شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) > عبدالفتاح مصطفى ( رائد الأغنية الوطنية و العاطفية )
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2010, 12:32 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي عبدالفتاح مصطفى ( رائد الأغنية الوطنية و العاطفية )


عبدالفتاح مصطفى


بداية ،،

عبد الفتاح مصطفى شاعر غنائي معروف، ولد في القاهرة عام 1924م، تخرج من كلية الحقوق، ونال دبلوماً في الشريعة الإسلامية. في الأربعينيات بدأ مشواره في كتابة الأغاني وغنى له عبد الوهاب، ثم غنى له الكثير من المطربين، في الخمسينيات صار من كتاب المسلسلات والبرامج بالإذاعة.

في أواخر الخمسينيات غنت له أم كلثوم بعض الأغاني الوطنية، ثم غنت له أغاني عاطفية ودينية، ومن أشهر أعماله لأم كلثوم.لسه فاكر * رياض السنباطي 1960
التوبة * رياض السنباطي 1962
ليلي ونهاري * رياض السنباطي1962
أقول لك إيه * رياض السنباطي1963
يا سلام على الأمة * محمد الموجي 1965
طوف وشوف * رياض السنباطي 1967
إنا فدائيون * بليغ حمدي 1967


في السبعينيات إتخذ الشاعر إتجاهاً صوفياً في قصائده فنظم الأغاني الدينية لعبد الحليم، كما كتب العديد من الأناشيد لكبار المنشدين أمثال الشيخ سيد النقشبندي.

كما حصل الشاعر عبد الفتاح مصطفى على جائزة احسن سيناريو وحوار واغانى عن مسلسل (محمد رسول الله) كما قدم سيناريو وحوار واغانى فيلم(الشيماء) واللذى غنته سعاد محمد كما قدم العديد من الاعمال الاذاعيه منها ما زال يعرض بنجاح (عوف الاصيل -مرزوق -الشاطرحسن - شمس الاصيل- عذراءالربيع- البيرق النبوى) حصل الشاعر عبدالفتاح مصطفى على جائزه نجيب محفوظ للادب في 15-11-2008


حول عبد الفتاح مصطفى


عندما حدثت ثورة يوليو 52 19فى مصر قامت معها ثورة في الفنون خاصة مع دخول الاعلام في تطورت كبيرة بدخول الإذاعة والتليفزيون المجتمع المصري وكان الادباء والشعراء مع الاعلام من الأساسيات التي اعتمد الثورة عليهم في تحقيق أهدافها وأغراضها سواء الظاهرة أم الخفية.

لقد أفرزت الثورة مجموعة من الاعمال تميزت بالحماسة الشديدة والقوة في التعبير والعمق في المشاعر لقد كان الغرض هو دفع الجماهير إلى اتجاه واحد وهو نجاح الثوة أمام قوة استعمارية تملك كل شيء ،أمام شعوب لاتملك شيئاً سوى الثورة.

وعبد الفتاح مصطفى من الذين أبدعوا من خلال الثورة ،وهذا الابداع لم يكن حماسى أجوف بل حماسى يملك قدرة ابداعية وفنية تجعلة من الابداع الخالد ،لقد استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة عندما عبر باسلوب بسيط ومرادفات عامية من البيئة الشعبية المتداولة عن معانى وصور وتعابير ترتقى في سلم الابداع لتنافس شعر الفصحى والشعر الكلاسيكى.

لقد أثبت عبد الفتاح مصطفى أن الطبقة الشعبية تملك مواهب وقدرات تنافس الطبقات الارستقراطية، قالها بالفن والشعر، فليس شعر الفصحى الذي تملكه الطبقة الارستقراطية هو الفن الراقى فقط، بل كل طبقة لها فنها وابداعها لكن الطبقة الارستقراطية تملك ما يجعل صوتها مسموع أما الفقراء يظل صوتها مكتوم حتى تأتى الثورة فتحرره.





