عرض مشاركة واحدة
قديم 27-08-2023, 09:23 PM   #1 (permalink)
زهرة البحرينية
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,771
الـجــنــس: أنثى

افتراضي متجدد (( علاقتي وتواصلي مع الفنان احمد جوهر -رحمه الله- )) ...... معلومات لأول مرة




قصتي مع الفنان القدير احمد جوهر ..
- رحمه الله واسكنه فسيح جناته -


البداية ..
تعرفت عليه حالي حال أي حد من الجمهور من خلال الاعمال الفنية عرفته كـ فنان لا اكثر


بدايات اهتمامي للفن و متابعة المسلسلات كانت اعماله بارزة (ترند) واسم احمد جوهر ساطع اعماله حديث الناس ، و اغنية (شلل يطير الخير ..) يرددها الصغار والكبار ، والاكشن في زمان الاسكافي كان هو اساسه

كركتره مميز و له جاذبيه لذلك ارتبط اسمه بأروع الاعمال مثل :
طش ورش و سيف العرب و مخروش و كشمش و الخروج من الهاوية و ...



غالباً يظهر كـ عنصر شر او شخصية انفعالية أو مخيفة

ماكانت لقاءاته التلفزيونية تشفع له فهو معروف بملامحه الحادة و صراحته فكان بنسبة لنا شخصية شريرة ومخيفة في ادواره وفي واقعه




لو دمجنا ملامحه الحادة بكمية الخبث والشر و العصبية التي كان يظهر لنا فيها بأدواره ، جنباً إلى صراحته وشجاعته في لقاءاته

طبيعي يظهر لنا انسان مخيف و الحذر منه شي ضروري ، الى درجة البعض صار يحقد عليه ويكرهه والشجاع من يتجرأ ينتقده

بعض النقاد في السوشل ميديا (الطفيلين) يتحدثون عنه باستحقار وهي ردة فعل لا اكثر وكأنهم يتحدون عصبيته أو يحاربون الشر بطريقتهم ويعاملوه وكأنه شخصية ظالمة و مستأسدة و ...

هو مجرد ممثل لا اكثر ,, مع شعوري باختلافه عن اقرانه من نجوم جيله بكريزمته و ادواره المختلفة والتي لا تشبه احد من نجوم جيله واجيال من سبقه

--------------------------------------------------------------------------



عادتي في شهر رمضان احرص على متابعة تلفزيون البحرين (وقت الفطور) اعتدنا على المسلسلات البحرينية ، في عام 2008 كان مسلسل لاهوب هو المعروض وقت الفطور و اجبرت على المتابعة مع الوقت .. تفاعلت مع الاحداث وحرصت على المتابعة ، اعجابي بالعمل لا يعادل اعجابي السابق المرتبط باعماله السابقة فكان العمل ينقصه الكثير ليكون متكامل



عام 2009
قدم مسلسل الظل الابيض برؤية مختلفة و صورة مغايرة في فترة كان الكثير من الفنانين يتخبطون في اختيار الاعمال ، الظل الابيض فكرة جهنمية ولكن كان يحتاج لانتاج اكبر و اخراج اقوى لكن هذا العمل حمسني لترقب اعماله القادمة



عام 2010
صدمني في مسلسل المنقسي كان اسوء مسلسل لاحمد جوهر بنسبة لي ، واداء العقل صدمة ، والطرح محصور لفئة الرجال فقط ،، لم استطع متابعته وقضايا التهريب ما كانت تستهويني ، الفنان احمد الهزيم نال مساحة اكبر من كل مرة فكانت مشاهده بارزه وادائه مميز



بعد مسلسل المنقسي للأسف ماكانت اعماله في مستوى تلك الاعمال بنسبة لي لكني على ثقة ان احمد جوهر كفنان وكممثل مميز و مختلف عن الآخرين ولازال يمتلك طاقة جبارة و مستوى قدراته اعلى من مستوى اعماله وهذا المؤلم ...

احمد جوهر كان يعترف لي بالعراقيل التي يواجهها والتي تسببت في تقليل جودة اعماله اهمها:
1- دعم تلفزيون الكويت و تخبط الادارات وعدم الالتزام بالقرارات والاتفاقات
2- التساهل مع المرتزقة داخل ادارة التلفزيون في استمرار عرقلاتهم و استلامهم رشاوي جعلتهم يدعمون ناس دون ناس وهذا كان مؤثر على الاعمال الفنية بشكل عام
3- رفع الاجور الفنانين بشكل مبالغ الى درجة ان اجر الواحد فيهم يعادل ميزانية عمل كامل




لكني .. كنت اتأمل خير في اعماله القادمة والتفاؤول نتيجة مصداقيته و رساليته واهدافه ونواياه وصراحته احمد جوهر واضح انه الوحيد من نجوم جيله محافظ ولم يلوث نفسه ولم يجبر نفسه بالعمل مع الممثلين القذرين من الجيل الحالي المنحرفين وكانت صراحته في اللقاءات محط اعجاب الجميع وكان واضح نتيجة صراحته ادت لمحاربته ..
-----------------------------------------------------------------------------------


بعد متابعتي لقائه في برنامج سوالف / قناة فنون
https://www.youtube.com/watch?v=gM0aEBRu4H4

انزعجت من طريقة البرنامج و فكرته و مقدميه .. وكيف لفنان في مستوى احمد جوهر يقبل الظهور في هذا المستوى ، سعيت للحصول على رقمه الشخصي و اتصلت فيه بكل احترام وطلبت منه اتاحة الفرصة لي للنقد .. وقال لي: تفضلي واخذي راحتج

قلت له: ماتعودت اشوفك ببرامج بهذه المستوى و لا حبيت معظم اجاباتك و حتى غشمرتك مع المذيعين مو حلوة .. وماكان من المعقول ان يكون الضيف سيد البرنامج وكأن المذيعين هم الضيوف ، فكان مستوى تقديم ندى فاضل و وليد الضاعن ضعيف جداً و ماكانوا مهيئين ولا الاعداد مناسب



ضمن حديثه في البرنامج :
ايام الدراسة محد كان يعلمنا ولا يهتم في مستوانا الدراسي حتى لو سقطنا في مواد عادي محد يهتم وانا في احد السنوات (شهادتي كلها دوائر)

