عرض مشاركة واحدة
قديم 19-07-2011, 01:08 AM   #16 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي وحيد حامد: لست خياطاً لأفصّل أدواراً على مقاس الممثلين

وحيد حامد: لست خياطاً لأفصّل أدواراً على مقاس الممثلين



كتب : غنوة دريان

بعدما قدّم مسلسل «الجماعة» على شاشة رمضان الماضي الذي حقّق نسبة مشاهدة عالية، كان يفترض أن يقدّم الكاتب وحيد حامد الجزء الثاني منه على شاشة رمضان هذه السنة إلا أنه تأجل، على غرار مسلسلات كثيرة، إلى رمضان 2012.
حول أسباب التأجيل ودور الكاتب في هذه المرحلة كانت الدردشة التالية معه.
بغضّ النظر عن الأحداث الجارية في مصر، ما سبب تأجيل الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة»؟
لا أشرع في تنفيذ أي عمل إلا بعد اكتماله، وهذا المنهج أتّبعه في أعمالي كافة لا سيما تلك التي تزخر بوقائع تاريخية تتطلّب دقة عالية في الطرح.
للإخوان اليوم تأثير في مجرى الأحداث، هل سنرى ذلك في الجزء الثاني؟
بالتأكيد، إذ يتضمّن وقائع وأحداثاً لها تأثير في الحراك السياسي القائم في مصر والعالم العربي. في الأساس، لم يُكتب المسلسل لخدمة النظام السابق أو لخدمة الإخوان، بل ليعرف الناس حقيقة ما جرى.
للمسلسل إيجابيات إذاً على صعيد توعية الشعب.
صحيح والدليل أن الناس بدأوا يبحثون عن حقيقة الإخوان، وهذا أمر مهمّ في هذه المرحلة. المعني الأول والأخير، بالنسبة إليّ، هو الإنسان الذي يقرأ ويفرّق بين الحقيقة والزيف.
كيف تعاملت مع شخصية حسن البنا، لا سيما أن حضورها اليوم طاغٍ في الأحداث التي تشهدها مصر؟
تعاملت معها باعتبارها كائناً بشرياً لا إلهاً، بالتالي طبيعي أن تخطئ، والأشخاص الذي اعتبروا أنني أسأت إلى حسن البنا تعاملوا معه باعتباره نبياً. للأسف، لا يريد الإخوان الاعتراف بهذا الواقع.
اتُّهمت بأن لديك نظرة مسبقة عن «الإخوان المسلمين»، ما تعليقك؟
اعتبر كثر أن كتابتي المسلسل وطريقة عرض الأحداث جاءا لمصلحة الإخوان. أؤمن بمقولة علي بن أبي طالب: «الحق لم يجعل لي صديقاً»، يريد الناس الحقيقة التي ترضيهم وتخدم مصالحهم، إنما الحقيقة من أجل الحق والعدل فهي لا تهمّ أحداً.
هل صحيح أن الإخوان مخيفون إلى درجة الخشية عليك من بطشهم؟
ليس الإخوان فحسب إنما التيار الإسلامي المتشدّد الذي يمارس العنف، ليس بالضرورة أن يكون الأذى لشخصي إنما قد تُعطَّل مصالحي أو يُفرض عليّ حصار كون الإخوان جماعة قوية.
ألست خائفاً؟
لا أخاف إلا من الله سبحانه وتعالى. في القرآن الكريم آية صريحة تقول: «لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا»، طالما لا أقوم بأمور تخالف القانون ولا تضرّ بالآخرين فأنا على صواب وأفعل ما أريده.
إذاً أنت مع قول الحقيقة مهما كان الثمن.
في القرآن الكريم آية تقول: «ولا تكتموا الشهادة»، أي إذا عرفنا أمراً أو اكتشفنا حقيقة يجب أن نجهر بها، بالإضافة إلى أن من يخاطب الناس، سواء كان ممثلاً أو مذيعاً أو شاعراً… يجب أن يكون قدوة، إذ لا يمكن أن أتكلّم عن الشجاعة وسلوكي بعيد عنها. لا بد من أن يتبنى الكاتب الفكرة التي يدعو إليها ولا يجوز أن أدعو الناس إلى الجهر بالحقيقة وأنا كاذب.
بعد الثورة، هل يجب أن يكون المبدع على يسار الحاكم كما كان قبلها؟
لا على اليسار ولا على اليمين. المبدع شخصية مستقلّة، إذا تصرّف المسؤول بما يحقّق مصلحة الشعب فأنا معه، وإذا أساء إلى مصالح شعبه فأنا ضده. لا تتعلّق المسألة بثورة أو بغيرها، همّي الأول والأخير هو الشعب.
ألا تحنّ إلى الثلاثي وحيد حامد وعادل إمام وشريف عرفة؟
الزمن يتغيّر وقضايا الناس تختلف. آخر ما قدّمته «إحكي يا شهرزاد»، كان فيلماً بكل معنى الكلمة، وعندما تسمح الظروف لي بتقديم فيلم بالمستوى نفسه فلن أتردّد في تنفيذه.
على رغم علاقتك الوطيدة بعادل إمام ويسرا إلا أنك لم تفصّل يوماً أدواراً خاصة بهما، ما السبب؟
لست «خياطاً» كي يقف الممثل أمامي وآخذ مقاساته.
بعد فيلم «الزهايمر» واليوم مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» الذي يواجه عقبات، ألم يحن الوقت للزعيم للانسحاب وهو في القمّة؟
لا يستطيع الفنان الأصيل الانسحاب. الممثل الإنكليزي العظيم أنتوني هوبكنز الذي أدى بطولة فيلم «صمت الحملان» أعلن اعتزاله ولكن لم يصمد قراره أكثر من ستة أشهر.
على الفنان أن يختار الأدوار التي تلائمه حتى لو بلغ مئة عام، ثمة ممثلون أدوا أدواراً مهمة وهم في مرحلة عمرية متقدّمة مثل سبنسر تريسي. عموماً، مسألة اعتزال الفنان غير واردة لأن ذلك يعني اعتزال الحياة نفسها.
كيف تفسّر ظاهرة غزو الدراما التركية والإيرانية الشاشات؟
ثمة فكر سياسي وراء هذا الغزو وهو الاستحواذ على الشرق الأوسط، من خلال السيطرة على عقول الناس. حتى السينما الأميركية، منذ إنشائها، كان وراءها هدف سياسي.

جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292