عبد الفتاح مصطفى
رائد الأغنية الوطنية والعاطفية



الشاعر الراحل الكبير عبد الفتاح مصطفى شأنه شأن الكثيرين من الشعراء المصريين من الذين ارتبطوا في الأذهان.. بالأغنية المصرية الحديثة.. من حيث إن بدايته مع الشعر كانت مع الفصحى!، وقد كتب بها العشرات من القصائد خاصة في بداية مشواره الأدبي.. حتى أن إحدى هذه القصائد التي نشرها في الصحف في عام 1947، وهو لا يزال طالبا بالمرحلة الثانوية، كانت سبيله للتعامل مع الإذاعة من خلال المطربين والملحنين!.
ومما يحكيه هو في هذا السياق.. أن قصيدته الطويلة التي نشرها آنذاك، كان قد قرأها أحد المسئولين بالإذاعة، فاقترح عليه أن يبعثها إلى المسئولين بهذا الجهاز الإعلامي الكبير فاستدعوه وطلبوا منه كتابة مجموعة من القصائد، تم اختيار إحداها ليلحنها له الموسيقار محمد عبد الوهاب.. وكانت بعنوان: "عروس النيل".
ولم يكتف عبد الفتاح مصطفى آنذاك بكتابة هذه النوعية من القصائد، بل كتب للإذاعة العديد من الصور الغنائية المشهورة مثل أوبريت "عوف الأصيل" و"عذراء الربيع".
ولاشك أن كل هذه التجارب الإبداعية لم تكن ببعيدة عن فكر فنانة عظيمة مثل أم كلثوم التي بدأت تتجه أنظارها إلى كلمات أغنياته وبالتالي بحثت جديا في التعامل معه، ولقد أثمر هذا التعامل عن خروج أجمل اثنتي عشرة أغنية وطنية وعاطفية ألفها عبد الفتاح مصطفى لأم كلثوم.. في الفترة من يوليو عام 1959وحتى عام ,1967.
والملاحظ أن تعامل أم كلثوم مع كلمات هذا الشاعر الكبير قد بدأت مع الأغنية الوطنية عندما غنت له أغنية أو نشيد "إنا فدائيون" والتي كتبها عبد الفتاح مصطفى باللغة العربية الفصحى.. كما انتهت كذلك بالأغنية الوطنية عندما غنت له أغنية "طوف وشوف" في عام 1967.
إنها قصة شاعر مصري حديث جرب ألوانا شتى من الأدب.. مع أنه قد اشتهر في مجال الأغنية، سواء بالنسبة لما كتبه لأم كلثوم أو لغيرها من الفنانين، رغم أن هذه الشهرة قد ازدادت مساحتها عندما عرفت كلمات أغانيه طريقها نحو حنجرة سيدة القصيدة العربية.
ففي شهر يوليو من عام 1967غنت أم كلثوم نشيد "إنا فدائيون" من ألحان الموسيقار بليغ حمدي
ويشير كتاب أغنيات أم كلثوم في الهامش أن كلمة "كشف النقاب" كانت في الأصل
كما كتبها عبد الفتاح مصطفى كلمة "سقط النقاب"!.
وكذلك غنت ايضا لشاعرنا الراحل عبد الفتاح مصطفى.. "منصورة يا ثورة أحرار".. من تلحين رياض السنباطي.
ويبدو أن هذه الأغنية قد جاءت في سياق اهتمام أم كلثوم بالجانب الوطني الذي قررت سلوكه بعد ثورة يوليو، وفي ضوء المحن العديدة التي مرت بها مصر بعد قيام هذه الثورة!.
وتقول كلمات هذه الأغنية الوطنية:
منصورة يا ثروة أحرار
منصورة ع الاستعمار
مهما دبر ربنا أكبر
ولا تحرقش المؤمن نار
منصورة يا ثورة أحرار
وواضح من سياق كلمات هذه الأغنية.. أن الشاعر أراد بها أن يشارك هو الآخر زملاءه من الشعراء ومن الفنانين في تحية الثورة وزعيمها..
ويتوالى فيض هذا الشاعر الذي أراد بكلماته أن يعبر عما كانت تمر به مصر خلال فترة الخمسينيات، ولقد وجد في حنجرة أم كلثوم خير موصل لهذه المعاني التي فرضت نفسها على الجميع.. وبات الناس يرددونها في الشوارع .

