18-09-2009, 01:47 AM
|
#1 (permalink)
|
عضو شرف
العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973
| «رماد» سعاد عبدالله يتحول إلى ذهب
إعداد: محمد الخالد
كانت الكويت مركزا تنويريا للمنطقة في مجالي الفن والثقافة وقد لا يختلف اثنان بالريادة التي تمتعت بها الكويت في تقديم المسرحيات والدراما التلفزيونية، وكانت ومازالت يطلق عليها هوليوود الخليج نظرا الى زخم الانتاج وان كانت افرازاته أقوى وأفضل في ما مضى.. وتحديدا فترة السبعينات والثمانينات اذ كان تلفزيون الكويت في أوج نشاطه بانتاج عدد غزير من الأعمال الدرامية الجيدة، وعبر زاويتنا نسلط الضوء على أحد تلك الأعمال الدرامية التي حققت نجاحا ملموسا.
في يناير عام 82 تم تصوير السهرة التلفزيونية «الرماد» في استديو 500 بتلفزيون الكويت، العمل من فكرة الفنانة سعاد عبدالله تلك الفنانة التي لم يكن محصورا دورها بالتمثيل فقط بل كان لها العديد من المساهمات في ابتكار الافكار والاشراف على عدة أعمال قامت بتقديمها.. وقد صاغ السيناريو والحوار لسهرة «الرماد» السيناريست نادر خليفة وتولى الاخراج فيصل الضاحي، أما البطولة فكانت لسعاد عبدالله - خالد النفيسي - طيبة الفرج - جاسم النبهان - حمد ناصر - فوزية عزت وضيف الشرف غانم الصالح كما ان الفنانة انتصار الشراح شاركت في العمل بدور الممرضة في أول تجربة لها بعالم الدراما التلفزيونية.
تدور أحداث السهرة حول زوجة مطحونة (سعاد عبدالله) تعيش تحت عباءة زوج ظالم (خالد النفيسي) مستهتر لا يقدس الحياة الزوجية على الاطلاق، فقد سبق لها ان اصطدمت باخلاقيات الزوج الذي يهوى الخمر ولعب القمار وعدم تحمل المسؤولية، ولكنها لم تتوقع ان تغدو مطمعا لجميع الرجال من حولها، فالبعض يستغل ضعفها واحتياجاتها الملحة في الحياة وتحديدا أصدقاء الزوج الذين بدأوا بالتودد لها في غياب الزوج عن المنزل.. وتمضي الأحداث وتأتي الليلة المشؤومة التي شهدت مشادة عنيفة بين الزوجين ويقوم الزوج بالتهجم عليها ضربا كالعادة، ولكن هذه المرة تدافع الزوجة عن نفسها وتقوم بدفع الزوج عنها دفعة قوية فتضرب رأسه بخشبة السرير فيلقى حتفه.. ويصدر حكم المحكمة بسجنها نتيجة قتلها غير المتعمد لزوجها وعندها تنهار الزوجة وتدخل في نوبة عصبية فقدت على أثرها قدرتها على النطق، لا سيما انها تخشى مصير طفليها من بعدها، فلم يكن هناك أحد يقوم على رعايتها.. تنقل السجينة إلى مستشفى الأمراض النفسية وداخل أسوار المستشفى نشاهد نماذج مختلفة من معاناة النساء والظروف القاسية التي أوصلتهن إلى هذا المكان ونشاهد الطبيب المعالج (جاسم النبهان) والمشرفة الاجتماعية (طيبة الفرج) يسعيان جاهدين الى معالجة السجينة المريضة وارجاعها إلى حالتها الطبيعية، وينجح الاثنان عندما يحضر ابناؤها لزيارتها فتنطق بعفوية «عيالي» ويعود النطق اليها.
السهرة ذات لون تراجيدي مأساوي قامت الفنانة سعاد عبدالله بتجسيد دور يعد من أصعب الأدوار المركبة والمعقدة في الدراما الكويتية، كما ان المخرج فيصل الضاحي اخرجها بجودة عالية وكان له تكنيكه الخاص في القطع وسرعة الانتقال من مشهد إلى مشهد آخر، بالاضافة إلى التصوير المعبر لمشاهد الفلاش باك، وللعلم ان سهرة «الرماد» تعد من الأعمال النادرة لسلسلة الأعمال الدرامية التي اخرجها فيصل الضاحي، فقد كان انشغاله ببرامج المنوعات يفوق بكثير انتاجه الدرامي، وله في الدراما خمس تجارب فقط فإلى جانب «الرماد» هناك عمل أبيض وأسود انتج عام 70 ومسلسلا «الأقدار» - «رقية وسبيكة» وسهرة «الصفعة».
صورت السهرة خصيصا لتشارك بمهرجان الخليج الثاني مع «نهاية الصمت» وقد تحول رماد السهرة إلى ذهب خالص بعد ان حصدت الجائزة الذهبية في مجال الأعمال الدرامية. http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=18092009
|
| |