تعليقي على هذا الجزء :
الناس ماخذين عنك فكرة طيبة وانك انسان حضاري و مثقف ، شلون تقول هالكلام ؟ و تعطي انطباع عكسي للجمهور ؟

قال: هذا الصج بعد شنو ؟ تبيني اجذب ؟ واقولج من المتفوقين مثل غيري والواقع عكس؟ .. وهذا كان وضع اغلب الشباب الي من جيلي ، فوق ان محد يدرسنا ، كانوا يحاربونا على روحة المدراس



قلت له: ولو ، حتى لو كان هذا الصج ، انت مو ملزوم تقول كل الحقائق ، هذا ما يهم الناس ، الناس يعنيها انت شنو بتقدم لها من اعمال ، وشنو بتستفيد من تجاربك الفنية والحياتية ، شنو بستفيد انا اذا عددت لي سلبيات مجتمعك سابقاً؟ وانك كنت تسقط بالمواد ؟

وين الفايدة ؟ تبين تبين لي قسوة الحياة سابقاً؟ انت شوهت صورتك اكثر من كونك صارحت او شرحت صعوبات الحياة ، ومو كل شي واقع يستاهل نقوله


لم انهي المكالمة حتى اجبرته يعترف بالخطأ .. وهذا انجاز بنسبة لي .. احمد حتى لو على خطأ مو بسهولة يعترف ويقول انا غلطان .. طبعه يكابر وهذه مكابرة رجل وصفة موجودة في معظم الرجال ،، حتى لو كانت مجاملة ... شعوري وكأني هزمت غول في معركة .. من المعاجز ان يهزمه مثلي (هذا شعوري حينها)
-----------------------------------------------------------------------------------



شلون تجرأت اقول هالكلام ل أحمد جوهر ؟
وهو رجل كبير (بحسبة اب) والكل ماخذ عنه فكرة رجل شرير و حار وعصبي وانا احدهم



سبق ذلك اني وجهت نفس الكلام للمرحوم عبد الحسين عبد الرضا
عام 2008 بعد عرض مسلسل الحب الكبير ، وتوقعت ردة فعل سلبية و كنت مستعدة لتحمل النتائج و لكن الحمد لله كسبت رضاه وصار بينا تواصل و شعرت انه يعشق الصراحة و المواجهة بدلاً من النفاق والمدح




ما بين 2008 حتى 2011 تواصلت مع اغلب الفنانين والفنانات ...
اغلبهم كبار وعمالقة و هذا اعطاني دافع وجرأة للتواصل مع احمد جوهر وانتقاده بدون خوف او تردد

الحمد لله شعرت براحته النفسية لكلامي و ردة فعله كانت عكس التوقع
فما كان ذاك الرجل الشرير العصبي الحار كما كنت اعتقد واتوقع ويتوقعه الجميع



كان يعاملني على اني وحدة من اهله او اخته وصار يطلب مني متابعة لقاءاته القادمة واعلق على اجاباته و كان يقولي : اذا تحسيني (خرتها) قولي عادي

وكان كثير الحديث عن مسلسله الاخير ( المنقسي )
و قلت له : هذا اسوء مسلسل لك على مدى التاريخ هههههه
وكان مصدوم من رايي ويطلب مني التعمق في طرح الاسباب والتفاصيل ...




باسلوبي قلت له :
اولاً ملامحك وشخصيتك ما تقنع انك عنصر خير و المرحوم غانم الصالح عنصر الشر

كان المفروض تخفف من الشنب و الماكير يرسم ملامح تدل على انك مسالم و العكس ، مايصير ملامح حادة حتى ابتسامة ما تبتسم وبصوت مخيف تقول طيب

كان المرحوم غانم الصالح يحتاج كركتر يدل على انه شرير مثال
دوره في مسلسل الغرباء كانت ملامحه ومكياجه و حواجبه و شعره ومشيته و صوته
لها دور في تهيئته على تقديم دور الشر المقنع

لكن في المنقسي استخدم كركتره الطبيعي فما كان مقنع
على بالكم بالصراخ الناس بتخاف او بتقتنع ؟


ثانياً: القصة فيها تهميش واضح ومتعمد منك على انك (مطيح حظ المرأة) وين دور المرأة ؟ ليش معطيها ادوار هامشية وليش كل البطولة رجالية ؟

قالي: وهذا الصج بالماضي كان المرأة مالها دور مهم مثل الرجال ، واساسا مو مسموح لها تطلع من البيت الا اذا كانت وحيدة ومجبورة وحتى رجال الفريج فيهم غيره على حريم فريجهم ولو وحدة تجرأت تطلع تشتري خبز مثلا ، اهل الفريج يجبرونها ترد بيتها وهم يشترون لها



قلت له ولو حتى وجودها داخل البيت تضحية و معاناة نفسية وتوليها مسؤولية عيالها في غياب زوجها اكيد تمر باحداث و صعوبات و قسوة و عيالها يمرضون او يضيعون و ...


قالي : كلامج صح بس هذا موضوع ثاني ، شلون احشر موضوع التهريب واثره على المجتمع بموضوع ثاني ؟ ، قلت له : هذا كلامي بشكل عام كل اعمالك الي توليت كتابتها كان ينقصها هذا الجانب .. قالي: يمكن كلامج صح (ماعرف شنو يقصد) يسكتني او مقتنع ممم

مع نفسي اعتقد إن من الضروري أن يكون الكاتب منصف وأن تكون هناك جهة رقابية على التراث بالذات / لأن الاجيال تعتبر المسلسلات التراثية هي عبارة مسلسل وثائقي عن حياة الاجداد وتاريخ الوطن وكلمة تراث تاخذ المتلقي للماضي والتاريخ والحضارة ، ما يصير حياة الفهد تركز على المرأة والرجل مهمش أو تافه وتركز على جانب المرأة واحمد جوهر العكس ..


ثالثاً: كانت ردود الفعل حول مسلسل المنقسي ايجابية والاغلب يمدح المسلسل رغم اني اشوفه اسوء اعماله ، ومسلسل لاهوب يفوقه بمراحل وكذلك السرايات و العضب و ...



