عرض مشاركة واحدة
قديم 13-02-2012, 07:37 AM   #1 (permalink)
سواري
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية سواري
 
 العــضوية: 207
تاريخ التسجيل: 25/08/2008
المشاركات: 11
الـجــنــس: أنثى

افتراضي امنحوا المؤلفة الكويتية الحرية واحصدوا منها الإبداع


امنحوا المؤلفة الكويتية الحرية واحصدوا منها الإبداع
الأقلام النسائية في الدراما.. خير من يعرف المرأة هي المرأة






يرتكز نجاح اي عمل درامي على العظمة الرئيسية وهي «النص» ثم تأتي باقي العناصـــر ليكمل بعضها بعضا مثـــــل المخرج الذي يقوم بترجمة المادة المقروءة الــــى رؤيــــــة بصرية يؤديها الممثــــل، ولطالما شهدت الدراما الكويتيـــــة بزوغ الكثير من المؤلفين الرجال لكن في السنوات الـ 10 الأخيرة بدأت الأقلام النسائية تطل بعنفوانها بقوة، وهناك العديد من الكاتبات مثلت أعمالهن طفرات نوعية في الدراما المحلية أمثال فجر السعيد، حياة الفهد، هبة مشاري حمادة، إيمان سلطان، وأيضا أسمهــــان توفيق المحسوبة على الكويــــــت كونها تمثل احد أشهر الأسمــــــاء التي عملت في الكويت كممثلة ومؤلفة قبل ان تنقل إقامتها الى مصر.
هناك مجموعة من الأسباب جعلت من هذه الأقلام النسائية محط متابعة دورية من قبل المهتمين عامة والمنتجين خاصة، ولعل أبرز كاتبـــــة تمكنت من تحقيق الإثارة في أعمالها هي الكاتبة فجر السعيد التي كان لها السبق في الغوص في أعماق المجتمع الكويتي وسبر أغواره بشفافية وصراحة اعتبرها البعض جرأة مبالغا فيها لكن أثبتت الأيام ان السعيد كانت تسير على الطريق الصحيح بدليل ان الآخرين حاولوا تقليدها وركوب الموجة التي اختلقتها لكنهم لم يستطيعوا اللحاق بها وفقدوا «المشيتين» لأنها الماركة الأصلية التي لا تقلد.

أيضا كان لأعمال الفنانة حياة الفهد بالغ الأثر في الدرامــــا المحلية وأعمالها التي ظلــــت من العلامات الفارقة في نسيج المجتمـــع الكويتي، خاصة انها تعود بالمجتمع الى العراقة والأصالــــة والتــــــراث، ونجحت الفهد في إعادة الروح الى هــــــذا الإرث الكبير الذي ابتعـــــد عنه غالبية المؤلفين، اما في السنوات الـ 5 الأخيرة فقد أطلت الكاتبة هبة مشاري حمادة بقوة وبرهنت للجميع انها صاحبة قلم ناضج وعقل يفكر وأداة تعمل على الرغم من تباين وجهات النظر حول أعمالها والهجوم الشرس احيانا ضدها إلا انها أثبتت فعلا أهليتها لتقديم أعمال درامية تستحق الإشادة وتستحق منا أيضا دعمها فهي كاتبة محترفة بدرجة فوق العادة جعلت محطة عريقة مثل MBC تعتمدها كمديرة لاختيار النصوص الدرامية وهذا لم يكن ليحدث لولا ثقة المؤسسة بقدرة حمادة على تغيير وجه الدراما الخليجية.
أيضا لن نغفــــــل من الكاتبات عواطف البــــدر فهــــي واحدة من أفضل من كتــــب للتلفزيون وكانت من الأقلام اللامعة على مستوى التأليف وخاضت في الكثير من القضايا بشكل أكاديمي مدروس وأيضا هناك الكاتبة إيمان سلطان، وأوراد احمد ود.خلود النجار اللتان تصدين لكتابة سيناريو وحوار مسلسل بين «الماضي والحب» واول عمل درامي خليجي طويل تقع حلقاته في 90 حلقة لصالح MBC.
وعموما توجد أسماء أخرى لم تسعفنا الأسطر بذكرها لكن ما نريد التأكيد عليه هو ان الأقلام النسائية في الدراما يجب ان تمارس دورا اكبر وأشمل وان تمنح الحريات المطلوبة للخوض في أعمال تخص المرأة تحديدا حتى تكون هناك سلسلة من المسلسلات توازي في أحداثها الرئيسية ما يطرحه المؤلف الرجل لأن خير من يعرف المرأة هي المرأة، بدليل عن غالبية كتابات حياة الفهد تكون قريبة من «الأم» والكاتبة هبة تكون قريبة من بنات جيلها وهكذا، ونتمنى ان يتسيد الأعمال المقبلة النفس النسائي على صعيد التأليف.




من مسلسل «الإمبراطور»


الفنانة القديرة سعاد عبد الله مع أبطال مسلسل «زوارة خميس»


..ومشهد من مسلسل «الجليب»


الكاتبة والمنتجة فجر السعيد



الفنانة القديرة حياة الفهد


الكاتبة هبة مشاري حماده


الفنانة القديرة أسمهان توفيق

 

 

__________________

 



سوآري .. حيثُ تعيش دآنة البحآر ..
.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,., .

سواري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292