اعتذر اذا كان العنوان مزعج بنسبة للبعض لكن هذا هو الواقع ، المطلع على تاريخ الحركة الفنية في الخليج وتحديداً الكويت يلاحظ ان البداية كانت تعتمد على التجارب الفردية ، فئة قليلة اجتهدت لابراز انفسهم بالدرجة الاولى وجائوا بـ زكي طليمات ، للاطلاع على التفاصيل في الرابط التالي: http://forum.fnkuwait.com/t32388 الجميع استفاد من تجربة ممن سبقهم واستفادوا من ابرز الاسماء الفنية العربية المقيمة في الكويت انذاك ، الرواد المؤسسين وصلوا الى مرحلة عطاء محدودة فـ كان المشروع نشر الثقافة الفنية لدعم اهل الفن الحقيقين وانتقلت الرسالة بالشكل الصحيح وانتقل معها الوعي والثقافة الفنية للمبدعين ، نتيجة ذلك ظهرت اسماء كبيرة اثرت الحركة الفنية وكانوا منذ انطلاقتهم (عمالقة) وهم في سن العشرينات (عمالقة) وكانوا ولازالوا ارقاماً صعبة ، تفوقوا على ممن سبقهم و صنعوا انفسهم بانفسهم وهم من جعلوا للكويت اسم ولدول الخليج اسم ، لكنهم لم يخططون لتخريج جيل جديد يحمل مستوى الفكر الصحيح ، ولم يؤهلون ممن اتى بعدهم و لم ينقلون يحافظون على المفهوم الفني ، كانو يكتفون بالتوجيهات الشفوية في كواليس اعمالهم الفنية .. فـ منهم من استفاد و تعلم واصبح نجم واعي ومنهم من كان يستقي الكلام بدون ادراك
--------------------------------------------
ابرز اسباب تدني مستوى الفن بالخليج هم (العمالقة)
هم من اعترفوا بانهم تخلفوا عن ايصال الرسالة لمن اتى بعدهم / استفادوا ممن سبقهم و استغلوا زكي طليمات لانفسهم فقط وانتج عن ذلك دخول مبدعين يفتقدون للوعي وتنسف طاقات كان بمقدورها ايصال اسم الكويت للعالم العربي و منافسة الغرب في تقديم اعمال عالمية اسطورية لكن قلة الوعي والهمجية عند المبدعين ادى الى فتح المجال ل الغير مبدعين واقذر البشر في المجتمع واصبح الفن ملجئ للنطيحة والمتردية
اختلطوا معاً / المبدعين الغير واعيين بـ حثالة المجتمع ، مما جعل المستوى الفني يتراجع و يقف عند محطة ثابتاً يسقط احيانا للاسفل ويصعد للمحطة المتفق عليها وليس بمقدوره تجاوز تلك المنطقة او المستوى و هو قابل على السقوط النهائي اذا لم يتم انقاذه باسرع وقت
--------------------------------------------
منذ انطلاقة الفن الخليجي وتحديداً الدراما الكويتية كان الاعتماد على نقل صور من صور الواقع و هناك العديد من الصور التي تستحق ان تنقل للاعلام بشكل عام والبعض منها غير مناسبة / الفن والتمثيل اساساً غير محصور على نقل صورة الواقع ولكن هذا النوع من الفن تميزت به دول الخليج او العرب عموماً ، لكن في الغرب دائماً ما يكون هناك اعتماد على صور خيالية غير مرتبطة بالواقع ، سواءاً كـ بيئة او كأجواء او كـقصة او كـ كركترات او او ..
-------------------------------------------------------------
المتفق عليه هو ان العمل الفني عبارة عن لوحة فنية تقدم للجمهور بهدف المتعة و الترفيه ، وهذا يتطلب مجهود وعبقرية وموهبة ومصداقية واخلاص لنقل الصورة الفنية لتكون مقبولة عند الجمهور / الضروف في دول الخليج غير مهيئة لتنفيذ اعمال تنافس اعمال الهوليود والبوليود لكذا سبب اولهم المناخ + مساحة الدول صغيرة (نستثني السعودية لانها موضوع ثاني) ، لكن اهل الفن في السابق ابتكروا فكرة نقل صور واقعية من ارض الواقع لتكون الرسالة اكثر مصداقية
-------------------------------------------------------------
الجميع لاحظ الفروقات في اعمال الخليجية بالامس واعمال الخليجية اليوم ، والسبب ان القائمين على الحركة الفنية في السابق كانوا يحملون فكر معين و كانوا يدرسون ابعاد نقل القصص الواقعية للمجتمع ، وكانوا يرددون ان قصصنا من ارض الواقع وما طرحنا يحكي الواقع / لم يفهم الجيل الحالي والجيل الذي سبق الجيل الحالي بسنوات قليلة هذه المعنى ، ربما مستوى الوعي مغيب و مستوى الثقافة محدود فـ هذا سبب رئيسي لانحراف الحركة الفنية عن مسارها الصحيح
-------------------------------------------------------------
جيل العمالقة كانوا يطرحون صور الواقع لهدف (تعليم الواقع)
بينما جيل الاقزام يطرحون كلما يخص الواقع بهمجية
-------------------------------------------------------------
الفنان القدير غانم السليطي يوضح ذلك رداً على جيل الساذج مثل زهرة عرفات ومن يرددون كلام متناقل بدون وعي وفهم
العمالقة يعترفون بانهم لم يستطيعوا توصيل الرسالة ل جيل طارق العلي بالشكل الصحيح واصبحت معنى الثقة التكبر والتعالي
الفرق ما بين نظرة خالد النفيسي و نظرة الجيل الحالي الذي لا يستوعب تجربة ممن سبقهم ونظرتهم محدودة في منطقة ضيقة الى درجة انهم لا يستوعبون الدروس لقلة المستوى الثقافة والوعي الشامل