بعد مرور الوقت اتضح لي الكثير و صارحني اكثر و قالي ما يجري خلف الكواليس

حينها كانت هذه الشبكة في بداياتها و صرت مشرفة بسبب كثرة المواضيع واتوقع لنشري اخبار فنية حصرية و ما لا يعلمها الكثير هو ان احمد جوهر هو من كان يعطيني الاخبار الفن اول باول وخصوصا فيما يتعلق بـ عبد الحسين رحمه الله


ضمن كلامه :
ايام دلق سهيل و السرايات و طير الخير و ... كان تلفزيون الكويت يعطينا مبلغ وقدره ، اكثر مما نطلب ، ويوفر لنا كل شي ، كاميرات ديكورات و اكسسوارات و اضاءات ومايكات و اجور الفنانين كانت معقولة بسهولة تقدر تجمع اكبرها واسمنها


لكن الآن الاعمال الاخيرة كل شي صار بالعكس ، اذا العمل يحتاج ميزانية معينة التلفزيون يوعدنا بتوفير مبلغ وقدره وعلى غراره نتفق مع كبار الفنانين و نحجز لوكيشنات كبيرة واحيانا خارج الكويت ، وثم يصدمونا بتوفير اقل من نص المبلغ المطلوب ، وهذا يجبرنا نتخلى عن فنانين عدة خصوصا النجوم ونستغني عن التصوير الخارج ، وما نقدر نتطرق لاحداث عدة مثل دلق سهيل


المشكلة ان ادارة التلفزيون يطلبون منا نشجع الشباب وانا اغلب الشباب لا اعرفهم و غير مقتنع منهم ، هناك من يمدح اسماء لكن لا احد يمدح اعمالهم وهذا الفرق بين جيلنا وجيلهم ، سابقاً لما يرشح لي اسماء معينة اسالهم شنو اعمالهم يطرحون اسماء اعمال او ادوار ضربت لهم ، وهذا ما لا يجري الان



نتمنى شباب اقوى منا و قدراتهم اعلى منا او في مستوانا مو العكس ، الحاصل ان اغلبهم مو خريجي المعهد ، اغلبهم داشين بالواسطة او قدراتهم ضعيفه بس يطلقون عليهم نجوم ، انا مضطر استعين بالي اعرفهم واتفائل بالكبار العمالقة ونجوم جيلي ، والمصيبة ان اجر الواحد منهم يعادل ميزانية مسلسل كامل

اول كان تلفزيون الكويت يعاملنا (يدهينه لا تنكتين) كاننا عيالهم المدللين ، اليوم كانهم يتصدقون علينا اذا وافقوا على تقديم مسلسل وكانهم ينتظرون منا نشحت ونطر منهم الموافقة وتسهيل الامور

-----------------------------------------------------------------------------------

عام 2012 كان في صدد الاعداد لانتاج مسلسل عجب
وكان التخطيط على زينب العسكري وطلب مني توفير له رقمها ، بدأ يعتمد علي في بعض المهمات ، زينب اعتزلت واعتذرت ، و كانت شخصية عجب الرئيسي يتطلب فنانة مقتدرة وطاقة جبارة وعندها القدرة لتولي دورين ، طرحنا اسماء عدة ، لازم وحدة قدراتها عالية ونجمة بنفس الوقت (يعني اسمها يسوق العمل)

عنده فريق انتاج والمخرج يحاول اقناعه في اتاحة الفرص للشباب النجوم لهدف التسويق وهذا يعني استبعاده (حسب وجهة نظره) ان اغلب ممثلات الجيل الحالي غير مقنعين انهم يكونون زوجات ل احمد جوهر وهو بحسبة ابوهم ، فقرر ان يكتفي بالانتاج والتأليف ، وان يعتمد على جيل الشباب

لكن فريق الانتاج وانا وقفنا ضده ، واجبرناه على الموافقة وكان شرطه تكون الممثلة على الاقل ثلاثينية او اواخر الثلاثينيات ، ماعرف من نصحه بـ هيفاء حسين وكلمها انا تضايقت وقلت هيفاء قدراتها عادية جداً وما هي نجمة ، وقالي ما حصلت احسن منها ، فيما بعد اتضح لي ان في قنوات اماراتية وعدت بشراء العمل مقابل اختيارها كـ نجمة اساسية



كان يمدح التزام هيفاء بالوقت وانها تصور مشاهدها بنفسها مع المخرج قبل وصول طاقم العمل ، بعد انتهاء التصوير تلفزيون الكويت تعمد في تأجيل العمل اكثر من مرة ، وقنوات ابوظبي الي وعدته اخلفت بالوعد وقالت هيفاء مو نجمة ، واغلب القنوات رفضت تشتري العمل بسبب عدم وجود نجوم كوميديا فيه


بدأ احمد الله يرحمه يشعر بالاحباط والحرج وكأنه فقد بريقه ، و محاولة مني لتخفيف همومه قلت له : القنوات اعتادوا يشوفونك مع شخص يكمل شخصيتك ، وهيفاء ماكانت الشخص المناسب


سبق هذا الحدث إن أغلب اعمال احمد جوهر الله يرحمه مخصوصة لتلفزيون الكويت وفي ادارة التلفزيون هناك من يحترم احمد جوهر و يشجع استمراره ، وهناك العكس هناك فئات غير مقتنعة باستمراره و هم مجموعة فيهم من تعرقل عرض اعمالهم و فيهم من تتعمد عرض اعماله في اوقات غير مناسبة ، وفيهم من يطلب منه العمل باستمرار ، بما فيهم الوزراء



عام 2012 لأول مرة تلفزيون الكويت يخلف بوعده ولم يعرض المسلسل حينها ، وحين يسالهم فيهم من يطالبه باعادة تقديم المسلسل لان الاشرطة ضاعت ، وفيهم من يقول الاشرطة اختفت

ويقول المرحوم احمد جوهر : احسن ما في تلفزيون الكويت يسمح لنا توزيع العمل على قنوات اخرى ولو كان حصري مثل بقية القنوات كان مستحيل يعرض ، قام بتوزيعه على قنوات اخرى بما فيهم ابوظبي وكان احد مسئولين القناة الاولى الفنان حبيب غلوم وقال: العمل بطولة زوجتك ، للأسف رفض العمل بسبب عدم وجود نجوم

قناة اخرى خاصة (مشفره) غير معروفة وافقت في شراء العمل وبعد سنوات عرض على تلفزيون الكويت
-----------------------------------------------------------------------------------


