عرض مشاركة واحدة
قديم 03-01-2016, 07:47 AM   #1 (permalink)
زهرة البحرينية
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,776
الـجــنــس: أنثى

افتراضي تفاصيل ماجرى غ© مسرحية هــــذا ســـيــفـــــوه غ© << الاحداث / تصاريح / نيابة العامة / صور نادرة / مرئيات / معلومات [[حصرياً]]


بمناسبة العام الميلادي الجديد 2016 تهنئة من القلب لجميع منتسبي شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية ادارة واعضاء ومتابعين وزوار ..
كم نحن سعداء عندما ابقتنا الاقدار طيلة هذه السنوات منذ ثمان سنوات ونحن باقون في هذا الصرح الذي لازال صامداً في ظل التطورات وانتقال الناس في وسائل التواصل الاجتماعي واصبح نشاط المنتديات شبه ميت والاقبال عليه لم يعد كما كان ..
لكن لا بد ان نعود له فهو لازال مساحة مفتوحة يتميز بمميزات غير متوافرة في وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى وهو المكان المناسب لطرح المواضيع الكبرى ...
البعض يعتب علي بسبب قلة نشاطي مؤخراً وفي الحقيقة بإني اتواجد يومياً واحرص لمتابعة المواضيع ولكن بدأت اهتم بمواضيع التوثيق الكبيرة والتي تستغرق مني وقت طويل جداً وللضروف الخاصة دور في التأخير والتأجيل ولكن أأمل ان يكون هذا المجهود عند حسن ضن الجميع
-----------------------------------------------------------------------------------
الموضوع بالتعاون مع الأخوان محمد العيدان وأحمد سامي
تطرقنا سابقاً للمواضيع التوثيقية للاعمال التاريخية المشرفة لتاريخ الفن الخليجي واليوم ومع بداية العام الميلادي نطرح موضوع لعمل تعرض للظلم .. منع من مواصلة العروض .. ولم يصور مع الاسف .. كان يتوقع المتسببين في ايقافه ومنعه انها قضية وستنتهي مع مرور الزمن .. لا يعلم هؤلاء ان القضية ستتجدد مع مرور السنوات ... والقضية كانت قبل ولادتي 1988-1987 لكني تفاعلت معها و اعطيت من وقتي ومجهودي لتعرف والوصول للحقيقة وسأعرض جميع ما توصلت اليه ... والاجيال القادمة ستواصل البحث والتحري عن بقية التفاصيل .. ليبقى العمل خالداً بدون ان نراه فقط لأن نجومه وطاقمه من ابرز الشخصيات التاريخية المشرفة والتي اثرت الفن الكويتي والخليجي بالاعمال الفنية ... موضوعنا اليوم حول المسرحية المظلومة
مسرحية هذا سيفوه
اخراج: عبد الامير التركي
تأليف: عبد الامير التركي و سعد الفرج
كلمات والحان: الموسيقار احمد باقر
مساعد مخرج: فاتن الدالي + عامر الخطيب
الاضاءه: زكي شعيرة - علي حسن
مهندس الديكور: سعيد النابلسي
المدير الاداري والمالي: أسد محمود
ادارة المسرحية: يوسف درويش
المكياج : محمد عبد المجيد
الصوت: سالم اسماعيل - محمد احمد
تنفيذ الديكور: عمر الريان - مهدي متروك
العرض : مسرح الدسمة
عدد العروض : 10 ايام فقط " شهرين"
أسعار التذاكر : 3 دينار - 5 دينار - 10 دينار
عدد العروض المتفق عليها مبدأيا: 60 عرض
بدأت البروفات: 5/11/1987
العرض الأول: في تاريخ 8/5/1988
العرض الأخير: 11/6/1988 المصادف للعطلة الصيفية
اصدر الحكم في تاريخ: 14/11/1989
------------------------------------------------------------
بطولة:
عبدالحسين عبدالرضا
دور: الــتــاجـــر بــوعـــلــي
سعد الفرج
دور: التاجر المزارع القروي بو مجبل
خالد النفيسي
دور الـــتــاجــــــر بــو صـــالـــــــح
ابراهيم الصلال
دور: الــــــمــــــــــــــــــلا
محمد سريع
سكران واحــدى اقـــرباء الــتاجــر بــوعلي
داوود حسين
دور: التاجر البدوي هواش - المضحوك عليه
بدر الطيار
الـصـــبـــي حــــولـــي
بمشاركة :

حسن عبد الرسول
مكي القلاف
سالم عطوان
علي سلطان
عبد الله غلوم
نواف الشمري
عبد الجبار عبد المجيد
عبد الرزاق خلف "بورزيقة"
------------------------------------------------------------
قصة المسرحية:

