عرض مشاركة واحدة
قديم 07-06-2010, 08:45 PM   #1 (permalink)
نوره عبدالرحمن "سما"
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي أحمد شوقي ...في رثاء عمر المختار


أحمد شوقي



ولد لأب ذي أصول كردية من مدينة السليمانية العراقية وأمه تركية الأصل وكانت جدته لأبيه شركسية وجدته لأمه يونانية، دخل مدرسة "المبتديان" وأنهى الابتدائية والثانوية بإتمامه الخامسة عشرة من عمره، فالتحق بمدرسة الحقوق، ثم بمدرسة الترجمة. ثم سافر ليدرس الحقوق في فرنسا على نفقة الخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل. أقام في فرنسا ثلاثة أعوام حصل بعدها على الشهادة النهائية في 18 يوليو 1893م. نفاه الإنجليز إلى إسبانيا واختار المعيشة في الأندلس سنة 1927م(الأندلس هي إسبانيا حالياً) وبقي في المنفى حتى عام1920. لقب بأمير الشعراء في سنة 1927م. وتوفي في 23 أكتوبر 1932م وخلد في إيطاليا بنصب تمثال له في إحدى حدائق روما.




اشتهر شعر أحمد شوقي كشاعـرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى الأندلس وهي إسبانية و البرتغال حالياً، ونظم في الشوق إلى مصر وحب الوطن، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة والرثاء والغزل وأجاد في كلها وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الادب العربي.



قال أحمد شوقي واصفا المعلم:

قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّيه التَبجيلا كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

ومن أشعاره للأطفـال..

الجَــــدَّة


لي جَدّةٌ ترأفُ بي أحنُ عليّ من أبي
وكل شيءٍ سرّني تذهبُ فيه مذهبي
إن غضِبَ الأهلُ عليَّ كلُّهم لم تَغضَبِ

و يقول على لسان المدْرَسَة :

أنا المدرسةُ اجعلني كأمٍّ، لا تمِلْ عنّي
ولا تفزعْ كمأخوذٍ من البيتِ إلى السجنِ
كأنى وجهُ صيّادٍ وأنت الطيرُ قي الغصنِ
ولا بدَّ لك اليومَ وإلا فغداً.. مِنّى





المسرح الشعري

تعتبر سنة 1893 سنة تحول في شعر أحمد شوقي حيث وضع أول عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء, فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1933 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها, مع مسرحيةأميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.

مسرحية مصرع كليوباترا
مسرحية مجنون ليلى
مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز
مسرحية علي بك الكبير
مسرحية أميرة الأندلس
مسرحية عنترة
مسرحية الست هدى
مسرحية البخيلة
مسرحية شريعة الغاب
وفي رصيده الروائي رواية بعنوان الفرعون الأخير


أشعاره كثيرة كل قصيدة له تحيرك في روعتها عن الأخرى و يصعب علي حصرها جميعا إلى أني انتقيت لكم اليوم قصيدة له في رثاء عمر المختار



وجدت فيها عاطفة الشاعر دينية وطنية ،مزيج من الإعجاب بهذا البطل الشهيد والفخر بأمجاد الأمة الإسلامية السابقة والحب لهذه الأمة التي تريد التخلص من قيود الاستعمار ومع مشاعر الكره للمستعمر .. عاطفة صادقة تتسم بالعمق والحرارة فشاعرنا أمير الشعراء و كما نعلم عرف بحبه وإخلاصه لأمته.



الآن إلى الأبيات ........