وبعد أن تغنت أم كلثوم بكلمات الشاعر عبد الفتاح. واصلت مشوارها الفني معه.. على نفس درب الأغنية الوطنية.. فغنت له بعد ذلك خمس أغنيات على قدر عال من الأهمية فنيا ووطنيا، وهذه الأغنيات بالترتيب الزمني: "الزعيم والثورة" في عام 1963من تلحين رياض السنباطي.. يا صوت بلدنا، في عام 1964من تلحين محمد الموجي.. يا حبنا الكبير في عام 1965من ألحان رياض السنباطي، وكذلك أغنية يا سلام على الأمة في عام 1965أيضا.
ويختتم عبد الفتاح مصطفى إنتاجه المتميز في مجال الأغنية الوطنية، فقدم لأم كلثوم أغنيته المتميزة أيضا "طوف بجنة ربنا".. في عام 1967، وهي من تلحين رياض السنباطي،
وعلى الرغم من أن سيدة القصيدة العربية قد تغنت بكلمات هذا الشاعر في مجال الأغنية الوطنية خلال سنوات 1959و1961، 1963، 1964، , 1967,1965.إلا أنها لم تنس أبدا أنه كان من الشعراء المصريين المعاصرين الذين كان لهم باع طويل ودراية واسعة بالأحاسيس الإنسانية والمشاعر العاطفية الفياضة.
ولقد تجلى ذلك بوضوح في كلمات الأغنيات العاطفية الثلاث التي كتبها عبد الفتاح مصطفى لأم كلثوم.. وهي أغنية" لسه فاكر قلبي يديلك أمان "في عام 1959 ألحان رياض السنباطي والأغنية الشهيرة: "ليلي ونهاري" التي تغنت بها أم كلثوم في عام 1965، ورائعته الأخيرة لأم كلثوم "أقول لك إيه عن الشوق يا حبيبي" .. في العام نفسه ومن تلحين رياض السنباطي أيضا.
ولأجل أن نثبت براعة هذا الشاعر الذي أثرى فن الأغنية بأكثر من شكل فني من أشكالها، خاصة الشكل العاطفي، رأينا من الضروري أن نسوق نموذجا واحدا مما كتبه لأم كلثوم، وهو أغنيته الأخيرة "أقول لك إيه" والتي شدت بها أم كلثوم في عام 1965!.
وهذه الأغنية تقول كلماتها:
أقولك إيه عن الشوق يا حبيبي
أقولك إيه ومين غيرك داري بي
ليالي في هواك أسهر وأفكر
ومهما قلت لك في القلب اكتر
شويه إني أقولك يا حبيبي
يا ريت فيه كلمة أكثر من حبيبي
بعد ان استمعت الي كلمات الاغنية قالت له ما كل هذا الحب انا سوف اقول لزوجتك فقال لها انها ليست لسيدة ولكنها حب فى الله
وأمام هذا العطاء المتميز الذي قدمه الشاعر عبد الفتاح مصطفى لفن الشعر بصفة عامة ولفن الأغنية بصفة خاصة.. بات له علينا حق كبير في إلقاء بعض الأضواء على قبس من نور حياته التي قضاها في محراب الأدب والشعر
فقد ولد الشاعر عبد الفتاح مصطفى بحي الجمالية بالقاهرة مع مطلع عام 1924، ووالده هو الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق.. الذي رحل وهو في سن مبكرة، حيث تولت والدته تربية ابنها الوليد تربية دينية وثقافية..
والتحق الطفل عبد الفتاح مصطفى في المدارس الحكومية مثل بقية أقرانه، وبعد المرحلة الثانوية التحق بكلية الحقوق التي تخرج منها في عام 1952، ثم حصل على دبلوم في الشريعة في عام 1954، ومع حصوله على هذا الدبلوم العالي بدأ يتجه إلى الكتابة الدينية، فكتب مجموعة من القصائد والأغاني الدينية.
ثم اتجه لكتابة الصور العاطفية وكذلك لحن بعض الالحان مثل الحانه في ابريت خضرة الشريفة وبعض الاغاني الخفيفة مثل ابوزعيزع
التحق عبد الفتاح مصطفى للعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة والجيزة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات..
كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة، عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وكتب عبد الفتاح مصطفى أولى أعماله الإبداعية وهو في سن الخامسة عشرة..وظل عطاؤه الأدبي مستمرا في العديد من الألوان الأدبية والإذاعية، حتى رحل عن عالمنا في فجر يوم الجمعة الموافق 13يوليو من عام 1984بمستشفى القلب بإمبابة.





أنا الربيع

أنا الربيع ياجميلة ياللي في ظل الخميلة
انا النسيم اللي هفهف جنب الضفيزة الطويلة
انا الفراشة اللي جاية تبوس عينيك الكحيلة
ياجميلة
شوفي على كل وردة قصة غرام الورود
انا اللي اعصر ورقها واصبغ بلونه الخدود
واخللي كل الصبايا تعرف جمال الوجود
ياجميلة
مالك وكنز النجوم والفضة ملو البحور
واللولي مبذور نادى على الزهور
والليل ستايره قصيرة والنور عمود بنور
ياجميلة
بيني وبينك معاد زي بستان جميل ياجميلة
بحب ليلى وعبلة وحب عزة لجميل
وأي حواء جميلة لكل آدم جميل
آه ياجميلة
ياجميلة




للاستزادة :

سماعي للطرب العربي الأصيل

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=83846

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطفى, الأغنية, العاطفية, الوطنية, رائد, عبدالفتاح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد السريع...فنان رائد نقل المسرح الكويتيّ إلى الأقطار العربيّة محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 17-09-2010 05:15 PM
محمد الماغوط رائد قصيدة النثر ومبدعها الكبير نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 13-08-2010 01:28 PM
الأغنية الوطنية.. إلى أين؟ محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 28-02-2010 02:39 AM
اجازة الأعياد الوطنية.. 4 أيام الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 10-08-2009 04:09 AM
[ جريدة القـــــــــــــــبس ] رائد من جيل العمالقة وداعا علي المفيدي أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 10-11-2008 05:54 PM


الساعة الآن 01:57 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292