احداث حول ثلاثة تجار يستغلون البسطاء ويخدعوهم من خلال الأكاذيب
و كان المطوع أو الملا يقوم بالتصدي لهم من خلال تجيش الناس حول هؤلاء التجار فتكون مواجهات مابين الملا والتجار الثلاثة الجشعين وتصديهم لتاجر البدوي هواش ...
و مربط الفرس عند الملا او المطوع مصطلح الملا او المطوع ايام الكويت في الاربعينيات كان يطلق على معلم الاطفال الكتابة والقراءة وتحفيظهم بعد الاجزاء من القرآن ...
--------------------------------------------------------------
يوزع كتيب عبارة عن بطاقة للعمل على الجمهور قبل العرض
يرفق الكتيب كلمة للمخرج العمل
الراحل عبد الامير التركي
للاطلاع على الكلمة ...اضغط هنا
بطاقة العمل ... اضغط هنا
--------------------------------------------------------------
الحدث 1 " مفاجآت المسرحية "

انتقدت المسرحية لبداية بعض التجار في مرحلة ما قبل النفط إلى أواخر 1959
وتحدثت عن علاقاتهم مع المبعوث البريطاني ومن ناحية أخرى كانوا يرسلون الطلاب في بعثة إلى البحرين والهند وعدد من الدول الأخرى للدراسة.
وكان النقد لاذعا وتم تهيجهم على إيقاف العمل وكانت تلك المسرحية نقطة تحول كبيرة في تاريخ الأعمال المسرحية بالكويت والخليج العربي من الناحية الرقابية
----------------------------------------------------------------
الحدث 2 " انسحاب الصلال "

الكاتب والمخرج عبد الامير التركي سافر إلى لندن ...
قرر الفنان ابراهيم الصلال الانسحاب واخبر عبدالحسين و سعد الفرج في البحث عن بديل لدوره طلب منه عبد الحسين بالتروي و الصبر وكان يشعر عبد الحسين ان المسرحية لن تستمر .. الصلال املهم اسبوع فقط لتدبير امورهم بعد انسحابه
----------------------------------------------------------------
الحدث 3 " ضجة الجمهور "

بعد العروض الاولى اثارت ضجة عند الكثير من الجمهور والبعض اعتبر ما ورد في بعض الحوارات تجني على رجال الدين وسخرية منهم << بما فيهم كان ابراهيم الصلال الذين أعلن انسحابه فجأة وتوقفت العروض وفي نفس الوقت
التقى الفنان سعد الفرج بـ المرحوم مبارك الحساوي في السوق وكان متسائلاً مندهشاً يسال سعد الفرج:
شعندكم ؟ شقاعدين تسوون؟ ..
رد سعد: عندنا مسرحية هذا سيفوه ...
مبارك الحساوي: شنو هذه المسرحية؟ شتقولون فيها؟
سعد الفرج: المسرحية تتطرق للكويت قديماً الى نهاية 1956
مبارك الحساوي : مافهمت ! انا كنت بالغرفة التجارة دعينا الى اجتماع وحضرت الاجتماع .. بدأ الاجتماع وتم فتح موضوع مسرحية هذا سيفوه .. تركت الاجتماع قبل البدء في تفاصيل الموضوع متعجباً كل هذه الضجة والاجتماع وفي غرفة التجارة واجبارنا بترك اعمالنا وارتباطاتنا عشان مسرحية ؟!
وبهذا الموقف الذي أكده الفنان سعد الفرج وفسر ان غرفة التجارة اتفقت مع بعض المتأسلمين في رفع قضية ضد المسرحية بتهمة المساس بالدين
----------------------------------------------------------------
الحدث 4 "انسحاب الصلال وردة الفعل"

انتهى الاسبوع و انسحاب الفنان ابراهيم الصلال ..
صرح الفنان سعد الفرج: الصلال مجبور للمواصلة العروض لأنه مرتبط بعقد
ورد عليه الصلال بتصريح آخر:
العقد مكتوب اني ملزوم بتقديم دور "الملا" مو ابوزيد ..
ومذكور في العقد ان لي حق الانسحاب في حال تم تغيير ما هو مكتوب وعلى الفنان سعد الفرج مراجعة العقد ...

توقفت العروض مؤقتأ بانحساب الصلال لـ تتحول بعد ذلك إلى قضية
----------------------------------------------------------------
الحدث 5 " قرار حكومي بإيقاف العروض "

