عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2012, 07:45 AM   #29 (permalink)
فهد العليوة
الكاتب الكويتي
 
 العــضوية: 13481
تاريخ التسجيل: 15/06/2011
المشاركات: 3
الـجــنــس: ذكر

Lightbulb رد: الله يسامحك يا فهد العليوة !

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية طيبة إلى منتدى أعتبره بيتي وأتشرف بكوني أحد أعضائه لما يطرح فيه من قضايا فنية مهمة وتحية تقدير كبيرة لكل الأعضاء فيه بلا استثناء
في البداية أحب أن أعتذر عن تأخر الرد وذلك لانشغالي بعدة أمور جعلتني أبتعد عن المنتدى لفترة ليست بقصيرة .
لفتني عنوان الموضوع كثيرا واعتقدت في بادئ الأمر بأن الموضوع يتناول تجربتي القصيرة جدا في عالم الدراما الخليجية لكني فوجئت بعد قراءة المشاركة بأنه يتناول مسلسل ساهر الليل "وطن النهار" فقط لماذا المفاجأة !؟ لأني لست المسئول الوحيد عن هذا العمل .. فكما يعلم الأعضاء الأعزاء أن أي عمل فني هو نتاج تضافر جهود فريق عمل كامل لا يقل عن 100 شخص من ممثلين ومصورين ومخرج وفريق اخراج مساعد وانتاج و والخ لذلك ان كان في أي مسلسل أي خطأ ما - والخطأ وارد فلا كامل إلا وجهه سبحانه وتعالى - لا يتحمله مؤلف العمل وحده بل كل في اختصاصه رغم ان المسئولية الكبرى تقع على عاتق المخرج كونه سيد العمل كما هو متعارف عليه في كل مكان في العالم .
سأرد على كل مشاركة تباعا حتى لا أظلم أو أقصر ..
1 - من أهداف المسلسل الأساسية التي وضعتها نصب عيني حين بدأت الكتابة هي أن أجعل الجيل الجديد في الكويت أو من خارج الكويت يلجئون إلى البحث والتحري ليعرفوا أكثر عن الغزو العراقي للكويت وأعتبر المسلسل دعوة لتذكير الناس بالغزو ولحثهم على معرفته اكثر من خلال الاطلاع الخاص فالمسلسل في حلقاته ال30 والتي لا تتجاوز ال 24 ساعة تقريبا لا يمكن ولا بشكل من الأشكال أن تغطي جميع قصص وأحداث الغزو بشكل درامي فهذا من المستحيل من وجهة نظري المتواضعة والدليل على كلامي بأنه حتى حين تم عمل وثائقي لتوثيق الغزو كاملا تعدت حلقاته ال 700 حلقة ! وما فعلته فعله أغلب كتاب الدراما العربية أو الخليجية أو حتى العالمية فحين يتطرقون إلى قضية كبيرة جدا وشائكة يتناولون جزءا منها لا كلها لصعوبة الطرح المتكامل في الدراما من خلال شخصيات محدودة يفرضها علينا واقع الوقت والانتاج والقصة .. ولم تكن الغلبة لقصص الحب والغرام في المسلسل ولا اقصد بكلامي هذا دفع تهمة الرومانسية من العمل فهي السمة الأساسية من سمات ساهر الليل كسلسلة مكونة من 3 أجزاء فلم يكن هناك قصص حب وغرام كانت قصة واحدة جمعت بين مريم ويوسف فقط ! وما يراه البعض دون قيمة يراه البعض الآخر قيما جدا فهي مسألة أذواق في النهاية وكل الآراء تحترم .


