عرض مشاركة واحدة
قديم 08-07-2011, 01:37 PM   #5 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي 17 مسلسلا مصرياً فقط في رمضان

رهان الدراما بعد الثورة
17 مسلسلا مصرياً فقط في رمضان

القاهرة- خالد بطراوي

من يصدق ان شاشات التلفزيونات والفضائيات المصرية والعربية التي كانت تتلألأ بعشرات المسلسلات في شهر رمضان ستشهد هذا العام تغيرا كبيرا بعد أن كان يعجز المشاهد، خاصة المصري، عن استيعابه، فالمسلسلات المعروضة التي كانت تصل الى 55 مسلسلا واحيانا 60 مسلسلا، لن تتعدى هذا العام ربع هذا العدد، وهو ما يعني تغيرا شاملا في خريطة رمضان 2011، أول ملامح هذا التغيير بدأ بالفعل عندما تعاقد بعض النجوم على المسلسلات بنصف أجورهم وهو ما ترتب عليه انخفاض ملحوظ في اسعار المسلسلات، ثاني هذه التغيرات واهمها هو قلة عدد المسلسلات المعروضة لفسخ بعض التعاقدات ووقف تصوير بعض الأعمال بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، اما التغيير الذي احدث تأثيرا سلبيا على الدراما فهو عدم توافر الاعلانات اثناء عرض المسلسلات نتيجة الاضطرابات المتلاحقة في المنطقة.


أكد بعض الفنانين والفنانات أن ثورة 25 يناير كانت من أهم الأسباب التي أدت إلى تغيير وجه الفن في مصر بوجه عام، وأشاروا إلى ان تبعات الثورة أدت إلى تأخر النجوم في بدء تصوير اعمالهم، وبالتالي عدم لحاقهم بالعرض الرمضاني. وأضافوا أن من تبعات الثورة أيضا الأزمات التي واجهت بعض السلسلات في تسويقها مما أدى إلى تأجيل عرضها أو تصويرها خوفا من الخسائر الفادحة.
منافسة موضوعية
لا شك في ان المنافسة بين أعمال شهر رمضان هذا العام ستكون اكثر موضوعية بسبب قلة عدد المسلسلات، لأن الناس سيلاحظون بسهولة الأعمال التي يقل مستواها عن المنافسة، وستتجه الانظار نحو عدة أعمال جيدة تكون في مقدمة قائمة المنافسة، منها مثلا مسلسل «رجل لهذا الزمان» الذي يحكي سيرة العالم الراحل مصطفى مشرفة، وهو أول مصري يحصل على أعلى درجة في العلوم عن ابحاثه في الذرة.
المسلسل تأليف محمد السيد عيد، اخراج انعام محمد علي، وبطولة أحمد شاكر وهنا شيحة وياسر فرج ومنال سلامة ومنة فضالي.
كذلك مسلسل «انا القدس» للمخرج باسل الخطيب، والبطولة لعبير صبري وفاروق الفيشاوي وسعيد صالح وعابد فهد وصبا مبارك وأمل عرفة وعمرو محمود ياسين ونضال نجم.
دراما اجتماعية
من الأعمال الأخرى التي حجزت لها مكانا في رمضان 2011 مسلسل «الدالي-الجزء الثالث» للمخرج يوسف شرف الدين والمؤلف وليد يوسف، وبطولة نور الشريف ووفاء عامر وسوسن بدر وعمرو يوسف وحسن الرداد وايتن عامر.
هناك أيضا مسلسل «فرح العمدة» من اخراج أحمد صقر وتأليف مصطفى ابراهيم والبطولة لغادة عادل وصلاح عبدالله وأحمد صفوت وايتن عامر وسعيد صالح ونضال نجم.
أما المسلسل الخامس فهو «سمارة» الذي كتبه مصطفى محرم ويخرجه محمد النقلي، وهو دراما اجتماعية سياسية، يرصد حياة سمارة التي امتهنت تجارة المخدرات وتتزعم إحدى العصابات، معتمدة في ذلك على جمالها الفائق، الذي يجذب الكثيرين إليها.
وتؤدي غادة عبدالرازق دور سمارة المتزوجة من حسن حسني، وتؤدي الفنانة لوسي دور أم سمارة ويشترك في البطولة ياسر جلال وعمر الحريري ورجاء الجداوي وصبري فواز وسامي العدل.
سيرة ذاتية
مسلسل «الشحرورة» الذي توقف كثيرا بسبب اماكن التصوير الخارجية التي تحتاج الى تنقل دائم، من بطولة كارول سماحة وطارق لطفي كارمن لبس وأحمد فهمي ودنيا المصري، ومن تأليف فداء الشندويلي واخراج أحمد شفيق، ويتناول المسلسل السيرة الذاتية للفنانة الكبيرة صباح.
أكدت الفنانة كارول سماحة انها رفضت مسلسل «الشحرورة» في البداية، وبعد فترة قررت تقديم الدور ومنذ شهر أغسطس عام 2010 وهي لا تنام، وتستيقظ في الخامسة صباحا لكي تشاهد برامج وافلام وحفلات صباح لأن المسؤولية ليست سهلة، وأشارت كارول سماحة الى أنها استفادت كثيرا من اللقاءات المتعددة التي جمعتها بالنجمة صباح.
قالب إنساني
أيضا هناك مسلسل «مكتوب على الجبين» تأليف محمد الباسوسي، إخراج حسين عمارة وبطولة حسين فهمي والمطربة مي سليم ودلال عبدالعزيز وحسن مصطفى ومحمد سليمان ومحمود الجندي. وصورت أحداث المسلسل في الاسكندرية وشرم الشيخ وأسوان، وتدور احداثه في قالب اجتماعي إنساني.
ومن الاعمال المرشحة أيضا للعرض خلال شهر رمضان مسلسل «لحظات حرجة» من إخراج شريف عرفة وأحمد صالح. وبطولة عمرو واكد وسوسن بدر وطارق لطفي ويسرا اللوزي وايمي سمير غانم ومحمود عبدالمغني.
مسلسل «إحنا الطلبة» للمخرج أيمن مكرم والمؤلف أحمد عيسى والبطولة لكل من محمد نجاتي وريم البارودي وسوسن بدر وأحمد فلوكس ومادلين طبر ودينا عبدالعزيز، تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الطلبة الذين يضطرون مع سوء أحوالهم المعيشية الى تشكيل عصابة متخصصة في سرقة الشقق والفيلات.