اجريت معه لقاءات حصرية اكثر من مرة لهذه الشبكة
https://forum.fnkuwait.com/t19990
حينها بدأ المرحوم يتابع كل ما ينشر في هذه الشبكة حتى عام 2022 الى درجة احيانا تستفزه بعض المواضيع ويتصل فيني ويعبر عن رايه او رده فيما يطرح وبكل امانة الفنان احمد جوهر من اكثر الفنانين حرصاً على متابعة ما يطرح في الشبكة وكأنها صحيفة يومية يحرص على قرائتها ويتفاعل مع كل ما يطرح حتى لو لم تعجبه المواضيع أو اسلوب الاعضاء
-----------------------------------------------------------------------------------
عام 2013 قرر التوقف و قال حينها:
لن اغامر بعد تجربة مسلسل عجب


قام بتأليف اكثر من عمل ، وكان يسألني وياخذ رايي في بعض القصص و يطلب مني اقترح اسماء ممثلين (حينها عرفت آرائه في اغلب الممثلين والنجوم الكبار والشباب بمختلف فئاتهم) اقترحت عليه التواصل المباشر مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

وقال: مالي خلق هسوالف

بعد ايام .. كان يتفاجئ ويفرح بانتشار صور نادرة له من خلال الانستغرام و كل من كان يتواصل معه عبر الواتس اب او الجمهور في الشارع من الجيل الجديد كانوا يتفاعلون مع اعماله ويعبرون لهم عن اعجابه وفيهم يطالبه بفتح صفحة بالانستغرام وهذا شجعه لتنزيل برنامج الانتستغرام وفاجئني لما قال : عرفت انزل برنامج الانستغرام بس مااعرف طريقة التسجيل

حاولت اعلمه كتابياً من خلال الواتس اب وكان صعب بنسبة له ، حتى بعد الشرح الشفوي من خلال المكالمة الصوتية كذلك واجه صعوبة الفهم مني ، بسبب اختلاف جهازي عن جهازه ، ، طلب مني افتح حساب من جهازي باعتماد ايميله و رقمه هاتفه ورقمه الشخصي و .. الخ



تم افتتاح الصفحة رسمياً تاريخ 14 يونيو 2013
قدمت له الرقم السري ليتمكم من افتتاح الصفحة من خلال جهازه ، و كان يواجه صعوبة في طريقة النشر او التعليق على الصور ، طلبت منه الاستعانه في احد مقربيه ، وكان يرفض يطلب المساعدة وقال : بحاول اتعلم بنفسي احسن

افتتحت صفحة باعتماد ايميله ومعلوماته ، كنت انشر صوره فقط من النت وآخر اخباره وكان حريص جداً على المتابعة التعليقات والردود وما يكتب عنه

تفاعل الناس وصار عدد المتابعين بكثرة وفي نفس الفترة كانت اغلب لقائاته الاذاعية والصحفية والتلفزيونية يسألونه عن وسائل التواصل وكانت ردة فعله : مالي بهسوالف ولا اعرف لها

قلت له بقهر: شلون تقول مالك بهسوالف؟ ليش تعطي انطباع ان الصفحة هذه من مجهول وما راح يعتبروها صفحتك الشخصية وبهذه الطريقة محد بيتفاعل بالصفحة وقد يعتبرها البعض احد منتحل شخصيتك ، قالي: اهما يسالوني عن التواصل الاجتماعي مثل تويتر و فيس بوك وهسوالف انا مالي شغل فيها وانا صاج اهما ماسئلوني عن الانستغرام

قلت له : الانستغرام حاله حال هالبرامج ، اهما ما يشخصون

الله يرحمه كان يعتقد الانستغرام مجرد (هبة وقتية وتنتهي / سنة بالكثير) ما تستحق التركيز عليها او الاعتراف فيها ، وكان ينكر في البداية ، لكن لما استوعب مدى تاثيرها و كثرة الاقبال عليها و لاحظ اغلب المنشورات تتداول في الصفحات الاخرى وحتى الصحف يعتمدون اخبارهم وجمع اخبار الفنانين من خلال صفحاتهم صار يتعامل مع الموضوع بـ جد



في نفس الفترة انا تعرضت لانتكاسه صحية و ماكنت اتواجد على الواتساب وما ارد على المكالمات ، الله يرحمه كان يكلمني ويتصل فيني وماكان يحصلني ، واجه مشكلة في الانستغرام و اضطر لتسجيل الخروج وما عرف شلون يدخل مرة ثانية (نسى الباسورد) او (ما خزنه) او (صار ضمن المحادثات السابقة)

صار يحاول يفتح حساب جديد وبمساعدة البعض المقربين فتح له صفحة ثانية (كان يصادف فترة تصوير مسلسل المعزب) وكان حريص جداً على استغلال الانستغران للتواصل مع الناس و الترويج للمسلسل

فيما بعد اخذ مني الباسورد و تفاعل مع الصفحة و ابتعد عن الثانية وطلبت منه الاحتفاظ فيه مع الايميل وباسورد الايميل


عدد المتابعين يزداد اتضحت له الصورة وصار يعرف مدى تأثيرها وانعكاسها الايجابي عليه وعلى اعماله و صار يعرف اخبار العالم من خلال الانستغرام واغلب المنتجين يعتمدون الانستغرام للترويج عن اعمالهم ، حينها تعلم بنفسه طريقة النشر و التعليق ، وكان واضح عليه الحماس والتفاعل



صار اكثر جدية في التعامل مع صفحته وقالي :
زهرة ، من اليوم و رايح مالج شغل بالانستغرام وانا اديرها بنفسي واذا ماعرفت برجع لج وانتي خلج مراقبة يمكن احد يغلط أو يخورها بالتعليق تصرفي معاه أو انا كتبت كلام يحتاج تصحيح صححي

كثرة مشاغله تلزمه عدم التفرغ للنشر ، فكان يرسل لي بالواتس اب صور ويقولي : نشريها واكتب عليها ... هالكلام ... ، أو نشري خبر عندي لقاء في هالمكان وهذه الساعة ، او يطلب مني تصميم بوستر فيه ... هالكلام وهالتفاصيل ... كان يطلب مني تصميم بوسترات او تجهيز صورة او اختيار مقاطع معينة من اعماله وارسلها له لينشرها في الانستغرام



