اقتباس:
فعلاً هي تظلم الرجل كثيراً وخصوصا في أم البنات وزوارة الخميس |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدايتا أحيي الاخ العزيز بن عيدان على هذا الموضوع الجميل لا اعلم اين هذا الموضوع عني منذ زمن أو لاقول أيني عن هذا الموضوع الجميل؟ ردود كثيرة بعضها منطقية ويدل على وعي وادراك، وبعضها براقة وتبدو منطقية لكن في الواقع ردود تدل على اختلاط الامور والخبرة الخاطئة وعدم الادراك عند البعض. اسلوب الراوي جميل وفعلا هو يحتاج الى توظيف جيد لكن استخدامه من دون توظيف جيد سيكون ضعف لكن بالنهاية يبقى العمل الدرامي اسير لمؤلفه واسلوبه وهذه نقطة تبرير لأي مؤلف. واسلوب الفلاشباك الذي يسميه البعض أداة وهو في الواقع ليس أداة انما اسلوب وطريقة، هذا الاسلوب جدا مهم ومن خلاله بإمكانك ان تفاجئ المشاهد وايضا تغيير الاحداث اذا عرفت وفهمت ماهو الفلاشباك ومتى يمكن ان نستخدمه. الفلاشباك هو ان تذهب للماضي لتذكر للمشاهد أمر لايعرفه ، الفلاشباك يمكن استخدامه في كل الأعمال سواء كانت اجتماعية مودرن أو تراثية او حتى كوميدية لكن في الكوميديا سيفقد تاثيره مقارنة بالاعمال التراجيدية ولا اقصد انه غير مؤثر كوميدياً لكن في التراجيديا سيكون ذا تأثير اكبر. هناك من يقول ان الفلاشباك لايمكن استخدامه في العمل الاجتماعي... وانا اقول : ههههههههههه باختصار اعزائي هبة حمادة نجحت في الفلاشباك وان كانت لم تقدمه بشكل احترافي لكن بعيدا عن الاحترافية استطاعت ان تجعله مؤثر وخدم هدفها وهذه هي غاية الامر ان تجعله مؤثر وتجعله يخدم هدفك الدرامي. نعم هي استخدمته في اميمة وفي زوارة حميس كثيرا وهذا مناسب لها كونها لازالت في البداية بحيث ان يكون بصمة لها في كلا العملين حتى يكون ضمانة وتاكيد بأنها هي مؤلفة اعمالها و لم تاخذ من الخارج او كتاب اخرين كما اتهمها البعض. وايضا فان فترة تاليف العملين كانت قريبة فطبيعي ان يكون الاسلوب مشابه كونها الفتهم في فترة نضوج واحدة . الكاتب في بداية مشواره لابأس ان يكرر اسلوبه حتى يعرف المتابع بصمته، لكن لا يجب ان يسهب في ذلك. |
ومن قال لك الفلاش باك اسلوب مو اداةx على كذا نصف هبه بx اساليب الكاتبة رائعهx الجملة بتكون خطاءx الصحx اسلوب الكاتبه رائعx اسلوبك عاجبنيx او اساليبك عاجبتني ؟x وين الصح ؟x لكل كاتب اسلوب xوأدواتx واذا جيت للصدق وللطريقة الصحيحه x مافيه شيء اسمه اسلوب بكتابة القصةx فيه شيء اسمه خارطة القصة او خريطة القصة x Mab story وتحتها يجي التكنيكx ولكل تكنيك ادواته x |
