عرض مشاركة واحدة
قديم 13-12-2013, 03:32 PM   #5 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,513

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 13/12/2013م

أشاد بدعم الشيخ سلطان القاسمي
حسن رجب: «نهارات علول» تُمثِّل الإمارات في مهرجان المسرح





أشاد المخرج الاماراتي حسن رجب بالدعم الايجابي الذي يقدمه سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى لدولة الامارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة للمسرح في العالم العربي بشكل عام، وقال رجب في تصريح خاص لـ «النهار» حيث يتواجد هذه الايام ضمن صفوف مهرجان الكويت المسرحي.
ان ما يقدمه سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، هو امر يستحق كل مفردات التقدير والاشادة، حيث ذلك الدعم المتفرد الذي يقدمه سموه للمسرحيين في الشارقة ودولة الامارات العربية المتحدة وللمسرح بشكل عام في العالم العربي.
ويتابع: وكمخرج اماراتي، فاننا نرى في سموه دائما الداعم الاساس للمسرح، سواء من خلال حرصه ومتابعته وتوجيهاته او عبر الانشطة المتعددة، التي كان ورائها، وفي مقدمتها ايام الشارقة المسرحية، التي باتت موعدا يتجدد مع ابداعات المسرحيين في دولة الامارات العربية المتحدة. بالاضافة الى مبادرته في تأسيس الهيئة العربية للمسرح، والتي اتخذت من الشارقة مقرا لها، حيث جدولها السنوي يضم الكثير من الانشطة والفعاليات، ومنها مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح.
ويستطرد: ثم تأتي اضافة سموه الجديدة، من خلال مبادرته في ان تستضيف الشارقة، وفي كل عام، مهرجانا للمسرح بدول مجلس التعاون الخليجي، وهو ما سيشكل دعما اضافيا، ورافدا حقيقيا في تفعيل آليات الانتاج، ما يسهم في خلق حراك فني مسرحي عالي الجودة، على صعيد الفرق الاهلية والخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي. ويقول المخرج الاماراتي حسن رجب: من الصعوبة بمكان اختصار مفردات الدعم التي يقدمها سمو حاكم الشارقة للمسرح والمسرحيين ويكفي نتاجاته الفكرية والابداعية التي تستلهم التاريخ، وتستدعيه بكثير من البحث والعمق والتحليل.
وحول اختيار مسرحية «نهارات علول» لتمثيل دولة الامارات في مهرجان المسرح العربي في دورته المقبلة في يناير المقبل قال الفنان حسن رجب: المسرحية قبل كل شيء، من تأليف الفنان مرعي الحليان، وقد حصدت المسرحية جوائز مهرجان ايام الشارقة المسرحية في دورته الماضية في مارس الماضي، كما مثلت الامارات في مهرجان عمان المسرحي، ولقيت كثيرا من الاشادة.
ويشارك في بطولة العرض مرعي الحليان وابراهيم سالم وجاسم الخراز وبدور الساعي ويوسف الكعبي وأحمد ناصر ومحمد بن معروف ومحمد جمعة وخالد المرزوق وسامي قطان وغيرهم.
ويؤكد الفنان حسن رجب: ان اختيار هذا العرض لتمثيل دولة الامارات العربية المتحدة، والمسرح الاماراتي، هو مسؤولية كبرى تقع على عاتق العرض وفريقه، ونتمنى ان تكون بمستوى المسؤولية والثقة، وسنشرع في الفترة المقبلة، باعادة بروفات عرضها للوصول الى اقصى درجات التكامل الفني. وحول حكاية العرض يشير قائلا: علول شاب ينتمي الى فئة «الحرافيش» يحاول انقاذ حبيبته «علايه» من براثن حارس القاضي واثناء المواجهة، يصاب «علول» برصاصته التي لا تتمكن من قتله، فتتحول الرصاصة الى قطعة حديدية ميتة، تدور في جسده، فتدفعه تارة للضحك وتارة الى التفكير واخرى العشق كما تتحرك تلك الرصاصة في جميع انحاء جسده، وعندها تبدأ افعال وممارسات «علول» التي تصل حد الخرافة التي تساعده لمواجهة التسلط والمتسلطين. وحول مشاركته في فعاليات مهرجان الكويت المسرحي قال الفنان حسن رجب: اولا: انا لست بغريب عن دولة الكويت، حيث كان لي شرف التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية هنا في دولة الكويت عام 1986، ومن هنا كانت الانطلاقة، وحينما اكون في الكويت، اكون حيث الحراك المسرحي النابض بالحياة طوال العام، وايضا بين اخوة وزملاء واساتذة، تربينا على ابداعاتهم وفنهم، وانا سعيد بالمستوى الذي قدمته العروض حتى الان، حيث راح الشباب يمثلون موقعهم البارز على خارطة الفن المسرحي الكويتي.
اليوم وغداً في المهرجان اليوم الجمعة
8:00 مساء: مسرحية «بروباجاندا» لشركة سوبر ستار على صالة مسرح الدسمة.
9:00 مساء: الندوة التطبيقية لمسرحية «بروباجاندا»
غداً السبت
10:00 صباحا: الندوة الفكرية - الكوميديا والمسرح «المحور الأول والثاني» في مقر اقامة الضيوف في فندق «ماريوت»
8:00 مساء: مسرحية «عتيج الصوف» لفرقة المسرح الجامعي على صالة مسرح الدسمة.
9:00 مساء: الندوة التطبيقية لمسرحية «عتيج الصوف».


المصدر : جريدة النهار

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292