شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > معايير تقييم المدرب والحقيبة التدريبية الرائعة من الجمعية السعودية للادارة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2010, 01:14 AM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي معايير تقييم المدرب والحقيبة التدريبية الرائعة من الجمعية السعودية للادارة


معايير تقييم المدرب




يعتبر المدرب أحد أضلاع المثلث التدريبي الهامة التي تشكل ركيزة حيوية لنجاح العملية التدريبية، بل انه يمكن القول بان المدرب هو الركيزة الأهم فقد يستطيع ان يجعل من العملية التدريبية عملية ناجحة وإن لم تكن الحقيبة التدريبية كذلك أو لم تكن بيئة التدرب مساعدة له. ومن هذا المنطلق فأننا نطرح هنا بين يدي القارئ العزيز أهم المعايير التي ترى الجمعية السعودية للإدارة إنه يمكن استخدامه لتقييم المدرب وللتأكد من جاهز يته وقدرته على القيام بعملية التدريب الإداري على الوجه الصحيح.

معايير تقييم المدرب:

يوجد الكثير من المعايير التقييمة للمدرب إلا أنه يمكن الاعتماد على المعايير الموضحة أدناه والتي تم جمعها وتصنيفها على ضوء ما وصلت إليه الكثير من الجهات المعنية بتقييم المدربين واعتمادهم.

1. المؤهلات

بما أن المدربين مختلفين في مؤهلاتهم فأنه من المهم أخذ هذا في الاعتبار عند النظر في مؤهل المدرب. وهناك ثلاثة مؤهلات في الغالب لا يخرج مؤهل المدرب عنها وهي: البكلوريوس والماجستير والدكتوراة. وقد روعي في استبانة التقييم هذا الاختلاف حيث أعطي المؤهل 21 درجة موزعت بين المؤهلات الثلاثة، لكل مؤهل سبع درجات.



2. دورات تدريب المدربين

لا يعتبر المؤهل هو المؤشر الوحيد للمستوى العلمي للمدرب، ولذلك فقد تم اخذ التدريب الذي حصل عليه المدرب بالاعتبار، وخاصة تدريب المدربين.

3. الخبرة التدريبية

تمثل الخبرة التدريبية جزء مهم من معايير الحكم على قدرات المدرب، حيث أنه من المعروف أنه كلما زادت خبرة المدرب كلما تحسن مستوى أداءه التدريبي.

4. المظهرالشخصي للمدرب

لا شك أن مظهر المدرب وأعتناءه بشخصيته يمثلان مؤشراً مهماً في تقييم المدرب ولذلك لأنه يعتبر قدوة للمتدربين، بل ولأن الدراسات العلمية أثبتت أن المظهر الشخصي للمدرب يؤثر سلباً أو إيجابياً على مدى تقبل المتدربين لتوجيهاته ونصائحة والاخذ عنه.

5. التحضير والاستعداد للتدريب

يأتي التحضير والاستعداد للتدريب كمؤشر ممهد للأداء، حيث ينعكس التحضير والاستعداد على الاداء بشكل ملحوظ.

6. الأداء التدريبي

يشكل الأداء التدريبي أهم مؤشرات تقييم المدرب

1- تقديم الجلسه

يمثل التقديم للجلسة التدريبية أول المراحل العملية لأداء التدريب، حيث يتم فيها تهيئة المتدربين نفسياً لتلقي التدريب من خلال عدد من الإجراءات الموضحة أدناه،

§ استدعاء الإنتباه

§ الربط بما سبق

§ توضيح المخرجات التدريبية

§ توضيح هيكل الجلسة التدريبية



2- العرض

ومن المنطقي أن يكون الإلقاء هو ثاني مراحل الأداء حيث يبداء المدرب في إلقاء مادته العلمية من خلال عدد من الإجراءات العملية. وقد أعطيت هذه المرحلة ثمان درجات، بواقع درجتان لكل إجراء يستخدمه المدرب. وهذه الإجراءات هي كما يلي:

i. الشرح

ii. النشاط

iii. الملخص

iv. الامثلة المستخدمة



3- تيسير التعلم الجاعي

من المؤكد أن المدرب ليس هو المصدر الوحيد للتعلم وأن منح المتدربين الفرصة ليتعلم بعضههم من بعض تمثل أحد أهم جوانب الأداء التدريبي المتميز. ولذلك فقد أعطيت عملية تيسير التعلم الجماعي ثمان درجات موزعت على عدد من الإجراءات التي تساعد في ذلك وهي على النحو التالي:



