01-09-2009, 09:51 PM
|
#1 (permalink)
|
عضو شرف
العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963
| عامر فهد: لم أستفد من أخي عابد.. والفن رسالة
المخرج عامر فهد هو احد المخرجين الذين وضعوا اسمهم من خلال إخراج بعض الاعمال الدرامية الخليجية وقيامه خلال الفترة الاخيرة بإخراج مسلسل «سدرة البيت» لصالح تلفزيون الكويت وهي تعتبر المشاركة الاولى له في الكويت .
وكونه شقيق الفنان عابد فهد فانه فضل ان يسير بذاته بعيدا عن المساندة وان لايرتبط معه حتى يبرهن بأنه يؤدي عمله من دون مجاملة او مداراة وخلال لقائنا معه تطرقنا الى الاعمال التي تعرض لاسيما في سورية والكويت.
نود في البداية ان تشرح لنا هوية المسلسل الذي قمت بإخراجه وهو سدرة البيت؟
مسلسل اجتماعي معاصر ويحتوي على خطوط عدة والخط الأساسي بالعمل هو الجشع والطمع بين الإخوة ودائما في أساس في البيت وهو الأم او الأب وإذا لم يتواجدوا فيكون هناك الاخ الأكبر الذي يحافظ على الأسرة والخط الثاني وهو فساد ابن العم وغيرته المتواصلة.
طريقة الإخراج للمسلسل تشبه فيما قبلها من طريقة التصوير للاعمال الدرامية؟
انا لا احس إنني أشبه احداً والدليل ان كل مخرج له هويته في العمل الذي يخرجه واما نتيجة إخراج العمل فإنها تترك لأهل الاختصاص من النقاد والصحافيين المتابعين للاعمال الدرامية وحاولت قدر الإمكان ألا يكون تقليداً في التصوير واعمل صورة جديدة على مستوى الاعمال التي تقدم في الخليج بشكل عام من حيث اللون والإضاءة وحركة الممثل وان شاء الله يظهر هذا الجهد المبذول.
وهل توجد أعمال اخرى قمت بإخراجها؟
السنة الماضية عملت عملاً في دبي وانا ازعل جدا عندما اذكر ان هذا العمل لم يأخذ حقه وهو عمل نخبوي وموجه الى فئة من الناس وأما هنا فهو أول عمل لي في الكويت وأما في سورية كنت في مرحلة المنتج وقمنا بإنتاج مسلسل الظاهر بيبرس وبعده مسلسل صدى الروح ويوجد عمل شاركت بإخراجه وهو على باب مصر لصالح تلفزيون مصر وهو تاريخي وكنت مستلم قسم إخراج المعارك.
أيوجد اختلاف في وضعية التجهيزات الإخراجية عموما بين هنا وسورية؟
في اختلاف بين سورية والخليج بشكل عام وفنيا يوجد نقص هنا بحيث لايوجد مسؤول إكسسوار وهذا على سبيل المثال وهو عنصر مهم جدا قد لاينتبه له البعض واتمنى من المنتجين ان يراعوا تلك المسائل من التحضير وزيادة الفنيين في ظل نمو الدراما الخليجية لان أي فني له موقعه في العمل وأيضا الكوافير ليس موجودا في الفريق ما يجعل الممثلة تذهب الى جهة معينة ويحسب علينا وقت التصوير ومن الممكن ألا يطابق التصوير او اللوكيشن وتلك التفاصيل الصغيرة جدا مهمة ولذلك طلبت من الشركة المسؤولة عبر الاخ منقذ السريع الذي تفهم الوضع وجعل اغلب العناصر مكتملة
البعض يوعز بأنه لايوجد مخرجون بمعنى الكلمة ولذلك نستعين من باقي الدول العربية؟
بالعكس يوجد العديد من المخرجين في الخليج ومن ضمنهم محمد دحام الذي أعجبت في الحقيقة بطريقة عمله وإخراجه واما الاستعانة من سورية وغيرها من الدول العربية فهو بسبب الكم الهائل من الإنتاج الخليجي
ظاهرة كثرة الاعمال البيئية التراثية الا تعتقد بأنها اتجهت الى الاستهلاك من كثرة ظهورها على الشاشة؟
الاعمال البيئية هي تكون لفترة من الوقت وقيام العديد من الشركات الإنتاجية باتجاه واحد من تلك الاعمال واصبحت ظاهرة والذي يحدث ايضا في سوريا ان الشركات المنتجة تحصل بينهم غيرة من بعضهم وينظر احدهم الأخر ماذا يعمل فيعمل مثله والعمل التاريخي له أبعاد ووقت معين لانه انتهى والمفروض ان يتم الانتباه الى الأحداث المعاصرة والأوضاع اليومية لأنها مهما يكتب عنها فإنها لن تنتهي.
بوجود أخيك الفنان عابد فهد الم تسهل لك الامور التي تعمل عليها؟
بالعكس تماما صعبت كثيرا الامور أمامي ولم يساعدني هذا الشيء أبدا ولا انكر انه وقف الى جانبي معنويا وعابد عمره لم يرشحني لأي عمل فني او يفرضني على جهة معينة وكذلك جميع الاعمال التي يعمل فيها عابد لاتجدني فيها وقد حصل انه في مصر استعانوا به للسؤال عن ترشيح مخرجين فذكر لهم زملاء لي ولم يذكرني وهو ليس لأنني لست مؤهلا لذلك بل لانه لايريد ان يتم الحديث عن فرض منه لانه أخي وانا لست متضايقا من ذلك الامر لان يجب علي ان ابرز بجهدي وأعمالي المقدمة ويتم تقديرها من الغير.
مالذي أعجبك من الأجواء التي شاركت بها ورصدتها؟
أعجبتني العديد من الامور ولم يعجبني أمر واحد فقط وهو ان البعض من الممثلين واتمنى ان يأخذوا التمثيل على محمل الجد ويكون عندهم رسالة وهي ليس لكسب المال فقط http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=163695
|
| |