عرض مشاركة واحدة
قديم 31-01-2009, 09:16 AM   #1 (permalink)
أحمد سامي
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي أعلنت عن الانتهاء من %80 من الأولى و%65 من الثانية .. «الأشغال»: توقيع عقد المرحلة الثالثة من مشروع طريق الصبية خلال شهرين



مشروع جسر الصبية



كتبت مرفت عبد الدايم: أعلن مصدر مسؤول في قطاع الطرق في وزارة الاشغال العامة انه سيتم توقيع عقد تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع طريق الصبية خلال شهرين من الآن، وانه تم فتح المظاريف وقامت اللجنة الفنية أخيراً بدراستها وتم بالفعل تحديد الشركة المختارة التي تقدمت بأنسب الأسعار وجارية حاليا مخاطبة لجنة المناقصات المركزية لابلاغها بموافقة الوزارة على تلك الشركة، اضافة الى مخاطبة الديوان فيما يخص اتفاقية الاشراف على التنفيذ.

وقال المصدر لـ " الوطن" انه من المتوقع الانتهاء من المرحلتين الأولى و الثانية من المشروع قبيل نهاية العام الجاري، وان العمل يسير بصورة طيبة فيهما، وبلغت نسبة الانجاز في المرحلة الأولى حوالي %80 وفي المرحلة الثانية حوالي %65، متوقعا الانتهاء من المشروع بمراحله الثلاث بعد ثلاث سنوات تقريبا، خاصة في ظل التعقيدات التي تشهدها المرحلة الثالثة كونها ترتبط بمشاريع قائمة حاليا أو تحت التنفيذ سواء من خلال ربطها بالطريق الدائري السادس أو مع جسر الشيخ جابر الأحمد وطرق جزيرة بوبيان.

وقال المصدر ان القيمة الاجمالية للمرحلتين بلغت حوالي50 مليون دينار منها 25 مليوناً و388 ألف دينار للمرحلة الأولى و24 مليونا و388 ألف دينار للمرحلة الثانية.



تطوير الطرق



واضاف: لقد أعد المخطط الهيكلي الثالث للكويت استراتيجية لتطوير شبكات الطرق الرئيسية ومنها تطوير طريق الصبية القائم لما له من أهمية في ربط مدينة الكويت والجهراء والمطلاع والمدينة الجديدة بالصبية وبوبيان والذي يمثل نقطة انتقال الى شمال حدود الكويت.

وأوضح انه تم تقديم نوع جديد من الجسور ذات اتجاه عكسي والدوار المرتفع ومواقع استراحة ذات مواصفات عالية، وتم خلال التصميم استخدام أفضل المواصفات العالمية منها «ASTM وAASHTO وACI» واخذ في الاعتبار التصميم حتى العام 2030 وذلك بالاتفاق مع بلدية الكويت والادارة العامة للمرور.

وقال انه تمت توسعة الطريق القائم على مستوى HIGHWAY ليضم ثلاث حارات في كل اتجاه مع جزيرة بينهما وبسرعة 120 كم بالساعة و11 جسرا ومداخل ومخارج للمباني الواقعة على طول الطريق حتى مدينة الصبية.



دراسات شاملة



وأشار المصدر الى انه تم عمل الدراسات البيئية والطبوغرافية ودراسة التربة وطبقات الرصف لاساسات الجسور والدراسة المرورية والهيدرولوجية وصرف مياه الأمطار، وصمم الطريق ليخدم المرافق الواقعة على جانبي الطريق ومنها محمية صباح الأحمد الطبيعية ومدينة الصبية ومحطة الصبية للطاقة، لافتا الى انه تم تصميم الطريق بكفاءة عالية وانسياب مروري أفضل بعد ان اخذ في الاعتبار انه مع حلول العام 2030 سوف تتسع مدينة الصبية لتضم 250 ألف نسمة، اضافة الى ان الطريق سيخدم سكان منطقة الجهراء والمطلاع وجزيرة بوبيان والمناطق القريبة، ومن المتوقع مستقبلا ربط جسر الشيخ جابر مع احد تقاطعات طريق الصبية السريع.

وأكد انه اخذ في الاعتبار جميع الخدمات القائمة والتي تعود الى وزارات المواصلات والكهرباء والماء وشركة نفط الكويت، كما تم الأخذ في الاعتبار الخدمات المستقبلية ولذلك خصصت مسارات مستقبلية خاصة بجميع هذه الخدمات لكافة الوزارات المعنية.

ونوه المصدر بانه لتنفيذ المشروع بأفضل صورة تم تقسيمه الى ثلاث مراحل الأولى ويبلغ طولها 23.2 كم، تبدأ من معسكر المغاوير الى منتصف محمية صباح الأحمد وتضم أربعة جسور للسيارات، والثانية بطول 22.8 كيلو متراً وثلاثة جسور للسيارات، وتبدأ من منتصف محمية صباح الأحمد اما المرحلة الثالثة فهي بطول 26.6 كم واربعة جسور للسيارات.



5 بدائل



وكانت وزارة الأشغال قد صممت خمسة بدائل للمشروع تم اختيار البديل الخامس وهو الأفضل لتوسعة الطريق القائم وتحويله الى طريق سريع يضم ثلاث حارات في كل اتجاه وتنفيذ 11 جسرا ذات دوار علوي وللالتفاف العكسي ومداخل ومخارج للمباني الواقعة على طول الطريق حتى مدينة الصبية.

ويهدف المشروع الى تطوير طريق الصبية من تقاطعه مع طريق الجهراء حتى مدينة الصبية الجديدة بطول 72 كيلو متراً وتحويله من طريق مفرد ذي اتجاهين الى طريق سريع مزدوج ذي تقاطعات حرة وثلاث حارات لكل اتجاه ويرتبط الطريق مع جسر بوبيان وطريق العبدلي ويخدم الطريق ميناء بوبيان الجديد.




المصدر /

http://www.alwatan.com.kw/Default.as...icle_id=481122

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292