i. كسر الحواجز/إذابة الثلج

ii. التشجيع على الانفتاح

iii. تشجيع المشاركة بالخبرات والتجارب و الاقتراحات

iv. تحفيز المشاركين على طرح الاسئلة





4- التغذيه العكسية

التدريب عملية ذات إتجاهين حيث لا بد من التفاعل بين المدرب والمتدربين، ولذلك فقد حرصنا في هذا النموذج لتقييم المدرب أن نعطي التغذية العكسية اثناء التدريب ثمان نقاط بأعتبارها من العوامل المؤثرة في أداء المدرب. وقد تم توزيع هذه الثمان الدرجات على عدد من الإجراءات بواقع درجتين لكل إاجراء يستخدمه المدرب أثناء العملية التدريبية. وهذه الإجراءات هي كالتالي:

i. استقبال الملاحظات من الآخرين

ii. إعطاء الملاحظات للمشاركين

iii. الحيادية عند التغذية العكسية

iv. ردود الأفعال نحو المشاركين الصعبين



5- المراجعه

يجب أن لا يكتفي المدرب بغلقاء المادة العلمية، وإنما عليه ان يتأكد من استيعابها من قبل المتدرببين وذلك من خلال المراجعة التي تتم بالربط والتلخيص. وقد أعطيت هذه المرحلة ست درجات في تقييم المدرب موزعة بالتساوي بين الإجراءات الثلاثة التي يمكن استخدامها أثناء المراجعة. وهذه الإجراءات هي كالتالي:

i. الربط بين الجلسة وأهداف الدورة

ii. تلخيص اهم الافكار

iii. الربط بالمواضيع المستقبلية



6- الاختتام

وتمثل هذه المرحلة آخر مراحل الأداء التدريبي حيث يتوقع من المدرب أن يختتم الجلسة التدريبية ببعض الإجراءات التدريبية التي تجعل التدريب أكثر فعالية. وقد حدد لهذه المرحلة ست درجان موزعة بين ثلاث غجراءات بالتساوي. وهذه الإجراءات هي على النحو التالي:

i. مراجعة النتائج

ii. ملاحظات ختاميه

iii. التمهيد للموضوع التالي





7- التنوع في الوسائل التدريبية المستخدمة

يعتبر استخدام الوسائل التدريبية المختلفة من أهم الأمور التدريبية التي يجب أن يعتني بها المدرب والتي لا بد أن تدخل في أي تقييم لأدء المدرب، وعلى المدرب أن يتاكد من استخدامه للمحاظرات، ولعب الأدوار، والحالات الدراسية، والافلام، والتمارين والاستبانات وغيرها. ولأهمية استخدام الوسائل التدريبية المختلفة سواء المذكورة أو غيرها فقد أعطيت عشر درجات يتم توزيعها حسب عدد للوسائل التي استخدمها المدرب وتنويعه في ذلك.

8- التفاعل الإيجابي مع المتدربين

إن مهمة المدرب لا تقتصر على تقديم المادة العلمية وشرحها واستخدام الوسائل المتنوعة في ذلك، وإنما تتعدى مهمة المدرب ذلك إلى التفاعل مع المتدربين وإعطائهم الاهتمام اللازم، واشعارهم بأهمية خبراتهم وآرائهم ومناقشة مشاكلهك حسب ما يتم طرحه عليه منها. وقد أعطي هذا الجانب عشر درجات حسب مستوى التفاعل.

9- ضبط سير العملية التدريبية

حتى يتمكن المدرب من تسيير الجلسة التدريبية على النحو المناسب فأنه لا بد من أن يكون قادراً على قيادة العملية التدريبية بالشكل المناسب بحيث يستطيع ضبط سير العملية التدريبية وخاصة البيئة الداخلية للقاعة، وذلك من حيث منع المقاطعات بأسلوب مناسب وكذلك منع الخروج عن الموضوع والحفاظ على المتدربين من الأنشغال بأشياء جانبيه. وقد تم تحديد عشر درجات لهذا العنصر من عناصر التقييم.

