شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > الفرق الذي يصنع الفرق
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2010, 11:45 AM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي الفرق الذي يصنع الفرق


يسعدني أن أنقل لكم تلخيص الدورة


" الفرق الذي يصنع الفرق "

التي قدمها مستشار التنميه البشريه الدكتور:



..رشــاد فـقـيـهـا ..



و ذلك في ملتقى قادة المستقبل الذي نظمته جامعة الملك سعود تحت رعاية معالي مدير الجامعة ..
في يوم 28-29 / جماد أول - 1430 هـ



http://up.z7mh.com/upfiles/m9k41978.jpg



وقد سبق كتابة التغطيه المصوره للدوره هنا..



http://www.rashad.com.sa/vb/showthread.php?t=20646



كما انه نشر خبرها في صحيفة عكاظ ..



http://www.rashad.com.sa/vb/showthread.php?t=20830





التلخيص نقلته لكم من موقع الدكتور رشاد فقيها لتعم الفائدة بإذن الله ،،


عيشوبـ الحماااس و الأمل المضيء ..


الناس 3 أصناف:

5 % يصنعون الحدث . 15% يراقبون الحدث .80% لا يعلمون حتّى ما الذي حدث .
-القيادة هي القدرة على الحصول على الأتباع و تحريكهم نحـو الهدف .
في وقتنا الحالي اختلف الناس كثيراً ، أصبحـوا يحللون أكثـر ، بلا وداعـة ، يريدون معرفة مكاسبـهم ، يحتاجون للمشـاركة ، الناس أغلى قيمـة الآن بسـبب المنافسـة .

*القيادة "الفرق الحاسم" :

دوّامة التغيير : التغيير هو الأمر الوحيد الذي لا يتغير ، و لا يشـترط التغير إلى أحـسن .
وهـذا دور القادة .. اختيار الطريق الأنسب للتوجه نحـوه ، و يحصل هـذا بقناعة الشخـص و إعجابـه بالفكـر ، و لكـي تـصبح قـائدًا ، يجب أن تكون :
-غير واقعي "اختلف عن غيرك" بشـهادة التاريخ ، فغير الواقعية و الحاجة تصنع القائد .


*القيـادة و مـعرفة الذات :

* أنت لسـت ما تعرفه عن نفسك .
* أنت لست ما يقوله الناس عنك " الناس تتنبأ ، و أنـا أقرر " .
* تعلم التحكم على سلوكك لا على نفسك " الدوافع النفسية التي ربما يخطئ السلوك في ترجمتها ".
* لا تقيم نفسك مقارنة بالآخرين .
* أنـت أكثر ممـا تعرفه .


-المدير و القـائد :

المـدير:يـعالج .
القـائد :يأتي بشـيء جـديد .
الفـرق بين القـيادة و الإدارة كـمصطلح :
1-القيادة : قيادة الناس ، الاستثمار ، المبادئ ، يبدع ، يوجد دائمًا استخدامات جديدة لأي شيء ، يتحـول ، يتحايل على الأنظمـة ليـفعل ما يريد ، يـنجز أي عمـل بدأه ، يجذب الناس ، يتواصل ، يفعل الشيء الصحيح .
2-الإدارة : الأشيـاء "العمل المنجز" ، البنـية ، الكفاءة ، يسمع الناس ، يأمر الناس ، يفعل الأشياء بشكل صحيح ، يهتم بالكلفة ، بالتقنيات ، يطبق ، يعمل من خلال الأنظمـة .



الفـرق بين القـائد و المـدير :

1- القائد : يطور الأمور ، نظامي ، يلهم الآخرين الثقـة ، نظرته بعيده ، يهتـم بالحـد الأعلى للأمور ، يبتكر ، لديه رؤيـة ، واضح ، يوفّق بين الآراء ، يجدّد نظرته عـامة على المجموعة ، تأثيره غير محـدود ، يسـأل : ماذا و لماذا ؟
2-المدير :الأمور كما هي ، ، يركز على الناس ، نظرته قريبه ، يهتم بالحد الأدنى ، يقلد ، منطقي ، حازم ، يحب الاستمرار ، يهتم بإنتاج الشخص ، تأثيره محدود ، يسـأل : كيف و متى ؟

عــــبـــارات :


-" كل قائد مدير ، و ليـس كل مدير قائد "

-المدير القائد يستـخدم مهارات القيادة في التعامل و نادرًا ما يستخـدم السلطة "
-القائد الناجح يخرج بنتائج غير عادية من أشخاص عاديين !
- نابليـون " جيش من الأرانب يقودهم أسد خير من جيش من الأسود يقودهم أرنب ! "
- القادة مهنـدسون ، الإداريين بنائين ، و دون مهنـدس لا يوجد شيء مميز يمكن بناءه ، و كلاهما ضروري .
- المدير : يجعـل الناس يعـملون .
-القائد : يجعلون الناس يرغبون بالقيام بالمهام التي يعملونها .