غرفة التجارة اتفقت في الاجتماع بتكليف بع ضالمتنفذين التابعين للتيار الإسلامي المتشدد لمصالح خاصة فيما بينهم لإيقاف العمل وبدورهم قاموا برفع دعوة قضائية ضد القائمين على المسرحية بتهمة المساس بالدين ومن هذا المنطلق تحرك جميع المتأسلمين الذين كانوا يتوقعون من عبد الحسين عبد الرضا تحديداً ان يسخر من الدين فهو سبق و تطرق لهم وقام بتقليدهم وانتقادهم في اعماله السابقة .. وبدأت التيارات الدينية تقف مع القضية المرفوعة ضد المسرحية .. لأنها تمس الكثير منهم وأثر علاقاتهم مع التيار الديني بمختلف المذاهب ...
وبديهي جدا ان يكون هناك من ينتقد هذا العمل عندما احس ان النقد موجه له سواء كان تاجر اي اي شخص فثارت ثائرة التجار لان النص المسرحي اصاب كبد الحقيقة بما يقترفوه من اعمال تمس الشريحة الضعيفة في المجتمع فسلطوا على فريق العمل عامة وبوعدنان خاصة على من يرفع عليهم القضايا بأنهم مسوا الدين وتكلموا على مشايخ الدين ا مع العلم بأن من رفعوا هذه القضايا عليهم لم يشاهدوا اساسا المسرحية ... لكن وزارة التجارة قاموا بتجيشهم و تم تلفيق اكاذيب مثل وضع لوحة على بوابة المسرح تدعو إلى طرد ( المطاوعة ) و ايضاً تحريف القرآن في أحد المشاهد و كل ما ذكروه لا علاقة له من الصحة ..
بدأ الفنان خالد النفيسي يشعر بالازعاج ولم يتحمل ما حصل فقرر الابتعاد عن الكويت نهائياً واعتزال مؤقتا دون تصريح وهاجر الى المغرب
----------------------------------------------------------------
الحدث 6 " احالة أبطال المسرحية للنيابة "

للأسف هذه سياسية أغلب الدول العربية تستخدم التيار الاسلامي بضرب اي ثقافه وتقدم حقيقي كانت سياسية وتاريخية ... تم النظر الى القضايا الصغيرة وترك هدف المسرحية الاساسي وهو فضح دور بعض التجار وكيفية لعب دور المعارضة السياسيه لاستعمار الانجليز فى النهار وفى الليل تسهر المعارضه مع السفير الانجليز فى بيت التاجر وكانت هذه المعادلة الصعبة وحتى دور الملا كان شريف لمن اراد ان يفهم وفى ذلك الوقت تم استخدام المساجد والجرايد وكبار المتنفذين لوقف المسرحية باي طريقة وتم رفع قضايا ..
واهم ما دار في التحقيق ..
عبدالحسين عبدالرضا
نفى ان يكون هناك تجاوزات وقال ان المبلغين بالتجاوزات فئة تحارب المسرح
----------------------------
وزارة الأعلام:
ارسلنا كتاب لفريق العمل تنويه وتحذير عن عدم التجاوزات لكن حدث التجاوز
----------------------------
عبد الحسين عبدالرضا :
لم ترسل وزارة الاعلام اي كتاب بدليل ان العروض استمرت بدون تحذيرات من الاعلام ولم تتخذ اجراءات اثناء العروض
----------------------------
سعد الفرج:
اعمالي تشهد انني ادعوا للاصلاح والوحدة الوطنية وفي مسرحية هذا سيفوه لم نسيئ للشخصيات دينية بل قصدت الملا في الاربعينات كان معلماً فقط و نفى الفنان سعد الفرج ان تكون وزارة الاعلام ابلغته بالتجاوزات
----------------------------
محمد السريع:
خرجت عن النص ولكن خروج لايشكل مخالفة التي تمس اشخاص او دولة او بالادب
----------------------------
ابراهيم الصلال:
اقر على التجاوزات واكد ان وزارة الاعلام اكدت وحذرت من التجاوزات وانه هدد بالانسحاب اذا استمرت خاصة وانه وافق على تقديم الدور الملا لأنه وجد فيها شخصية والده الذي كان ملا في فترة من الزمن
----------------------------
محمد السريع:
ذكرت عبارة سب للملا لأنه بعدما كنت متعاطفاً مع الملا ولأني أمثل دور سكير المنبوذ فوجه لي الملا عبارات التحقير فقلت لبوعلي "عبدالحسين" سب الملا << وهذه الكلمتين خروج عن النص فقط
----------------------------
شيخة النصف (مديرة المصنفات بوزارة الاعلام) :
نص المسرحية عرض على وزارة الاعلام وقد اجازته .. بعد العروض لاحظت الوزارة خروج عن النص
----------------------------
النيابة: ما قولك فيما قدمه المبلغون بما نشر في جريدة القبس مع ابراهيم الصلال؟
محمد السريع: انا ماشفت كتاب رسمي مثلما ذكر الصلال لكني كنت اسمعه يلوح بانه سيعتذر او ينسحب بسبب ما يسمعه من ردود فعل الناس حول دوره بالمسرحية
النيابة: ما تعليقك على الايطار المعلق "ممنوع دخول الانجليز والكلاب والملا" ؟
محمد السريع: غير لائقة لكنها لا تخدش الحياء
النيابة: ما هو طبيعة دورك في المسرحية ؟
محمد السريع: دوري نسيب أبو علي "عبدالحسين" وخال اولاده ودوري عبارة شخصية مهزوزة وضايع بالمجتمع وعاطل عن العمل ويتناول الخمر ويلعب القمار وهذا نموذج موجود في المجتمع
----------------------------
محمد السريع :
مع احترامي لمقدمي البلاغ للنيابة اننا جميعا ابناء هذا الوطن وكان الاجدر بهم قبل تقديم البلاغ ان يحضروا لنا مباشرة ليشرحوا لنا عن اخطائنا لنفهم ونتدارك الامر
----------------------------
ابراهيم الصلال:
وافقت على دور الملا لانني اجسد شخصية والدي ملا مزعل الصلال الذي كان مصلحا وفقيها عالما بامور دينية وقد لاقى والدي معاناة كبيرة مع بعض الفئات الذين كان ينصحهم فحاربوه ووصفوه بالجنون ، وجدت بالدور المسند لي في المسرحية تجسيداً لدور والدي ، موافقتي بناءاً على ما هو مكتوب بالنص والمكتوب سليم وانما التجاوزات من سخرية وتطاول لشخصية الملا وخروج عن الاداب العامة اعترضت منذ العروض الاولى وطلبت من الممثلين عدم الخروج عن النص فهي لم تكن عامة ففي نفسي اعتبرها خاصة لانني امثل دور والدي خاصة وعلى الملا عامة وبالتالي لا اقبل الاستهزاء على والدي ، توجهت الى وكيل الوزارة الاعلام حمد الرومي وابلغته شخصيا بالتجاوزات لا يحب ان تستمر وعلى وزارة الاعلام ان تضع حدا لهذه التجاوزات
----------------------------

