الموضوع: الجوكر
عرض مشاركة واحدة
قديم 27-12-2011, 01:32 PM   #44 (permalink)
بحر الحب
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي

واقتباس لرد الأخ سلومو

اقتباس:
خالد أمين أو جمال الردهان مع كل الاحترام والتقدير لهم وبصراحة ... لو وضعتهما فيه الأدوار التي قدموهما الحبيل والسليطي وغيرهما من عمالقة كوميديا المسرح لشاهدت الجمهور يرميهم بالطمإم!! واذا حصل بالبيض بعد ممكن يرمونهم! و يمر مرور الكرام وكأنه لم يظهر على خشبة المسرح أو يترك بصمة حتى لو كان دور بطولة! .. أما الترإجيديا من السهل تجسيدها حتى الفنان المبتدئ يؤدي الأدوار الترإجيديا ولكن من الصعب تجسيد ما جسدوه المذكورين أعلاه واذا ضربت مثال بالمسلم أو مثلا سمير القلاف فهؤلاء نجحوا بكراكتر وتفاعلوا معهم الجمهور والكراكتر شيء والدراما شيء آخر إذن لا تضرب لنا مثل بعيد تماما عن الأمثلة ولكن هناك فنانين لا يتقمصون الترإجيديا بالشكل المطلوب ولكن ليس بسيء / مثال العمالقة عبدالحسين عبدالرضا أو خالد العبيد أو غيرهما عرفناهم بالكوميديا ولكن لو جسدوا أنواع الترإجيديا أو غيرها سيتقبلهم الجمهور ولن يكونون سيئين مثل المسلم وسمير القلاف وغيرهما المحصورين بالكراكترات ..اتمنى أن تفهم هذه النقطة
مسألة حذفهم بالطماط أو البيض أو حتى بالبصل هذه ترجع الى مدى تقبل الجمهور لهم ..
قد أتفق معاك بأن الردهان وامين لا يمتلكون الحضور المسرحي الكوميدي مثل غيرهم , وليسوا هم فقط ... هناك فنانين على عظمتهم لا يبدعون الا بوجود فنانين يشيلونهم , الراحل غانم الصالح مثال على ذلك .. سعد الفرج أيضا يبدع على المسرح ولكن يبدع أكثر بوجود نصفه الثاني خالد النفيسي ..

مسألة ان ( التراجيديا أسهل من الكوميديا ) هذه مقولة أكل عليها الدهر وشرب والزمن اثبت بطلانها في بعض الأحوال ..
وهذه المقولة نكرها حتى روبيرت دي نيرو أحد أعظم الممثلين بالتاريخ حيث أكد بأن الكوميديا أسهل من التراجيديا .. واعتقد تعرف منو روبيرت دي نيرو
هناك أدوار تراجيدية مركبة لا يستطيع أدائها الا فنانين معينين ونادرين وانا ذكرت لك مثال على دور الردهان في ( مصاص الدماء ) الذي لن يتقنه غيره ..

كنت اتمنى انك تكون حيادي وتستبدل اسماء عبدالحسين وخالد العبيد بـ الحبيل والسليطي لانهم هم من لم يكونوا مقنعين بالتراجيديا ولم يجسدوها بالشكل المطلوب
والكوميديا بالنسبة لهم أسهل من التراجيديا

اقتباس:
طارق العلي فنان مسرحي رغم التهريج والاعمال الهابطة ولكن يظل فنان مسرحي..لماذا إلى الآن لم يظهر لنا فنان مسرحي بعد طارق العلي ؟ بالمقابل الترإجيديا وبقية أنواعها مملوءه بالفنانين الذين يؤدون هذا النوع ! إذن الدراما الكوميديا والمسرح من أصعب الفنون فاسمح لي خالد أمين وجمال الردهان وفنانينك لو حطوا ريل بالأرض وريل بالسما ما يضحكون نفر واحد بالمسرح ولن يتقبلهم الجمهور لأن ما عندهم قبول بالكوميديا نهائيا !! واتمنى تحدد العمل للفنان سواء كان جيد أو شيء حتى نشاركك بالتقييم ونحط العمل بالفيديو ونشوف ردود فعل الجمهور الحاضر للعمل.
وهل هذا يعيبهم بأنهم ما يضحكون الجمهور !!
جمال الردهان صحيح انه لم يفلح في الكوميديا على المسرح بشكل كبير لكن بالمقابل نجح فيها في التلفزيون , ولو ما كان يمتلك موهبة الكوميديا لما تألق فيها

