بسم الله الرحمن الرحيم
أحب أن أبارك لكم حلول شهر رمضان الكريم وسأوجه في هذا الموضوع
نقدي لكل عمل من أعمال رمضان (( مسلسلات وبرامج )) من خلال أولى حلقاته
طبعا أحب أن أهنئ كل من العمالقة حياة الفهد وغانم الصالح وسعاد عبدالله
على اظهارهم المواهب الشبابية في مسلسلاتهم وابداعهم في تأدية الأدوار .
أولاً : ليلة عيد ...
مسلسل يروي لنا قصة رائعة وجميلة وبأسلوب راقي ورائع , يحكي لنا قصة جيلين
الجيل الحديث والجيل ماقبله ..
نجح نجاح رائع وحقيقة أنا فضلته على زوارة خميس وأصبح أول مسلسل في ترتيبي ..
طاقات شبابية : أبدع كل من الفنانين : علي كاكولي وأبناء الفنانة حياة الفهد في المسلسل
(( الفنان لمن يجيب شباب يمثلون معاه .. يعلمهم صح ويخاف على المسلسل من أدائهم وقد مايقدر يحاول يخليهم بأفضل حالاتهم واظهار قدراتهم وتشجيعهم )) ولكن هناك بعض الفنانين
يكتفون بالدعايات من خلال وضع اسم (( وجوه جديدة )) .. وهم لايعرفون تفادى الكاميرا من خلال نظراتهم ..
باختصار : قصة جميلة واختيار موفق للفنانين والمخرج المبدع محمد القفاص ونجاح ساحق ...
ثانياً : زوارة خميس ...
كما تعودنا على أم طلال فهي تتفوق وتبدع من خلال مسلسلاتها الأخيرة ...
زوارة خميس من الأعمال الجميلة ولكن ...
قصة مستهلكة : أعتب عتب قليل على الكاتبة هبه حمادة وكنت أتوقع قصة جديدة مثل أم البنات وأميمة .. ولكن زوارة خميس قصة مستهلكة
(( أم .. وجميع أفراد المنزل .. كل منهم له مشكلته الخاصة مع زوجته .. وطوال 30 حلقة تقوم الأم بحل مشاكلهم .. كما أجد بعض المشاهد أصبحت حشو لإكمال الحلقة )) ...
مشاركة المنصور وابداع الشباب والأطفال :
الصراحة أول مرة أشوف أطفال دون أخطاء في تمثيلهم .. وهذه بصمة في مجال العملاقة سعاد عبدالله .. وطريقة تعليمهم والتحكم بهم ..
مشاركة الفنان القدير محمد المنصور أضافت للمسلسل جوا جميلا ورائعا .. وهو الرجل المناسب في المكان المناسب ..
أبدع كل من قروب أم البنات من شباب وبنات ومشاركة الفنانين مشاري البلام وخالد أمين .
مسلسل جميل ولايكفيه تعليق بل موضوع كامل .. وبصمة جميلة في مجال المسلسلات
ثالثاً : أميمة في دار الأيتام ...
هذا المسلسل الذي أبدعت فيه النجمة هدى حسين والهام الفضالة ..
وبمشاركة الفنانة طيف .. أظهرت قدراتها وابداعها وحسن اختيارها (( أفضل من مسلسلاتها الأخيرة مع الفنان داود حسين ))
قصة جديدة وخيالية وابداع الفنانات فيه ولكني أعتب على العنصر الرجالي في المسلسل ..
فكما قلت (( أصبح أسلوب أم البنات يجذب المشاهدين )) .. مجموعة بنات وعلى رأسهم فنانة تدير المسلسل مثل هدى حسين في اميمة وسعاد عبدالله في ام البنات .. ولكن عدم وجود عنصر رجالي هو نقطة سالبة على المسلسل .. فلا يكفي ظهور الفنانين الرجال في مشهد أو مشهدين كل 3 حلقات .
والمسلسل قصته جدا جميلة وابداع للكاتبة والفنانين ..
منير الزعبي : تحسن اخراج المخرج منير الزعبي في هذا المسلسل عكس مسلسل الحب الكبير وغيره من اخراجاته .. فأصبح يأخذ زوايا جميلة ولقطات متناسقة بين انتقالاتها .
