عرض مشاركة واحدة
قديم 20-02-2021, 03:14 AM   #9 (permalink)
زهرة البحرينية
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,748
الـجــنــس: أنثى

افتراضي رد: إبراهيم الصلال لـ «الراي»: أبعدوني عن دور الأب... شبعت من تكراره!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابولين مشاهدة المشاركة
ياليت يقومون بعمل مفاجئ ويخرجون من هالروتين اللى تعودنا عليه
حتى صرنا نعرف العمل وشكله وتقييمه قبل عرضه بسبب هالروتين و ما عودونا عليه
وين الكاتب الجرئ الذي سوف يقوم بهذه الخطوه واذا لاقت نجاح تبعه الاخرون
وين اللى يقص الشريط
لا تنخدع من ما يقال حول أزمة النصوص والكتاب ... هذه كذبة وهروب

الواقع إن الكويت تحديداً تعاني من أزمة كتاب منذ تأسيس المسرح في الكويت
حتى عبد الحسين كان يكرر في اغلب لقائاته : ماعندنا كتاب + انا اضطر اكتب بنفسي لعدم وجود كتاب + نحن ملزومين بالعمل لذلك نوجد النص بأي طريقة

سطر ملاحم ابداعية حين تولى كتابة مسلسل الاقدار و باي باي لندن و اجلح واملح و عزوبي السالمية وبني صامت و .... ومع ذلك هم يقول ما اعتبر نفسي كاتب

------------------------------------------------------------
الكاتب ما هو مطر ينزل من السما (ركز بالكلام)

اذا انا منتجة .. عزمت اقدم عمل اسطوري .. محتاجة نص وكاتب

لازم احصر اسماء ابرز الكتاب و المؤلفين على مستوى العالم المعروفين انهم مبدعين واصحاب رؤوية وافكار كبيرة .. حتى لو كانوا من الدول الغربية ... الكتب والقصص والروايات عديدة .. بالامكان احصل على فكرة اسطورية وثم اكلف كاتب مختص ينفذ سيناريو لها .. هذه سهلة ... اذا كان هو صاحب الفكرة ممكن اتفق معاه (مو شرط كويتي) اشكل لجنة اشراف على النص لتحديد ما يناسب المجتمع ، أو اختار ممثلين حريصين على التعديل وتضبيط النص حتى لو كان اثناء التصوير كما يحصل في نصوص طارق العثمان .. ابطال مسلسل الغرباء و خالتي قماشة هم من اعادوا صياغة النص اثناء البروفات


بتالي انت محتاج ممثلين على مستوى راقي .. لديهم القدرة في تجميل النص اكثر من خلال ادائهم و لازم يكونون مستوعبين النص والقضية المطروحة ... مو حفظ في حفظ وثم تسمعين للمخرج والكاميرا عليهم ... احساسهم يساعد في النجاح ...


------------------------------------------------------------

لكن اذا حياة الفهد او هدى حسين حاطة ريل على ريل ورا مكاتبهم ... ويتسابقون الكتاب الاقزام (الي يبون يسترزقون الله وماعندهم وظايف او يبون الفلوس باي طريقة) كل واحد يكتب قصة حياته ويتعلم من النت فن كتابة السيناريو و يقدمه ل حياة وسعاد و هدى و طارق و .... ولان هالاسماء متفقين مع القنوات ولازم يقدمون شي ... يضطرون يختارون واحد من النصوص الخرطي ... ولو مثلا كان النص حلو .. يجي الممثلين وكل واحد يقرأ النص اثناء التصوير ... يحفظ حواراته ويأديها والسلام عليكم ولا يدري النص عن شنو او القضية عن شنو

