الموضوع
:
## هل الفن ل "التسلية والمتعة" ؟ أم ل تربية الاجيال وتكريس الثقافات ؟ ##
عرض مشاركة واحدة
28-10-2015, 02:25 PM
#
1
(
permalink
)
زهرة البحرينية
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,771
الـجــنــس: أنثى
## هل الفن ل "التسلية والمتعة" ؟ أم ل تربية الاجيال وتكريس الثقافات ؟ ##
عندما نطالب بفن هادف او بفن يحمل رسالة ومضمون وقيمة ..
يرد البعض ..
الفن للتسلية لا لتعليم وليس له علاقة بالتربية ولا بتكريس ثقافات و لا ولا ولا نحن نتابع لأجل المتعة فقط والفن للتسلية فقط
نعم الفن ليس له علاقة بالتربية أو بتكريس ثقافات ... الفن هي موهبة يفرغها الفنان ويبدع ويقوم بإبهار المشاهد بإبداعه .. هذه موهبة وهبها الله لأشخاص معينة ويصعب ع الآخرين الغير موهوبين تقديم ذلك لأنها فطرة الاهية ...
.............
.........
العمل الفني عبارة عن لوحة فنية مميزة يرسمها فنان مبدع في الرسم ليبهر الآخرين بمستوى قدراته في الرسم .. غالبية الجمهور لا يشاهد الرسمات بغرض الفائدة او الاستفادة او التعمق في معاني الرسمة .. لاكن اهل الاختصاص واهل الثقافة فقط ممن يسأل ويبحث عن المقصود في الرسمة او اللوحة الفنية .. محترفي الرسم انواع وكل منهم يستغل موهبته لأهداف معينة وهذا يعتمد على مستوى ثقافته و اهتماماته .. فالبعض يرسم ويوجه نقد للحكومة من خلال رسمة واحدة ويضع تعليقات .. والبعض يرسم الطبيعة الخلابة .. والبعض يرسم لوحات صحية وهي عبارة عن نصائح و ...
اما الفئات ذو المستوى المحدود يرسم لوحات بهدف تجاري فقط والمصيبة اذا كان الرسام غير موهوب ولكنه دخل المجال الرسم فقط لأنه حصل على جهات "غبية" مستعدة لشراء رسماته وهو اساساً غير موهوب ... فعندما يسأله اهل الوعي عن المعنى المقصود في اللوحة يرد بكل سذاجة .. ليست لها معنى فالجمهور يشاهد لأجل المتعة فقط لا للاستفادة ...
..
عودة للموضوع ...
الدول الغربية كانوا ولازالوا يعتمدون على الأجواء الخيالية والقصص الاكشن البعيدة عن الواقع بعيدة عن التربية والنصح وتكريس الثقافات و .. لكن هناك إبداعات واحتراف على مستوى الإنتاج والتمثيل والتصوير و الإخراج و القصة و ... مع انها ليست مفيدة .. لكنها تحمل قيمة تحمل غاية مراد توصيلها وان كانت غير مهمة بنسبة لنا يكفي التكامل والاحتراف واستغلال الموهبة .. مثال أعمال الكوميدي مستربين خالية من الأهداف والمضامين كوميديا للتسلية والضحك .. لكنها كوميديا فنية احترافية لا تقارن بأي شخص كوميديان من الشارع ... بمعنى مو اي واحد دمه خفيف يستطيع تقديم هذا الفن .. الفن اساسا مرتبط بالثقافة ووعي الفنان فمن خلال حركاته الصامتة يستطيع أن يوصل رسالة وقدم النقد وهذا ما يصعب على الشخص العادي الغير موهوب
.
.
في الوطن العربي والخليج وضعنا يختلف ... يصعب على أهل الموهبة والفن تقديم الأعمال الغربية بحكم البيئة والمناخ والعادات والتقاليد و ... رواد الحركة الفنية أسسوا مناهج مختلفة مناسبة للبيئة وهي تقديم صور واقعية تمثل المجتمع بعيدا عن الخيال وهذا ابتكار حينها في اواخر الخمسينات .. نجحت الدراما العربية بشكل عام وحصدت إقبال .. استغلوا الفن بتقديم أعمال مختلفة وكانوا يطمحون باستغلال إقبال الجمهور استغلال صحيح مثلا ..