ننتـقـل إلـى الـصفـات الـ21 للقـادة :


1-القادة يُـصنعون ولا يـولدون :

بالتـدريب ، تـحكم بسرعة الاستعداد و الرغبة في العمل بطريقة قيادية "الاستعداد فطري" و لكننـا نكتسـب كيفيـة التـحكم بسـرعته ، ودمج الجانب الفطـري مع الجانب المكتـسب يصنـع قـائدًا نـاجح " لا تضع حواجز ذهنية أبدًا "

2-الإحساس بالرسالة :

يمـلكون رؤيـة داخلـية بـوجود شيء أعـظم من حدود أنفـسهم ، القادة دائـمًا يملكون أهـدافًا تبعـث الحمـاس و الإلهام في الآخرين ." الجيد عـدو الأفضـل و السـيئ أفضل صديق له ، لأنـك لن تشـعر بالألـم عـند الحـصول على نتائج جـيدة ! "

3-تـوجه العمـل :

المفتـاح نـحو تحقيق النتائـج "Do it , fix it , test it "القـائد تنـفيذي مبـاشر عـند حـدوث أيـّة مشـكلة ، خطـة جيـدة اليوم خير من خطـة ممتـازة غدًا .

4-الشـجاعـة :

القرارات الصعبة و القيام بعـمل حازم .
-الجرأة هـي الاستـعداد لبـدء العـمل في مقـابل عـدم اليقيـن و قيام احتـمال الفشـل ! " تصرف بجرأة ، و سـتُـهب قـوى خـفيّـة لمـساعدتـك! "
-يتـحرك القـادة للهجـوم لدخول المـنافس خير من انتـظاره "الهجـوم صفـة أساسيـة لدى القـادة "
-القـادة مواجهـين ، لا يهـربون أو يحـاولون المـراوغة .

5-القـائد كمخـطط استراتيجي :

-الإستراتيجية : فـن الحرب بالانجليزية ، باللاتينية "النـظر من فوق السحاب " ، النظـرة الشمـولية .
-التكتيك : في مرمى أو متناول اليـد ."أمـور متخصصة و عملية و تهدف التكتيكات لتحقيق الإستراتيجية .
يستطيع القادة إدراك الصورة الشمولية و يشتغلون في التفكير في الغاية ، يمكنهم تركيز كل قواهم ضد نقاط الضعف لدى العدو ، لديهـم ردة فعل سريعـة .



6-القدرة على التأثير و التحفيز :

قادرون على استخلاص المشاعر من أتباعهم ، يبعـثون الإثارة و الحماس ، ملتزمين و مركزين ، يشجـعون الآخرين ، مُلهمين في الثقة و الولاء .

7-الالتزام بالفوز :

القادة ملتزمون بالفوز و النجاح النهائي ، ولا يستـخدمون كلمة فشل و يستـخدمون عبارات مثل " تجارب تعليمية " ، ملتزمون بالامتياز في العمل ، قادرين على أن يكونوا الأفضل ، يتبنون التوجه للمستقبل و توجهه للفرص في مقابل التوجه إلى الضعف و المشاكل .

8-القائد كحلقة وصل :

قادر على التواصل بشكل مميز ، يتصفون بالوضوح الدائم ، متأكد بأن كل مساهم في إنجاز الهدف يعرف بالضبط ما هو ، لا توجد لديهم أي أسرار ، إعطاء الصلاحيات للمرؤوسين ، و يحرص على إيصال القيم و المبادئ و المعايير و ذكر السبب لأمر أي شخـص بالعمـل .
القائد المميز بائع مميز يبيع أفكاره و رأيه حول الوضع و يقنع من حوله بأفـكاره .

9-غرس المعنى و الهـدف :

يعتـبرون المهمة ذات شأن و أهميـة ، يركزون اهتـماماتهم على السبب الذي يدفع الناس للقيام بما يفعلونه ، يجعلون العميل و يشعروه –داخليًا أو خارجيًا- بأهـميته .

10-القـادة ظاهرون :

دائـما في الساحـة قريبـًا من العـمل ، يسـهل الوصول إليـه ، إنسانيـون و واقعـيون ، 50% من أوقاتهم أو أكثر يديرون بالتجوال .
-يحصلون على المعلومات بصفة منتظمة و دورية من خلال التفاعل المستمر مع أتباعهم .

11-بناء فرق البطولة :

قادر على تجميع و اختيار الفريق القائد ، يحيط نفسه بأشخاص جيدين ، محفـز و واضح ، لديهم تركيز كبـير على تطوير و تدريس الأفراد .
- القادة يؤكدون و بشـدة على التخطيط ، متابع للإحصائيات و دقيق .
- يضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
- يتخلصون بسرعة من الأشخاص الغير مؤهلين .
- يحددون معايير تتطلب الكفاءة .
طور نقاط قوتك و لا تلتفت لنقاط ضعـفك ، و يعرف من يستطيع أن يكمّله ليوقفه إلى جانبه .
-هيكل تنظيمي أفقـي و ليـس عمودي .
المسـافة بين أصغر عضو و أكبر رئيس لا تتجاوز عدد معين من الأشخاص 3 مثلاً .

