عرض مشاركة واحدة
قديم 22-01-2010, 04:38 AM   #84 (permalink)
*هاشم العلوي*
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 531
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيون الرياض مشاهدة المشاركة
فلماذا نصر على محاربتة والشد والجذب مع جمهوره هم أحرار في أختيار ممثلهم المفضل ...
تحية لك أختي الكريمة "هيون الرياض"

ما ذكرته حول طارق العلي نحن لا ننكر و انا أولهم بأن الرجل له تاريخه وبداياته الجميلة
ليس فقط في المسرح بل حتى في الدراما ومنها
"الإنحراف" مع غانم الصالح

"الخروج من الهاوية" مع سعاد عبدالله وسليمان الياسين وأحمد جوهر وحسن ابراهيم

و "سليمان الطيب " مع محمد المنصور و خالد العبيد وحياة الفهد

"صالح تحت التدريب" مع الفنان عبدالله الحبيل وأحمد الصالح

وحتى في بعض الاعمال الحديثة وأقصد عمل
"هذا ولدنا" مع جمال الردهان

لكن مهما كان لنكن منصفين و على درجة كبيرة من الواقع ..

طارق العلي هناك سلبيات كثيرة لهذا الرجل على خشبة المسرح ،،
سأتحدث لكم بكل شفافية و صراحة "مع أنه لأول مرة أتحدث في موضوع طارق العلي"

اول سلبية له هو قضية خلق العنصرية على المسرح !! حتى ولو كان بطريقة المزاح ..

افهموا شعوري جميعا ،، المسرح و غير من الفنون الإعلامية الأخرى من المفترض ان تكون وسيلة لدحر العنصريات و الطائفيات ،، من حق كل شخص عندما يرى مثل هذه المشاهد ،،
أن يقف ويقول منذ متى يا طارق العلي أصبح المسرح سببا في شق الفرقة بين الشعوب في مذاهبهم أو دياناتهم ،،

أريد فائدة واحدة من حديثك يا طارق حول المذاهب أو سخريتك من مذهب معين على خشبة المسرح "يالله لن أقول سخرية ، اوكي ،، مزاحك على المذهب الفلاني"

بأي حق أنا كفنان أتطرق لمذهب معين على المسرح ؟ !

ارجعوا إلى المسرحيات القديمة لم أرى أية مسرحية فيها سخرية على مذاهب معينة أو ديانات

بل على العكس تماماً ،، رأينا في مسرحية حامي الديار طرحت قضية الصراع الطائفي وحاربته بطريقة العمل الخاصة ،، بفنانيه أمثال جاسم النبهان و عبدالناصر الزاير ، وسعد الفرج و خالد النفيسي وإبراهيم الصلال ..
وعلى العكس حتى عندما طرحت قضية الطائفية كان لها حوارا جميلا منصفا بين النبهان و الزاير
وكان الحوار مفيدا جدا جدا جدا بوجود الطرف الثالث الفنانة العراقية ميعاد عواد ..
ثم دخل النفيسي و سعد الفرج ،، وتمت معالجة الأمر بطريقة كوميدية ..


والآن حسب ما شاهدته من الفنان عبدالحسين عبدالرضا إنه جاهز لعمل مسرحي مضمومنه نبذ الأمور العنصرية ،، ولكنه لا يجد مكان لعرض هذا العمل ..

طارق العلي دائما ما يقول ،، نحن نتعلم من الهرم بو عدنان ، ونتعلم من الممثلين الكبار غيره ..

لقد بدأ بداية جيدة في مسرحيات 2000 مع انتصار الشراح و غيرهم من الفنانين الشباب أمثال أحمد ايراج الذي لا زال متألقا في ألوانه الدرامية الخاصة ..

لكني بصراحة وبكل شفافية لا أرى حاليا طارق العلي قد تعلم شيئا في هذه الزاوية من الفنانين الكبار بالرغم من وقفه أمامهم في المسرح و الدراما ،،

لو تعلم منهم حقيقة لما تطرق إلى قضايا لا تسمن ولاتغني من جوع على المسرح ،، ولا تجلب سوى خلق أمور لا داعي لها ...

أنا لا أحارب طارق العلي ولا أكرهه أبدا ولكن بكل صراحة أنا لا أستطيع في هذه الزاوية ، انسان استفزازي في بعض الأحيان عندما يتعرض للمذاهب على خشبة المسرح ،،
أنا بنفسي تابعت مسرحية يا درب الزلق مضمونها كان جيدا ،، لكن بصراحة هناك مشاهد قهرتني كثير واستفزتني و ضايقتني ،،، ومنها عندما قال ،، أأنت بحرف الشين نحن بحرف السين ،،!!!
ومنها عندما سيصلون و الطيارة في مشهد أنها ستسقط ..
وين جالسين احنا ؟ !! بجد وين احنا ،، هذا هو المسرح ؟؟؟هل أصبح المسرح طائفيا ً؟؟؟؟

فإذا أخطأ من حقنا توجيه النقد البناء بأسلوب جميل من خلاله يستطيع الإصغاء له الفنان نفسه "طارق"

كل انسان بحاجة إلى النقد حتى يستطيع معالجة السلبيات الموجودة فيه ،،

طارق العلي انسان كوميدي لا نختلف ،،
انسان صنع له تاريخ في الدراما والمسرح القديم لا أنكر ذلك

لكن بصراحة تراجع مستواه كثيرا عن السابق ،، نتيجة مضمون الطرح المتكرر ،، وخلق أمور على المسرح لا داعي لها ومنها العنصرية ،،
تريد أن تخلق الطائفية اخلقها في مكان غير المسرح لا علاقة لنا بذلك هذا شأنك ،،
لكن المسرح الذي يمثل واجهة و تطور الشعوب ،، لا ينبغي أن تطرح فيه مثل هذه المواضيع
بل عليه أن يحاربها ،،
و كما يقول شكسبير
"أعطني مسرحا أعطيك شعبا"
فهل استطاع طارق العلي من خلال الطرح المسرحي في الاعمال الأخيرة أن يطور بها الشعب الكويتي و دولة الكويت ؟

 

 

__________________

 


نافذة على التاريخ - الجاسوس الأسطورة ( د/ ريتشارد سورج )

https://www.youtube.com/watch?v=50SV1RI1xvs


*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292