شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > «حيال بو طير».. مسرحية تكشف زيف أدعياء الدين
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-2010, 12:48 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي «حيال بو طير».. مسرحية تكشف زيف أدعياء الدين


عبدالمحسن الشمري
أثناء وجودي في بيروت خلال الأسبوع الماضي حضرت عرضا لمسرحية «حيال بو طير» للمخرج سليمان البسام، وبطولة الفنان سعد الفرج الذي يعود إلى خشبة المسرح بعد غياب أكثر من عشر سنوات، وشارك في بطولة العرض الفنانة الإماراتية هدى الخطيب وفيصل العميري ونصار النصار وفاطمة الصفي وشوق، وهي مأخوذة عن نص «طرطوف» للفرنسي موليير، قام بتكويتها وإعدادها جعفر رجب، وقدم العرض على مسرح المدينة في الحمراء في بيروت.
المسرحية تطرح قضية المتاجرين في الدين وزيفهم بأسلوب قريب جدا من الواقع الذي نعيشه، وبصراحة وجرأة شديدتين تؤكدان النهج الجاد الذي يتبعه الفرج والبسام في أعمالهما، الأول كممثل قدم عبر مسيرته الطويلة عشرات الأعمال الجماهيرية الجادة التي تلامس قضايا المجتمع، والثاني كمخرج صنع لنفسه مكانة متميزة من خلال العروض العالمية في شتى المهرجانات، كما تكشف المسرحية عن رغبة أكثر من عنصر للعمل في المسرح الجماهيري الملتزم إن توافر النص الهادف الذي يطرح قضية.
نص جديد
الكاتب جعفر رجب قدم نصا جديدا بعيدا عن النص الأصلي، وأخذ الفكرة الرئيسية وطوعها في قضية تمس المجتمع الخليجي والعربي، وقدم شخصية ملفوف قريبة جدا من واقعنا، ربما نصطدم معها في الكثير من الأحيان، وهي شخصية الرجل الذي يتخذ من الدين تجارة مربحة، يفسره على هواه، ويطوعه وفق مصالحه الشخصية، وهو لا علاقة له من قريب أو بعيد بالدين، كما أنه لا يلتزم بأي من الأمور التعبدية، وهذا يعني أن المسرحية لا تتحدث عن رجال الدين الأتقياء الذين نجلهم ونحترمهم ونسعى لأخذ تعاليم ديننا منهم، بل ان المسرحية تكشف زيف من يتسترون تحت عباءة الدين ويتاجرون به، والدين منهم براء.
تبدأ المسرحية بمشهد لبرنامج إذاعي لشخص «ملفوف» يدعي الصلاح والتقوى والتدين، يعالج المرضى بالماء الطهور كما يدعي، وسرعان ما يقرر صاحب المنزل «التاجر» دعوته إلى المنزل، ويظن البعض أن سبب الدعوة هي لإيجاد علاج لأمه عند هذا الرجل الذي أوهم الآخرين بقدرته على شفاء المرضى، لكن مع سير الأحداث نكتشف أن صاحب المنزل وهو تاجر قد أتى بمدعي الدين لإنقاذه من ورطته بعد أن خسر تجارته، وقبل ان يسكن معه في المنزل، ويفرض شروطه على من في المنزل خاصة النساء.
مصالح مشتركة
تلتقي مصالح الطرفين مدعي التدين والتاجر الذي يستغل الآخرين ويرفع الأسعار، ويستفيد الثاني من الأول في إنقاذ نفسه من خسارة كبيرة، والأول بالحصول على الأمن والأمان والراحة في مسكن يؤويه، لكن النتيجة تكون في ضياع أسرة التاجر الذي يحاول تبرير أفعال مدعي التدين حتى ولو كانت ضد أسرته، بل حتى عند محاولة هذا المدعي اغتصاب زوجة التاجر، ويكون الحل في محاولة «مسعود» الذي تضرر من ملفوف، وأيضا ابن التاجر كشف زيف ملفوف بمساعدة شخصيات المسرحية (ابن العم وزوجة التاجر وابنتيها دينار وذهب).
ويصدم الجميع عندما تتدخل السلطة لإنقاذ ملفوف، ليس هذا وحسب بل وإعطائه منصبا أكبر وأهم في المجتمع، في إشارة إلى تواطؤ السلطة مع أدعياء الدين، وفي نظرة تدل على استفحال نفوذ مدعي الدين في المجتمع.
قراءة إخراجية
يؤكد سليمان السام قدرته على التعامل مع النصوص الجماهيرية، إذ إنه يمتلك رؤية فنية تمزج بين العامل الفني، والرغبة بتقديم عرض جماهيري فيه فرجة ومساحة من الكوميديا والمتعة البصرية والإمتاع الذي يقدمه المسرح الجماهيري.
