للكوميديا مفاهيم واساليب متنوعة ..
للكوميديا مسميات ومصطلحات عديدة .. للكوميديا أذواق مختلفة
للكوميديا مفهوم عام و كل فرد يفسره وينظر له نظرة تختلف عن الاخر
الكوميديا انواع وكل نوع يختلف عن الاخر ولايقارن بالاخر
**********************************************
منذ انطلاقة المسرح في دول الخليج وتقديم اعمالاً فنية كانت
المسرحيات عبارة عن لوحات فنية وكأن المسرح لوحة استعراضية
متحركة أو قصة مكتوبة ولكن متحركة
وكان الرواد يقتبسون قصص من الروايات العالمية او تطبيق القصص
المكتوبة والتي اغلبها كانت تتطرق لفكر القصص اليونانية
فكان المسرح لا يهدف للضحك ولم يخصص لضحك وانما استعراض
قدرات فنانين واثبات وجودهم وقدراتهم الفنية في مجال التمثيل
للجمهورية المصرية دور في دخول الكوميديا للمسرح وكانت الهدف من الكوميديا
كترفيه عن نفس المشاهد ليتقبل العرض بدون ملل وفي نفس الوقت فرصة
لنجوم الكوميديا اثبات قدراتهم الكوميديه لتلطيف الحوارات واضافة للقصة جمالية وجاذبية..
**********************************************
مع بداية سنوات الستينات
تحديداً في دولة الكويت كان للمخرج والفنان الكبير زكي طليمات الفضل الكبير
في تهيئة اساس المسرح وتتلمذ على ايديه العديد من عمالقة النجوم وكانت البداية
الحقيقة لتحويل المسرح الفصحى الى المسرح العامي اللهجة او اللغة .
كان النجوم عبد الحسين عبد الرضا وخالد النفيسي وغانم الصالح وسعد الفرج
و سعاد عبد الله وحياة الفهد و مريم الصالح ومريم الغضبان وعلي المفيدي
و الصلال و ... كانوا في بداية المشوار ....
ولايتم تحديد نوع الطرح كوميدي او تراجيدي او .. ، الهدف الاساس هو تقديم
قصة بشكل صحيح والكوميديا المعتمد عليها هي الكوميديا الارتجالية والعفوية
والدليل ان هناك نجوم ليسوا كوميديان مثل جاسم النبهان ولكنهم اضحكوا الجمهور
بالزمات (والقطات) العفوية الغير معد لها سابقاً والتي تنطلق مع الاحداث بشكل
مميز وفي قمة العفوية والبساطة ..
**********************************************
فترة السبعينات والثمانينات
بعد بروز أغلب النجوم في الساحة خصوصاً على صعيد المسرح وصادف ذلك
بدء انتشار الشاشة التلفزيونية وتقديم الاعمال الدرامية ..
تم استغلال هذا التطور في مواكبة الاحداث والازمات والمشاكل التي
يواجهها المواطن من خلال تطرق لقصص واقعية ، قضايا اقتصادية وسياسية ودينية و اجتماعية و ...
بدأ الجمهور الخليجي ينجذب بشدة نحو الكوميديا الساخرة على الوضع العام
حيث كان المسرح ينقل هموم المواطن بأسلوب مضحك وعفوي بالمقابل
يهدف القائمين على تلك الاعمال في ايصال رسالة لجهات معينة في الدولة
الى درجة ان كبار المسئولين في الدولة يحضرون المسرح متوقعين ان يتم
ذكرهم من خلال مشهد معين ، وكأن المسرح لايختلف عن الصحفية وهذه طبيعة
اي انسان ينجذب نحو كل الوسائل التي تتطرق له ولقضاياه ولمنصبه او لاسرته و ..
**********************************************
فترة التسعينات :
بدأ المسرح ينطلق بأسلوب مختلف ومغاير خصوصاً في الكويت حيث صادفت
لفترة اجتياح الجيش العراقي للكويت وانتهت الحرب مع بداية التسعينات ..