عبد الحسين عبد الرضا:
انا مسلم وارفض الاساءه للاسلام و عبارات التجني والقذف بالملا هو طبيعة الدور
----------------------------
عبد الامير التركي:
كثر الجدل في النيابة حول "دار الهنا" هي استراحة مزرعة التجار
----------------------------
كلف الفنان عبد الحسين عبد الرضا المحامي محمد الجاسم لدفاع عنه لكنه لم يحضر جلسة المحاكمة الأولى بسبب تعرضه لوعكة صحية
----------------------------
انتهى التحقيق واحيل طاقم العمل للمحاكمة وحكمت المحكمة على
الفنان عبد الحسين بالسجن لمدة 3 شهور مع وقف التنفيذ وغرامة مالية تقدر ب: 500 دينار كويتي حتى يفرج عنه .. وبراءة كل من الفنان الراحل خالد النفيسي وسعد الفرج .
-------------------------------------------------------
تصاريح نشرت في وكالات الانباء والصحف
عبد الأمير التركي:
ابراهيم الصلال تبرع و ذهب للنيابة يشهد ضد زملائه ، وقبل ذلك فهو كانت لديه نية الانسحاب مبيته وهدد بها
----------------------
رد ابراهيم الصلال بتصريح آخر:
غير صحيح ماذكره عبد الامير التركي ، انا تلقيت استدعاء من النقيب فيصل السريع وكان ذلك اثناء تقديم مسرحية هلو بانكوك ويشهد على كلامي الاخ الفنان محمد السريع حيث كان يلازمني حينها وكان مشارك معي في هلو بانكوك وكان بجنبي اثناء الاستدعاء وعلاوة على ذلك لم يصدق كلامي عبد الامير
----------------------
عبد الامير التركي:
الصلال هو من تجاوز في البروفات وكان برقص في بعض المشاهد وانا لم ارسم له مشاهد رقص لكنه يفعل ذلك لأضحاك الجمهور وقد حذرته في البروفات ليس لان دوره رجل دين رغم انه ليس رجل دين كما فهم البعض لكن التحذير لعدم خروجه من النص ولأنه عنصر خير ، أول ايام العروض التزم .. وبعد سفري كنت على اتصال يومي بـ سعد الفرج وكان يعطيني تقرير مفصل وذكر ان الصلال تجاوز وقام بالرقص .. حين عودتي للكويت أكل الجميع إن الصلال تجاوز وقام بالرقص وأساء للدور ... سبب تهديده بالانسحاب ليس بسبب التجاوز كما قال بل لأن ادارة الانتاج لم تصرف له بقية مستحقاته 400 دينار ، والصلال أكد ذلك لـ محمد السريع إذ لم يصرف له المبلغ فـ سيشهد بالمحكمة ضدنا
----------------------

محمد السريع:
اقترحت على ابراهيم الصلال ل الأتفاق مع محامي لأن القضية تخصنا جميعا
فـ كان رد ابراهيم الصلال ل محمد السريع :
مالي شغل اروح لـ محامي لأني شاهد ولست طرف لأحد
محمد السريع: طلبت منه التفاهم مع التركي وعبد الحسين وسعد
رد الصلال: لي فلوس عندهم خل يعطوني و تنتهي القضية

محمد السريع: اذا اخذت فلوسك بتغيير اقوالك ؟
ابراهيم الصلال: لكل حادث حديث
----------------------
سعد الفرج:
موضوع المسرحية صراع بين الخير والشر ... عنصر الخير هو "الملا" المتصدي للشر... والحقبة المقصودة كانت الكويت في الاربعينات حينها كان الملا رجل علم فقط وليس رجل دين وهنا المضمون والمسرحية لم تتطرق للدين ولا برجال الدين نهائياً
----------------------