2 تعودنا في عالمنا العربي حين يبدع أحد في مجال معين ولا أدعي الأبداع هنا بل أتمناه .. تعودنا أن نشكك في قدرة هذا الشخص على الابداع ونسب عمله لغيره دون أي دليل أو حتى منطقية في الاتهام وهل عمري تهمة ؟! هل من كتب فيلم الرسالة عاصر زمن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ؟! هل من كتب فيلم تايتانيك كان من بين المسافرين على ظهر السفينة ؟ هل كل من كتبوا ولا زالوا يكتبون في تاريخ لم يعيشوه مشكوك في حقيقة كتابتهم لأعمالهم أم لا ؟ لا أعتقد ذلك

3 قبل أن يرى المسلسل النور ويشاهده الجمهور في غرة رمضان صرح كل طاقم العمل بلا استثناء بأن هذا العمل ليس عملا وثائقيا ولا تاريخيا انه عمل اجتماعي يوثق فترة ما من جانب معين لا اكثر كما حصل في ساهر الليل الأول أو ساهر الليل "زينة الحياة" لم نوثق الحياة الاجتماعية في الكويت بشكل كامل بل طرحنا بعضا منها ولم نكن نتاجر لا بعواطف المشاهدين أو غيره لكن للأسف بعض الجمهور لدينا انفعالي ويفسر الأمور حسب أهوائه الخاصة وأي وجهة نظر مغايرة لوجهة نظره يعتبرها خاطئة وفاشلة ومؤامرة وتجارة وتشويه و و و و ..

4 القفز إلى الادعاء بأني لم اقابل أحدا عاصر فترة الغزو شيء غريب .. من قال بأني لم أقابل أكثر من 20 شخص من مختلف الأعمار وقتها ؟ من قال بأني لم أسأل أسرى كانوا في الأسر لسبعة شهور ؟ لقد اعتمدت في كتابتي للمسلسل بالاضافة للكتب والمصادر المذكورة في نهاية المسلسل على أكثر من 4 مذكرات يومية كتبت في وقت الغزو يوما بيوم وساعة بساعة وماذا أصدق من مذكرات كتبت في ذلك الوقت !؟ دون تغيير أو تعديل أو تحرير ؟! ومن تلك المذكرات كتاب الاعلامية نادية صقر تحت عنوان " يوميات مذيعة مرابطة " يمكن لأي شخص الاطلاع عليه في أي مكتبة عامة في الكويت وقد كان هذا الكتاب من المصادر الرئيسية التي اعتمدت عليها في كتابتي لماذا؟ لأنه بكل بساطة يؤرخ الحياة ( الاجتماعية ) داخل البيوت في تلك الفترة بكل تفاصيلها من تواريخ وأخبار واشاعات ومناخ .. لم أعتمد على خيالي إلا في جزء بسيط جدا من المسلسل وكان ذلك صعبا .. بالتأكيد هناك أحداث كثيرة لم تطرح في المسلسل وهذا أمر طبيعي كما سبق وذكرت .

