أولا علينا أن نعرف بأن النجومية هي مرحلة "مؤقتة" في تاريخ كل فنان , لا يوجد فنان إطلاقا كان نجما طوال حياته , لأن النجومية كما ذكرت "مؤقتة" وتأتي بعدها مرحلة خمود لهذا النجم .. وقد تعود النجومية وقد لا تعود ..
مثلا لدينا سعاد عبدالله وحياة الفهد , كانوا نجمات السبيعنات والثمانينات , ولكن من بعد مسلسل ( سليمان الطيب ) انطفأ نجمهم بشكل ملحوظ واصبحت اعمالهم تمر مرور الكرام , ولكن النجومية عادت لهم بعد ذلك .. حياة في ( جرح الزمن ) وما تلاه , وسعاد في ( فضة قلبها أبيض ) والى اليوم ..
الراحل غانم الصالح كان نجما من نهاية السبعينات حتى منتصف التسعينات وفقد نجوميته من بعد مسلسل ( زارع الشر ) ومسرحية ( البيت المسكون ) ولكن لم تعد له النجومية حتى في آخر أيامه لم يكن نجما ..
لدينا أمثلة أخرى كـ عبدالرحمن العقل الذي كان نجما منذ مطلع الثمانينات ونجم لا يشق له غبار في المسرح والتلفزيون وهو الآخر فقد نجوميته في بداية الالفية ولم تعد له الى الآن ..
وأخيرا لدينا هدى حسين وهي مثل حالة سعاد وحياة , فقدت نجوميتها من بعد سنة 1990 وعادت بقوة في 2008 ورسخت حضورها كنجمة جماهيرية أولى في 2010 وما بعد ..
وهكذا .. والامثلة تطول على الفنانين ومراحل نجوميتهم
والسبب لأن الساحة الفنية تختلف وتتغير .. فمن نجما في الثمانينات لم يعد نجما اليوم لأن كل شي تغير في الساحة الفنية وفي الفنان نفسه وفي الجمهور المتابع
ولذلك فإن الفنانين ثلاثة : فنانين نجوم , فنانين ليسوا بنجوم , ونجوم ليسوا بفنانين
وإياكم والنوع الآخير "الفقاعي" الهابط
بالنسبة لخالد أمين فأنا أرى أنه الى الآن لم يعش مرحلة النجومية , وقد يكون عاشها فنيا فقط وليس جماهيريا من خلال انجذاب أكبر مخرجي الخليج الى موهبته العالية ورغبتهم بالعمل معه ..
ولكن جماهيريا الى الان لم يكن خالد أمين البطل المطلق او النجم الأوحد لعمل ما لكن هذا لا ينفي لمعانه وتوهجه في الفترة الاخيرة
لكن علينا أن نفرق بين موهبة الفنان ونجوميته .. فكما ذكرت قبل قليل بأن ليس كل نجم فنان وليس كل فنان نجم
خالد فنان وليس نجم .. فموضوع انه لم يكن يبهرنا بأدائه في السابق وأصبح اليوم فنان متفجر في طاقاته ومواهبه هو موضوع بعيد كل البعد عن النجومية
لأن خالد التحق في المعهد العالي للفنون المسرحية وبعدها أكمل دراسة التمثيل في الخارج والتحق بمدرسة "لي ستراسبرغ" وهو الذي درب أكبر عمالقة التمثيل في العالم كـ آل باتشينو و جين هاكمان وروبيرت دي نيرو وغيرهم , فلا نستغرب أن ننبهر بأداءه عندما تجتمع لديه الموهبة والدراسة
وقبل أيام كنت أتابع الحلقات الاولى من "علمني كيف أنساك" ومن خلال اداء خالد أمين .. عرفت معنى كلامه الذي اعترضت عليه في السابق وهو بأن الفنان لابد ان يكون أكاديمي .. واليوم اتفق معاه على ذلك
وأعتقد ان لمعان خالد أمين في الفترة الاخيرة دون غيرها من فترات سابقة يرجع الى ظروف واحوال الساحة الفنية نفسها .. لأنهم كما يقولون بأن الممثل هو حلقة التقاء عمل مؤلف ومخرج , وعندما التقى خالد مع مؤلفين مثل هبة والحشاش ومخرجين مثل القفاص والرويعي في نفس الوقت .. لمع وتوهج من ناحية وفجر ابداعه التمثيلي من ناحية أخرى
والتأخر كان لسببين : ظروف الساحة , وظروف دراسته __________________
حياة الفهد قالت : غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما اما عبدالحسين عبدالرضا قال : الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس محمد المنصور : لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي خالد العبيد : غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها محمد جابر : صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام عبدالرحمن العقل : غانم الصالح هو عمري الفني كله احمد جوهر : غانم الصالح فارس وترجل عن جواده محمد السنعوسي : هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟ داود حسين : كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد عبداللطيف البناي : راح الابو و العم و الفن و الفنان عبدالعزيز الحداد : غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة زهرة الخرجي : افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح باسمة حمادة : نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني خالد أمين : استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح خالد البريكي : غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم وبحر الحب يقول : شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً |