24-11-2011, 05:09 AM
|
#13 (permalink)
|
ناقد درامي ومسرحي وموسيقي
العــضوية: 7976 تاريخ التسجيل: 19/02/2010 الدولة: في الحُب
المشاركات: 144
الـجــنــس: ذكر
العمر: 33 | اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب
موضوع رائع يا كلاسكيات ..
هناك ما يسمى بـ "الارتجال" وهو أن يضيف الممثل الى الحوار المكتوب حوار آخر من عنده يخدم النص ويخدم المشهد والموقف الدرامي .. وبشرط عندما يرتجل هذا الممثل حوار معين بانه لايشعر الجمهور بأن هذا الحوار مرتجل او مضاف , وهنا يكون قد نجح الممثل في مهمته
وبالتأكيد على رأس هؤلاء هو العملاق عبدالحسين عبدالرضا فهو ملك الارتجال بدون منافس و70 % من حواراته مرتجلة ولم نشعر بذلك وشعرنا كأنها مكتوبة
وعلى الطرف الآخر هناك ارتجال "ثقيل دم" ومصطنع بعيد كل البعد عن محتوى المشهد وهو مجرد "ترقيع" حتى يطول المشهد وتكتمل مدة المسرحية او المسلسل .. وبمجرد ان يتحدث هذا الممثل نعرف بأن حواره مضاف من عنده سواء من طريقة اداءه او من نوعية الحوار
وكما قلت .. الممثل الناجح هو الذي يرتجل لكن لا يجعلنا نشعر بأنه يرتجل
وهناك أيضا موضوع لا يعتبر ارتجال انما توسع في الحوار واضافة من قبل الممثل او القاء الحوار بطريقته الخاصة وبمفرداته , وهذه الطريقة يتبعها كثير من الفنانين وبالأخص العمالقة .. | لافض فوك
|
| |