فيما بعد
صار المتابعين و المقربين يساهمون في ارسال مقاطع وصور له عبر الواتس اب او الدايركت وهو ينشرها بنفسه مع بعض التعليقات العفوية منه


اكثر من مرة انشر صور عادية او مقاطع من اعماله ، كان يمسحهم بعد ما يعاتبني ويطلب مني ما انشر اي شي بدون علمه واتذكر كلامه

(انتي من قالج تنشرين هالصور ، حتى لو منتشرة بالنت بس ما هي حلوة ، دام ما عطيتج اذن لا تنشرين شي)

اقرر اني ماادخل الصفحة واقطع تواصلي معاه بخصوص الصفحة ، لكن كل مرة يواجه مشكلة يطلب مني الدخول او نشر مقطع معين او صورة معينة ، او اضافة صفحات معينة ، او اسوي بلوك لناس معينة



البعض من المتابعين يتعمد بتجريحه و انتقاده باسلوب سيئ ، واهانته ، لا ارادياً ادخل امسح الكلام وبلوك ، واتفاجئ ان المرحوم كان يقرأ ويتابع ما يكتب عنه ويعاتبني اذا مسحت تعليق حتى لو كان ضده ، ويعاتبني بلغة حادة وبأسلوب مستفز ما اتحمل الصمت / زهرة الملسونه تطلع على حقيقتها وارد عليه :

احمد ربك مابيك تقرا الكلام الجارح والحين تزف لاني مسحت الكلام؟ ومن زين الكلام عشان خايف على مشاعر هالوقحين ؟ وبعدين ليكون على بالك سويت دور زجران و بوهارون على بالك بتخوفنا ، انا مو ممثلة جدامك وقاعد تطبق عليها دور الشر ، ترا الشر الي تقدمه ما يخرعني

يضحك ويهدأ : يقول محشومه بس دام سويتي الصفحة لي جزاج الله خير مالج شغل في مشاعري وانا ابي الناس تتكلم وتقول الي تقول ما يصير نمسح تعليقات حتى لو سلبية بنظرج انا يمكن اعرف اصحابها وفي يوم من الايام بحتاج هالتعليقات

-----------------------------------------------------------------------------------


تم تكريمه في احد المهرجانات في هذه الفترة والتقى وزير الاعلام السابق والوزير بنفسه طلب منه تقديم عمل تراثي و اعتقد احمد جوهر بهذا الطلب سـ تتسهل الامور وسيتجاوز اخطاء الماضي ويعتبر هذا تكليف حكومي

قدم مسلسل المعزب عام 2014 ..
تمت الموافقة عليه بعد الاجازة من الرقابة وتم الاتفاق مع العديد من الفنانين و كان من المتوقع ان يكون اخراج ضخم من جميع النواحي ورصد ميزانية العمل وقدمها للتلفزيون الكويت ، و كان يخطط على تكليف مخرج خليجي معروف كـ احمد يعقوب المقلة أو محمد دحام الشمري أو محمد القفاص ولكن



كالعادة للأسف حصل على الميزانية من تلفزيون الكويت .. اقل من المتفق عليه ، محدوديتها لا تسع لبناء قرية متكاملة ولا تكفي لتجسيد مشاهد جمالية ولا تكفي للسفر بين الكويت وخارج الكويت ، بعيداً عن اجور الفنانين والتي تبلغ اكثر من ميزانية العمل ذاته



كل هذا كان يحصل قبل بدء التصوير بفترة قليلة ، فما كان من المرحوم احمد جوهر الا ان يتخلى عن كبار الفنانين اصحاب الاجور الكبيرة جدا ، ويتخلى عن الاحداث الجمالية الاضافية و الديكورات و بهذا قلت جودة العمل من ناحية انتاجية

تم انجاز العمل بعد معاناة و كان المرحوم اشترط على بعض الفنانين مثل :
عبد الرحمن العقل وغيره ان لا يرتبط باعمال اخرى ... لسرعة الانجاز و لأن احداث العمل تتطلب من الممثلين استيعاب القصة والاحداث ، لكن ما حصل مزعج اغلب الممثلين لا يقرأون النصوص الا اثناء التصوير وهذا يجعل الاداء مؤثر سلبي



فجأة الفنان عبد الرحمن العقل استاذن وقال عندي شغل في البحرين لمدة شهرين او اقل ، وطلب تأجيل التصوير ، طلب مني المرحوم احمد جوهر اتابع الموضوع واتاكد من وجود العقل في البحرين او لا



عرفت ان العقل مشغول بتصوير مسلسل بحريني يصور في البحرين بمشاركة العقل (حنين السهارى) تعمدت اخفاء الامر وتجاهله (تجنباً للصدام ونشأ خلاف بين الاثنين) تجاهلت ولكن

المرحوم احمد جوهر عرف بالموضوع و تستر على الموضوع بنفسه وقالي: عرفت ان العقل يصور مسلسل بالبحرين لكن ماعليه ، اكثر ما كان يضايقه الله يرحمه ان العقل اثناء تصوير مسلسل المعزب وكذلك المنقسي كان يأدي حوارات مالها علاقة بالنص والقصة ، فيما بعد اتضح ان حافظ نص اخر و اختلطت عليه



وغير الاحداث الخارجة عن الارادة اثناء التصوير مثل :
عواصف الرملية وتهديم الديكور بسبب سوء الاحوال الجوية و عدم التزام بعض الفنانين اجبره على استبدالهم و عصبية الفنان الكبير ابراهيم الصلال رجل كبير ما يتحمل الحر ولا يتحمل التأخير ولا يتحمل التأجيل ولا يتحمل التغيير ، هذا بطبيعه الحال ينعكس سلباً على العمل



تم انتهاء التصوير و عرض العمل في وقت متاخر من الليل 1:30 بدون التزام بالوقت ، احيانا 1:45 أو 1:50 واحياناً 2 ، الصدمة بنسبة للفنان احمد جوهر إن الجودة في بعض الحلقات ليست كما قدمت



ومشاهد الليل اغلبها سيئة وكان يطلب من ادارة التلفزيون استلام نسخ ثانية ربما هناك خلل ، ولا من مجيب ، وكأن هناك ايدي خفية قامت باللعب في المونتاج



