عرض مشاركة واحدة
قديم 06-04-2010, 04:44 AM   #7 (permalink)
أبو غادة
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,494
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

ونذكر بأن الثيامين يعتبر من الفيتامينات الذوابة في الماء أي أنه غير قابل للادخار بالجسم على عكس الفيتامينات الذوابة في الدسم لذا يجب توفيره في المواد الغذائية اليومية للأفراد لكنه مستقر نسبياً بالنسبة للحرارة فلا يفقد إلا إذا تعرض للحرارة المرتفعة لذا فإن مايفقد منه لايتم إلا عن طريق الانحلال بالماء لهذا ننصح ربات البيوت باستعمال المياه التي نقع فيها الأرز وعدم التخلص منها وهناك بعض السيدات اللواتي ينقعن البطاطا في الماء قبل قليها فهذا عمل خاطئ لأن هذه العملية تسبب ضياع 12% من نسبة فيتامين (ج) الموجود في البطاطا بالإضافة إلى ضياع 50 % من محتواها من فيتامين ب1 وأيضاً لاننصح بالتخلص من مياه سلق الأطعمة وإنما استعمالها في الطهي.

2- فيتامين (ب2) الريبو فلافين :
هو ضروري لسلامة الجلد والأعين وحمايتها من التأثير الضار عند تعرضها للضوء. ويسبب نقصه إصابة الأفراد بعدد من الأمراض الجلدية وخاصة على الأجزاء المعرضة للشمس كتشقق الشفاه وتشقق زوايا الفم تشققات دامية والتهاب اللسان وتقشر الأنف وحول الأعين مع تراكم مواد دهنية على جوانب أنف المصاب وأذنيه وتتشقق أظافره وتفقد لمعانها. أما الأعين فتلتهب وتمتلئ بالأوعية الدموية وتصبح حساسة للضوء كما يتولد لدى المريض الشعور بحكها وقد تنتفخ الجفون مع ظهور عوارض فقر دم

لذلك احرص على توفيره للجسم بصورة مستمرة. لأن فيتامين ب2 ذوابة في الماء فهو غير قابل للادخار بالجسم حيث يتم طرحه خارج الجسم مع البول. وهذا الفيتامين لا يتأثر بالحرارة لكنه يتلف عند تعرضه للحرارة بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية لذلك يجب حفظ المنتجات الغنية به كالحليب مثلاً في أوعية كاتمة للضوء كالكرتون بدلاً من الأوعية الزجاجية الشفافة.

يتوفر فيتامين ب2 بالحليب ومشتقاته ، البيض ، الأسماك ، الكبد ، اللحوم ، والخضار الورقة، الفستق. بينما يعتبر الأرز فقيراً به .

3- فيتامين النياسين:
وهو كالريبوفلافين ضروري لصحة وسلامة الأنسجة لذلك فإن نقص هذا الفيتامين من الجسم يسبب أعراض تظهر على الجلد كالخشونة مثلاً أو التهاب الجلد حيث يشعر المريض بحرقان وأكلان في أجزاء الجسم المعرضة للشمس كالوجه واليدين والقدمين ويصاب الفرد بمرض البرص الإيطالي (أو البلاجرا) الذي تبدأ أعراضه على شكل طفح جلدي أحمر ثم ما يلبث أن يتحول إلى اللون الأسود وتترافق هذه الأعراض بإصابة المريض بالإسهال والاضطرابات المعدية والمعوية .

إن نقص النياسين يؤدي إلى الجنون لأن الجهاز العصبي يتأثر بنقص النياسين فيعاني المريض من اضطرابات عصبية حيث يصبح سريع الانفعال والنزاقة والقلق والكآبة بعدها يصاب بالهذيان والارتباك وسوء التصرف ثم يصبح المريض مجنوناً في المراحل المتقدمة.
يمكننا أن نحصل على النياسين من : الفستق، الكبد، اللحم، السمك، البيض، الحليب، الأرز، القمح وقد تسأل لماذا اعتبرنا الحليب مصدراً غنياً بالنياسين رغم فقره به لتوضيح ذلك نقول الحليب غني بحمض أميني اسمه التربتوفان هذا الحمض يتحول في أجسامنا إلى النياسين لهذا السبب يمكن اعتبار الحليب من المصادر التي لابأس به بالنياسين أما الخضار والفواكه فهي فقيرة جداً فيه.

4- فيتامين ب6:

نقص فيتامين ب6 يؤدي إلى إفرازات بولية حمضية صفراء اللون بكثرة في البول، وترافقها أعراض أخرى مثل : الدوار، الشعور بالغثيان، التقزز، التقيؤ، هبوط في الوزن، اضطرابات عصبية شديدة كالارتجاف مع سرعة التأثر والانفعال وظهور أعراض فقر الدم وتشكل حصى في الكلية إضافة إلى وجود أعراض تشبه أعراض نقص النياسين وفيتامين ب6 فيما يتعلق بزيادة إفراز المواد الدهنية على الجلد وخاصة حول العينين والحواجب وزوايا الفم وكذلك ظهور حرقة في الفم واحمرار اللسان احمراراً لامعاً ولتعلم أن فيتامين ب6. له دور هام في إنتاج مضادات الجسم، ودور آخر في ضبط مرونة الأعصاب والعضلات.

يتوفر في اللحوم وخاصة الكبد ، الخضار وفي أجنة وقشور الحبوب.

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292