ومن قال لك الفلاش باك اسلوب مو اداةx على كذا نصف هبه ب اساليب الكاتبة رائعه الجملة بتكون خطاء الصح اسلوب الكاتبه رائع اسلوبك عاجبني او اساليبك عاجبتني ؟ وين الصح ؟ لكل كاتب اسلوب وادوات واذا جيت للصدق وللطريقة الصحيحه مافيه شيء اسمه اسلوب بكتابة القصة فيه شيء اسمه خارطة القصة او خريطة القصة Mab story وتحتها يجي التكنيك ولكل تكنيك ادواته واخيرا هل تعلم ان مسلسل لوست xفيه ٢٢ شخصية بنيت عليهم قصة العمل ومدة الحلقة من ويكي بيديا ٤٣ دقيقه وعدد الحلقات ١١٧ حلقة بينما زوارة خميس ٢١ شخصية ومدة العرض ٣٠ دقيقة تقريبا وعدد الحلقات ٣٠ شفت الفرق الشاسع بين القدرات ؟ الفرق شخصية واحده والزمن وعدد الحلقات لدى هبه اقل بكثير هنا نعرف قدرة المؤلف على التأليف من يلجئ الى زيادة الشخصيات هو مؤلف يبتكر احداث ذات نفس قصير وفيها ضعف ومساحتها بالتأليف ضعيفة ولغة الارقام اسهل لغه وابلغ لغة |
كلامك: ومن قال لك الفلاش باك اسلوب مو اداة تعليقي: الأدوات هي الأشياء التي من خلالها تقوم بايصال الفكرة مثلا الشخصيات سواء كانت رئيسية أو ثانوية او كومبارس فكل تلك عبارة عن ادوات بيد الكاتب. أما كيفية ايصال الرسالة فهذا هو الأسلوب وبما ان الفلاشباك يدخل في نطاق الكيفية فهو يعتبر اسلوب وطريقة. كلامك: على كذا نصف هبه ب اساليب الكاتبة رائعه الجملة بتكون خطاء الصح اسلوب الكاتبه رائع اسلوبك عاجبني او اساليبك عاجبتني ؟ وين الصح ؟ تعليقي: اسمح لي اقول لك مثالك دايخ ربما هذا سبب توهانك الاساليب هي كلمة جمع والاسلوب مفردة فعندما تريد ان تصف الاساليب بشكل مجمل عندها تقول اساليب الكاتبة مثلا: اسلوب الراوي والفلاشباك واسلوب العنصر النسائي وكثرته جميل عند الكاتبة، هنا انت تتكلم عن اساليب. لكن عندما تريد ان تصف اسلوب واحد مثلا اسلوب الفلاشباك عندها تقول اسلوب الكاتبة في الفلاشباك. اما اذا كان الكلام عام والحديث بشكل مجمل فعندما نقول اسلوب الكاتب الفلاني في الحقيقة نحن نقصد الطريقة او النمط المعروف والمشتهر به ذلك الكاتب. كلامك: لكل كاتب اسلوب وادوات تعليقي: نعم صحيح واذا جيت للصدق وللطريقة الصحيحه مافيه شيء اسمه اسلوب بكتابة القصة تعليقي: كلام مضحك لايستحق التعليق كلامك: فيه شيء اسمه خارطة القصة او خريطة القصة Mab story وتحتها يجي التكنيك ولكل تكنيك ادواته تعليقي: جميل كلامك لكن ياليتك ماقلته حتى لاتناقض روحك الـ Map Story <<< هكذا تكتب هو قالب القصة والفكرة الأساسية والتكنيك ياعزيزي هو الأسلوب (يرحم عقلك ركّز) ولكل تكنيك ادواته كانك تقول لكل اسلوب ادواته كلامك: واخيرا هل تعلم ان مسلسل لوست xفيه ٢٢ شخصية بنيت عليهم قصة العمل ومدة الحلقة من ويكي بيديا ٤٣ دقيقه وعدد الحلقات ١١٧ حلقة بينما زوارة خميس ٢١ شخصية ومدة العرض ٣٠ دقيقة تقريبا وعدد الحلقات ٣٠ شفت الفرق الشاسع بين القدرات ؟ الفرق شخصية واحده والزمن وعدد الحلقات لدى هبه اقل بكثير هنا نعرف قدرة المؤلف على التأليف من يلجئ الى زيادة الشخصيات هو مؤلف يبتكر احداث ذات نفس قصير وفيها ضعف ومساحتها بالتأليف ضعيفة ولغة الارقام اسهل لغه وابلغ لغة تعليقي: ماذكرته حضرتك بسبب ان مسلسل لوست فيه استمرارية لكن زوارة خميس انتهت استمراريته ثم ان العرف الفني السائد لدينا يفرض على الكاتب ان يختم حلقاته كون العمل سيعرض في موسم مدته معروفة ( 30يوم) ثم ان الابداع لايقاس بأرقام وعدد الشخصيات. ولايمكن ان