انتهى العمل و لم يكن مرضي بنسبة للمرحوم احمد جوهر وكان يتمنى يظهر بصورة افضل و كان يتوقع سلسلة انتقادات تطال العمل لكن اغلب الجمهور كان يمدح العمل وفيهم من يلتقيه في الشارع والاماكن العامة ويتناقشون معه حول الاحداث ويسئلونه عن نهاية الاحداث متفاعلين



كان هناك شغف من الجمهور و هذا جعله يتفاعل مع كل حلقة قبل العرض ، كان يتواصل مع الناس من خلال الانستغرام وكل يوم يطلب مني انشر بوستر معين يتعلق بالعمل مع تعليق يطلب مني ارفاقه ، كان يقولي لازم يعاد المونتاج قبل توزيعه على بقية القنوات



المفاجأة شارك تلفزيون الكويت في احد المهرجانات العربية باعمالها و فاز مسلسل المعزب بأكثر من جائزة محلية و عربية وحصل المسلسل على اشادات و هذا غير متوقع




-----------------------------------------------------------------------------------

عام 2017 قرر العودة لتقديم مسلسلات الاساطير
اشتهر فيها الفنان القدير خالد العبيد في السبعينيات والثمانينيات ، وقام بكتابة مسلسل مغارة سمسم ، وهي احداث تمهيدية ابتكرها المرحوم ما قبل الاحداث المعروفة التي كتبت في قصص الف ليلة وليلة (علي بابا الشهيرة)

قدمها لتلفزيون الكويت و تفاجئ إن اذاعة الكويت تطالب بتقديمها اذاعيا بمشاركة ابراهيم الصلال و هدى حسين ، وطلب منه اختصار الاحداث و وقال لي: المسلسل الاذاعي 40% من جمالية العمل التلفزيوني

اثناء تسجيل المسلسل طلب من هدى حسين المشاركة معه في نفس المسلسل تلفزيونيا ، وافقت ، لكن تلفزيون الكويت طلبوا تأجيل المسلسل التلفزيوني والتركيز على العمل الاذاعي ، اثناء اذاعته طلب مني المرحوم عدم نشر الحلقات في الانستغرام ، وكان يتمنى اغلب الجمهور (ما يتابعه ) ليتفاجئ في تفاصيله اثناء تقديمه كـ مسلسل تلفزيوني



عام 2017
في شهر رمضان تعرض لوعكة صحية و صار يتردد على المستشفى وكانت اتصالات مارينا ف ام تصادف فترة خروجه من المستشفى وكانوا يلحون عليه لاجراء لقاء في اذاعة المارينا من خلال برنامج (اما بعد) تقديم علي نجم

وافق و راح وهو بحاجة صحية غير جيدة و كان يشعر بعدم الراحة النفسية بسبب الاسئلة التي تمهد لشيئ ما ، ما ان وصل السؤال عن تهجمه على مسلسل ساهر الليل و تعمدهم بتشغيل مقطع للكاتب فهد العليوة وهو يقول: انا اعتبر نفسي انجح من احمد جوهر ككاتب و انا قدمت النجاح الي ما قدر احمد جوهر يقدمه وانا اعتبر احمد جوهر ميت

احمد جوهر الله يرحمه يقول: كنت اتأمل وجوه الفريق من المقدم علي نجم والي حواليه كانوا ينتظرون مني شي أو كانوا يتوقعون اكون حاد في الرد وانا كنت قادر ارد عليه والكل يعرفني لي عصبت لكن عطيتهم الكلام الي يبونه وكان ردي بكل هدوء الله يوفقه و ان شاء الله يكون احسن مني ،



كان يقولي : مو حلوة مني انا كرجل كبير اداحر شباب كبر عيالي وانا اخطأت لما رديت عليهم بخصوص خلافي مع المخرج غافل فاضل ونسيت اقولهم ان غافل يعتبر من قرايبنا وبينا صلة نسب ، وان اختلفنا او حصل خلاف ممكن يذوب كما حصل مع غيره بس الاعلام وكثرة السؤال احيانا يجرجرون الفنان ويسالون في وقت يكون انت معصب من شي ثاني ومن هذا الباب يستغلون انفعالك بدل سعيهم لمعالجة الموضوع



وقال: الواضح ان كل فريق هالبرنامج هم ربع فهد العليوة و اتوقع مستضيفيني عشان هذا الموضوع بذات ، وانا عرفت هذا من نظراتهم بس ما بحط بذمتي ، لكن اهم شي ما انفعلت و نزلت نفسي الى رد هذا فهد ، ولما اقول المفروض محد يكتب عن الغزو الا الناس المعاصرين انا قلت جملة بس اغلب الناس فهموها انها قاعدة بذات الجيل الحالي ما يعرفون يقرأون ما بالسطور لازم تفصل لهم والا ما راح يفهمون ، تقولهم فلان دخوله الفن مشكلة ، يقولون شمعنى انت؟

ما يسئلون ليش ، لازم تقولهم فلان مو موهوب فلان ما يعرف القواعد فلان مو متربي فلان يسوي مشاكل ويربط عصاعص فلان جذي جذي يالله يفهمون وساهر الليل لو حقق بصمة ونجاح كان العمل علق والكل يسولف عن احداثه بس انا مااشوف هالشي حصل ، وفي النهاية المسلسل الناجح مو محتاج احد يدافع عنه ، هو يدافع عن نفسه بنفسه

ضمن كلامه الله يرحمه: لما انتقد ما يعني اني انسان كامل بس في فرق لما اكتب شي انا اجهل فيه و بين اني اكتب شي والتنفيذ بيد غيري يحقق نجاحه او فشله ، للأسف كل هالكلام ما كان يقوله بالتفصيل في اللقاءات ، كان يعتمد على المختصرات الغير مفهومة بنسبة للأغلب



في لقاء سابق مع قناة الشاهد ، كانت المقابلة مع المذيع جعفر محمد و الضيوف احمد جوهر و هدى حماده ، كلمته واتس اب وقت الفاصل وطلبت منه يفصل في الاجابة لان الجمهور الجيل الحالي اغلبهم (اغشمه) راح يفسر موضوع انك ماتتابع مسلسلات فـ شلون تقييم وتقول ما يقدم فاشل ؟

قالي اوكي راح اوضح ، و اول ما انتهى الفاصل قال المذيع له : كانك تبي تقول شي؟ او توضح شي؟ قال : اي وحاول يوضح سبب تقييمه للأعمال الفنية بدون ما يتابعها

https://www.instagram.com/p/BDdfUfog...RlODBiNWFlZA==

https://www.instagram.com/p/BDde-JIg...RlODBiNWFlZA==

https://www.instagram.com/p/BDdgyhLg...RlODBiNWFlZA==

بس هم ما قال كلام يبرد جبدي ، او ما قال نفس الكلام الي كان يقوله لي بالمكالمات الصوتية بيني وبينه ..