وتم تقديم مسرح مختلف جداً عن المسرحيات السابقة حيث تم التمعق في الطرح
السياسي المباشر وتم تقديم اكثر من مسرحية تتناول حياة اهل الكويت اثناء الغزو الغاشم
وصادف ذلك ابتعاد ابرز نجوم المسرح مثل عبد الحسين والنفيسي وحياة و وسعد و ...
حيث كانت اغلب اعمالهم ترفض من قبل الرقابة بسبب انهم اعتادوا في تقديم الطرح
الجريئ وتم منع ذكر اسم حساس مثل "وزير- امير- نائب و ..."
خصوصا وان اواخر الثمانينات تم ايقاف مسرحية هذا سيفوه واصبحت قضية في المحاكم
ونجومها في السجون و .... والحكومة لم تعد تعتبر للفنان حقوق ابسطها الحماية
سبب ذلك انزعاج كبير من نجوم خصوصا بعدما شعروا ان الدولة اصبحت ضدهم
وقل نشاطهم بنسبة كبيرة....
هذه الفترة كانت انطلاقة حقيقية لنجوم كوميديا أقل قدرة من قدرات النجوم الذين سبقوهم
رغم امكانياتهم في العطاء ، وكل منهم لديه مفهوم خاص للكوميديا وللهدف المسرحي وللعطاء الفني و ...
فكانت المسرحيات التي قدمت في التسعينات مابين المقبول والجيد.
ولم تصل لربع من مستوى مسرحيات السبعينات والثمانينات
حتى نجوم الكوميديا قدراتهم لا تصل لمستوى قدرات نجوم الكوميديا الذين سبقوهم...
**********************************************
سنوات الالفين
ابتعد الجميع عن المسرح دون استثناء وظل المسرح مهجوراً
خصوصاً بعد ابتعاد الكثير من نجوم المسرح
خصوصاً بعدما اصبح مفهوم الكوميديا مختلف عند النجوم و الجمهور
والنجوم وكل منهم له تفسير خاص لاهداف المسرح و ايقن الكثير ان
المسرح للضحك فقط ..
يصادف ذلك ان اغلب نجوم فترة الالفين قدراتهم صفر في الكوميديا
وهذا يجعلهم الابتعاد عن المسرح خصوصا مسرح الكبار
ظل مسرح طارق العلي هو الوحيد يقدم اعمالا مسرحية وهو الفنان الوحيد
له قدرات في العطاء بالكوميديا ، لكنه يهدف لاضحاك الجمهور فقط ...
والجمهور لازال يتعطش للمسرح ولايوجد مسرح بديل فيحاول ان يتقبل
ويفرض على نفسه ويتقبل الموجود هذا مايجعل طارق يفسر ان كثرة الاقبال
عليه يعني انه يسير على الصح واصبح يقدم الكوميديا كأي شخص يضحك
اصدقائه في جلسات في الشوارع او في المجالس و ...
وكان ولازال طارق يدعوا اغلب نجوم الجيل الجديد في المشاركة معه
لاكن الاغلب يرفض لعدة اسباب منها ان المسرحية تحتاج لتفرغ طيلة العام
بالاضافة ان البعض لايتحمل الكوميديا التي تجعل الفنان الرئيسي يسخر منهم
ويضحك الجمهور عليهم بأسلوب استهزائي ..
يضطر الكثير منهم تنشيط نشاطه المسرحي من خلال مسرح الطفل
والاغلب لايهدف لتوعية الطفل او لتوصيل له رسالة وانما لاغراءه
بالديكورات والتقنيات الحديثة والاصوات و الازياء بالاضافة ان
نظرتهم لطفل من السهولة اضحاكه بعكس الكبار.
الجمهور اصبح يجامل في الضحك لتسلية فقط والبعض معجب بجمال
او بمظر فنانة معينة فعندما تحاول ان تضحك الاخريين يحاول ان يتقبلها
ويضحك ويدخله اليقين مع مرور الوقت ان هذا الفنان او هذه الفنانة من
ابرز النجوم في الكوميديا وهذا يشجع الكثير من النجوم في مواكبة هذا النوع من الكوميديا المصطنع .