5 كان التركيز على عائلة واحدة في المسلسل أمر مقصود وكما سبق وذكرت نحن نتناول الغزو من وجهة نظر هذه العائلة فقط وما يحيط بها فعلى سبيل المثال .. حين تجلس مع أحد ما ليخبرك قصته في الغزو لن يخبرك ما حصل مع جاره وكل مناطق الكويت وتفاصيل الامور العكسرية كاملة سيخبرك قصته هو .. معاناته هو .. وهذا أساس العمل الدرامي الاجتماعي وهو عبارة عن قصة فلان وفلان ويطرحها الكاتب من وجهة نظره حسب الرسالة التي يريد ايصالها ولا خطأ أو صواب في ذلك .. أما في العمل التاريخي أو التوثيقي أو حتى السياسي تختلف الأمور وتأخذ منحنى آخر تماما والعمل ليس تاريخيا أما عن تجسيد استشهاد الشيخ فهد الأحمد وتجسيد معركة القرين فهذا أمر آخر تماما لا علاقة له بقصة مسلسل ساهر الليل أبدا والربط بين هذه الأحداث المهمة والشخصيات الخيالية في المسلسل سيسيء إليها من وجهة نظري ثم هل رآى كل الصامدون معركة القرين وعايشوها !؟ هل شهد الكويتيون كلهم استشهاد الشيخ فهد الأحمد !؟ من الأفضل أن يقرأ الناس عنها أو يخصص لها فيلم كامل أو مسلسل يتناول هؤلاء الأبطال بتفاصيلهم لا أن يظهروا فجأة في مشهد من المسلسل وذلك حتى يأخذ الحدث حقه الطبيعي أما بخصوص خروج الأمير وولي العهد فذلك أمر كان مرفوض الخوض فيه من جهات عليا .. ودور الحكومة في الخارج تم تناوله بشكل بسيط من خلال بعض الحوارات والمساعدات والتعليمات التي كانت تأتي من الخارج والتناول كان بسيطا لأن التركيز كان على العائلة داخل الكويت والتي هي أساس القصة . أما بخصوص الأسير الذي قرأت معاناته فقد قرأتها قبل أن اكتب العمل وهي تتناول المرتهنين الذين اخذوا آخر أيام الغزو العراقي وليسوا من الأسرى العسكريين الذين أسروا أول أيام الغزو وهم يؤدون عملهم وفي طريقة الأسر والتعامل اختلاف كبير وهذا ما بينه لي مجموعة من الأسرى شخصيا.

6 مسلسل عيال قرية من المسلسلات التي عشقتها وقت عرضها ولا يختلف اثنان على حجم ابداع كاتب كبير مثل الاستاذ مبارك الحشاش أو على ابداع الممثلين العمالقة فيه لكن هل المقارنة بينه وبين ساهر الليل في صالحه لا أعتقد فالمسلسل مبتور وتوقف عند الحلقة 13 أو 14 كما أتذكر ولم تكمل حلقاته حيث تابعنا الغزو ولم نرى التحرير وظلت كل خطوط الشخصيات والأحداث مفتوحة مع مشهد أسر انتصار الشراح والشخصية اللبنانية لا يحضرني اسمها للأسف بالاضافة إلى أن حلقات الغزو في المسلسل لم تتجاوز ال5 حلقات او 6 على الأكثر فهو من خلال 13 حلقة تناول فترة السبعينات والثمانينات والغزو ولم يتطرق لما تطرق له ساهر الليل من أحداث لكنه يبقى بالتأكيد من الأعمال الخالدة والرائعة التي تعلمنا منها وأتمنى شخصيا أن يعاد عرضه حاليا.

7 رغم كل ما قيل عن الأخطاء في المسلسل والمبالغة في مناقشتها وبكل تواضع وثقة أتحدى أن يكون هناك خطأ واحد في ( كتابة ) الأحداث في المسلسل فلم أكتب حدثا واحدا لم يحصل أو لم يكن موجودا أو من الخيال البحت ، يتحدث الجميع عن أخطاء وأخطاء وأخطاء ولا يسمون واحدا منها وانا هنا اتكلم عن أخطاء كتابية أو تزوير لحقائق حصلت .. وأتكلم بصفتي المؤلف ولست مسئولا عن أخطاء راكور أو اضاءة أو صوت .. نعم هناك الكثير لم يذكر لكن سبق وبررت ذلك أما أن أكون كتبت شيء لم يحصل بالغزو أو غيرت حدثا معينا فهذا ما لم يحدث تماما ! حتى الأخطاء الغير كتابية بالغ الناس في وصفها ولم يكن في المسلسل نصف ما تكلموا عنه فهل يعقل أن تحاسب المسلسل على صور من الكواليس ظهرت فيها سيارات أو موبايلات حديثة ؟! هل يعقل ان يفبرك أحدهم صورا مستخدما الفوتوشوب فقط ليسيء الى العمل !؟ أخطاء ساهر الليل الاخراجية لم تتعدى ال 10 أخطاء وفي العمل التلفزيوني الخطأ وارد ومن لا يصدق ليدخل الى محرك البحث قوقل ويبحث عن أخطاء أهم الأفلام العالمية في هوليوود والتي حصلت على جوائز اوسكار .