.
.
نجوم الجيل الذهبي ... عبد الحسين و النفيسي والمفيدي وسعد والنمش و صقر الرشود و.... استغلوا النجاح وكثرة الاقبال من كافة اطياف المجتمع والدولة اعترفت بالمسرح واصبح المسرح أهلي ... حصلوا الدعم من المسئولين والامراء والوزراء والوكلاء والضباط واهل الثقافة والاطفال والكبار والبسطاء والرعم المادي والمعتوي ... استغلوا ذلك في تطوير المسرح للافضل استغلال صحيح ..
اصبح هناك تركيز على القيمة الفنية والرسالة و هموم الشعب بطرح اجتماعي ناقد مغلف بالكوميديا ليكون مقبول عند الجميع ..
وثم جاء دور مسرح الطفل التربوي الاستعراضي في تقديم أعمال فنية تربوية رغم أن الجمهور لايترقب عمل فني ليتعلم ولكن غاية هؤلاء ضربة عصفورين بحجر منها عمل للتسلية و للاستفادة .. و الأعمال التراثية ايضاً مسلية فقط لكن بنفس الوقت تنقل صورة الماضي للجيل الحالي الذي عشناه من خلال الشاشة واحببنا التراث والبساطة وعشنا الحقب التي كنا نسمع عنها فقط
.
.
عندما نطالب أعمال تحمل قيمة وفكر و رسالة ما يعني تقديم أعمال لتكريس ثقافات وتربي الاجيال .. يكفينا عمل يحمل غاية يسعى القائمين في توصيله .. نحن كجمهور بحاجة أن نشعر أن العمل الفني يحمل معنى الفن بمعناه الحقيقي على الأقل .. نحتاج نشعر أن الممثلين موهوبين بمعنى نحن بحاجة الى ان نشعر ان هذه اللوحه الفنية رسمها فنان محترف يصعب علينا رسم مثلها ..
أكثر الجيل الحالي غير موهوب لكنه جريئ فقط يحفظ فقط ليس لهم علاقة بالثقافة العامة ولايحملون غاية ولاوعي لذلك أحيانا تكون أعمالهم مميزة لكن لاتحصل ع نجاح "فاقد الشيء لايعطيه" .
خصوصا في الكوميديا ... لو قارنا كوميديا مستربين و كوميديا هيا شعيبي الاثنين كوميديان لكن الفرق ان الأول يقدم كوميديا فنية مرتبطة بالفن أما الثانية تعتمد ع كوميديا الشوارع اي شخصية كوميدية في المجتمع تعتمد ع هذا النوع وهم ليسوا فنانين لكنهم كوميديان يضحكونا نعم .. لهم قبول نعم .. لكن كوميديا ليس لها علاقة بالفن نهائيا .. مو كل كوميديان يعني فنان .. .
.
.
هذا رد على بعض الجمهور المغفل عاشق الاسفاف الذي يرى نفسه فيها ويوهم نفسه أن الناس تبي تضحك والسلام .. فمع انتشار أصحاب النجومية الرخيصة نشرت لنا جمهور رخيص غير واعي .. سابقا كانت الأعمال ألفنية تستقطب المثقفين والحكام والأمراء والوزراء بالإضافة للجمهور البسيط لأن الفن سابقا يخاطب كل الفئات عكس الان يخاطب فئة وحدة .. أعمال ساذجة لا تجذب إلا الجمهور الساذج
__________________
ZaHra_BaH2
التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 28-10-2015 الساعة
02:32 PM
زهرة البحرينية
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع زهرة البحرينية المفضل
البحث عن كل مشاركات زهرة البحرينية
7
9
244
247
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
287
289
290
291
292