10- إدارة الوقت بفعاليه

إذا لم يتمكن المدرب من إدارة وقت الجلسة التدريبية بفعالية فانه سيضطر إلى أختصار بعض الوقت المخصص لمواضيع لاحقة، وهذا قد يؤثر على فعالية التدريب وتحقيقه لأهدافه بتوازن. وبناء على ما سبق فأنه من المهم أن يلتزم المدرب بدراسة وتوزيع وقت الجلسة التدريبية بتوازن مناسب مما يحقق الفعالية المنشودة. وقد اعطي هذا العنصر عشر درجات في نموذج التقييم المقترح.

11- استخدام لغة الجسم (الحركة) بشكل مناسب

بالرغم من اختلاف الثقافات حول استخدام الجسم عند الحديث، إلا اننا في الثقافة العربية نجد لغة الجسم تمثل أحد المؤثرات التي تلعب دوراً كبيراً في إيصال الرسالة التدريبية. أن استخدام المدرب لحركة الجسم هو أحد المؤثرات النظرية على فعالية التدريب، ولذلك فأن عليه الوعي بأهية حركاته الجسمية سواء تلك المتعلقة بحركات الأيدي، أو الوجه، أو الجسم كاملاً من حيث الانحاءات والاستقامة. كما ان علية توزيع نظره بين المتدربين إلى اليمن تارة وإلى اليسار تارة أخرى دون أن يستمر في الحديث إلى جهة معينة لفترة أطول مما يجب بحيث يشعر الآخرون بأن المدرب قد أهملهم. وقد خصص لهذا العامل من عوامل التقييم عشر درجات بحسب الفعالية في استخدام لغة الجسم. وقد خصص لهذا العنصر من عناصر التقييم عشر درجات بحسب مستوى فعالية المدرب في استخدام لغة الجسم.

12- صحة الالقاء (استخدام لغة سليمة وسهله)

تعتبر سلامة اللغة وبلاغتها من أهم المؤثرات في العملية التدريبية، ولذلك فأن الاهتمام بصحة الإلقاء - المتمثلة في استخدام لغة سليمة يسهل فهمها وتعبر عما يريد المدرب بشكل مناسب- قد شكل أحد معايير تقييم المدرب. وقد خصص لها عشر درجات بحسب سلامة اللغة وسهولة فهمها وتعبيرها عن المقصود.

13- توزيع المشاركات وإعطاء الفرصة لجميع المشاركين

إذا كنا أعتبرنا التفاعل مع المشاركين أمر مهم للمدرب، فان الامر لا يتوقف عند ذلك تماماً وإنما يتعداه إلى العدل في توزيع المشاركات والاهتمام بالمشاركين بحيث يحصل كل منهم على فرصة للمشاركة، ولا يستحوذ بعضهم على الحديث وعلى وقت المدرب. ولهذا فأن العدل والانصاف في توزيع المشاركات والفرص يعتبر من العوامل المهمة عند تقييم المدرب وقد خصص له عشر درجات بحسب مستوى قدرة المدرب على تحقيق العدالة في هذا الجانب.

14- ربط الموضوع بالواقع العملي

يمثل التدريب مقدمة للتحقق والتنبيه إلى بعض التجارب و الاحداث التي قد يتعرض لها المتدربين في الماضي أو المستقبل. ويبقى التدريب الذي لا يربط بالواقع العملي تدجريب نظري يصعب على المتدربين استيعابه وربطه بواقعهم. ونظراً لأهمية ربط موضوع التدريب بالواقع العملي كعنصر من عناصر تقييم المدرب فقد خصص له عشر درجات بحسب قدرة المدرب على هذا الربط واستخدامه للأمثلة الواقعية.

15- القدرة على تصحيح الأخطاء بالطريقة المناسبة

لا يلتحق المتدرب بالبرنامج التدريبي وهو ملماً تمام الملماً تمام الإلمام بالموضع وغلا أصبح التدريب عبثاً بالنسبة له. وعلى هذا الأساس فأنه من المتوقع أن يخطيء المتدرب، ومن المتوقع أيضاً ان يكون المدرب قادراً قبول هذه الأخطاء وعلى التعامل معها بالطريقة المناسبة التي لا تسبب حرجاً للمخطيء ولا تضيع كفرصة تدريبية يستفيد منها المتدربين الآخرون. ولأهمية هذا العنصر في تقييم المدربين فقد أعطي عشر درجات في تقييم المدربين بحسب قدرة المدرؤب على التعامل مع الأخطاء.