1ـ ركزوا رفاتك في الرمالِ لواءَ يستنهض الوادي صباحَ مساءَ
2ـ يا ويحَهمْ ‍ نصبوا مناراً من دمٍ يوحي إلى جيل الغد البغضاءَ
3ـ ما ضرَّ لو جعلوا العلاقة في غدٍ بين الشعوب مودَّةً وإخاءَ
4ـ جرحٌ يصيحُ على المدى ، وضحَيَّةٌ تتلمَّسُ الحريَّة الحمراءَ
5ـ يا أيُّها السّيف المجرَّد في الفلا يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ
6ـ تلك الصحارى غِمدُ كلِّ مهنَّدٍ أبلى فأحسن في العدوِّ بلاءَ
7- وقبور موتى من شباب أمية وكهولهم لم يبرحوا أحياء .
8-لو لاذ بالجوزاء منهم معقل دخلوا على أبراجها الجوزاء .
9-فتحوا الشمال سهوله وجباله وتوغلوا فاستعمروا الخضراء .
10-وبنوا حضارتهم فطاول ركنها دار السلام وجلق الشماء .
11ـ خُيِّرت فاخترتَ المبيت على الطوى لم تبْنِ جاهاً أو تَلُمَّ ثراءَ
12ـ إنَّ البطولةَ أن تموت على الظما ليسَ البطولةُ أنْ تعبَّ الماءَ



ــــــــ/شرح الأبيات /ــــــــــــــ


1ـ المعنى :لقد نصب المستعمرون جثمانك أيها الشهيد في الصحراء علماً خفاقاً يحض أبناء الشعب على الثورة والكفاح ، ليل نهار في كل وقت .
2ـ المعنى : الويل للمستعمرين . لقد أقاموا من دم الشهيد شعلة تبث في نفوس الأجيال روح الحقد والكراهية ضدهم .
3ـ المعنى :ما الذي يؤذي المستعمرين ويسيء إليهم ، لو أقاموا الروابط التي بين الأمم في المستقبل تقوم على المحبة والمساواة .
4ـ المعنى : إنّ استشهادك طعنة في قلب الأمة تناديها للثأر على الدوام ، وأنت ضحية على طريق الحرية المصبوغة بالدم.
5ـ المعنى : أيها المجاهد العظيم والمهند المسلول في الصحراء ؛ الذي يشحذ المجاهدين عزيمة وثباتاً في مواصلة الكفاح على مر العصور .
6ـ المعنى :إنّ هذه الصحراء العربية هي مثوى المجاهدين الأبطال الذين خاضوا المعارك . فأحسنوا القتال في الأعداء .
7- المعنى : أيضاُ هذه الصحراء هي قبور لأولئك الأبطال من بني أمية الذين قاتلوا على أرضها و قتلوا ولم يزل ذكرهم باق على مر الأيام .
8-المعنى:ويستمر في وصف شجاعة أبطال بني أمية ، فهم شجاعان أقوياء يهابهم أعداءهم ، وحتى لو لجؤوا إلى أبراج السماء ونجومها لحقوهم هناك وأخضعوهم لملكهم .
9-المعنى : ولا يزال الشاعر هنا يصف بطولة بني أمية الذين فتحوا شمال أفريقيا ولم تقف الصحراء في وجههم ولا صعوبة الجبال ، بل تعمقوا حتى حولوا جنة خضراء.
10-المعنى :حين فتح المسلمين أفريقيا لم ينهبوا خيراتها كالمستعمر بل بنوا فيها حضارة عظيمة تماثل حضارة المسلمين في بغداد أو دمشق .
11-المعنى : مرة أخرى يعود الشاعر لوصف بطولة عمر فيوجه الخطاب له قائلاً :
لقد فوضت فآثرت أن تأوي إلى الجوع والحرمان ولم تسع إلى علوِّ منزلة ولا إلى جمع مال .
12ـ المعنى : لقد رأيت أن الشجاعة والتضحية في تلقي الموت والمنية على الحرمان ، وليست في جمع المال والثروات .




مصادر :

الموجز في الشعر العربي للشاعر العراقي فالح الحجية الجزء الثالث صفحة173متوافر على :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%...88%D9%82%D9%8A


مزيدا من الشرح و التحليل الأدبي حول الأبيات تجده على هذا الرابط هنا


مزيدا عن أشعار أحمد شوقي و الشعر العربي و جميع القصائد العربية من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث هنا

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292