عبد الامير التركي:
اثار البعض المـأسلمين الموضوع وهم من يعتبروا انفسهم اوصياء على الدين وحركوا الجهات لتقف ضد المسرحية ويساهما معاً لتوقيف المسرحية "حتى لا ينشر غسيله" وأساليبه الدونية في الغش وخداع الناس ولأن هذا التاجر الذي رفع القضية لا يستطيع مواجهتنا في فتح باب النقاش لكي لا يشير الى نفسه ويعرف الناس بأنه هو التاجر الجشع المعني بالمسرحية
-------------------------------------------------------
كلمات أغنية المقدمة :
تأليف وألحان الفنان احمد باقر
هذا سيفوه وهذه خلاجينه ... واحنا يا ناس لا رحنا ولا جينا
كل من قاضب مكانه .. أو يحط ولده ويقوم .. أو يحط ولده ويقوم
عـ الي مايجاري زمانه ... والجماعة في هموم ... والجماعة في هموم
الي واجف ما تغيير ... نتفوا ريشه وتكدر ... لي مشا قام يعتثر ...
لو بسابق كيف يقدر ....... والمشاعيب متولية كراعينه
هذا سيفوه وهذه خلاجينه ... واحنا يا ناس لا رحنا ولا جينا
قالوا الخير الله زاده .... ما بقى فينا فقير
لو حسبناها بركادة ... الفقير يظل فقير
ما يحسب حساب ولده .... والزمان الجاي بعده
ثورته بس المكدة ... غيره متوسد مخده
وهو محطوط يم العتبة ناسينه
هذا سيفوه وهذه خلاجينه ... واحنا يا ناس لا رحنا ولا جينا
نحمد الله خير ونعمة .. والحكم رحمة وامان
والذي ما عنده ذمة ... ما له في القعدة مكان
الكفائات الكثيرة .... كلهم اعيالج يديرة
والادارة بالبصيرة .... ما هي بالثروة الكبيرة
والا بنعيش لا رحنا ولا جينا
المعنى من كلمات الأغنية:
شخصيات تتقلب آراؤها بين ليلة وضحاها
وفقا لمصالحها، ففي يوم يكون ليبراليا
ونهار آخر يتغطى بلحاف الاسلام .. والدين بريء منه
وثالث يوم وطني لا يشق له غبار
-------------------------------------------------------
حوارات من المسرحية ...
المتسببة في هذه الضجة
مشهد مابين عبدالحسين عبدالرضا مع ابراهيم الصلال
على خلفية أصوات ترديد التلاميذ....المزعجة....على حد زعمه.... ثم يقوم التاجر...والذي يعتبر نفسه قوميا...وكان قد كتب شعارا على دكانه...ممنوع دخول الإنجليز والكلاب.... وبعد خلافه مع الملا...أضاف كلمة "والمطاوعة" ....وأنهم سبب تأخر الديرة.....

-----------------------------
محمد السريع لـ عبدالحسين:
لو كنت رفيجتك وطلبت منك 50 روبية جان عطيتها
-----------------------------
سعد الفرج:

خذ ولدي وشغله بدار الهنا .. اما الملا حاط ليفه بوجهه
-----------------------------
عبد الحسين عبد الرضا:
يا معود أي دين للي قاعد تدرسه لليهال...أنا شايفك تصلي مفصخ.....
-----------------------------
سعد الفرج:
اليهودي يصير مسلم عباله زين
-----------------------------
عبدالحسين عبد الرضا:
الا ليت الشباب يعود ساعة لأتفصخ .... وافعل كل شي...
-----------------------------
محمد السريع:
هذا خمر خمر مو ماي سبيل
-----------------------------
عبد الحسين عبد الرضا:
الملا شايفينه يصلي وهو سلط ملط
----------------------
عبد الحسين عبد الرضا:
جان زين اللي مات الملا ولا البجي ..
-----------------------------
محمد السريع ل النفيسي:
لك علاقة في الحرمة في دار الهنا ؟
-----------------------------
عبد الحسين لـ داوود حسين :
"كانك بعير خبل"
-----------------------------
النفيسي ل الصلال :
لاتحدني أقلب المسجد لـ ( بار ) وحلقة تحفيظ القرآن لـ ( ديسكو )!!
-----------------------------
عبدالحسين يهتف لمصر:
مص مص مص "بالهجه المصريه"
-----------------------------
عبد الحسين عبد الرضا
لوعندي جلب ما اوديه للملا
-----------------------------
محمد السريع للصلال "الملا" :
الويسكي احسن من وجهك
-----------------------------
عبد الحسين عبدالرضا:
عسى الانجليز يترسون الديرة ويكفي وجوههم منورة
-----------------------------