16- الاستخدام المناسب لوسائل الإيضاح

تختلف وسائل الإيضاح عن الوسائل التدريبية التي تم الحديث عنها سابقاً، فوسائل الإيضاح التي نتحدث عنها هنا هي أدوات التدريب المساندة مثل السبورة الورقية، والسبورة الحائطية والالكترونية، وجهاز العرض (بروجكتور)، والنسخ الورقية (HANDOUTS)، وغيرها. فقدرة المدرب على استخدام هذه الأدوات بفعالية وحسن استخدامها من العوامل التي تدخل بدون جدال في عناصر تقييم المدرب. ولأهمية هذا العنصر فلقد خصص له عشر درجات بحسب قدرة المدرب على الاستخدام المناسب لهذه الأدوات كل أدات في الوقت والموضوع المناسب لها.

17- وضوح وترتيب الخط

قد يستخدم المدرب عدد من الادوات التدريبية، إلا أن فعالية استخدامها لا تكتمل إلا بوضوح وترتيب الخط المستخدم على كل منها. فالسبورة الحائطية أو الورقية نستخدمها للكتابة عليها، ومن المهم أن تكون هذه الكتابة واضحة ومرتبة بل وبخط حسن كلما أمكن، كما أن ذلك يمكن ان ينطبق على السبورة الإلكترونية أو برنامج البوربوينت إذ لا بد من ان يكون الخط واضحاً وببنمط مناسب وخلفية مناسبة وكمية مناسبة دون ان تكون مضغوطة او موضوعة بشكل عشوائي لا يساعد المتدرب على الاستفادة منها. ولهذا فقد خصص لهذا العامل من عوامل تقييم المدرب خمس درجات.

18- حسن التعامل مع المتدربين

يبقى المتدرب يحس عند وجوده في القاعة التدريبية بأنه يعود ولو لشيء بسيط غلى مقاعد التمذة، ولذلك فقد يظهر منه بعض المواقف التي تزعج المدرب، والتي يجد نفسه في حاجة إلى التعامل معها. وعلى هذا الاساس فأن المدرب مطالب بحسن التعامل مع مثل هذه المواقف وغيرها مما يصدر عن المتدربين، ولذلك نقول بأنه إجنالاً لا بد ان يكون لديه قدرة على التعامل الحسن مع انمتدربين وألا يتعالى عليهم او يشعرهم بالدونية لاي سبب مهما كان. بل أن على المدرب أن يتعامل مع المتدربين على أنهم أشخاص ذوي خبرة ولكنه ينقصهم بعض المهارات التي يفترض عليه تزويدهم بها. ولأهمية هذا المعيار فقد خصص له عشر درجات من درجات تقييم المدرب.

19- إجابة الاسئلة بشكل مناسب

يرى كثير من المتدربين ان المدرب أكثر منهم خبرة ومعرفة بموضوع التدريب، ولذل فقد تجدهم في بعض الاحيان يمطرون المدرب بكثير من الاسئلة التي يتعلق بعضها بموضوع التدريب، والتي قد لا يتعلق العبض الآخر منها بموضوع التدريب، وقد تكون الإجابة في لقاءات قادمة من البرنامج التدريبي. ومن هذا المنطلق فأن المدرب يحتاج إلى الإجابة على ما يطرح من أسئلة سواء كانت لديه الإجابة الصحيحة أو لم تكن لديه، وهو مطالب هنا بحسن الإجابة وعدم التسلط على السائل أو الإطالة والتملص الواضح من الإجابة (ومن قال لا أعملم فقد افتى). ولأهمية هذا العنصر فقد خصص له في تقييم المدربين عشر درجات تقيس مستوى حسن إجابة الأسئلة.

20- تحقيق أهداف الدورة التدريبية

يتوجب على المدرب أن يتأكد من حين لآخر من أنه يسير في الإتجاه الصحيح نحو تحقيقث أهداف الدورة التدريبية (البرنامج التدريبي)، ولهذا فلا بد من الربط بين مواضيع الجلسات والاهداف التدريبية في بداية ونهاية الجلسة التدريبية وتذكير المتدربين بها. وقد خصص لهذا العنصر عشر درجات نظراً لأهميته في ترابط سير العملية التدريبية.