واذا كان المسرح واضحاك الجمهور مقياس .. لكان مهرج العصر طارق العلي فنان عظيم يضرب به المثل

وبمناسبة ذكرك الدائم للحبيل .. ففي مسرحية ( فضيحة ) لاحظت ان الجمهور لم يتقبله نوعا ما من خلال بعض تعليقاتهم خاصة ان طارق أكل عليه الجو بهذا العمل

والتراجيديا بحرها واسع .. واصعب بحر فيها هو الادوار المركبة التي لا يتقنها الا فنانين معينين


اقتباس:
أوافقك الرأي بشأن النمش لأن انحصر بكراكتر واحد ولكن ادى جميع أنواع فنون الدراما مثل إلكبير إبراهيم الصلال اللي انحصر بدور الرجل الكبير والجد ولكن الحبيل والسليطي اسمحلي لو تترس المنتدى انتقادات ماراح تقنع الجمهور بكلامك لأن الجمهور واعي ويعرف يقيم ما يحتاج إلى نظرياتك/ عبدالله الحبيل قدم جميع الأدوار بالإضافة إلى عدة ألوان لم يقدمها فنان من الفنانين اللي انت ذكرتهم ولاقى استحسان وأعجاب الجمهور ولكن عتبنا على القنوات اللي ما تعرض هذه الأعمال لك ولامثالك مع احترامي لك اللي يجهل المدرسة الفنية اللي قدموها هؤلاء وهذه القنوات تحتاج دائما التوصية لعرض هذه الأعمال ولكن الحبيل عزيز نفس لا يحب أن يوصي أو يتوسط لعرض أعماله كما يفعل غيره ويحب أن العمل هو من يتوسط لنفسه ، الحبيل قدم جميع الأدوار بالإضافة إلى عدة ألوان لم يقدمها فنان من الفنانين اللي انت ذكرتهم ولاقى استحسان وأعجاب الجمهور ، قدم دور الظالم وكوميديا الموقف في مسرحية البمبرة وحقق العمل نجاح جماهيري كبير وأعجاب كبير وانصحك بمشاهدتها ، كما قدم كوميديا الموقف وكوميديا الفارس شخضية الشاب المتهور في مسرحية صادوه ولاقى الدور استحسان وأعجاب الجمهور كذلك أنصحك في مشاهدتها كما قدم كوميديا سوداء وكوميديا لأيت وجميع أنواع فنون الكوميديا في مسرحيات بالمشمش الحلاق بنشر حفلة على الخازوق يامعيريس بحمدون المحطة هدامة فضيحة طيوب وشيطون وغيرهم وانصحك بمشاهدتهم..ومسرحية 1234 بم في بداية السبعينات قدم دور بسيط جدا ويمر مرور وكان هو حديث الناس والصحافة في ذاك الوقت من بين جميع الفنانين اللي قدموا أدوار البطولة وحاز على جائزة أفضل فنان مسرحي بهذا الدور البسيط وحصل على مشاركة في مهرجان دمشق.
ذكرت للأخ علي بأن تنوع الادوار وحده ليس كافي لأن عامل الاقناع مهم .. والا لكان عبدالعزيز المسلم أكبر جوكر لانه قدم ادوار تراجيدية ورعب وكوميديا ولكن بأفشل ما يكون كأداء

الحبيل ذات الأمر .. جسد أدوار مختلفة من الظالم والمظلوم والطيب والشرير و....الخ ,, لكن الحبيل لم يكن مقنعا الا بادواره الكوميدية ولم ينجح في التراجيديا أبدا واداءه كان يميل الى الافتعال .. اذن لا يعتبر جوكر

الحبيل أيضا منذ بداية الثمانينات حصر نفسه بأعمال النجم الأوحد وبلون الكوميديا السوداء ولم يجاري الساحة بماضيها أو حاضرها .. اذن لا يتعبر جوكر