نقيس عمل محلي بعمل عالمي لشاسع الفوارق الانتاجية والابداعية هنا وهناك. ممكن ان نضرب مثال من باب آخر لا باب القياس. لو كان الأمر كذلك لأصبح عدد الشخصيات في الافلام اقل من المسلسلات لكون الفيلم مدته أقل انت تخلط الحابل بالنابل .. اخر شي اقول لا تجادل الاحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما.. انتهى الكلام مع كامل الإحترام لشخصك الكريم وكامل الإشمئزاز من امثلتك وطريقتك الدايخة |
اشمئزاز واتتهى الحوار وكلام دايخ وتعديل خطاء املائي كلها تصب في ضعف الحجة واخذ الحوار بعلو الصوت وفعلا الحوار منتهي من مبطي لانه لافائدة من التحاور مع شخص لايفرق بين الاقتباس والسرقه والادهى من ذلك يعترف بأن الاقتباس من القصص الاخرى لاضرر منه وبالعكس يدعم ذلك وبالنسبة لضحكك على التكنيك وان التكنيك هو اسلوب كنت اجاري عقليتك عشان اوصلك لنقطة التكنيك ومن تلقاء نفسك تفهم ان لكل نوع تكنيك تكنيك اكشن تكنيك رومنسي تكنيك حربي تكنيك وثائقي تكنيك كوميدي لكل نوع له تكنيك ابسطها اكثر نجي لتكنيك الاكشن شنو ادواته ؟ تحدد ادواتك ( حوارات سريعه ، مشاهد حركة كثيره ، فلاش باك ، نهاية سوداء ، بداية سعيدة ، الخ ) الكاتب اذا جهز ادواته خياله بالتأليف يكون اقوى من كاتب ماحدد لخياله عن ايش بيألف تعال قل اللحين تكنيك فلاش باك اذا فيه تكنيك فلاش باك عطني ادواته وطبيعي بقتنع بكلامك لانه مافيه شخص يعلم بكل شيء وبالنسبة لمسلسل لوست وتعقيبك هل مارست التأليف ؟ اخوي ارجوك قبل ان تكتب ردك ابحث في قوقل وستجد عشرات المواضيع الخاصة في التأليف وخذ كورس وبختصر لك معلومه القصة عبارة عن مشاكل وحلول القدرات بين المؤلفين والفوارق تقاس بقوة المشاكل المزروعه وصعوبة حلها وليس بعدد الشخصيات مثال فيه مؤلف كويتي جديد الحشاش عايلته هذا مسوي مسلسل من سبع شخصيات اعتقد ثلاثة رئيسيين واربعه مكملين للقصة بمرضان الي فات بطولة غانم الصالح بينما هبه داخلة بعمل فيه جيش من الممثلين سبعة ممثلين ضد ٢١ ممثل شفت القدرات كيف تكلفت الانتاج ل ٢١ ممثل اعلى بكثير من ٧ ممثلين غير التشتت في القصة وتشابه المشاكل والبنت صغيره وبعد كم سنة بتكون قمة لكن على مستواها هذا معليش ماقدمت شيء مبهر ويستحق التصفيق اعمالها الى الان شخصيات كثيرة ولكل شخصية مشكلة بينما الصحيح شخصيات قليله مشاكل ضخمه وحلها صعب جدا والكاتب يفاجئ الناس بطريقة الحل واخيرا بالنسبة لعبارتك وتهجمك على شخصي اقول لك شكرا |
هرول انا قلت لك كامل الاحترام لشخصك عزيزي الغالي لكن انت مثال حيّ للتخبط والتوهان الحاصل بالوسط الفني لا تأخذ انتقادي بشكل شخصي.. ثم ان الذي لايفرق بين الاقتباس والسرقة هو انت اذهب لذلك الموضوع وانظر ماذا قلت لك في اول رد عليك انا قلت هناك:......