21- تحقيق المعايير العالمية في التدريب

تتجدد المعايير العاملية في التدريب من آن لآخر، ومن المتوقع أن يكون المدرب ملم بما يستجد من معايير عالمية في التدريب، وأن يعمل على تطوير نفسه فيها. وقد خصص لهذا المعيار خمس درجات في نموذج تقييم المدرب بالجمعية السعودية للإدارة.

22- نقاط تميز أخرى لم تذكر أعلاه

حتى لا يترك المقيم أي جوانب تميز للمدرب قد لا يكون أحتوى عليها هذا التقييم، فأنه تم تخصيصي خمس درجات منه لأي نقاط تميز أخرى يمكن ان يلحظها المقيم.







معايير تقييم الحقيبة التدريبية


تشكل الحقيبة التدريبية أحد اضلاع مثلث التدريب المهمة التي لا يمكن أن يحقق التدريب أهدافه بدونها. ولهذا فمن المهم أن تكون الحقيبة التدريبية المستخدمة مستوفية لعدد من المعايير التي يفرضها الواقع التدريبي والتي سيتم بيانها في هذا الجزء من هذه الورقة. ويمكن تصنيف المعايير بين ما هو متعلق بالمحتوى وما هو متعلق بالشكل والإخراج ومكمل لجودة الحقيبة التدريبية.

معايير التقييم:

هناك الكثير من المعايير التي يمكن استخدامها في تقييم الحقيبة التدريبية في مجال الإدارة، إلا أننا هنا سنقتصر على أهم هذه المعايير وأشملها بما يمكن ان يحقق لنا مصداقية عالية بهامش خطاء لا يتجاوز 5%. ولاجل هذا التقييم فأنه يمكن ألأعتماد على معيار رباعي، أي من 1 كأقل قيمة إلى 4 كأعلى قيمة، و يتشكل هذا التقييم من المستويات التالية: (ممتاز، جيدجداً، جيد، ضعيف). ومن المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية بالجمعية السعودية للإدارة ما يلي:

1. الأهداف عامه للحقيبة التدريبية

يتناول هذا المعيار وجود أهداف عامة ومحددة في الخطة التدريبية تبين ما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه، وما هو المتوقع تعلمه من هذه الحقيبة في نهاية المطاف كوحدة واحدة.

2. الأهداف فرعية لموضوعات الحقيبة التدريبية

حيث أن الهدف العام يعطي صورة شمولية عما تسعى الحقيبة إلى تحقيقه، فأن الاهداف الفرعية تعطي صورة تفصيلية أكثر عما تهدف غليه هذه الحقيبة في ضوء المواضيع التي تتعرض لها.

3. قائمة محتويات الحقيبة

تمثل قائمة المحتويات احد عناصر الحقيبة التدريبية الجيدة نظراً لما تقدمه للمتدرب من نظرة شمولية لعناصر الحقيبة، وتمهيداً لما سيتم التطرق له في البرنامج التدريبي. ولهذا فقد تم أخذ قائمة المحتويات كأحد عناصر تقييم الحقيبة التي يتم النظر إليها أثناء عملية التقييم.

4. وجود جدول للتوزيع الزمني لموضعات الحقيبه

لكي تكتمل متطلبات الحقيبة التدريبية التمهيدية فأنه لا بد من وجود جدول زمني يتم فيه توزيع مواضيع الحقيبة في ضوء الجدول الزمني المتاح، وأن يكون ذلك موضوعاً بشكل منطقي مفهومة للجميع. ولأهمية هذا العنصر فقد تم وضعه ضمن معايير التقييم المعتمدة للجمعية السعودية للإدارة.

5. تقسيم الموضوعات بشكل علمي مناسب

تشتمل الحقائب التدريبية على العديد من الموضوعات الفرعية، ولذلك فمن المهم أن يتم توزيعها وتقسيمها بشكل علمي مناسب، وهذا ما يجب أن تعكسه الحقيبة التدريبية في مختلف جوانبها. ومن هذا المنطلق تم أعتبار هذا العنصر أحد متغيرات تقييم الحقيبة التدريبية.

