الحدث من البداية الى النهايه من غير ماتسولف معه وتصف له الاحداث كاذكريات
اقوى لديه
من انك
تقعد شخصيه قدامه وتتنقل من حدث لحدث لتبين للمشاهد ان البطل فعل كذا وفعل كذا

ابسطها اكثر
احمد قتل ...
حدث منتهي ومن الماضي .
لن يفيد المشاهد شيء اذا تذمر امام الشاشه ام زعل ام ضحك ام بكى لانه فعل منتهي .
وانته وضعته بالفلاش باك .. مقعد القاتل على البحر وبنفس الوقت تمرر الفلاش باك على المشاهد . ( شيء انتهى )
******

احمد سيقتل .
المشاهد سيترقب وسينتضر وبيكون شعوره غير عن الطريقه الاولى

احذر (الفلاش باك يقتل اللحضات الحاسمه )

متى يكون الفلاش باك مناسب ومتى لايكون مناسب؟
الفلاش باك مدته لاتتعدى دقيقه وبالكثير دقيقتين .وكل ماقل وقته كل ماكان افضل .
الفلاش باك اداة ماتنفع لأي قصه .
يعني قصة اجتماعيه فيها فلاش باك كأنك حاط مع بيض العيون ربيان .
قصة اجتماعيه واقعيه وش الي بتحطه بالفلاش باك؟
البطل ينزل يتريق؟ والا احمد مسك قلبه وجلس على الكرسي يوم خسر شركته قبل اربع سنين؟
او فلانه تطلقت؟
او فلان غازل
او فلانه راحت للسوق وشافت شخص وبعد يومين شافته مره ثانيه
وجبت فلاش باك لنفس الشخص الي بالسوق قبل يومين
او نفس طريقتك .. احداث عراك في قهوه او فلان رفع قضيه ... او الخ ....

ارجو انك فهمتني ... لانه فعلا كتاب كثيرين مقتنعين بان الفلاش باك اداة من السهل التعامل معها ومن السهل انك تضعها في اي نوع من انواع القصص .



لذلك انتبه لهذي الاداة كثيرا ,, هي مغريه بالطبع وتحسس الكاتب بفخامته وهو يكتب
ولكن على ارض الواقع ( اداة ضعيفه ولا توفر الشد الكامل للمتلقي )

الفلاش باك مهم وضروري اذا وجد له خانة جيده في القصه .
اما فلاش باك للفلاش باك فقط .. فهو كلام فاضي
*******

ولا يفكرون في المتلقي ... وش الشيء الاقوى له؟ ووش الشيء الي بيشده اكثر؟

( هذي جمله كاتبها بردي و اعدتها عليك مره ثانيه ... شفت وقعها كيف؟؟)
هذا الفلاش باك ..
اللايف افضل من الاعاده اخوي

 

 

هرول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292