كان يقول الله يرحمه : الكتاب باين من عنوانه ، اذا البداية ضعيفة في الاحداث والقصة واداء الممثلة كله ضعيف و جاف شلون انجذب للمتابعة ؟ مثل الي يقص عليك قصة بهذه الطريقة

كان يا مكان في قديم الزمان فلان دخل بيته وقال السلام عليكم وتدخل عليه اخته وعليكم السلام و قعدوا بالصالة يشربون شاي وجان يقولها شرايج نروح الشاليه ، طبيعي اغير القناة وبحكم خبرتي وكثرة متابعتي عارف النهاية شنو

في نفس فترة عرض هالمسلسلات التقي باصحابها مخرجين ممثلين مساعدين مخرج و .. اقولهم ليش البداية ضعيفة وعن شنو يتكلم المسلسل؟ يقولون: خلها على الله يبو جوهر كلها سلق بيض واحنا نمثل ولا ندري القصة عن شنو وشنو هدفها ؟


يسالهم المرحوم: طيب ليش تشتغل دام مو مقتنع ؟

يرد : علي قروض علي ديون ، علي آجارات ، عندي عيال ، عندي عمال

بالسوشل ميديا اشوف الكل يمدج هالمسلسلات لكن بالواقع محد يتكلم عنه في الشارع الا فئة محدودة ، اشوف لقطات في السوشل ميديا لازالت الاحداث باردة والممثلين واضح انهم مو موهوبين ومو حابين الشغل ويقولون كلام محفوظ

هذا طبيعي احكم عليه بالفشل قبل لا اكمله ، مثل اي وجبة تجرب قطعة بسيطة منها ما تتقبلها ، مو ملزوم اكملها عشان احكم عليها ، المسلسلات نفس العملية ، الي ما يفهم في المكونات والتفاصيل صعب عليه يحكم ، العمل الناجح يجذبني من اول حدث اول مشهدين ويجبرني اكمل ، مو العكس

وبعدين انا مااطلع في اللقاءات بنية النقد ، المذيعين يطلبون مني افصل احمد جوهر الممثل والفنان عن احمد جوهر الناقد ، الي مو عاجبه نقدي ليش ما يطلب منهم يبتعدون عن اسئلة شرايك في هالعمل وشنو تقييمك ل هذا العمل ؟ .. لو نقدي مو بمحله ليش يطلبون مني النقد دائماً ؟

المفروض يطلبون من غيري ينتقد اعمالي بعد عادي شالمشكلة اذا النقد من باب الحرص والحب




نهاية البرنامج كانت ضمن الفقرات يقول رسالة او كلمة .. تعرض في الحلقة الاخيرة
وقال: دير بالك على تاريخك انت فنان كبير و ... وبدورهم فريق الاعداد يحللون ويتوقعون يقصد من

سئلت احمد جوهر تقصد من؟ قالي:
بصراحة ولا احد ، قلت كلام وبس وهو عام وماكان ببالي ولا احد و الشباب يبون البرنامج ينجح من خلال هالنوع من الاسئلة المثيرة وانا اخذتهم على قدهم وعطيتهم جواب مبهم

-------------------------------------------------------------------------------------------


التقى بالوزير وببعض وكلاء التلفزيون وكان يعرض عليهم اعماله لكنهم يطلبون منه
جزء ثاني من مسلسل المعزب عام 2018



اعتبر هذا تشجيع و يعتقد انهم سيتعاونون معه اكثر من جانب المادي و المعنوي وتحقيق ما كان يتمناه ، اعتبر هذا الطلب تكليف كالعادة .. وكانت الشخصية الرئيسية خصصها للفنانة مريم الصالح ، لكن تلفزيون الكويت طالبته باشراك الفنان القدير سعد الفرج قبل ان يطلب الفنانة مريم الصالح ، وهو كان يحلم ان يشارك سعد الفرج



النص والقصة لا تتحمل اضافة شخصية رئيسية اخرى لكن ممكن تحويل دور احد الادوار الرئيسية من مرأة الى رجل وهذا ما فعله ملزماً (تم استبعاد مريم الصالح قبل اخبارها بالعمل) وصار الدور من نصيب الفنان سعد الفرج



استغرق فترة طويلة لاعادة الصياغة والتأليف من جديد وكان الاتفاق على مخرج جديد لأول مرة يتعاون معاه و اقترحت عليه المخرج البحريني احمد المقلة



طلب مني (جس النبض) وبطريقتي عرفت ان المقلة لا يرغب بالعمل مع احمد جوهر لأسباب قهرية سابقة تعود لأيام مسلسل الاخطبوط

تجنباً لما حصل في الاعمال السابقة ، قرر المرحوم اعادة تطبيق فكرة (بروفة طاولة) و قام بشرح القصة والادوار وابعادها والاهداف من تقديمها ،هذه فكرة قديمة كان يعتمدها المسرحيين في حقبة الستينيات و السبعينيات وحتى الثمانينيات ، بدأ التصوير يوم الاحد 4/2/2018








لازال تلفزيون الكويت مقصر في الدعم رغم تكليفه الرسمي الا انه لم يدعم المنتج المنفذ كما كان ، خسر الفنان احمد جوهر الكثير ولم يشكي أو يتألم ، كان سعيد بمشاركة الفنان القدير سعد الفرج معه لأول مرة تلفزيونياً ، لكن كالعادة المؤلمة

تلفزيون الكويت لم يدعمه كما كان في التسعينيات من ناحية مادية و في وقت العرض حيث تم عرض مسلسل تراثي درامي في قناة الكويت الرياضية (كويت سبورت) حسب التوقيت المقرر التاسعة مساءً ، احيانا يعرض 9:10 واحيانا 9:30 واحياناً 10 واحياناً 10:15 والجمهور كان يتسائله في كل مكان في الشارع وفي الانستغرام وهو لا محرج و محبط في نفس الوقت
-----------------------------------------------------------------------------------

عام 2019 بدأ تصوير مسلسل دينار نصيب مختار - اجتماعي كوميدي-

كمية الاحباطات جعلته اكثر حذر وتعمد بكتابة مسلسل بسيط من ناحية التكاليف و يتساوى مع الميزانية التي يعتمدها من تلفزيون الكويت و كان المسئولين في التلفزيون طلبوا منه ان يجدد الثنائي مع الفنان عبد الرحمن العقل أو طارق العلي ...