حفلة على الخازوق , طيوب وشيطون , بنشر , فضيحة , بالمشمش , البمبرة و.....الخ
كلها اعمال شاهدتها

اقتباس:
وبالتلفزيون قدم جميع أنواع الكوميديا أيضا من خلال أعمال الحرب خدعة والكذب ينفع أحيانا ورجل سنة 60 وجحا وألابريق المكسور والشاطر حسن وصالح تحت التدريب ورحلة بوبلال ونصيب وغيرهم الكثير وانصحك بمشاهدتهم لتتعلم ... كما قدم جميع أنواع الترإجيديا وإلادوار المركبة وحاز على إعجاب الجمهور ؤاللي انت تقول عن أداءه تكلف ومبالغة فهذا رأيك ولكن أنصحك بمشاهدة غلطة عمري دور المدمن ودور المجنون بمجنون بأثر رجعي وزوجة تحت التمرين والدانه العمل اللي كان صداه يفوق صدى أي عمل اجتماعي في ذاك الوقت ولكن دفنه التلفزيون وكإن نقله للأعمال الاجتماعية وادى أجمل أنواع الترإجيديا والرومانسية اللي عاجبتك وجعلتها بمزاجك أقوى أنواع الفنون من خلال تقييمك أن فلان ادى هذا النوع يعني جوكر! . كذلك أنصحك بمشاهدة وعد مرزوق و سفار و الاختيار في دور الشرير والحظ والملايين والرأي الآخر والكثير أيضا لتتعلم ... نحن لا نبخص حق الشاب خالد أمين وجمال آلردهان وغيرهم بالترإجيديا ولكن لا يعني ذلك بانهم يصلون إلى ما وصلوه عمالقة الكوميديا .. واذا عاجبك هذا النوع من الفنون أنصحك بمشاهدة دعاية أسنان كلنك وشوف اللي أدوا دعاية المطعم كومبارس وكإن المشهد رومانسي جدا
أيضا هذه الاعمال تندرج تحت بند النجم الأوحد ..
شاهدت أغلب وليس كل ما ذكرت , ولازلت عند رأيي بأن اداء الحبيل الدرامي مبالغ فيها ومتكلف
والردهان وخالد أمين لا يقارنون فيه , لانهم وببساطة "يصفطونه ويحطونه حدر أباطهم" مع كل الاحترام للحبيل ..

لم اذكر بأن الرومانسية هي مقياس للجوكرية ولكنها هي مثال على تعدد الادوار التي يؤديها الفنان ..

اقتباس:
واحب أنوه على أمر مهم جدا وهو الكبير إبراهيم الصلال فهو فنان يمتلك قدرات رهيبه ولكن حصر نفسه بكراكتر المسن ولكن الراحلا الكبير لنمش لم يفلح بكراكترات أخرى .
اتفق معاك على هذه الجزئية .. الصلال على الرغم من انحصاره على دور الشايب , الا ان له طاقة فنية لم تستغل وانا ذكرت هذا الشيء بموضوع قديم ومتكامل عنه

اقتباس:
واخيرا احترم رأيك حبيبي وأقدره ولكن أرجو انك تحترم آراء الأعضاء ولا تفرض عليهم نظرياتك وتحليلإتك . الحبيل مفلس ؤما يعجبك احتفظ فيها وانشرها بمشاركاتك ولكن لا تفرضها على الأعضاء. في كل موضوع عن عبدالله الحبيل لأن لو وضعت ريلك اليمنى بالسما وريلك أليسرى بالأرض ما راح تقنعهم واغسل ايدك مثل ما أنا غاسل أيدي انك ماراح تقتنع ولا تفهم بس تقرأ وتحضر ردود لا تسمن ولا تغني من جوع. واتمنى تشاهد موضوعي أرشيف فنان وتشرفني فيه لأنك معجب فيه مثل ما سمعت وانت العضو الوحيد اللي شاهدته وما علقت عليه
أعيد وأكرر لم أفرض آرائي على أحد لكن لابد من الحيادية والصراحة والمنطقية ..
ولو كنت عاطفي لطالبت برجوع الحبيل وشاهدتني لا انتقده ابدا ..

اما بخصوص موضوع الارشيف مالك .. فقريبا ان شاء الله

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292