وهذا المسلسل هو بصمة جميلة في مجاله .
رابعاً : كريمو ...
هذا المسلسل لا أعتبره نجاح للمسلسل نفسه ..
نسب المشاهدة لاتذهب للمسلسل وقصته .. بل تذهب للفنان داوود حسين وبدلياته وشخصيته وافيهاته ..
لم أجد قصة تشدني في هذا المسلسل .. ولكن أشيد بتأدية الفنانين الشباب لأدوارهم ..
المسلسل كله لايعتمد على قصة أو عبرة ولكن يعتمد في مشاهداته على (( كريمو )) الشخصية المضحكة .. النكت والافيهات والمواقف الطريفة والمشاهد باللهجة الفارسية ..
ولا أنصح الفنان داود حسين بمتابعة مسلسلاته مع الكاتب ضيف الله زيد ..
فداود يضيع وقته مع هذا الكاتب .. وانصحه بالتغيير ..
خامساً : فص كلاص ...
تعودنا على أعمال البلام ودرويش .. بالكركترات المضحكة
ولكن هذا المسلسل كماسبقه من من مسلسل عماكور دائما درويش هو الغبي واللي يقط افيهات غبية والبلام دائما هو اللي يصحح له ويتطنز عليه ..
مسلسل بدون هدف وأهم شي بدون عبرة للمشاهد لأن المعروف في المسلسلات المنفصلة هي العبرة في كل حلقة بالنسبة لموضوع الحلقة وليس افيهات وضحك وتطنز .. يعني هذا العمل يشبه بعض المسرحيات الأخيرة اللتي لا تضع مضمون للمسرحية وبدون قصة مجرد ضحك وضحك و ... ضحك ...
سادساً : بيت الأطفال .. أقصد البيت المسكون ...
طبعا من بين ماذكرت .. هذا المسلسل هو أفشل مسلسل للمسلم وأفشل مسلسل ذو تكلفة عالية ..
وأسوأ من استخدم الأستوديوهات ... هذا المسلسل يبيله موضوع لحاله لكن أحاول ألخص كلامي وأوجزه ..
هذا المسلسل : هو نقطة سوداء لكل من عمل فيه من المخرج الى طاقم الفنانين والكومبارس ...
سوف آتي لكم على شكل نقاط ...
1 - البيت نفسه (( محور العمل )) .
أنا أول مرة أشوف انسان أطول من البيت أو بالأحرى أطول من الطابق الأول ... يعني رأس الفنان يوازي الطابق الأول ..
2- المفروض من الفنان القدير أن يراعي شكل البيت في الكاميرا ..
يعني مايجوز أصور منظر خارجي للبيت ويبين أشكره أنه استوديو .. مو المفروض (( رعب ))
وبعدين صبغ البيت وحتى الأطفال يدرون أن هذا البيت لعبة ..
فهل هذا يليق بــ (( أضخم وأفضل وخالتي قماشة .. ههه والله يضحك ))
3- اللي المفروض انهم أشباح ...
يالمسلم يا أضخم وأفضل ...
ترى قديمة طريقة اثنين فوق بعض ولابسين عباية على بو ان اشباح ...
أنا كنت اسويها مع اخواني وأنا صغير ..
يعني بما انك تقدم لنا المسلسل الاضخم .. والأفضل .. واللي يعيد ذكريات خالتي قماشة ..
سو لنا شي يخيف الجهال على الأقل ...
4- التمثيل ..
المسلم من حبه للكاميرا يمثل بهالطريقة ..
يعني لما يرن التلفون ويبي يشيله تقول رايح حرب يعني ماشالله متقمص الشخصية .. أنا سميتها الطريقة الروبوتية ..
5- الدلال والشراح ...
أنا أول مرة أشوف دلال لوسه ولزقة عنزروت .. موباع لهم البيت ليش كل مشهدين طالع ...
انتصار الشراح الظاهر انها ماتعلمت شي من العمالقة ... يعني أعمالها مجرد (( تسجيل حضور ))
هي انهت نفسها فنيا مع المسلم ... يعني مشاهد تنعاد مليون مرة في حلقتين ...