عبد الحسين لـ النفيسي ويده مؤشرة للصلال:
هذا أبو لهب و زوجته حمالة الحطب
----------------------------
عبد الحسين عبد الرضا:
صرت ما اثق بالملا ومن باجر بوزع حسناتي وسيئاتي بكيفي
-------------------------------------------------------
تعددت أسباب المنع وابرزها :
1- التطرق لقضية حساسة جداً سياسية اجتماعية واقعية بحت
2- المبالغة في الخروج عن النص "من جانب الحوارات فقط"
3- وقت العرض كان في فترة حساسة جداً
4- انتقدت المسرحية شريحة كبيرة من السلوك السيئة
والتي طالت التجار والمسئولين في الاعلام و المأسلمين ..
عادةً يتم انتقاد والتطرق لنوعية واحدة فقط .. هذه المرة تم تعرية جميع النماذج السيئة ..
-----------------------------------------------------------
المتسببين في رفع القضية وايقاف المسرحية
رافعي الشكوى

عبداللطيف العتيقي + فهد عبدالرحمن الشويب
بالإضافة إلى خالد سليمان بورسلي + عدنان عبدالرحمن الجسار
المصدر: لقاء صحفي عبدالامير التركي
جريدة الوطن العدد5286 الموافق 4-11-1989 صفحة 31
-----------------------------------------------------------
القاضي الذي أصدر الاحكام: فؤاد زويد
---------------------------------------------------------
معلومات حول المسرحية:
1- المسرحية لم تصور مرئياً
2- هناك نسخة مصورة مرئياً للمسرحية اثناء البروفات والتدريبات