ولعل اختياره للممثلين، ووضع الممثل المناسب في الدور المناسب أحد عوامل نجاحه، فقد نجح في إقناع أكثر من ممثل مثل فيصل العميري ونصار النصار بالعمل في عرض مسرحي جماهيري لأول مرة، وأقنع سعد الفرج وهدى الخطيب بالعودة من جديد بعد سنوات الى المسرح الجماهيري.
من اللحظة الأولى التي يظهر فيها «مسعود» الذي يؤدي دوره فيصل العميري يراودك إحساس أن المخرج حاضر من خلال ديكور الطريق أو الممر الذي يتحرك فيه العميري، ومن بعد ذلك يستغله في حركة ومرورالعديد من شخوص المسرحية، كما تتضح قدرة المخرج من خلال جمالية الحركة وتوازنها في مشاهد العرض من البداية، ولعل اختيار الفنان العراقي مناضل لدور ملفوف فيه بعد إخراجي ووعي بأهمية الشخصية التي تؤدي الدور، ونجح المخرج في تقديم حركة انسيابية على خشبة المسرح، كما وظف الأغاني لخدمة الفكرة الأساسية، وليس غريبا على مخرج واع مثل البسام أن يستغل خشبة المسرح والصالة ويمزج بينهما في عدة مشاهد، وكذلك استغلاله للديكور والألوان، وربما تكون الإضاءة هي نقطة الضعف في هذا العرض المسرحي.
أداء الممثلين
كانت الفنانة الإماراتية هدى الخطيب في قمة عطائها من خلال شخصية العجوز، واستطاعت أن تقنع الجمهور بأدائها السهل أكثر من دور الزوجة وهو الثاني الذي قدمته في المسرحية، ولعل مناضل الذي تحمل الجزء الأكبر في المسرحية كان موفقا في أدائه إلى درجة كبيرة، أما فيصل العميري فقد أدى دوره بشكل يوحي بأن هذا الفنان ما زال لديه الكثير من الموهبة التي لم يكشف عنها حتى الآن، فنان موهوب ومهووس بالفن. وكانت الممثلة الشابة شوق هي مفاجأة العرض بأدائها الممتع الذي يعبر عن موهبتها، أما الفنانة فاطمة الصفي فلم تكن في الفورمة، وهذه المرة الثانية أو الثالثة التي أشهد فيها تراجع هذه الموهبة التي تنبأ لها كثيرون بالتألق، ولا أدري سبب ذلك. أما أحمد إيراج ونصار النصار فقد أديا دوريهما المرسومين.
الفنان سعد الفرج نجم كبير بأدائه العفوي، ووقوفه على الخشبة، وقدرته الفائقة على الحركة من دون تكلف على خشبة المسرح.
كنا نتمنى من المخرج اختصار الحوارات المباشرة من العرض خاصة في النصف الثاني منها، ونعتقد ان المسرحية قد انتهت فعلا بعد اتفاق مسعود والابن وأمه وأختيه وابن عمه على فضح ملفوف.
مسرحية «حيال بو طير» عرض مسرحي ممتع نتمنى أن يشاهده جمهور الكويت في أقرب فرصة.

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=22072010


الأفضل انهم عرضوا هذه المسرحية الراقية خارج الكويت لانها لا تناسب الجمهور ولن يقبلوا عليها ..

فجمهور المسرح الحالي محجور على عقله من قبل بعض الفنانين !!

والجمهور الحقيقي قاطع المسرح

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدعياء, مسرحية, الدين, تكشف, «حيال, طير»..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصحيح للموضوع السابق (تقيم بين مسرحية : مايصح إلا الصحيح $ مسرحية الرجل الذئب) بوحسين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 24-08-2010 01:25 AM
إستطلاع : بين : مسرحية مايصح إلا الصحيح $ مسرحية الرجل الذئب السفير الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 23-08-2010 01:17 PM
سعد الفرج.. تاجر يستغل الدين في «حيال بوطير» جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 05-07-2010 02:43 AM
سوزان نجم الدين تكشف أسرار أول حب في حياتها محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 24-02-2010 06:40 AM


الساعة الآن 11:11 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292