عرض مشاركة واحدة
قديم 31-08-2012, 03:48 PM   #5 (permalink)
الهوا هوانا
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 819

افتراضي رد: مسلسل ( لولوة ومرجان) ... ظاهره فيه الرحمة وباطنه فيه العذاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة البحرينية مشاهدة المشاركة
موضوع مهم وجميل تشكر عليه اخوي الهوا هوانا ...

اوافقك الرأي في كل ماذكرت ولكني اختلف معك نقاطك الاخيرة التي ذكرتها مثل:

المسلسل غالبه لايعكس صورة المجتمع ...
اضن ان المسلسل لم يحدد فترة معينة من حقبة الاحداث فبتالي جميع الاحداث مختلفة وكلها واقعية قد تكن هناك نسب كبيرة من المجتمع لاينطبق عليها هذه التصرفات ولكن هناك فئه تنطبق عليها ...

المسلسل نسف حق الجار على الجار واظهر الجيران على انهم اعداء ... كلامك يثبت بانك لم تتابع جميع الحلقات ..

بالعكس المسلسل قام بتوضيح صورة واقعية حقوق الجار موجودة عند عائلة أم سهيل والدليل توصلهم الدائم مع جيرانهم رغم اختلافاتهم البسيطة التي يقعوا فيها مع الشايب الموجود في بيت الجيران وكل المواقف التي تجري واقعية ...

رغم اني ارى ان ماجرى في مسلسل لولوة ومرجان وتعاملهم مع الجار هذا ينطبق على مرحلة التسعينات والثمانينات << الآن الجار لا يعرف اسم جاره اساساً ولا يراه ولا تربطه معه اي علاقة ...

فكرة العمل جميلة و اعجبني الكاتب في التأليف والخلل بنظري :
1- الأخراج - كنت اتمنى ان يتولاه مخرج بحريني
2- لو تم استبدال امين الصايغ وفاطمة عبد الرحيم بـ نجوم آخرين لأصبح مميز أكثر
3- دور ابراهيم البنكي نشاز كنت اتمنى ان يكن مساحة دوره يتساوى مع مساحة دور سعاد علي
4- سعاد علي انتجت هذا العمل وجعلت نفسها في البطولة المطلقة واثبتت بانها غير قادرة نقطة اخرى لانستطيع مقارنة هذا العمل بمسلسل سوالف طفاش والفرق ان سوالف طفاش من بطولة جماعية بعكس هذا العمل الذي يلتف حول شخصية سعاد علي فقط
5- كلمات المقدمة جميلة والألحان جميلة ولكن صوت الطفلة أو الاطفال غير متأقلمين مع اجواء العمل ..
6- لو شاهدنا كل المسلسلات البحرينية دون استثناء ابداع الدراما البحرينية في الاعمال التراثية اكثر من الاجتماعية ..

شكراً لكِ أخت زهرة على المرور والمشاركة

المسلسل كنتُ أتابعه وأنا على مائدة الإفطار مع العائلة، وغم أن حوالي نصف الحلقة يفوتني، إلا أن ما شاهدتُه كفيل بأن أبني عليه نظرتي تجاه المسلسل .

المسلسل كان محاولة لتكرر النجاح الذي حققه مسلسل ( سوالف طفاش )، خصوصاً مع تأدية المهرج ( الحالي ) علي الغرير لشخصية ( سهيل ) في المسلسل، ومحاولة استنساخ الثنائي الذي حدث بينه وبين خليل الرميثي وتكوين ثنائي تهريجي بينه وبين أمين الصائغ، وللأسف الشديد أن كثير من الممثلين لم يحترموا تاريخهم الفني السابق، خصوصاً فاطمة عبدالرحيم، التي ظهرت في المسلسل كأنها ( أراجوز ) .

ما قصدتُه بنسف حق الجار هو إظهار أكثر من نموذج للجار السيء تجاه جيرانه،في حين أظهر أن عائلة سعاد علي ملائكة رحمة يبذلون المساعدة لجيرانهم، وهو الأمر النادر حصوله ( سابقاً )، فما بالكِ بأوضاع المواطن البحريني المعيشي الحاية والتي كل فرد يقول فيها ( نفسي نفسي )، وهم أساساً محتاجون للمساعدة .

الكاتب جمال الصقر كاتب إذاعي أساساً، والكتابة الإذاعية يطغى عليها الأسلوب الإرشادي، وهذا الأمر كان جلياً في المسلسل، ولكنه كان يهدف إلى مآرب أخرى، وإلى إشاعة الجاسوسية كما ذكرتُ في صلب الموضوع .

شكراً

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292