6. وضوح الموضوع

تتداخل كثير من مواضيع التدريب وخاصة في حقل الإدارة نظراً لترابطها، ولذلك فان من ضمن معايير تقييم الحقيبة موضوع وضوح الموضوع الذي تطرحه الحقيبة وعدم التباسه مع غيره من المواضيع، أو تداخله بشكل غير دقيق مع موضوعات أخرى لا يمكن إيجاد رابط بينها. وقد أعتبر هذا المعيار هو أحد معايير تقييم الحقيبة التدريبية.

7. تكامل الموضوع علميا (شمولية العرض)

يعتبر تكامل الموضوع من جميع جوانبه هو أحد المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار لتقييم الحقيبة التدريبية، حيث أن أهمال أحد جوانب الموضوع يمثل نقص لا يكتمل الموضوع إلا به، ولذلك فمن المهم جداً ألا يترك أي جانب من جوانب الموضوع دون التطرق له، مما قد يشكل نقصاً يخل بشمولية الطرح في الحقيبة التدريبية. وعلى هذا الاساس فأنه لا بد أن يؤخذ بالاعتبار شمولية العرض للفكرة والموضوع في الحقيبة.

8. اكتمال الدعم العلمي النظري للموضوع

لكل موضوع خلفية نظرية لا بد ان تطرح ضمن الحقيبة التدريبية، ولذا فأنه يبرز من معايير التقييم للحقيبة التدريبية اكتمالها النظري، ووجود دعم علمي من النظريات للطروحات التي تتبناها الحقيبة ولذلك للربط بين الجانب الفكري للموضوع والجانب العملي، فكما نؤكد على أن تكون الحقيبة مهمتمة بالجانب التطبيقي العملي لا بد وأن نهتم أيضاً بالجانب النظري وتكامله. ولذا أعتبر من المعايير المهمة لتقييم الحقيبة التدريبية.

9. توزيع الموضوع بشكل مناسب على الوقت المتاح

عادة ما تكون الحقيبة موزعة بين عدد من الموضوعات الفرعية، ولذا فأنه من المهم ان تكون هذه الموضوعات موزعة بشكل مناسب على حسب الوقت المتاح، أو الوقت الذي تقترحه الحقيبة التدريبية لتنفيذها. ومن هنا أعتبر توزيع الموضوعات بشكل مناسب حسب الوقت من المعايير المهمة التي يجب اتخاذها في الاعتبار عند تقييم الحقيبة التدريبية.



10. عرض الافكار بوضوح

لا يكفي فقط تجميع الافكار أو الموضوعات الفرعية التي يختوي عليها الحقيبة التدريبية إنما من المهم أيضاً أن يكون عرضها قد تم بشكل مناسب وواضح، بحيث لا يكون بينها تداخل يخل بأستقلالية الافكار المطروحة ووضوحها للمتدرب بالشكل الذي يسهل له فهمها واستيعابها. ولهذه الاسباب أعتبر عرض الافكار بوضوح هو احد أهم المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية.

11. توفر ارشادات كافيه للمدرب

في العادة يكون هناك حقيبة تدريبية خاصة بالمدرب واخرى خاصة بالمدرب، ولذلك فأن حقيبة المد\رب يجب أن تكون مكتملة بحيث يتوفر فيها إرشادات كافية ووافية وشاملة للمدرب لا تترك مجالاً كبيراً للاجتهاد الخاطيء وإن كان هناك بعض الامور البدهية غلا اننا هنا نشير إلى الامور الغرشادية التي تمثل نقاط مهمة في مسيرة البرنامج التدريبي والتي يجب أن يلفت نظر المدرب إليها.

12. توفر إرشادات كافيه للمتدرب

كما هي الحال بالنسبة للمردب فأن المتدرب يجب ان يحظى بأهتمام معد الحقيبة التدريبة حيث يحب عليه ان يقوم بتزويده بإرشادات كافية حول إعداد التمارين والحالات وكذلك ما يلزم لتحقيق استفادة اكبر من البرنامج التدريبي ومادته العلمية. وقد اعتبر هذا العنصر أحد معايير التقييم المهمة التي يجب أتخاذها في الحسبان عند تقييم الحقيبة التدريبية.