**********************************************
انواع الكوميديا بالمصطلحات المتعارف عليها مثل:
كوميديا السوداء:
تمتاز بأنها تدور حول مواضيع تعتبر عمومًا تابوهات أو أمور "محرم الخوض فيها"،
بحيث يتم التعاطي مع تلك المواضيع بشكل فكاهي أو ساخر مع الاحتفاظ بجانب الجدية في الموضوع.
اشتهر بذلك: خالد النفيسي - سعد الفرج - عبد الحسين عبد الرضا - عبد العزيز النمش
كوميديا الموقف أو الارتجالية:
بالانجليزي تسمى "Stand-up comedy" حيث يؤدي الممثل ادواره مباشرة
للجمهور ويلقي النكتة وقوفا, يطلق على الممثل الذي يقوم بهاستاند اب كوميديان.
اشتهر بذلك: غانم السليطي - عبد العزيز الجاسم - عبد الرحمن العقل - عبد العزيز المسلم
كوميديا فن الحركة:
يطلق عليها بالانجليزي mime وتعني الانبهار - هو نوع من فن تمثيل الصامت
المؤدى من قبل فنان أو مجموعة فنانين بغرض التعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء
عن طريق الحركة الايحائية للجسم والملامح فقط اكثر من النطق.
عرف هذا النوع في البداية من القدماء المصريين فعندما كان الملك لا يحضر
المعركة كان يقوم بهلوانات البلاط بالتمثيل الصامت أمام الملك ليشرحوا له
المعركة وذلك عن طريق تأدية حركات تقليد ورقصات بغرض التعبير
هذا الفن عرف أكثر على ايدي اليونانيين.
هو أن يكون أيدى الممثل خاوية فهو يستطيع أن يصنع معك بخيالك العالم الخاص به
ويجسد معك الأشياء فلاعب أو ممثل البانتومايم يفكر يؤدى وأنت عليك التخيل
والخلاصة هي البانتومايم فن جميل يستطيع الكل فهمة من الأطفال وحتى الكبار
اشتهر بذلك: عبد الله السدحان - ناصر القصبي
كوميديا الصامتة:
هو أن تجلس أمام التلفزيون وتقوم بكتم الصوت فأنت الآن ترى مشهد متكامل ولكن دون صوت
كوميديا الواقعية:
تستخدم في المسلسلات التلفزيونية اكثر كونها معدلة نسبياً من كوميديا
الواقع لتصوير الحياة العملية اليومية للناس البسطاء.
اشتهر بذلك: عبد الناصر درويش - حياة الفهد - سعاد عبد الله - مريم الغضبان - مريم الصالح و ..
الكوميديا الكاذبة:
السخرية الوثائقية أو موكيومنتري (بالانجليزي Mockumentary) هو اسم مكون
وثائقي كاذب، يعتبر عادةً من أصناف الكوميديا على الرغم من وجود بعض الموكيومنتري ذوي الصبغة الجدية.
يتم تقديم هذا النوع من الأعمال على أنه تسجيل وثائقي لعرض حياة حقيقية
و لكن في الحقيقة هذه الحياة هي خيالية.
بالعادة يتم استعمال هذا النوع من الأعمال لتفسير أحداث حالية من
خلال إضافة جو من الخيالية حولها وهي قصة خيالية يتم عرضها كقصة غير خيالية.
اشتهر بذلك: خالد العبيد - غانم الصالح
كوميديا التهريج:
الضحك الكثير, عمل هزلي وساخر لايحمل قصة معينة او احداث معينة
وانما مرتبط بالمبالغات الزائدةوقدمت في أمريكيا ايضا واصبحت مرتبطة
باشكال متنوعة من العروض المسرحية حيث يظهر التعري الذي كان له جذب كبير.
وانتشر مؤخراً في دول الخليج ويلجئ له لسد الفراغ وفي نفس الوقت لتنشيط دور المسرح
والاسباب الرئيسية التجارة من خلال استغلال الجمهور لشخصيات معينة ...
اشتهر بذلك: أغلب نجوم الجيل الاخير كـ مبارك المانع وسلطان الفرج وشهاب حاجية و ...