3- نشأ خلاف مابين عبدالحسين وابراهيم الصلال استمر الى 7 سنوات بعد المسرحية وتصالحها عام 1995 وبالمناسبة عادوا معاً في مسلسل لن امشي طريق الامس
4- بعد احداث هذا سيفوه قرر عبدالحسين اعتزال المسرح .. لكنه تراجع بعد الغزوالغاشم في سيف العرب
5- سئل البعض عن سبب عدم تصويرها مرئياً عند العملاق عبد الحسين عبدالرضا ... وكان رده"الله يسامح بوبدر الي ماخلانا نصورها" كان قرار تأخير التصوير برغبة من سعدالفرج بهدف جذب اكبر عدد من الجمهور و تزداد الحضور
6- بعد منع هذه المسرحية جميع ابطالها تركوا المسرح باستثناء سعد الفرج قدم بعدها ( مضارب بني نفط ) , اما عبدالحسين ترك المسرح ولم يعد الا بسبب قوي في ( سيف العرب ) , اما النفيسي رحمه الله ترك الفن بأكمله من بعد هذا سيفوه , حتى ان فترة التسعينات بأكملها لم يقدم الا عمل واحد وهي مسرحية ( جنون البشر ) بعد عشر سنوات من هذا سيفوه ..
7- مسرحية هذا سيفوه تختلي من العنصر النسائي حتى على مستوى الكومبارس
8- سعد الفرج كان قوميا بالمسرحية وكان يخرج بالمظاهرات دعما ل مصر في حربها سنة 1956.....
9- احد الجمهور كان مسرع في السياقة متوجهاً للمسرحية عمل حادث بسيارته كانت ستودي حياته في خطر او سينتقل الى جوار ربه لكنه نجى باعجوبة .. وتوجه للمسرح بالتاكسي رغم الحادث
10- فترة الاستدعائات والتحقيق للفنان ابراهيم الصلال كانت مصادفة لفترة عروض هلو بانكوك
12- اتصلت وكالات اجنبية للكاتب عبد الامير التركي وعبد الحسين عبدالرضا وفسرت ماحصل طمس لحرية التعبير في الكويت
13- تعرض الكاتب والمخرج عبد الامير التركي لحادث مروري قبل بدء العرض الأول بيوم وحضر العرض الاول (بالجبس) وثم سافر ولم يعد حتى بعد توقيف العروض ب15يوم
14- كان من المقرر عرضها في المملكة السعودية وتم الاتفاق معهم مبدايا
-----------------------------------------------------------
تعليقات نجوم المسرحية بعد حادثة توقيف العمل:
عبد الحسين عبدالرضا:
حصلت على شتم وسب من قبل بعض رجال الدين على المنابر في المساجد بسبب هذه المسرحية وقالوا عني زنديق وكافر و الفاظ بشعة واحدهم قال في احدى خطبه: إذا رأيت فناناً أصبق في وجهة ، واشتكيت على هذا مدعي الدين وللاسف تساهلت الحكومة معه واخذته منه 40 دينارا "غرامة وتعهد" وهم انفسهم من تسببوا في ايقاف المسرحية ، اعتب على وزارة الاعلام والحكومة الذين لم يوقفوا هؤلاء عن هذه التصرفات ، ووضعت صورتي في الصفحة الأولى في جريدة القبس والمتسبب في كل هذه الازمة هم غرفة التجارة المحرضين بعض شخصيات مدعي الدين لرفع شكوة ضدي لايقاف المسرحية وللأسف وزارة الاعلام وقفت ضدي لارضاء هؤلاء المتأسلمين رغم انهم قاموا بتصريح المسرحية ..
خالد النفيسي:
الكثير كان يطالبنا الاشتراك في عمل جماعي عبد الحسين وسعد والتركي و..... كانت عودتنا واجتماعنا في هذا سيفوه والتركي كتب قصة واحداث وحوارات تناسب مستوى فكر واحد واحد فينا فهو كان ملم بأذواقنا ويعلم عن الادوار التي يطمح لها ويرغب فيها سعد و عبد الحسين والصلال و ... رجعنا وقامت القيامة علينا واخذونا وحكمو علينا ..
سعد الفرج:
بسببها قامت جماعات الإسلام السياسي وأعضاء في غرفة التجارة بشن حملة ضدنا وتم تحويلنا للمحاكمة ثم الإفراج عنا بكفالة 300 دينار ما عدا عبد الحسين عبد الرضا الذي حكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر بسبب جملة خرج فيها عن النص المجاز من الرقابة. وهنا أشير إلى وجود رقابة مجتمعية موازية لرقابة الدولة وأشد منها.. حيث يكون النص مجازا ثم تحدث مشكلة فتتراجع رقابة الدولة عن إجازته. بعد الاحتلال وبعد التحرير.. تخلصنا من المسرح السياسي الجاد.. فمن عام 1991 أين المسرح السياسي الجاد؟ .... المسرح كان مساحة النقد للفنانين المسرحيين تجاه بعض الافكار التي تحمل مغالاة في الفكر وكيف كان المسرح منبرا للنقد دون ان يواجه اي صعاب فرد الفنان ... تأدبنا في “هذا سيفوه” وما وقف احد معنا حتى الحكومة رغم انها هي من اجازت النص, رفعوا علينا قضية وذهبنا الى المباحث وتحولنا الى المحكمة وخرج .. ترى الاحزاب الدينية ما اشتغلت على هذا العمل وانما الذي حركها غرفة التجارة, مازلت اذكر عندما التقيت الراحل مبارك الحساوي رحمة الله عليه في السوق صدفة, حينها سألني: »شنو مسويين بالمسرح, قلت له نعرض على الدسمة “هذا سيفوه” قال لي اليوم تلقيت تلفون من فجر الله في البيت قمت اركض لاجتماع طارئ في الغرفة, وحينها عرفت من الراحل عبدالعزيز الصقر ان هناك مسرحية تهاجم تجار وعوايل الكويت وقلت لهم انتم مصحيني من صباح الله ومقعديني عشان مسرحية تعرض ! ..... .. حكى لي الراحل مبارك الحساوي أثناء مقابلتي له بالمصادفة، أن الغرفة دعته والأعضاء الباقين لاجتماع طارئ، لمناقشة أحداث مسرحية «هذا سيفوه»، وطلب مني أن أشرح له المسرحية التي أزعجت مجلس إدارة غرفة التجارة، وجعلتهم يعقدون اجتماعا طارئا برئاسة العم الراحل عبدالعزيز الصقر، وأرى أن الغرفة رضخت وقتها للأحزاب الدينية.
ابراهيم الصلال:
جسدت شخصية والدي (ملامزعل الصلال) كـ كركتر في مسرحية هذا سيفوه .. اعتبر نفسي السبب المباشر وراء ايقاف المسرحية .. ودخلنا عليها المحاكم
--------------------------------------------------------------------
إعادة المسرحية
1- صرح عبد الحسين عبدالرضا عن اعادتها بنفس الطاقم وبنفس النص والحوارات في لقاء صحفي اجراه بتاريخ 30 يوليو 1990
--------------------------
2- تصريح الكاتب عبد الامير التركي باعادة العروض اثناء المحاكمة وقبل النطق بالحكم في احدى الصحف وتحديدا في تاريخ 8 فبراير 1990 قبل الغزو بأيام
--------------------------
3- وافقت وزارة الاعلام لإعادة عروض المسرحية بعد انهاء القضية بشرط تعديل النص ، رفض الكاتب عبد الامير التركي قائلاً: لانسمح لاحد اقرار شرط التعديل بعد خبرة تجاوزت 35 سنة ، النص تمت اجازته من وزارة الاعلام وقرار التعديل هذا اعتداء واهانة للرقابة والتشكيك في نزاهتها ... وتأجل الموضوع
---------------------------
3- قرر الكاتب عبد الامير التركي مؤخراً "قبل وفاته بأشهر" اعادة صياعة نص هذا سيفوه وتحويله الى مسلسل تلفزيوني .. و اخذ موافقة عبد الحسين وسعد والصلال مبدأيا ولكن قدر الله وماشاء فعل .. كان يقول حول العمل: سأجعل بداية المسلسل المقدمة مظاهرة أدخل من خلالها مجلس الأمة، مجلس الوزراء، وزارات الدولة، مثلما كان في مسرحية «هذا سيفوه وهذي خلاجينة وإحنا يا ناس لا رحنا و لا جينه»، وسأقول بها إننا ما زلنا كما بدأنا، والتيمة للمسلسل «الحرب على الفساد أكذوبة»، ومضيعة للوقت ومضيعة للمتبقي من المال العام، نحن نضحك على بعض حين نأتي بوزير سرق الدولة وتجعله بعد ذلك مستشاراً، وما زال يسرق باسم اللجان الخيرية، وهناك من سرق الكهرباء وأعدكم ستجدونه غداً رئيس المشاريع الكبرى في البلد.
----------------------------------------------------------------------
الكاتب بدر محارب
مسرحية هذا سيفوه لم تمنع من العرض عن طريق الرقابة أو الدولة، بل بسبب شكوى لأحد المواطنين في النيابة العامة مفادها أن هناك طعنا في الدين، فتم إيقاف المسرحية بناء على أمر من النيابة العامة، وهذا يؤكد أن بعض الجمهور يسقط رؤيته الفكرية أو ايديولوجيته على المسرح، أو هو بالأساس يرى في المسرح مكانا للفساد من وجهة نظر دينية متشددة، فيسعى لاصطياد أي عبارة أو كلمة ليحقق هدفه في ايقاف العرض المسرحي، فهي أزمة ثقافة متعلقة ببعض فئات من الشعب، وإن كان هناك شيء من المسؤولية يلحق بالسلطة لتشديدها على الرقابة المسبقة للنص المسرحي، ثم رقابة مشاهدة قبل العرض، ثم رقابة قبل بيع المسرحية للفيديو، وهذا فيه اجحاف كبير بحق المسرح إذا عرفنا أن النص المسرحي والعرض أيضا على خشبة المسرح أو على أقراص الدي في دي هو يدخل من ضمن قانون المطبوعات كون المسرحية نص مطبوع، لكن الاجحاف يكمن في أن السلطات الرقابية لا تطبق على المسرح ما تطبقه على الصحافة التي تتمتع برقابة لاحقة، وإذا خالفت القانون فإنها توقف بأمر النيابة، بينما في المسرح فالرقابة سابقة، وتبدأ منذ البداية حين يقدم كنص ولا تنتهي حتى يطرح كفيديو.
----------------------------------------------------------------------
بوستر المسرحية الرسمي .. انتشر في لوحات اعلانية في الشوارع والصحف
---------------------------------------------------------------
البوستر المعتمد آنذاك لكتيب تم توزيعه على الجمهور
وهو عبارة عن بطاقة للعمل وكان من المقرر تخصيصه كغلاف لأشرطة المسرحية
---------------------------------------------------------------------
مرئيات حول المسرحية