اقترحت عليه طارق العلي .. لعدة اسباب لكنه اصر على عبد الرحمن العقل

سبق ذلك تراشق في احد اللقاءات بينهم لما عبد الرحمن العقل قال عن احمد جوهر
(ما عنده سالفة ) واحمد جوهر اتصل لنفس البرنامج وقال بطريقته (الي ما ينتقي الفاظه مااعتبره فنان) وانا اساساً اعتبر مستوى الانسجام الفني بينهم لم يعد كما كان وصار ممل بنسبة لي ، تمنيت عودة احمد جوهر مع طارق العلي او جمال الردهان او اي احد آخر غير العقل

https://www.youtube.com/watch?v=EViyJ5M4KBY&t=30s
https://www.youtube.com/watch?v=Gco8zRgCAuU&t=1s

المقربين للفنان احمد جوهر على علم إن هذا الجدال لم يكن الاول ، منذ التسعينيات وهم يختلفون و كل منهم يقسو على الاخر بردة الفعل ، لكن سابقاً لا احد يستغل هذه الاختلافات في وسائل الاعلام (لانها اخوية اكثر من كونها فنية) استمرار علاقتهم يعود لتلفزيون الكويت وهذه من الحسنات التي لا يعلموها وهي اجبار الاثنين على العودة معاً وتتعامل معهم على انهم فنان واحد وقبول الاعمال تستلزم مشاركة الاثنين معاً ، أو الظروف تلزمهم على اللقاء من جديد وكأن لم يحصل بينهم شي

لكن لأول مرة يظهر هذا في الاعلام وامام الناس ، و الناس انقسمت بين مؤيد لهذا وذاك




قالي احمد جوهر:
النص والدور ما يلوق على طارق العلي ، ويناسب عبد الرحمن العقل أكثر
وعن الي صار بينا هذا عادي يحصل بين اي اخوان وخير يا طير تزاعلنا ، الحين تصالحنا شالمشكلة يعني؟




تم تصوير المسلسل بمشاركة المرحومة انتصار الشراح و حسين المنصور و مجموعة ..



وكالعادة تم تأجيل العرض .. وكان تعليق المرحوم احمد جوهر: كنت متوقع بيتعاملون معاي بهذه الطريقة ، اثناء التصوير توفت والدة المرحوم احمد جوهر و مر في حالة نفسية جداً سيئة والصعوبة انه ملزوم بالعودة الى استكمال التصوير المسلسل الكوميدي ودوره كوميدي

تكررت حالة الوفاة بنسبة لاحد ابطال العمل وهو الفنان حسين المنصور
توفى اخيه عيسى و تم تأجيل التصوير

انتهى تصوير المسلسل بعد ظروف عدة و المفاجأة لم يعرض في رمضان حسب الاتفاق
و وعدت ادارة التلفزيون المرحوم احمد جوهر بعرضه بعد العيد الفطر مباشرة و لم يعرض

بعد اشهر انتقلت الى رحمة الله الفنانة انتصار الشراح .. ولازال العمل لم يعرض

اجتهد المرحوم احمد جوهر في البحث عن اسباب عدم العرض ودائما السبب غير مقنع مثل ازدحام المسلسلات وكثرة عدد الاعمال المؤجلة و ماشابه ولكن وعدوا بعرضه رمضان القادم

جاء رمضان القادم ولم يعرض



طلب منه المشاركة في مسلسل اذاعي مع نجوم جيله .. العقل و داوود حسين مع القديرة مريم الصالح



ضمن زياراته الى ادارة التلفزيون طُلب منه تقديم مسلسل جديد ..
قالهم قدمت اعمال عدة سابقاً ولكن قدم لهم اكثر من عمل وخيرهم في الاختيار


قيس واربع ليلات ومغارة سمسم (فانتازيا من وحي التراث العربي)
البراقع (تراثي) الاخ الاكبر (اجتماعي معاصر) .. العين بالعين (اجتماعي) مع سعد الفرج


اختاروا البراقع .. واعلن عنه المرحوم ... قبل وفاته بفترة قليلة .. تم تحديد المخرج فقط
الممثلين مجرد اسماء مقترحة .. لم تتم دعوة احد

--------------------------------------------------------------------

آخر أيامه تعرض لوعكة صحية أكثر من مرة و كان يرقد في المستشفى دون اخبار احد
وكان يقولي ويطلب مني عدم نشر الخبر ... وفي احد المرات اتصلت فيه وهو بالمستشفى
يقولي: تتوقعين من زارني اليوم ؟ ... قلت له من ؟ ، يقول مي العيدان ! قلت بل اعوذ بالله

يضحك يقول: شفتي شلون ؟ يوم تطب فيني ويوم تتطنز ويوم تتعمد تستفزني ويوم تطنز على جسمي وكل هذا في وسائل التواصل وفي برنامجها بس مو كفو تقول هالكلام جدامي

الله يرحمه آخر ايامه ما كان يتوقع نهايته بهذه السرعة .. سبحانك يا رب
وهو في اسوء حالاته الصحية كان يفكر بالفن و كان يقول اتمنى اشوف الفن باحسن حالاته وكان ينتظر الفرصة للعودة للمسرح لكن قدر الله ان يرحل وتبقى اوراقه وكتاباته و مخططاته على رفوف مكتبه

اخيراً ... قررت تسليم صفحته بالانستغرام لأسرته وهم احرار في ادارتها بالطريقة المناسبة ..

-----------------------------------------------------
أي سؤال .. اي معلومة .. تتعلق بالمرحوم تفضلوا

-----------------------------------------------------------------------------------

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 01-09-2023 الساعة 07:31 PM
زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292