13. حداثة الطرح والاستشهاد

يجب أن يكون طرح كوضوع الحقيبة التدريبية حديثاً ، ومعتمداً على مراجع حديثة لا أن يكون قديماً في طرحه ومراجعه وبالتالي يكون كالوجبة البائته التي قد تضر أكثر مما تنفع، كما ان الاستشهاد وهو جانب علمي مهم آخر في الحقيبة التدريبية يجب ان يكون حديثاً قدر الامكاتن لا ان يعتمد معد الحقيبة على أدلة وشواهد قديمة لا يمكن أن تنطبق على واقعنا المعاصر. إن أهمية هذا الجانب في الحقيبة التدريبية قد جعلنا نأخذها كمعيار مهم في تقييم الحقيبة التدريبية.

14. طرح أمثله عمليه

يعتبر طرح الاسئلة أحد اهم الوسائل التي تستخدم في الحقيبة التدريبية للتأكد من استيعاب المادة العلمية التي تم تقديمها، أو تمهيداً للدخول إلى موضوع جديد. ولذلك فإن طرح الحقيبة للأسئلة في بداية الموضوع او نهايته تعتبر من أهم المعايير التي يمكن تقييم الحقيبة التدريبية على أساسها من حيث وجودها في الوقت المناسب وبالشكل المناسب بالمكان المناسب.

15. وجود حالات دراسية

أن الحالات الدراسية تمثل أحد اهم جوانب التطبيق في التدريب الإداري، ولذلك فأن اي حقيبة تدريبية لا بد من تحتوي على عدد مناسب من الحالات ىالدراسية المناسبة لكل موضوع يتم مناقشته. ويجب أن تكون هذه الحالات مناسبة من حيث موضوعها للجمهور الموجهة له هذه الحقيبة. وقد أعتبر هذا الجانب أحد معايير التقييم التي يجب النظر إليها من حيث أستخدامها وطريقة عرضها للمشاركين.

16. تقديم نماذج علميه

من بين المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية هي مدى توفر نماذج علمية مرتبطة بالنظريات ضمن محتويات الحقيبة التدريبية، بحيث تكون مرتبطة بموضوع الحقيبة علمياً وموضوعة بالشكل المناسب حسب سياق الموضوع.

17. التمارين تطبيقيه

لا يمكن أن تكون الحقيبة التدريبية مكتملة دون توفر تمارين تطبيقية فيها. ويجب أن تكون التمارين التطبيقية موزعة بين المواضيع حسب تسلسلها ورتبطة ببعضها بشكل منهجي متناسق. ومن المهم أن تكون التمارين التطبيقية سهلة ومعبرة عن فائدة محددة يمكن ان تتحقق منها للمشارك. وقد أعتبرت أحد معايير التقييم نظراً لأنها هي الرابط المهم بين التدريب النظري والتدريب التطبيقي.

18. استخدام الاشكال التوضيحية

تختلف الحقيبة التدريبية عن الكتاب أو المذكرة في أنها يجب أن تكون سهلة وممتعة للقارئ، بحيث تختصر فيها المواضيع الطويلة والمعقدة في نماذج توضيحية واشكال بيانية وتعبيرية تيبسر على المشارك فهم الموضوع. ولا شك في أن وجود هذه الاشكال أمر يزيد من كمال الحقيبة التدريبية حتى وإن كان هناك شكلاً توضيحياً لكل موضوع.

19. الاستدلال /التأصيل الشرعي

إن الربط بين النواحي العملية النظرية في الحياة وما جاء في اسلامنا حول الموضوع لأمر مهم يجب ان يتحقق في اي حقيبة تدريبية. لا يكاد القرآن الكريم والسنة المطهرة تخلى من وجود أيات قرانية او احاديث كريمة تتناول الموضوع بشكل مباشر او غير مباشر، مما يفرض على من يعد الحقيبة التدريبية أن يتأكد من استفادة من هذه الادلة الشرعية، وكذلك أنه يعود إليها بين الحين والاخر، ويجعل منها عاملاً مؤكداً لما يجب أن يكون عليه العمل كتأصيل لهذه الاتجاهات.