----------------------------------------------------------------------
مسلسل سوق المقاصيص - انتاج 2000
عاد عبد الحسين عبد الرضا مع سعد الفرج و ابراهيم الصلال بعد فراق دام لسنوات طويلة ..
بالاضافة ان عبد الحسين تعمد استعراض صورته في مسرحية هذا سيفوه في احدى لوكيشنات
مسلسل سوق المقاصيص
هذا سيفوه
مسرحية هذا سيفوه من اعز الاعمال الى قلب عبد الحسين
و حز في قلبه الضروف التي جرت له وللمسرحية .. قام بتعليق صورة للمسرحية في مكتبه .. لما لها من مكانة كبيرة في قلبه
----------------------------------------------------------------------
كل هذا كان في عام 1987-1988
ومنذ ذلك الوقت لم نجد المسرح السياسي الجاد والواقعي بمثل قوته حيث رصدت مسرحية هذا سيفوه .. نماذج فردية وتقلباتهم في المجتمع والتي بدأت آنذاك في عام 1988 و بدأت تتكاثر حتى أفرخت بالكويت وبالخليج الى هذا اليوم المزيد من تصنيفات طائفية وفئوية وقبلية ترسخت على أرض واقعنا ...
واخيراً لا نملك أمام ما جرى لهؤلاء العمالقة إلا "الله يعينكم فيما ابتلاكم" والله يعين دولة الكويت والخليج من هؤلاء الشرمذة المفلسة فكرياً ومنطقاً وسلوكاً الذين ابلتى بهم الناس <<< لا حول ولا قوة الا بالله
----------------------------------------------
تقبلوا مني هذا العمل البسيط .. لا يخفي عليكم اني اجتهدت في اعداد هذا الموضوع
واخذ مني حوالي اكثر من شهرين او اكثر والشكر والتقدير
لكل من تعاون معي في انجاز هذا الموضوع الارشيفي التوثيقي ومنهم ..
الاخ محمد العيدان
(((((((((( اختكم زهرة البحرينية ))))))))

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 04-01-2016 الساعة 06:39 AM
زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292