12-التركيز على النتائج :

يركز على النتائج وليس على النشاط .
-لماذا أتقاضى راتبًا ؟
-ماذا أقدم للشركة ؟ وما هي النتائج المتوقعة مني ؟
دخلك يعتمد على أهمية وجودك أو صعوبة وجود البديل .

13-الرغبة في القيادة :

يرى نفسه قائدًا في كل مكان " الصلاحيات لا تُعطى بل تنتزع "مستقـل في تفكـيره و أفعـاله .
يكافئ نفسه عند عمل شيء مميز حتى لو لم يُعبّره أحد و العكس صحيح .

14-دور تقدير الذات :

يجب على القائد أن يحتفـظ بمـستوى عالي من تقدير الذات ، حساس تجاه الآخرين ، إدراكي بشكـل غير عادي ، يعرف نقاط قوته و ضعفه .
يدخل المهام التي يكون على يقين تام بأنه قادر على أدائها بامتياز ، و يرفض الدخول في المناطق التي لا يمكنه التفوق فيها .
واقعي و على سجيته مع الآخرين ، صادق بشكل كبير مع ذاته .

15-القيادة بالقوة :

قائد بالقدوة لا يتـحدث عن مخـاوفه أو حيرته مع الآخرين .

16-التحفيز الذاتي :

يتحمل مسؤولية الحفاظ على الحماس ، و يحمس نفسه بالنظر في إمكانية الصبر و النجاح . "في كل صعوبة فرصة وليس في كل فرصة صعوبة "
يضع أهداف أعلى باستمرار ، يحفز نفسه بالدعم والالتزام من قبل الآخرين .

17-بناء و صفات القيادة :

تلاميذ مدى الحياة ، لا يتوقف عن النمو و التطوير ، يقرؤون .



إحصائيات :

1-عدد الكتب المنشورة في العالم العربي عام 2008 هـو 1683 كتـاب ، ثلثـها في الطبخ و الثلث الثاني في الأبراج .*_*
في عام 2008 نشـر 85000 كتاب في أمريكـا ! ^_^
2-عدد ساعات قراء الطفل التعليمية خارج المدرسة :
العالم العربي : أقل من 6 دقائق في السنة .
أمريكا : 12 ألف دقيقـة
3-يقرأ كل 22 عربي كتابًا و احد في السنـة ، بينـما يقرأ كل بريطاني 7 كتب سنويا ، و يقرأ كل أمريكي 11 كتاب سنويًا !
التعـليم الذاتي هـو ما يصـنع الثـروة ، في هـذه النقطة أعـلق فعلا الأمـل على الجامعـة و أوجـه الشـكر لـها عـلى توجهـها للتعـليم الذاتـي في جميـع المجالات .
أمـا التعليم النظامي فيوفر مجرد "لقمة عيش" .
القائد يطلب النصيحة من الآخرين ، وفي نفس الوقت يتغلب على نقاط ضعفه أو تعويضها .

18-القوة من خلال التعاون :

يتعرفون على الأشخاص داخل المؤسسة و خارجها الذين يمكن أن يكونوا بحاجتهم يومًا ما ، يحافظ على علاقاته مع الأشخاص الموهوبين و الرئيسيين ممن قد يحتاجون إلى مساعدتهم في المستقبل .
القوة هي القدرة على استدعاء أشخاص في أي وقت و أنت لا تملك أي سلطة عليهم !
مبدأ التعاون بالمثل ، لن يفعل لك أحد شيء إلا لأنك تفعل أمورًا لأجله .
الرغبة ، هي المفتاح الرئيسي في التأثير على الآخرين .
85% من نجاح القيادة يعتمد على مهارات التعامل مع الآخرين .


19-القيادة بالاتفاق :

يمكن العمل بنجاح بالأوامر أو حتى الطلبات ، الالتزام و الإخلاص في العمل ، يشجعون المشاركة في حل المشكلات ، الاتفاق مفتاح التحفيز .

20-القادة مستمعون :

يقضي القائد الناجح 50% من وقته أو أكثر في الاستماع بعناية "استماع كامل " ، لا يقاطع أو يشتت الانتباه ، يستمع لمعرفة ما يجري فعـلاً .

21-النزاهة : "الصفة الضرورية في القيادة"
الأمانة و المصداقية هما القاعدة التي تقوم عليها القيادة الحديثة ، يوفون بعهودهم ، يضـعون مقاييس عاليـة للنزاهة .

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين المتعلم و المثقف نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 6 12-07-2010 11:42 AM
الفرق بين الشعر والنثر محمد العيدان قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 5 30-06-2010 07:27 AM
الفرق بين... الخلوة ...والعزلة؟؟؟ نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 14-02-2010 03:28 AM
الفرق بين شاشات البلازما وال lcd أبو غادة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 5 17-01-2010 03:43 AM
ماهو الفرق بين المبدع والمهرج ؟؟ محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 23 25-08-2009 04:42 PM


الساعة الآن 03:08 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292