8 من يرى بأن القصص الرومانسية والحب تافهة كان عليه ألا يتابع ساهر الليل فهو من الجزء الأول عمل رومانسي بحت بغض النظر عن الزمان والمكان الذي يتناوله .. لما لم نسمع أحدا علق على تايتانيك وقال ( الناس تغرق وتموت وهذيل طايحين له حب ؟! ) علما بأن قصة الحب في تايتانيك هي الشيء الوحيد في الفيلم من وحي الخيال تماما ! وهل في المسلسل كان الشعب الكويتي لا عمل له سوى الحب!؟ 18 شخصية أساسية في المسلسل اختلفت خطوطهم وقصصهم ولم تقترب من الحب إلا شخصيتان والشعب الكويتي لا عمل له سوى الحب ؟! من أي زاوية نرى ذلك !؟ نعم شخصيتان فقط فحتى قصة الشقيقان المراهقان سالم وفهد واعجابهم العذري لفاطمة لم يكن سوى بذرة حب نبتت تحت ظرف الحرب وكان المقصود منها بأن الحب قد يولد في أحلك الظروف وهذا ما حدث فعلا في الغزو ولم تكن قصة حب وغرام وهيام وعشق عاصف ولم يتم التركيز عليها بشكل كبير .

أتمنى أن لا يحمل الجمهور مسلسل ساهر الليل اكثر من ما يحتمل فهو بالنهاية مسلسل من 30 حلقة .. وأتمنى أن يفكروا بقليل من المنطق .. انها قصة واحدة من مليون قصة حدثت في الغزو لا يمكن لعاقل أن يطالبني بأن أكتب كل ما حدث في الغزو ومن كل وجهات النظر . أتمنى أن يظهر في السنوات القادمة مسلسلات اخرى تتناول الغزو من وجهة نظر مغايرة أو وجهة نظر أخرى تختلف عما طرحت وهذا هو الفن .. فكم من أعمال أمريكية تناولت حرب فيتنام ولكل عمل وجهة نظر مختلفة عن الآخر ولم يتم تناول القضية كاملة في فيلم واحد وهذا أمر صحي وطبيعي جدا ، ليس من حقي هنا أن أمنع الناس عن الانتقاد ولا أحاول ذلك وليس من الخطأ أن لا يعجب أحدهم بالمسلسل فهو بالنهاية مجهود شخصي ونتاج بشر لهم وجهة نظرهم الخاصة ومن حق أي انسان أن يخالفها وله كل الاحترام والتقدير .
قد يرى البعض بأني لم أوفق أبدا في ساهر الليل ورأيه يحترم وقد يرى الآخر بأني وفقت جدا وهناك من يرى بأني وفقت إلى حد ما وكلها آراء صحيحة بالنسبة لأصحابها.
أتمنى أن لا اكون قد أسأت لأحد ما في ردي هذا أو ضايقته ولو بحرف وان حصل ذلك فتأكدوا بأنه بغير قصد وأعتذر عنه كما أعتذر أيضا عن الاطالة وأشكر جميع الأعضاء الذين دافعوا عن العمل وأدلوا بآرائهم الايجابية عنه لكم مني كل التقدير والحب وسامحونا على التقصير سواء في الرد أو في المسلسل فهدفنا كان إرضاؤكم من خلال عمل يذكر الناس بفترة عصيبة مرت على الكويت وبمدى ترابطنا كشعب كويتي وخليجي لكن قد يرى البعض عكس ذلك لكني شخصيا راضي إلى حد ما وسعيد بردود الأفعال جميعها وان قصرنا فهو عن غير قصد وأتمنى أن يكون القادم أجمل والله يسامح الجميع

اخوكم
فهد العليوة


سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

 

 

فهد العليوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292