شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > لقفاص : لجأت إلى الفلاش بـاك بدل التعريف المباشر .!
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2010, 12:43 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية سـيـرة الـحـب
 
 العــضوية: 8758
تاريخ التسجيل: 17/04/2010
المشاركات: 487

افتراضي لقفاص : لجأت إلى الفلاش بـاك بدل التعريف المباشر .!














الناس تزور "العائلة" يوم واحد.. وإحنا كل أيامنا زوارة خميس".. هكذا أوجز الفنان القدير محمد المنصور فكرة المسلسل الاجتماعي الكويتي "زوارة الخميس"، حيث تعود الفنانة سعاد عبدالله من جديد، برؤية وحكاية مختلفة عن مسلسل "أم البنات"؛ متقدمة في هذه التجربة الجديدة نحو الأمام على مستوى النص المكتوب وما يليه من تطبيق محكم لسيناريو هبة مشاري حمادة والذي أخرجه البحريني محمد القفاص في أول تعاون مع الفنانة الكويتية القديرة. تدور أحداث المسلسل الذي يعرض على قناتي أبوظبي وقطر حول أسرة مكونة من جدين وأبناء وأحفاد يسكنون في مكان واحد، بحيث إذا كانت العائلة تجتمع كل خميس على سبيل المثال، فإن عائلة ثنيان (محمد المنصور) كل أيامها "زوارة خميس". ولكن إذا كانت هبة قد اختارت في "أم البنات" صوتاً واحداً (سعاد عبدالله) ليروي حكايات المسلسل، فإن الكاتبة الكويتية تضيف صوتاً آخراً في "الزوارة" هو صوت الأطفال الذين يتهامسون فيما بينهم ليفشوا خلال اللعب بأسرار شخصيات العائلة، قاصين بذلك مجموعة حكايات متجاورة وصغيرة، حول أبطال المسلسل.



وبدلاً من أن يلجأ المسلسل إلى الأسلوب المباشر في التعريف بالشخصيات، اختار أن يبدأ كفلاش باك، مستعيداً كل شخصية بحكايتها التي يقصها خلسة، طفلٌ على بقية أطفال أو أحفاد العائلة. وهنا تواصل هبة حمادة تقديم مقترحات درامية على مستوى شكل سرد حكايات المسلسل، إضافة إلى أنها دائماً ما تلجأ إلى "السوبر تشويق" في الحلقات الأولى من أجل توريط المشاهد لمتابعة كامل مسلسلها الجديد.



كما يُظهر المسلسل في بدايته، ابتعاداً واضحاً عن البكائية والنكد المعروف في كثير من المسلسلات الكويتية، على العكس من ذلك تحضر "القفشات" الضاحكة في "زوارة الخميس" بنعومة ودون تجريح، أما شخصيات المسلسل فهي حكاية ثانية. حيث تجيد هبة حمادة رسم شخوصها، غائصة في أعماق ذات المرأة من خلال استجلاب التفاصيل الأنثوية والتي غالباً ما تغيب عن الرجل (مشهد نبش سعاد عبدالله في الزبالة) مجسدة دور (العمة-الحماة) التي تتمناها كل الزوجات، لحنانها الفائق، في حين لا يستهين الأب-الجد (محمد المنصور) بالأصول والواجبات المنزلية.أما بقية الشخصيات، فنجدها متباينة من جهة ومركبة وجديرة بالمشاهدة من جهة أخرى، مثل شخصية الابن الضابط (خالد أمين) المُصاب بوسواس قهري، يتحكم بسلوكه وهنالك شخصية الابن البسيط المشغول بهوايته الشفافة "الحداق".



وكما أشرنا سابقاً فإن شخصيات "هبة" ليست صماء ومتشابهة وإنما لكل الشخصيات البطلة في المسلسل، ملامح خاصة وعميقة، تتكشف من خلال تطور المشاهد وأيضاً عبر حوارات متقنة، تخلو من الثرثرة أو الاحتفاظ بجمل "كليشيهية" فائضة، تحدد برشاقة ماهية كل شخوص العمل الدرامي. ويمثل مسلسل "سُعاد" الجديد، عودة محكمة للمحلية الكويتية بتفاصيلها الخاصة على مستوى اللهجة واستدعاء الموروث وإن كان في قالب مسلسل اجتماعي جديد (غير تراثي). فالمسلسل في بطولته يعتمد على عناصر كويتية محضة، مستغنياً عن مشاركة أبطال من الخليج. الأمر الذي سيحقق أهم عوامل نجاح العمل الفني وهو الإقناع، عبر ضبط اللهجة الكويتية الغارقة في الإرث المحلي المحكي وهو أمر كثيراً ما تعتني به هبة حمادة في نصوصها الدرامية.



أما على مستوى الصورة الدرامية عند المخرج محمد القفاص.. فهي تقترب من "اللذة" السينمائية على مستوى التقنية والإضاءة وزوايا وحركة الكاميرا، إلى جانب الاعتناء الباهر بالإضاءة فيما يخص المشاهد الخارجية.



ولأن المسلسل يعتمد التكثيف في سرد حكاياته، فإننا نلاحظ على المستوى البصري براعة في تقطيع المشاهد، مونتاجياً، الأمر الذي لا يسمح أبداً بتسرب الثرثرة أو الجمل الشفهية أو اللقطات الزائدة والمملة. لذا يمكن أن ندرج "زوارة الخميس" ضمن الأعمال المنافسة فنياً. أما المنافسة الجماهيرية فإن هذا ما عودتنا عليه في كل عام سعاد عبدالله!.

 

 

__________________

 




.
.
.
.

" إذا ابتسم المهزوم أفقد المنتصر لذة فوزه "

~ شكسبير ~

سـيـرة الـحـب غير متواجد حالياً  
قديم 17-08-2010, 12:46 AM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,011

افتراضي

ممكن المصدر

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.!, ليلة, لقفاص, المباشر, التعريف, الفلاش, بدء, بـاك, إلى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضوح التعريف الوظيفي لكل وظيفة من أهم استراتيجيات زيادة رضاء الموظفين نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 07-08-2010 02:58 PM
«ليلة» عبدالله الرويشد «عمرها» ألف ليلة وليلة بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 29-03-2010 12:48 PM
تطوير الذات بين التعريف والتخريف نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 16-02-2010 02:20 PM
مــــــــــــسرحـــــــــية " العــــيال كـــبرت " S U L T A N تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 27 31-07-2009 05:31 AM


الساعة الآن 06:52 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292