سباق رمضاني
ومن خلال مسلسلين دفعة واحدة تخوض الفنانة سمية الخشاب السباق الرمضاني مع توقعات بأن يحظى العملان بنسبة مشاهدة كبيرة، الأول هو «وادي الملوك» الذي يجمعها بالفنانة صابرين ومجدي كامل وريهام عبدالغفور وسميرة عبدالعزيز والوجه الجديد روان فؤاد، وقد كتب محمد الحفناوي له السيناريو وهو من إخراج حسني صالح.
اما المسلسل الثاني فهو «كيد النساء» الذي كتبه حسين مصطفى محرم ويخرجه أحمد صقر، ويشارك في بطولته فيفي عبده وأحمد بدير وايتن عامر ودينا فؤاد. ويتناول حياة زوجتين لرجل واحد، تقوم كل منهما بعمل مقالب متعددة في الأخرى، الأمر الذي يتولد عنه العديد من المواقف الكوميدية.
ولا يتوقف الأمر عند الجمع بين مسلسلين، فالفنانة صابرين تظهر في رمضان هذا العام من خلال مسلسلين أيضا هما «وادي الملوك» و«لحظة ميلاد» الذي يتناول حالة العجز التي عاناها الشعب المصري لأعوام طويلة، كما تمت إضافة ثورة شباب 25 يناير للسيناريو، وذلك لمواكبة الاحداث الجارية. المسلسل بطولة كمال أبو رية ونشوى مصطفى وصلاح رشوان وأحمد خليل ومحمد الشقنقيري وعزة بهاء، من تأليف سماح الحريري واخراج وليد عبدالعال.

مبروك أبو العلمين
كما يشهد السباق أيضا مسلسل الفنان محمد هنيدي «مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» للمخرج سامح عبدالعزيز وهو من تأليف يوسف معاطي وتشارك في بطولته نسرين امام.
ومسلسل «الريان» من إخراج شيرين عادل ومن تأليف حازم الحديدي ومحمود البزاوي. ويلعب بطولته خالد صالح وريهام عبدالغفور وباسم سمرة ودرة التونسية واحمد صفوت وصفاء جلال.
ومسلسل «مسألة كرامة» تاليف أحمد هيكل واخراج رائد لبيب وبطولة حسن يوسف وعفاف شعيب ومحمد الشقنقيري وتهاني راشد واحمد عبدالوارث وعمرو حسن يوسف.
ومسلسل «خاتم سليمان» الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي وتشاركه الفنانة رانيا فريد شوقي وفريال يوسف، وهو من تأليف محمد الحناوي واخراج احمد عبدالحميد.
ولعل أبرز المسلسلات المرشحة للتواجد في سباق شهر رمضان مسلسل «أدم» الذي يعد التجربة الدرامية الأولى للفنان تامر حسني، وهو من تأليف أحمد أبو زيد واخراج محمد سامي، ويشارك في بطولته كل مي عز الدين ودرة ودينا فؤاد وعبدالرحمن ابو زهرة وعفاف شعيب وأحمد زاهر وماجد المصري. وتدور احداثه حول شاب فقير يقطن في منطقة شعبية، ويعول اسرته بعد وفاة والده والمكونة من أمه وشقيقتيه وأخيه، وتضطره الظروف القاسية للعمل في أحد المطاعم كعامل دليفري. وتتوالى الاحداث.
وآخر المسلسلات الرمضانية مسلسل «عابد كرمان» المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، وسيكون الحكم موضوعيا اكثر بعد مشاهدة هذه الاعمال.

جريدة القبس

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292