لكن ان نسمي الاقتباس سرقة فهذا امر غريب عجيب أمرك .. رمتني بدائها وانسلت انت تسمّي عناصر القصة أدوات! وهذا دليل انك غير مؤهل للخوض في مواضيع اكبر منك ثم ومن اجل تقوية حجتك، تأتي بأمثلة دايخة (واسمح لي على هالكلمة) صدقني انت تخلط الحابل بالنابل هرول انت تسمي النوع الرومانسي تكنيك رومانسي يالغالي ما هو ذنبي اذا كنت لاتعرف الصح والمشكلة انك تبني قناعتك على معلومات تاخذها من هنا وهناك لاتعرف مدى صحتها وماذنب من يقرا الموضوع ثم يكسب معلومات خاطئة منك ثم يذهب ويبني قناعته على ذلك عالميا يتم تسمية النوع الادبي سواء رومانسي أو غموض أو رعب بالــ Genre النوع الأدبي سواء كان كوميدي تراجيدي رومانسي.. الخ = Genre والتكنيك هو الطريقة التي تستخدمها في ايصال عناصر القصة وكيفية خلطها وهو يعرف بالاسلوب الاصغر وله ادوار اخرى تختلف باختلاف قدرات المبدع واشكرك على كلامك الذي ناقض كلامك السابق: القدرات بين المؤلفين والفوارق تقاس بقوة المشاكل المزروعه وصعوبة حلها وليس بعدد الشخصيات والفلاشباك اسلوب سردي يأخذك للماضي (سواء كان بعيد أو قريب) لأجل عرض امور لايعرفها المشاهد عادة، وغالبا يوقف السرد الرئيسي من أجل الربط بين حادثة أو سلسلة من الأحداث التي وقعت في وقت سابق من حياة الشخصيات المحورية بما يجري لها في الوقت الحاضر، وله عدة انواع. آخر شي اقول: يالغالي لاتأتيني بمعلومات خاطئة ولاتاخذ من المنتديات بل ابحث عن المعلومة جيدا قبل ان تتحول الى قناعة |
انت تسمّي عناصر القصة أدوات! وهذا دليل انك غير مؤهل للخوض في مواضيع اكبر منك) اخوي وين اكبر مني؟ مع كل جمله قاعد اعطيك شرح واعطيك نبذة عن مشهد او مشهدين أألفهم لك بديت احس ان علاقتك بالتأليف مثل علاقت جدتي بالبولنق عطني مشهد فلاش باك عشان اعرف امكانيات الي قدامي ايش؟ واعرف اخذ واعطي بمشهدك الي تألفه |
الأخ العزيز الغالي هرول يعطيك العافية.. حبيبي لا أريدك أن تأخذ كلامي على محمل الشخصنة لك وللجميع كامل الإحترام لأشخاصكم الموقرة. اليوم الثقافة والخبرة والمعلومات الخاطئة منتشرة بكثرة.. بل أحيانا نصادف أساتذة كبار يقعون في هذا التخبط والذي ارجع سببه الى عدم البحث عن المعلومات بشكل دقيق، والتسرع في كسب المعرفة والخبرة النظرية وكذلك سيطرة السذج على كثير من المنابر الإعلامية. لذلك عندما اشاهد انعكاس ذلك على بعض المثقفين والمهتمين بالفن، اشعر بالاحباط وعندما اكون محبط فإني اصبح اكثر حدّة وهذا بسبب الألم الذي يعتصرني نتيجة سيطرة هؤلاء الجهلة الذين يجهلون جهلهم ولايعلمون انهم لايعلمون وبذلك عندما يأتي المبتدئ ويكتسب خبرته النظرية ومعلوماته الأساسية من هؤلاء يصبح نموذج حيّ للمعرفة الناقصة والخبرة الخاطئة وهكذا تنتشر خبرة وثقافة تائهة، وهذا الأمر يجعلني حزين، وأحزن اكثر عندما اشاهد هذه الأخطاء يتم تكرارها ونشرها في مكان انتمي اليه واتمنى ان يكون منبرا للإشعاع ونشر المعلومة الصحيحة والدقيقة. يالغالي ماذا تقصد بــ عطني مشهد فلاشباك؟؟ هل نحن في سوبر ماركت مثلا؟ ختاما: اعتذر منك اذا رأيت مني أي خطأ... والله من وراء القصد |
الساعة الآن 12:57 AM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0