وين الأبلة ... غايبة ... بلاي باك (( والله لاراويج ومن هذا الكلام ))
يعني من السيء إلى الأسوأ .. طبعا هذا غير السنوات العقابية الماضية ...
عقاب 1 .. عقاب 2 .. عقاب 3..... .. انتصار الشراح رجعت الى الوراء ...
6- تفوق الأطفال في ليلة عيد وزوارة خميس على المسلم في مهارة التمثيل .. مشالله عليهم
يعرفون يتجنبون الكاميرا ويمثلون صح وهم بو 5 و6 سنين ..
والأضخم والأفضل .. لاتعليق ...
مشاركة العمالقة المؤسفة :
فرحنا بعودة العبيد الى المجال ..
لكن دوره في المسلسل الصراحة عييب ... يعني فنان بهالحجم يرجع بع مدة بهالدور ...
ودي اعرف شنو السبب اللي يخلي العمالقة يشتغلون معاه ... ماعتقد الفلوس ...
7- مخرج سيء ...
المفيدي مصر على الإخراج ... خلاص المستوى تحت الصفر ...
المسلسل من أهم أسباب فشله المخرج والخدع القديمة والماصخة ...
والكلام كثير لكن هذا الموجز ...
وهناك بعض المسلسلات اللتي لم أشاهدها أو لم يتبين لي حكم فيها ...
البرامج :
أولاً : الرقص فله .. على قولة أخي محمد العيدان ...
برنامج كسابقه من التفاهات سواء من مذيع او من برنامج نفسه او من موضوع ... لا أعلم .. هل هو برنامج أم ساحة رقص ... طبعا هذا غير الاختلاط والألفاظ المخلة والجريئة من البنات الى الشباب او العكس ...
برنامج بدون قوانين وبدون متعة فنية ... المذيع يعطي وياخذ نقاط على كيفه ومافي ترتيب للبرامج أو الفقرات مجرد .. أكشن ويسجل الشريط .. الرقص والمسخرة والتفاهات ...
مشاركة فنانين ثقال ولهم اسمهم :
الفنان داود حسين نراه في هذه البرامج كل سنة وبأكثر من حلقة .. يعني اوكي الواحد يرفه عن نفسه لكن مايكون خفيف ... صحيح ضغوطات ومشاكل وتصوير ولوكيشنات لكن مهما كان الفنان داود يعتبر من الجيل مابعد العمالقة .. ولا أحبذ طريقته في الظهور بلقاءات متكررة وبرامج سخيفة تنزل من هيبته كفنان وكثقل .. طبعا هذا مثال . غير عن بعض الفنانين ...
فهل هذا مانشاهده في رمضان ...؟؟؟!!!
ثانياً : حيلهم بينهم من الآخر ...
أتوقع ان هذا الجزء يجي بعده 10 أجزاء لأن الفنانين مساكين
مايدرون انها كاميرا خفية ....
يعني نفس الاستوديو ونفس الاستفزاز ... ونفس الغباء في برامج الكاميرا الخفية ... والمساكين مايدرون انها كاميرا خفية ....
والمشكلة مشاركة بعض الكبار أمثال حسن مصطفى .. وهو شارك في أكثر من جزء لهذا البرنامج السخيف ...
والصراحة طاح من عيني ... يعني حاله حال داود في اللعب فله ..... والمشكلة انه (( مايدري انها كاميرا خفية )) مسكييين ...
ثالثاً : صيدة سوالف والأسنصيد :
المشكلة في هالبرامج : الفبركة ... أنا حقيقة أشك في بعض الأحيان من الفبركة ..
وهناك بعض الفنانين يحلفون بالله بأنهم لايعلمون ..... ... فأنا لا استطيع الجزم بهذا الأمر
ولكن عندي تعليق بسيط ..
ملل .. يعني بعض البرامج خلاص احترقت ... يعني ماله معنى الأسنصيد ...
...
أرجو منكم تقبل آرائي ... ومناقشتي فيها ...
ليست المشكلة في تبادل الآراء .. ولكن المشكلة في أشخاص يصرون على رأي الكل يعارضه ...
ويمشون على قانون خالف ... تعرف ...
ورمضان مبارك عليكم ... وأهنئكم على أعضاء هذا المنتدى العظيم ...
كتبه : Bomjdad2