مسلسل مرآه الزمان
تأليف : سعد الدهش
اخراج : عبد الرحمن المسلم
عام 1993 - انتاج تلفزيون الكويت
.
المسلسل يحكي قصة غزو الكويت بأسلوب قصصي للأطفال ..
الفنان القدير غانم الصالح
أدمج شخصية صدام حسين و شخصية كامل الأوصاف
و كونها في شخصية غضبان (صدام صار غضبان) 😄😜 .
واضح جدددداً (الحنين لفترة الثمانينيات) حيث تكررت جميع الادوار تقريباً .. مثل دور محمد المنيع دمج شخصية الشيخ جابر الاحمد و دوره السابق في مسلسل بدر الزمان "السلطان" و جسد شخصية الوالي ، شخصية جاسم النبهان قريبة جداً من دوره في مسلسل في مدينة الرياح والفنان ابراهيم الحربي كالعادة الشريف الشجاع ويحارب الظلم لا يختلف عن دور بدر الزمان و باسمه حماده قائدة المقاومة دورها شبيه جداً لدور ميعاد عواد في الغرباء و اادور انيس وخميس في الغرباء ل سمير القلاف وعلي جمعة تحولت الى طارق العلي و عادل المسلم ، الادوار مفصلة ع القلاف وجمعة وتكرار حرفياً لتفاصيل التفاصيل .. و دور القدير احمد الصالح شبيه ل عبد الرحمن العقيل في دور مرجان بتفاصيله و جاسم عباس دوره لا يختلف عن ادواره السابقة مثل دور نادر الفتى الفطين الشهم الشجاع و.. دور حسام في الغرباء
مسلسل مراه الزمان
زين ان العمل قديم و ما ظهر في هذه السنوات ، و إلا جمهور اليوم مستحيل يغفر بدون ضغاط
.---------------------------------------------------
مرأة الزمان مسلسل
🔴 سلبيات العمل :
1- عدم تنسيق اللهجة احياناً والعشوائية في دمج اللغة الفصحى و المحلية العامة
.
.
2- بعض الأحداث غير منطقية .. وفكرة دمج الحداثة في قصص شعبية من أتفه الافكار .. طبيعتنا كعرب عرفنا إن الفن الشعبي موروث عُرف بقصص الاساطير القديمة دون تحديد الزمان والمكان .. فكرة إني ادمج التكنلوجيا .. سيارة مرسيدس وبيجر و تلفونات و فاكس و بليارد و تلفزيون و بليستيشن و... كل هالتفاصيل غير منسجمة مع البيئة الشعبية ، عقل المشاهد مايتقبل ، واصلاً الفكرة ما تحتاج هالاشياء
.
.
3- تطبيق قصة الغزو بهذا الشكل غير مفهومة بنسبة للأطفال ، بختصار الي ما يعرف تفاصيل
#غزو_الكويت مستحيل يستوعب تفاصيل قصة المسلسل ، إلى درجة إني شعرت ان الكاتب لما يكتب حوارات يقصد فيها #صدام لكن #غضبان ما طبق كل جرائم صدام ، فالمبالغات بالوصف واضحة .
.
4- كوميديا الموقف غائبة و الكوميديا المستخدم تخاطب الطفل الي ممكن يضحك عليها ، لكن بنسبة لنا ككبار نعتبرها تهريج ، عكس مسلسل الغرباء الي كان يخاطب الصغير والكبير أعتمداً ع كوميديا الموقف
.
.5- أحداث مهمة صارت غير مكتملة أو ردة فعل .. مثلا بنت الحاكم ضاعت و رئيس الحرس تعب ف البحث عنها ولما التقى فيها ما انصدم ولا ظهرت اي ردة فعل .. و ضابط كبير في اعوان غضبان تم قتله ومحد يسأل عنه ولا كأن ميت
.
.
6- اختيار الممثلة ناجية ربيع
في دور رئيسي ، ما أعطت الدور حقه و حتى لهجتها ممممم أداء أقل من المطلوب
.
.
.
7- استخدم المرحومين غانم الصالح واحمد الصالح طبقة صوت مزعجة جداً وفيها اجتهاد على حناجرهم مع إن الدور لا يتطلب ذلك ، خصوصاً غانم كان دوره شرير فكان بمقدوره استخدام طبقته العادية او طبقة خشنه ، هو استخدم لهجة الخواف أو الغير جاد أو (الدلع) وهذا يتناقض مع صفاته كدور ، عكس دوره في الغرباء كان اختيار طبقة الصوت ممتازة جداً .
.
8- كثرة الأبطال والأدوار جعلت المحاور كثيرة مما جعلت الأحداث والقصة رهينة العدد ، عدد الابطال الأساسين حاولي 13 ممثل وممثلة و القصة ما تتحمل ، حتى حسن البلام ومشاري البلام كل واحد له مشهد واحد فقط مدته ثواني كومبارس وجوده زيادة بدون فايدة
.
9- بدليات خذ وخل ، وبعض الحوارات مضروبة مثل الحاكم لما انفقدت ابنته يقول لحرسه: دوروها في كل مكان وفي كل زمان 🤣😜 .
.
.
🔵 إيجابيات العمل:
1- قوة الأسماء و الأداء له دور في إنقاذ العمل من مستوى ضعيف إلى مقبول .
.
2- الأزياء وتفصيلها كانت مميزة جداً و كذلك التصوير والإضاءه والموسيقى رائعة والديكور ولا أروع .
.
3- الحرص على توظيف المقاطع الغنائية في بعض الحلقات كانت جميلة وإن كانت قليلة
.
.
🙋🏼 كلمة أخيرة :
العمل غير ناجح ، لكن مع ذلك يعتبر من الأعمال (ما ينمل منها) و ممكن متابعته أكثر من مرة وتستمتع (لكن ما يعني إنه ناجح) 😎 ، ربما للإيجابيات القليلة لها دور في ذلك
++++++++++++++++++++++++++
مقاطع مرئية للمسلسل