------------------------------------------------------------

النص مهما كان اسطوري وفي تغييرات ، لن تنفذ دام قائد العمل عبد الناصر درويش او حسن البلام او طارق العلي او قروب بوربع ... فاقد الشيئ لا يعطيه ... كل من حصل على كلمة نجم والسبب اصحاب القنوات .. الي صاروا يتدخلون في النصوص ويجيك بكرشته يضحك يقول للكاتب : اكتب لي اكتب لي نص ل بودروش ويكون دوره اهبل عشان نضحك والناس تستانس ... وبودروش مسكين يستانس ويصدق نفسه نجم ... و الفنانين الجدد يشوفون هيك مثل بروك المانع وسلطان الفرج وفهد البناي فـ يقدمون الادوار الهبلة والنصوص الهبلة .. ويتعود الناس على الهبال وصاروا يتقبلون الاعمال الهبلة والنصوص الهبلة ..

------------------------------------------------------------

ويطلع خالد العبيد في لقاء يقول النص والنص
والناس تكرر وراه النص والنص .. او الرقابة والرقابة


اااااااي نص واااااااي رقابة
المسالة صارت اكبر واعمق من هيك

الدولة والحكومات مو معترفين بالفن .. بدليل حتى في الازمة الحالية الفن غير مدعوم ولا يعامل كاي قطاع في الدولة ... وكا الفنانين متشردين ... الي يصور في الخليج والي ينافخ بالسوشل ميديا ... حتى القنوات ما عادت تشتري الاعمال بمبالغ تعوض المنتج ... عدا ام بي سي (ويارب يجيها يوم وتفلس)


فـ النص الجيد يحتاج من يسعى ويسافر و يجتهد للحصول عليه ... مو قاعد ورا مكتبك وتبيه ينزل من السماء
يخي حتى لو تبي نص قوي قدم قصص القرآن .. مو شرط بتفاصيلها عشان لا يتحول مسلسل تاريخي .. خذ العبرة بس ونفذها بطريقتك
مثلا قصة النبي يوسف ... جسد القصة ان النبي رجل عادي من هذا الزمان يعز ولده ولأنه فقير بس عنده كرامة وشرف كل عياله يطموحون يكونون مثله الى درجة انهم يتخلصون من اختهم الصغيرة الي كان يضرب فيها المثل من خلال رميها في ديرة وتضيع .. في نهاية البنت تعيش فقيرة ويتولاها وزير امريكي وتتمكن من ادخال اهل البلد للاسلام و يكون لها شأن و تتولى منصب و..... هذه طريقة تنقل رسالة الاهية للناس بطريقة غير مباشرة .. هذا اذا كنت خايب ومالك خلق تبحث عن نص قوي ...

النص القوي موجود ... الادباء و اهل التأليف موجودين ... حتى لو كاتب بارز في هوليود او بوليود ... اجره ما راح يكون نص اجر الخمة الي تلمهم من الشارع مثل الصفي وشوجي وكاكولي والمانع و الكندري و بوشهري و بقية الهيلق الي محد مستفيد منهم ...


الوضع يحتاج ترميم من الاساس ... تحتاج رئيس وزراء و مجلس امة يضعون الفن والمسرح والدراما من اولوياتهم .. هذا ما راح يصير الا بقرار من الحاكم ...

نحتاج جرافة تجرف اغلب من يعمل بالوسط الفني ... فاليكون الفن مجال لاهل الموهبة ... والاجر يعتمد على العطاء .. مو على النجومية والشهرة ..

تحتاج منتجين محليين .. مو تجار دلاغات و زلابية في يوم وليلة صار منتج ... تحتاج فنانين مثقفين اولاً و فاهمين مدى خطورة وحساسية الاعلام

الفن يحتاج كل عشر سنوات مؤسس مثل زكي طليمات يأسس أجيال و يخرج فنانين حقيقين .. مو قواطي

المرحوم صقر رشود كان يقول: احنا مو ناقصنا نصوص مسرحية .. احنا ناقصنا رجال للمسرح ..
الرجل المسرحي هو من يخلق النص .. حتى لو كان دليل هاتف .. بإمكان تحويله الى نص








 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 20-02-2021 الساعة 03:25 AM
زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292