20. سلامة لغة الحقيبة ووضوحها وسهولتها

تمثل اللغة العربية اللغة المستخدمة في التدريب الغداري في المملكة العربية السعودية وهي التي تكتب بها جميع الحقائب التدريبية، ولذلك فانه لا يمكن أن نتصور أن تكون الحقيبة مكتوبة بلغة ركيكة أو غير سليمة من حيث القواعد والإملاء، ومن حيث دقة المعنى وما يعبر عنه. إن الحقيبة التدريبة يجب ان تكون لغتها واضحة وسهلة يفهمها الجميع دون أي تكلف او غموض. ومن هنا فأن هذا المعيار يعتبر من اهم معايير تقييم الحقائب التدريبية.

21. التميز في الإخراج (التصميم والشكل)

الحقيبة التدريبية وسيلة تعليمية مساعدة موجهة للعاملين الكبار، وهي بذلك تختلف عن الكتب المنهجية والدراسية التي تستخدم في الجامعات، أو المذكرات التعليمية الشائعة عند الطلاب. ان الحقيبة التدريبية كما نطلب أن تتوفر فيها الاشكال التوضيحية نطلب أن تكون متميزة في إخراجها مشجعة لمستخدها في أن يقراءها وان تكون ممتعة له، وجاذبة في إخراجها وتصميمها وشكلها الذي تخرج عليه، بحيث لا تكون سرداً مملاً ومنفراً للمشارك.

22. مستوى ملف (حقيبة) المادة العلمية من حيث التغليف/التجليد

من الأمور الجاذبة للمشارك في أن يهتم بالحقيبة التدريبية ويتشجع لقائتها هو الملف الذي يحتويها والتغليف الذي يستخدم فيها. وبالتالي فقد أعتبرنا في هذا التقييم أن الحقيبة والمغلف الذي يحتوي على الحقيبة التدريبية مهم بالمستوى الذي يدجعلنا نعتبر أحد معايير تقييم الحقيبة التدريبية لانه قد يشجع المشارك لقرائتها أو النفور منها، خاصة غذا كانت أوراقاً مبعثرة، أو مغلفة بشكل غير مناسب.

23. تحقيق الحقيبة لأهداف الدورة

لا بد في النهايوة من أن تحقق الحقيبة التدريبية الاهداف التي وضعا معدها لها في النهاية، ولذلك فأنه يجب ان يكون هناك في نهاية الحقيبة طريقة لمراجعة ما تم تعلمة سواء في شكل تمارين أو مراجعة مختصرة تذكر المشارك بما تم التعرض له في هذا البرنامج، وتساعده في وضع خطة للتطبيق بعد العودة للعمل.

24. التناسب مع المعايير العالمية

هناك معايير عالمية تظهر بين الفينة والأخرى، ولذلك من المهم أن ترقى هذه الحقيبة إلى مستوى هذه المعايير سواء من حيث مادتها العملية، او من حيث التمارين التطبيقية فيها، او الاخراج والشكل النهائي لها.

25. وجود قائمة بالمراجع العلمية للحقيبة

كثيراً ما يسأل المشاركين في البرامج التدريبية عن مراجع تساعدهم في معرفة المزيد حول الموضوع، وكذلك فأن الحقيبة التدريبية المتميزة هي التي يستعين فيها معدها ببعض المراجع العلمية ويحتفظ في ذلك بالحقوق الفكرية لأصحابها، وبالتالي فإنه من المهم أن يكون هناك في نهاية الحقيبة قائمة بأهم المراجع العلمية سواء تلك التي تم الرجوع لها والاستعانة بها أو تلك التي ينصح الكاتب المشارك بالرجوع لها فيما لوا أراد معرفة المزيد حول موضوع البرنامج التدريبي. وقد أعتبر وجود هذه المراجع من معايير التقييم الهامة.



تلخيص من موضوع رائع

(( معايير تقييم التدريب الإداري لدى الجمعية السعودية للإدارة))

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج تدريب المدربين وفق معايير البورد الأمريكي نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 16-05-2010 02:10 PM
فن التأليف للكتاب و للخطبة و للمادة التدريبية لـ الدكتور طارق السويدان نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 03-03-2010 03:22 PM
دورة إعداد الحقائب التدريبية نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 12-02-2010 03:23 PM
الأمير سلطان يستقبل الملك محمد السادس في أغادير ( الذكي ) القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 04-10-2009 05:37 PM
شرط عودة «الجمعية الثقافية».. «ثوب وطني» الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 10-08-2009 05:49 AM


الساعة الآن 07:18 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292