اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليك ليا
كلام غير دقيق يمكن بعض الي ذكرتهم صحيح أنهم قدمو معظم أعمالهم بشخصياتهم "عبد الحسين والنفيسي" بس هذا ما يعني أنه لا يوجد فن خليجي أو فنان خليجي هذول حالة خاصة وأستثنائيا بالفن أهم شي التوظيف المناسب لشخصية بعدين بعيد عن هالأسماء بتقنعينا أن المرحم غانم الصالح بكل الكركترات الي قدمها من بدايته الى أخر سنة له بالفن كان يمثل بشخصيته ؟ أذا كان جوابك لا يعني في فنان خليجي وفي فن خليجي وأذا كان جوبك نعم فلا تعليق يعطيك ألف عافية زهرة |
الفنان الموهوب من الضروري ان يكون "جوكر" ويوظف في كل الادوار ...
هناك فن في الخليج ولكن مقارنة بالاعمال العالمية فنحن لا نقدم فن ومستوى
تقديم شخصيات في الفن الخليجي ليست مثل صناعة شخصية في الاعمال العالمية
بما انك ذكرت ان يجب ان يكون توظيف صحيح ،، يعني أثبتت ان كل واحد لازم يوظف
على حسب دور مقارب لشخصيته الطبيعيه ..
يعني ممثلة محجبة ... يجب ان تقدم دور محجبة
شاب مراهق ...... يجب ان يقدم ادوار مراهقة
ممثل متدين ..... لازم يقدم ادوار متدينة
ممثل دمه خفيف ..... يعني انه لازم يقدم ادوار كوميديا
ممثل سمين الجثة ..... يعني لازم يقدم شخصية شاب يعشق الماكولات
ممثلة جميلة المظهر .... يعني انها لازم تقدم دور جميلة والكل يلاحقها
فنان كبير بالسن ..... يعني انه لازم يقدم ادوار تراثية
يعني اننا لا نقدم فن .... نحن نقدم واقع وكل من نجوم الفن الخليجي يقدم شخصيته
الطبيعية في المسلسل مع اختلافات بسيطة ..
-----------------------------------------------------------------------------
غانم الصالح رحمه الله وعبد الحسين والنفيسي وحياة وسعاد
جميع ادوارهم مختلفة لا ننكر ذلك ولا نستطيع ان نقارن :
كامل الاوصاف "الغرباء" ...... بــ ذياب "زمان الاسكافي"
لكن السؤال: كم مستوى نسبة ابتعاد غانم الصالح عن شخصيته الطبيعية ؟ نسبة كم ؟
وجهة نظري: لا تتعدى 40% ولا اقصد غانم الصالح رحمه الله بل اعم الخليج جميعاً
التغييرات ان وجدت محصورة في :
الصراخ - المشية - الملابس و امور بسيطة جداً .... اصبحنا ندرك ان
الادوار الطيبة والهادئة ...... يعني اداء بارد وممل ودموع اربع اربع
الادوار الشر والسلبية ........ صراخ و ضرب و ظلم
لا يوجد تعب كبير جدا جدا جدا على الشخصية واكثر النجوم يعتمدوا على انفسهم في صناعة
الادوار والشخصيات والكركترات ...
الدول الغربية ابتعادهم عن شخصيتهم الطبيعية حوالي 95% أو أكثر ..
اتذكر فيلم سينمائي مشهور قام على بطولته رضيع لايتعدى عمره الشهور قام بتولي
بطولة مطلقة ... تخيل ذلك
نجوم ايران قاموا بتقديم ادوار للأنبياء بشكل احترافي ويأسس معهد خاص لدراسة وتهيئة
"دور واحد فقط" ليس معهد بمعنى تأسيس مقر ولكن لجنة كاملة تصنع دور وتحرر شخصية
يعني ممكن شاب في سن العشرين يقدم شخصية رجل مسن في سن الثمانين
فعلاً عندما ترى اعمال كهذه وادوار كهذه تتعجب بهؤلاء النجوم يصعب على اي ناقد
ان ينتقد حتى لو شي البسيط
لكن في اعمالنا الخليجية حتى لو نجم ابرز نفسه من خلال دور وابدع فهو لايعني ابداع
شاسع ومنقطع النظير ومبهر ....
مستوى كوميديا غانم الصالح
مسلسل الغرباء وخالتي قماشة ورقية وسبيجة و زمان الاسكافي و قاصد خير ...
ادوار وكركترات مختلفة لكن مستوى الكوميديا متقارب والاختلافات بسيطة ،،،
لا تعلم له دراسات لتهيئة شخصية جديدة بل الفنان هو من يجتهد في نفسه ...
لايعني ان هذا خطأ من الفنان بل من القائمين على العمل مثلاً:
عبد الحسين عبد الرضا كمنتج وكمؤلف كان يجتهد في تقديم دراسة وافية للفنان
لتقديم شخصية مختلفة عن شخصياته السابقة واستطاع ان يرسم شخصية نهاش
في باي باي لندن التي قدمها غانم الصالح .. وكذلك في فرسان المناخ كان يرسم الشخصيات
بعناية ويعمل دراسات تساعد الفنان ان يبدع ....
لو جميع شركات الانتاج ومن يعمل بالوسط الفني قام بهذه الخطوة التي قدمها عبد الحسين
في اعماله السابقة ... لأصبحت الدراما الخليجية تنافس الدول العربية ولكن مع ذلك عبد الحسين
حصر نفسه في الاعمال الواقعية التي تنقل صورة واقعية وكأنه يفضض ما في قلبه عن ما يعانيه
من خلال اعماله ....... وهذا مو فن .... بل واقع منقول.
اتمنى وصلت الرسالة