عرض مشاركة واحدة
قديم 23-02-2010, 06:31 PM   #1 (permalink)
نوره عبدالرحمن "سما"
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي برنامج الكورت ..تنمية مهارات التفكير


برنامج الكورت ..تنمية مهارات التفكير




وصف موجز للكورت


برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.


CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي.


يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا – الأردن – قطر ... الخ) .


استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب .


برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.


يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس (أدوات)


كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء





كورت 1 : توسعة مجال الإدراك

الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.


كورت 2 : التنظيم

يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .


كورت 3 : التفاعل

يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .


كورت 4 : الإبداع

غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .


كورت 5 : المعلومات والعواطف

في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .


كورت 6 : العمل

تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.


معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير



- إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب


- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ


- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .


- هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية


- يستمتع التلاميذ بدروس التفكير





أساسيـات الكـورت



- العمل الجمـاعي


- التدريبـــات


-الإثــــراء


-التحفــــيز


-التنويــــع


-الإثــــارة


- الإنجــــاز


-التركيــــز


-الضبط والانضباط


- السرعــــة


- التعزيــــز


-الاختيار ومراعاة المراحل السنية والقدرات الفردية




فلسفة ديبونو في الكورت



- إن دروس الكورت تغلف بعض مواضيع التفكير في صورة عمليات محددة يمكن أن تستخدم Pmi ، Caf ، C&s ... الخ بصورة مدروسة ومقصودة فيجد الطالب أن هناك أدوات يطلق عليها



- الغرض منها أن يكون لدى الطالب شيء محسوس يتمكن به أن يقوم بمهمة التفكير فبدلاً من أن يطلب منه أن يفكر بوضوح وباتزان وبشكل أفضل فلا يستطيع أن يستجيب لهذه المطالب يطلب منه أن يقوم بواحدة من هذه العمليات


- بعد التدرب على الأداة ذات الاسم المصطنع و إتقانها يكون استخدامها سلوكا داخليا لدى الطالب في المواقف اليومية التي يواجهها، حينها لن يحتاج إلى التسميات المصطنعة للأدوات، و هذا هو الهدف الحقيقي من التدرب على أدوات التفكير.



أهداف الكورت



التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .


تنمية مهارة التفكير العملي لدى الطلاب والمتدربين.


تشجيع الطلاب والمتدربين للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين.


تقدير واحترام الذات والثقة في القدرة على التفكير...“ أنا مفكر“.



الفئات المستهدفة


برنامج الكورت مناسب لجميع الأعمار من الابتدائي إلى الجامعي.



وبرنامج الكورت IQمستهدف ومناسب كذلك لجميع القدرات المتعددة في الذكاء (75-140). و في التدريب على البرنامج الفئات التالية :


الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الثانوي .


المعلمين .


أولياء الأمور .


مؤسسات مختلفة في المجتمع .


أفراد المجتمع.


عناصر التميز في فكرة البرنامج ومدى حداثتها وريادتها.


برنامج الكورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم وقد صمم خصيصاً للطلبة ومؤلفه أحد الرواد في هذا المجال.


احتواؤه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .


تطبيقه في مئات المدارس في كافة أنحاء العالم وثبوت نجاحه .




من منطلق برنامجنا الكورت


هنا وضعت لكم دور تدريبية في عرض بوربوينت لتنمية مهارات التفكير


http://www.4shared.com/file/22814228...___online.html



وأيضا هنا نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية العصف الذهني
http://www.makkaheshraf.gov.sa/st/stt11.htm

المصدر : موقع الدكتور عبدالرحمن الذبياني( مستشار تنمية الذات وإطلاق القدرات )

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292